الرئيسية / طب عام / شد الترهلات حول العين

شد الترهلات حول العين

شد الترهلات حول العين، من المعروف أن العين من أسرار الجمال عند المرأه ومن العلامات المميزة في الوجة، وتخشي المرأه من ظهور أي تجاعيد أو ترهلات في الوجة، فكلمة ترهلات بحد ذاتها تسبب القلق والضيق عند الكثير منهن.

نتيجة للتقدم في العمر يظهر ترهل للجلد حول العينين وبالتالي يؤدي الي فقد العين بشكل خاص والوجة بشكل عام رونقهم ونضارتهم. يوضح مركز صحتنا في هذا المقال أسباب الترهلات حول العين وطرق العلاج.

أسباب الترهلات حول العين

توجد عدة أسباب تؤدي الي حدوث ترهلات حول العين ومن هذه الاسباب:

  • العوامل الوراثية.
  • ضعف في العضلات حول العين ووجود إرتخاء أحيانا في العضلات.
  • التقدم في العمر.

  • عدم الإهتمام بالمنطقة حول العين أو المبالغة في الإهتمام بها وفرك منطقة العين بشدة.
  • وجود نقص في الفيتامينات الهامة للبشرة مثل فيتامين C وK وE يؤدي نقص تلك الفيتامينات إلى ظهور خشونة في البشرة وقلة مرونتهامما يزيد من تعرضها للترهل والشيخوخة المبكرة.
  • المبالغة في فرك العين باستمرار وبقوة أو إزالة المكياج عن العينين بطريقة خاطئة.
  • بالنسبة للأشخاص المدخنين يؤدي التخين الي نقص الكولاجين في البشرة وإبطاء عملية نموه مما يؤدي الي فقد الوجة نضارته وإشراقة ويزيد ذلك من فرص إصابة البشرة بالجفاف واحتمال ترهل الجلد بها وارتخاء الجفون.
  • يسبب التعرض للشمس لفترات طويلة إلى زيادة سمك الجلد حول العين وحدوث جفاف وترهلات.

علاج الترهلات حول العين

  • علاج الترهلات حول العين بإستخدام الوصفات الطبيعية.
  • علاج الترهلات حول العين بإستخدام التمارين الرياضية.
  • علاج الترهلات حول العين بإستخدام الكريمات.
  • علاج الترهلات حول العين بإستخدام العملية الجراحية.

1- وصفات طبيعية للترهلات حول العين

1- خلطة الزيوت الطبيعية

المكونات

  • 3 قطرات من زيت الخروع.
  • 3 قطرات من زيت جوز الهند.
  • 3 قطرات من زيت اللوز.
  • 3 قطرات من زيت الزيتون.

طريقة التحضير والاستخدام

نقوم بخلط جميع الزيوت معا حتي تمام المزج بينهم. نقوم بتدليك المنطقة التي بها تجاعيد بأطراف الأصابع مع الحرص علي التدليك بلطف شديد وذلك للحصول على بشرة رطبة ومشدودة، يفضل إستخدام تلك الوصفة يوميا قبل النوم.

2- وصفة الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر علي مواد وعناصر تساعد في عملية إفراز مادة الإيلاستين وتعمل تلك المادة علي ترطيب البشرة ومنع ظهور الترهلات والتجاعيد. فيمكن التخلص من ترهلات العين عن طريق عمل كمادات من الشاي الاخضر وشرب كوب من الشاي الاخضر يوميا وذلك للحصول على بشرة خالية من أي تجاعيد أو ترهلات وتكون مشدودة.

3- وصفة الخيار

يحتوي الخيار علي العديد من العناصر الهامة التي تعمل علي إكساب الوجه والعين النضارة والحيوية ويعمل علي ترطيب البشرة فيمكن وضع شرائح الخيار تحت العينين أو عن طريق غمس قطعة من القطن في عصير الخيار بعد تصفيتة ومسح المنطقة حول العين بها.

ويمكن عمل ماسك الخيار عن طريق وضع قطعة من الخيار في الخلاط وضربها ومن ثم يوضع علي المنطقة حول العين وتركها علي الوجة لمدة تتراوح من 20 الي 30 دقيقة ومن ثم غسل الوجة بالماء البارد.

