الرئيسية / العلاج بالاعشاب / تسوس الاسنان الوقاية منه وعلاجه بالأعشاب
تسوس الاسنان الوقاية منه وعلاجه بالأعشاب
تسوس الاسنان الوقاية منه وعلاجه بالأعشاب

تسوس الاسنان الوقاية منه وعلاجه بالأعشاب

تسوس الاسنان الوقاية منه وعلاجه بالأعشاب ،

مشكلة تسوس الأسنان :

يوجد الكثير من المشكلات التي تصييب الأسنان والتسوس من أبرز هذه المشكلات ، فهو يصيب أعداد كبيره من الأشخاص وله الكثير من الأضرار فهو يصيب الصغام والأطفال كما يصيب الكبار أيضاً .

أما عن تعريف تسوس الأسنان فهو عبارة عن ما يلي :

تسوس الأسنان :

هو تدمير في بناء الأسنان بسبب وجود ثقوب معينة يحدثها التسوس ، من الممكنأن يصييب التسوس جزءاً معيناً من الأسنان كما أنه من الممكن أن يصيب الأسنان كلها لدي بعض المرضي ، ويؤدي التسوس أن ينفصل المحتوي المعدني المكون للأسنان عن الأسنان في المنطقة المصابة وذلك مما يحدث الثقوب التي تم الحديث عنها .

يتم التسوس بسبب نوع من أنواع البكتيرا الضارة والتي تصيب الأسنان ، وهذه البكتيريا تتتكاثر في فم الإنسان وتعييش فيه ، والبكتيرا بدورها تفرز الأحماض التي تسبب التسوس .

ما هي أعراض تسوس الأسنان ؟

لتسوس الأسنان الكثير من الأعراض ، مثل الشعور بألم في الأسنان ، ويكثر الألم في حالة أن يقوم الشخص بشرب مشروب بارد لحد ما فيشعر بوجع فور أن يتناول المشروب ، ويحدث ذلك في حالة ان يقوم الشخص بتناول المشروبات الساخنة أيضاً أو في حالة أن يتم تناول الأطعمة المختلفة .

أيضاً من أهم الأعراض التي توضح أن الشخص مصاباً بتسوس الأسنان وجود الثقوب علي السطح الخارجي للأسنان بشكل ملحوظ ز

يحدث تسوس الأسنان رائحة كريهة كثيراً في الأسنان وتكون ملحوظة لدي المريض وتزعج المريض من فمه.

من الممكن أن تكون اللثة منتفخة بسبب الإصابة بتسوس الأسنان ، كما أنه من الممكن أن يلاحظ وجود نزيف في اللثة بسبب التسوس الذي سببته البكتيريا وأصاب الأسنان .

 

ما هي مضاعفات تسوس الأسنان ؟

لو ذادت مشكلة التسوس سيكون لها الكثير من المضاعفات لدي المريض ومن أهم هذه المضاعفات مايلي :

من الممكن أن يزيد التسوس فيزداد معه الوجع الذي يوجد في الأسنان ويصبح الألم فيها أكثر .

يشعر المريض بالكثير من الألم والوجع مما يسبب للمريض عدم الراحة .

يصبح لدي المريض الكثير من الصعوزبة في تناول الأكل والوجبات المفضلة لديه كما يكون عض الأكل صعباً في الكثير من الأحيان .

من الممكن أن يصير التسوس في حالة متقدمة فيظهر الخراجات .

كما أن حساسية الأسنان لدي أية شئ من المضاعفات التي يسببها التسوس ، وذلك لأن التسوس يصيب طبقة المنيا التي تغطي الأسنان بالضعف مما يجعلها تتحسس ضد أية طعام أو شئ خارجي ويبجعل المريض يشعر بالألم .

من الممكن أن يمتد التسوس من الأسنان إلي اللثة ويحدث فيها التهابات .

كيف تقي أسنانك من التسوس وتحصل علي أسنان صحية ؟

للوقاية من تسوس الأسنان من الممكن أن تتبع التعليمات التالية والتي تجعلك في غني عن الذهاب للطبيب كل حين وآخر ومن أساليب وقاية الأسنان من التسوس :

أولاً وأهم نقطة في الوقاية من التسوس هي تنظيف الفم وتنظيف الأسنان باستمرار وبشكل دائم ، وأهم وقت للتنظيف هو بعد أن يتم تناول الطعام وقبل أن تنام .

