الرئيسية / طب عام / علاج مغص البطن

علاج مغص البطن

علاج مغص البطن، يتعرض نسبة كبير من الأشخاص مع إختلاف أعمارهم إلى الإصابة بمغص فى البطن، وقد يعود ذلك إلى العديد من الأسباب، ومنها إصابة الأمعاء بنوع من البكتيريا أو الجراثيم التى يحصل عليها الجسم عن طريق التسمم الغذائى أو التعرض للإصابة بنزلات البرد، أو كونها أحد أعراض الإصابة بمرض ما فى الجهاز الهضمى، مثل الإصابة بمرض عسر الهضم أو القولون العصبى والهضمى أو الإصابة بالإسهال أو الإمساك أو النزلات المعوية.

علاج عسر الهضمعلاج القولون العصبي

يجب على الشخص المصاب بالمغص معرفة السبب الناتج عنه الشعور بالمغص وإخباره للطبيب، وذلك لتحديد العلاج الأنسب لحالة المريض والعمل على علاجه بشكل سريع.

إلا أنه يوجد بعض الأشخاص الذين يميلون للعلاجات العشبية بشكل كبير، وقد يوجد بالفعل بعض الأعشاب الطبيعة التى تعمل على التخفيف من ألم المغص سواء بشكل وقتى أو أبدى، وتتمثل هذه الأعشاب الطبيعية فيما يلى:

  • المريمية 

تعد نبتة المريمية من أحد الأعشاب الطبيعية التى أثبتت فاعليتها فى التخفيف من ألم المغص مع إختلاف الأسباب المسببة للإصابة به.

هواء البطن وعلاجه

يتم وضع كمية من أوراق نبتة المريمية على مقدار من الماء ورفعه على النار وتركه حتى الغليان، ثم نقوم بتغطيته حوالى 10 دقائق، وبعد ذلك يتم تناوله دافئ ويمكن تحليته بكمية بسيطة من عسل النحل الطبيعى أو السكر.

  • الزنجبيل والنعناع

يتمتع الزنجبيل بقدرته الفائقة على تهدئة ألم الأمعاء والمعدة وذل يعود لغناها ببعض العناصر المقاومة للإلتهابات بشكل عام.

يتم إضافة شرائح من الزنجبيل على مقدار من الماء الذى تم غليه بالفعل وتركه لفترة من الوقت حتى ينقع مع إضافة عليهم ملعقة من عصير الليمون وملعقة من العسل الأبيض، ويتم تناول هذا المشروب يومياً مرتين صباحاً ومساءاً، وقد يعمل هذا المشروب على التخلص من الألام المعوية ووجع المفاصل ونزلات البرد.

علاج بالاعشاب نزلات البرد

يمكن إضافة شرائح الزنجبيل مع كمية من أوراق النعناع الطازج، وذلك من أجل التعافى من ألم المغص بشكل سريع وأكثر فاعلية، حيث يتمتع النعناع بمواد تساعد على الهضم ومضادة لحدوث التقلصات والإنقباضات التى تتعرض لها الأمعاء، مع العمل على إرتخاء وإراحة عضلات البطن.

  • الرمان 

يمكن تناول الرمان على هيئة عصير يتم تحليته بالعسل الأبيض الطبيعى أو السكر أو القيام بطحن حباته مع كمية من الملح والفلفل الأسمر، وقد يساعد ذلك فى تعقيم الأمعاء والمعدة من جميع الفطريات والبكتيريا المنتشرة بهم والناتج عنها الشعور بألم المغص.

انتفاخ البطن والغازات

علاوة على ذلك يعد من أحسن المقاومات للإلتهابات وأكثرها فاعلية وقوة، كما أنه علاج قوى للألام المعوية من إختلاف أنواعها، وقد يوصى بتناول عصير الرمان حوالى مرتين إلى أربعة مرات خلال اليوم الواحد.

  • البابونج واليانسون 

يعد البابونج واليانسون من أحد العلاجات العشبية المنتشرة بشكل كبير والمعروفة بالنسبة لجميع الناس، وذلك لتمتعها بعناصر مفيدة تعمل على التخلص من ألم مغص البطن وتطهير الأمعاء والمعدة من الإلتهابات والتهيجات المنتشرة بها بالنسبة لجميع الأشخاص مع إختلاف أعمارهم.

إلى جانب ذلك يوجد بالبابونج واليانسون نسب عالية من مضادات الأكسدة، كما أنها تساعد الجهاز التنفسى على القيام بوظيفته بشكل يسير مع مقاومة جميع المشاكل التى تعوقه، وأيضاً تساعد على إرتخاء وتسكين عضلات الجسم بشكل عام.

العلاج بالاعشاب للقولون العصبي

يتم إضافة كمية بسيطة من اليانسون أو البابونج على مقدار من الماء المغلى وتركه لفترة تتراوح ما بين 5 إلى 10 دقائق حتى يتم نقعه، وبعد ذلك يتم تناوله دافئ ومن الممكن أن يحلى بمعلقة من السكر أو العسل الأبيض الطبيعى حسب الرغبة.

شاهد أيضاً

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن ، من أكثر المشاكل التي يعاني منها الكثير من الأشخاص مشكلة تجمع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+