4- وصفة العسل والزنجبيل

العسل والزنجبيل كلاهما مفيدان لشد الجلد حول العين. فيمكن إستخدام تلك الوصفة مرتين في الاسبوع للحصول علي نتائج مرضية وفعالة.

المكونات

  • قطعة من الزنجبيل.
  • ملعقة صغيرة من العسل.

طريقة التحضير

يتم بشر قطعة من الزنجبيل وإضافة العسل إليها وخلطهم جيدا حتي تمام المزج بينهم.

يوضع الخليط علي المنطقة المرادة حول العينين وتركها لمدة تتراوح من 10 الي 20 دقيقة مع تجنب دخول الخليط داخل العين ومن ثم غسل الوجة بالماء البارد بعد إنقضاء المدة.

5- مكعبات ماء الورد المثلجة

يتم إستخدام الثلج وذلك لشد البشرة حول العينين وإزالة أي تجاعيد أو ترهلات في تلك المنطقة.

الطريقة

وضع ماء الورد في قوالب الثلج ويوضع في الفريزر حتي يجمد ويصبح ثلج وبعد ذلك يتم أخذ قطعة وفركها في المنطقة حول العين لمدة من 3 الي 5 دقائق.

2- تمارين رياضية للترهلات حول العين

يوجد بعض التمارين المخصصة لشد الجلد من حول منطقة العين والتخلص من التجاعيد والترهلات في تلك المنطقة وتعطي نتائج فعالة مثل:

تمريــــــن 1

غلق العينين ومن ثم الضغط علي منطقة حول العين بالسبابة الوسطى والبنصر، لمدة تتراوح من 3 الي 5 دقائق، تساعد هذه الحركة في التخفيف من إنتفاخ العين وتخفيف ظهور التجاعيد.

تمريــــــن 2

القيام بغلق العين وتدليك منطقة حول العين عن طريق إصبع اليد بداية من الزاوية الخارجية للعينين وباتجاه الزاوية الداخلية للعين مع عقارب الساعة مرة وعكس عقارب الساعة مرة آخري. إراحة العين لمدة 15 ثانية وتكرار الحركة خمس مرات.

تمريــــــن 3

وضع إصبع اليد في المنطقة بين الحاجب والعين ورفع جفن العين ببطء والإنتظار لمدة تتراوح من 5 الي 10 ثواني ومن ثم إرخاء الجفن مرة آخري. يتم تكرار تلك الحركة لمدة عشرة مرات وتكرر ثلاث مرات يوميا للتخلص من تجاعيد الجفون.

تمريــــــن 4

الحرص علي تدليك منطقة الصدغين بالسبابتين وذلك من خلال حركة دائرية بكلتا اليدين لمدة تتراوح من 3 الي 5 دقائق يومياً، تعمل تلك الحركة علي تنشط الدورة الدموية وزيادة ضخ الدم على هذه المنطقة مما يساعد في جعل البشرة أكثر نضارة.

تمريــــــن 5

وضع إصبع السبابة تحت العينين مع إحداث ضغط خفيف ومن ثم النظر إلى السقف لمدة 10 ثواني، تكرار هذه الحركة 10 مرات في اليوم.

3- كريمات للترهلات حول العين

ويكون ذلك عن طريق إختيار أنواع الكريمات التي تحتوي علي الريتينول وفيتامين K والبيبيدات، ويجب الإهتمام بإختيار نوع الكريم وأن يكون من الأنواع الموثوقة والآمنة مثل كريم فيشي ليفت أكتيف للعناية بالعينين لمقاومة التجاعيد والترهلات ويعمل علي شد البشرة حول العين.

وأيضا منتج ريديرميك آر من لاروش بوزيه، حيث يحتوي هذا الكريم على المكونات الهامة والفعالة كالريتينول النقي والريتينول منظم التأثير حيث يعمل على معالجة عيوب البشرة مع الحرص علي حساسية البشرة حول منطقة العينين.