معجون الأسنان الذي يحتوي علي الفلوريد من أهم الأشياء التي تقي الفم من تسوس الأسنان ، وذلك لأن هذا النوع من المجون يجعل تشكل الأحماض علي اللثة والأسنان صعباً مما يقلل من إماكنية الإصابة بتسوس الأسنان ويجعلك تحصل علي أسنان صحية دائماً .

السكريات والحلويات تزيد من تسوس الأسنان ، فاحذر من تناولها بكميات كبيرة حتي لا تصاب بتسوس الأسنان .

كيف يتم علاج تسوس الأسنان ؟

يقوم الطبيب بعلاج تسوس الأسنان من خلال ملئ الفراغات الموجودة في الأسنان والتي سببها التسوس عن طريق الحشو التعويضي التي يتم وضعه في مكان التسوس لأسنان المريض .

التلبيس ، وهو من طرق علاج التسوس ، وهو عبارة عن بعض المواد التي يتم تصنيعها وتشبه شكل السنه تماماً أو الدرس ويتم تلبيسها له بحيث تقيه من الإصابة بتسوس الأسنان وتحميه جيداً .

من الممكن أن يتم حفر قنوات في حذر السن لكي يقوم الطبيب بإزاتلة جذر السن وهذا نوع من أنواع العلاج أيضاً .

لكي تخفف الأعراض لو كنت من المصابين بتسوس الأسنان فإنه يمكنك أن تخفف الوجع عن طريق وضع زيت الأرنفل علي المكان الذي يؤلمك .

من الممكن أيضاً لكي تخفف من الوجع الذي يوجد بأسنانك عن طريق أن تقوم بتناول المسكنات المختلفة ولكن يجب أن تستشير الطبيب قبل أن تقوم بذلك .

ما هي الطرق الطبيعية لعلاج تسوس الأسنان ؟

نقدم لك طرق طبيعية من الممكن فعلها في المنزل للتخلص من تسوس الأسنان :

القرنفل لعلاج التسوس :

من الممكن عمل هذه الطريقة في المنزل عن طريق خلط زيت بذور السمسم مع زيت القرنفل في طبق صغير بشكل متساوي وبكميات صغيرة (نقطتين مثلاً) .. قم بأخذ الخليط الذي قمت بإعداده وضعه علي نقطة ثم قم بوضعه علي المكان المصاب بالتسوس ..

تترك هذه الخلطة علي الأسنان المسوسة طوال الليل وأنت نائم وتقوم بعمل هذه الطريقة كل يوم من قبل أن تنام .

الملح لعلاج تسوس الأسنان في المنزل :

يوجد طريقة أخري لعلاج التسوس الذي يصيب الأسنان في المنزل وهو عن طريق الملح ، وتكون الطريقة بوضع مقدار نصف ملعقة صغيرة من الملح في كوب كبير من الماء الفاتر .

قم بالمضمضة بشكل يومي وركز أثناء المضمضة علي السن المصاب ، يتم تكرار المضمضة بالمزيج ثلاثة مرات في اليوم الواحد .

زيت السمسم لتسوس الأسنان :

هذه الطريقة بسيطة كثيراً ، فقط ستأخذ الزيت وتقوم بوضعه داخل الفم بمقدرار ملعقتين صغيرتين من الزيت مثلاً ، سيتم استخدامهم لكي توزعهم في فمك بشكل رقيق بحيث لا يقوم المصاب ببلعه ولا يقوم بتحريكه كثيراً بطريقه تشبه المضمضه ، من بعدها تقوم بتنظيف الأسنان عن طريق الفرشاة والمعجون وهذه الطريقة تكرر مرة واحدة في اليوم في الصباح الباكر .

كيف أعالج تسوس الأسنان وأتخلص منه في المنزل ؟

لو كنت تريد الشئ الواقعي فإننا نوفيك علمكاً بأنه لو كان التسوس وصل إلي طبقة العاج ، ولكن هذه الطرق التي نقدمها لك من الممكن أن تعالج مشكلة تسوس الأسنان لو كان التسوس في البداية قبل أن يصل التسوس لطبقة العاج ، وأيضاً بعض النصائح من الممكن أن تمنع التسوس نهائياً ، فتابعنا!

مضغ اللبان (أي لبان لا يوجد به سكر) :

وهذه الطريقة تمت وفق دراسة معينة قالت أن مضغ اللبان الذي يخلو من زوجود السكر بين مكوناته ، من الممكن أن يجعل الأسنان تعيد بناء المعادن الموجودة حولها ويزيد من قوتها ويقلل من حساسية الأسنان وذلك لأنه يزيد من مينا الأسنان وهذه الطبقة التي توجد في الأسنان وعندما تنقص يتسبب ذلك في الحساسية .

اللبان الذي لا يوجد به سكر به ((casein phosphopeptide-amorphous calcium phosphate (CPP-ACP) وهذه مادة رائعة تساعد في الحفاظ علي الأسنان من التسوس كما أنها تزيد من نسبة الوقاية من التسوس .

يوجد مادة أخري في اللبان الذي لا يوجد به سكر تدعي xylitol وهذه المادة أيضاً تقلل من تكاثر البكتيريا التي تصيب الأسنان بالتسوس ، كما أن هذه المادة تزيد من افراز اللعاب بالفم وأيضاً تقلل من حموضة البلاك .

فيتامين د :

فيتامين د يعد من الفيتامينات الغاية في الروعة و التي تساعد في تخفيف نسبة الإصابة بتسوس الأسنان و له دور فعال وبالتالي يمكنك أن تتناول الأغذية التي تحتوي علي فيتامين د ؛ حيث أنه تم عمل دراسة أثبتت أنه يوجد علاقة عكسية بين أن يظهر التسوس لدي الأطفال وتناول الأغذية المليئة بفيتامين د ، وبالتالي فإنه كلما تناول طفلك هذا النوع من الأغذية كلما كانت القدرة علي محابرة التسوس لدي الطفل أقوي ويوجد هذا الفيتامين في اللبن الحليب .

تكمن أهمية فيتامين د في أنه يجعل امتصاص الفسفور والكالسيوم أكثر عندما يتم تناول الأطعمة التي تحتوي عليهم ؛ ويجب أن تكون الأم علي علم بأن الفيتامين د لا يوجد فلقط في الحليب ومشتقاته ولكن أيضاً من الممكن أن تحصلين عليه وتجعلين طفلك يستفيد منه عن طريق التعرض للشمس والإستفادة من الآشعة التي تصدر منها فآشعة الشمس غنية بفيتامين د .

معجون الأسنان الذي يحتوي علي الفلوريد :

للوقاية من تسوس الأسنان فمعجون الأسنان عنصر أساسي للحفاظ علي أسنان صحية ، والمعجون الذي يحتوي علي الفلوريد قوي كثيراً في مكافحة التسوس والحفاظ علي أسنان خالية منه تماماً ، وكما سبق وقلنا أن الفلوريد يعيد بناء طبقة المينا علي الأسنان من جديد ويجعلها تقاوم التسوس ولا يجعل اتلأسنان حساسة ، وبالتالي احرص علي أن يكون المعجون الذي تستخدمه به نسبة فلوريد لمكافحة التسوس .

التقليل من تناول السكريات :

لو كنت ستتناول السكر في طعامك يجب أن لا تتعدي المواد السكرية التي يحصل عليها الجسم العشرة بالمئة من السعرات الحراية التي يتم الحصول عليها من الطعام ، كما أنه لو كنت ستقوم بتناول السكريات يجب أن لا يكون تناولها طيلة اليوم ومن دون رقيب ولكن اكتفي بالبقدر القليل من السكريات لتحافظ علي أسنانك ولا تجعلها عرضي للتسوس ، فالسكريات الكثيرة في الطعام وبشكل مستمر لا تجعل الأسنان تقدر علي أن تمعدن نفسها من جديد ويفقدها الكثير من المعادن .

الزيوت الطبيعية لمكافحة التسوس والتهابات اللثة :

زيت السمسم كما سبق وذكرنا رائع للأسنان ونوفيك علماً بأن زيت جوز الهند رائع أيضاً فهو يقلل كثيراً من الإلتهابات التي توجد في اللثة كما أنه يمنع طبقة البلاك من أن تظهر علي الأسنان وتقلل من البكتيريا في الفم ، فقط يمكنك المضمضة به ستحصل علي نفس النتيجة التي يعطيها لك غسول الأسنان الذي يحتوي علي الكلورهكسيدين (بالإنجليزية: chlorhexidine).

للقضاء علي البكتيريا التي تسبب التسوس للأسنان فإنه يمكنك أن تقوم باستخدام العرقسوس ( مستخلص العرقسوس رائع في التخلص نهائياً من البكتيريا التي تسبب التسوس) .

شاهد أيضاً

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن ، تعتبر الخلايا الجذعية من أحدث ما توصل له الطب ومازالت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+