4- العمليات الجراحية للترهلات حول العين

في حالة وجود ترهلات شديدة حول منطقة العين وإتباع كل تلك الطرق المذكورة ولم تجدي بالنفع وعدم ملاحظة أي تحسن أو نتيجة في التخلص من الترهلات والتجاعيد حول منطقة العين، ففي تلك الحالة يتم إستشارة الطبيب المختص لتقييم الحالة ومعرفة درجة الترهلات وموقعها فإنها تختلف من مرأه الي آخري.

وبعدها يقرر الطبيب إمكانية إجراء عملية جراحية أم لا. من العمليات الجراحية التي تجري علي المنطقة حول العين مثل الحقن بالبوتوكس أو شد الجفون وهو ما يسمى بليبفاروبلاستي، أي إزالة أي أجزاء زائدة من الجفون. سواء كانت هذه الأجزاء جلد زائد أو دهون أو حتى شد للعضلات الوجهيه.

تساعد تلك العملية في إعادة نضارة الوجة وحيويتة فيظهر أصغر سناً وفي بعض الحالات تتم تلك العمليات مع العمليات التجميلية الآخري لاستعادة نضارة الوجه مثل حقن الدهون أو تجميل الأنف.

الهدف من تلك العملية هو إصلاح العضلات الشادة للجفن المصابه بترهل وتساعد أيضا في إصلاح ترهل الجفون العليا والسفلى، تحتاج تلك العملية الي أسبوعين فقط ويتم إزالة الغرز الجراحية خلال الخمس أيام الأولى بعد العملية.

نصائح للوقاية من ترهلات حول العين

  • القيام بعملية ترطيب البشرة برقة حول العينين عن طريق المرطب المناسب لنوع البشرة فلكل بشرة نوع خاص بها.
  • تدليك البشرة بحركة دائرية خفيفة جدا دون الضغط بقوه وخاصة في الأماكن الحساسة لإزالة الجلد الميت والعمل علي تنشيط الدورة الدموية في الوجة.
  • شرب الكثير من الماء فالماء يساعد في القضاء علي السموم في الجسم ويساعد في نضارة البشرة.

  • الحرص في إختيار منتجات العناية بمنطقة حول العين وإختيار المنتجات التي تحتوي على الببتيدات ، و حمض النيكوتينيك ، و الكافيين ، السيراميد ، و الريتينول وذلك لأن تلك العناصر تساعد في محاربة التجاعيد والخطوط الدقيقة.
  • أخذ قسط كافي من الرحة والنوم فلا يقل عدد ساعات النوم عن 7 ساعات يوميا. فالسهر من اكثر الأسباب التي تضر العين وترهقها وتصيب البشرة بما يسمي الشيخوخة المبكرة.
  • المنطقة حول العين تكون أرق 10 مرات من باقي أجزاء البشرة لذلك يجب الحرص عند التعامل مع تلك المنطقة.
  • تجنب إستخدام الشمع لإزالة شعر الحاجب في المنطقة العليا من الجلد حول العين وذلك لأنه يسبب الضرر في تلك المنطقة ويسبب ترهل في الجلد في تلك المنطقة.
  • الحرص علي استخدم واقي للشمس ويكون خاص بالعين قبل الخروج في أشعة الشمس والحرص علي ارتداء النظارات الشمسية الواسعة التي تغطي منطقة ما حول الشمس بالكامل.
  • تدليك منطقة حول العين بشكل يومي للتقليل من آثار الهالات السوداء والإنتفاخ وتجنب الخطوط الدقيقة.

بعد أن وضحنا الطرق المختلفة لعلاج ترهلات الجلد حول منطقة العين، يجب الإهتمام بتلك المنطقة جيدا سواء بالوصفات الطبيعية أو بإجراء التمارين الرياضية وإنتقاء الكريمات الفعالة والآمنة للحفاظ على نضارة الجلد حول منطقة العينين وإتباع النصائح والإرشادات للحفاظ علي تلك المنطقة.

شاهد أيضاً

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن ، من أكثر المشاكل التي يعاني منها الكثير من الأشخاص مشكلة تجمع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+