الرئيسية / طب عام / علاج نقص الكالسيوم

علاج نقص الكالسيوم

علاج نقص الكالسيوم، يعتبر الكالسيوم بمثابة أحد العناصر التى يحتوى عليها جسم الإنسان، ويتمتع عنصر الكالسيوم بأهمية كبيرة لجسم الإنسان، حيث يدعم عظام الجسم بالقوة حين وفرته بشكل كافى بها.

قد تصل نسبته الطبيعى فى الجسم إلى ما يتراوح بين 1 إلى 1.5 كجم، وقد تصل نسبته الموجودة فى العظام وكذلك الأسنان حوالى 98% من نسبته الأجمالية الموجودة بالجسم، كما يوجد فى الدم بمعدل يصل إلى حوالى 9 إلى 11 مللجم/لتر.

علاج هشاشة العظام

تعريف الكالسيوم

هو عبارة عن أحد المعادن التى توجد بجسم الإنسان، وقد تكون وظيفته هى العمل على توازن ضغط الدم فى الجسم وإستقراره، مع دعم العظام والأسنان بالقوة وتحفيزها على التكوين بسرعة خاصة بالنسبة للإطفال، حيث أنهم يحتاجون نسب وفيرة من الكالسيوم حتى يساعدهم على النمو بشكل سريع.

لذا ينصح الأطباء جميع الأشخاص من الفئات العمرية المختلفة بتناول المأكولات الغنية بعنصر الكالسيوم، أو القيام بتناول أقراص الكالسيوم فى حالة الضرورة.

مصادر الحصول على الكالسيوم

يستطيع الجسم الحصول على عنصر الكالسيوم من مصادر عديدة كتناول المأكولات الغنية بعنصر الكالسيوم ومن أمثلتها اللبن ومشتقاته، البيض، الأسماك بمختلف أنواعها، حبوب الإفطار، المكسرات، الفاصوليا المجففة، اللحوم، عصير البرتقال، الخضار كالسبانخ، الدجاج، فول الصوديا، سمك السلمون المعلب، السردين المعلب، التفاح، الفراولة، المشمش المجفف، البروكلى، الزبادى خالى الدسم، جبنة شيدر، الآيس كريم.

تعريف نقص الكالسيوم

يقصد به إنخفاض نسبة عنصر الكالسيوم فى الجسم، ويعود ذلك لسوء التغذية المعتاد عليها الشخص، حيث يتناول يومياً مأكولات خالية من فيتامين D، الفسفور، الماغنسيوم حيث تعمل هذه العناصر على دعم قدرة الجسم على إمتصاص عنصر الماغنسيوم.

ينقسم نقص الكالسيوم فى الجسم إلى نوعان:

  1. نقص الكالسيوم فى التغذية: حيث يعود نقص الكالسيوم فى هذه الحالة إلى إنخفاض عنصر الكالسيوم فى النظام الغذائى اليومى المعتاد، وبالتالى يترتب على ذلك نقص معدل الكالسيوم الموجود بالجسم نتيجة سحب الجسم من مخزون الكالسيوم المتوفر بالعظام لقضاء حاجته اليومية، لذا يصاحب ذلك هشاشة وضعف العظام. 
  2. نقص الكالسيوم فى الدم: يكون ذلك أحد الآثار الجابية لبعض الأدوية ومنها مدرات البول، مع بعض العلاجات الدوائية الخاصة ببعض الأمراض المزمنة كمرض الفشل الكلوى، إلا أنه لا يكون السبب وراء حدوث ذلك سوء التغذية، وفى حالة حدوث ذلك يكون رد فعل للجسم لمحاولته سحب كمية من الكالسيوم المخزن فى العظام لإبقاء معدل الكالسيوم المتوفر فى الدم كما هو من أجل القيام بوظائفة الحيوية كالعضلات والأعصاب والدماغ والقلب. 

العوامل المسببة لنقص الكالسيوم

1- الإصابة ببعض الأمراض يتسبب فى نقص معدل عنصر الكالسيوم فى الجسم ومنها أمراض السرطان، إلتهاب البنكرياس، وذلك لأنها تقوم بتقليل نشاط الغدة الدراقية، مما ينجم عن ذلك نقص الكالسيوم.

2- الخضوع لإجراء بعض الإجراءات الجراحية يتسبب فى خفض الكالسيوم فى جسم الإنسان ومن أمثلتها عملية تصغير المعدة، علاوة على ذلك يوجد بعض الأدوية التى تتسبب فى نقص الكالسيوم ومنها مدرات البول والأدوية الكيميائية التى تتسبب فى إحداث أثر سلبى على إمكانية الجسم على إمتصاص الكالسيوم.

3- التقدم فى السن، فنجد أن الإنسان كلما تقدم فى العمر كلما تزداد نسبة إستنفاذه للكالسيوم المخزن فى الجسم، وبالتالى ينتج عن ذلك هشاشة العظام وترققه مع زيادة إحتمالية سهولة كسره.

الأشخاص المعرضين للإصابة بنقص الكالسيوم

1- الأطفال والمراهقين: وذلك لكونهم ما زالوا فى مراحل النمو الجسدى وبالأخص العظمى، لذا تكون أجسامهم بحاجة إلى عنصر الكالسيوم بشكل كبير لتكوين العظام والأسنان.

لذا ينصح الأطباء الأطفال والمراهقين بالإكثار من تناول البيض وشرب اللبن بشكل معتاد أثناء وجبة الإفطار، وقد يدعمهم ذلك فى دعم تكوين أجسامهم بشكل سريع وصحى.

2- السيدات الحوامل: تعد المرأة الحامل من أكثر الأشخاص عرضه للإصابة بإنخفاض عنصر الكالسيوم فى جسدها مع هشاشة وترقق عظامها، وذلك لإحتياج جنينها لنسب كافية من عنصر الكالسيوم حتى يساعده على النمو.

لذا يوصى الأطباء السيدات الحوامل دائماً بتناول أقراص الكالسيوم المكملة حتى تتفادى إنخفاض نسبة الكالسيوم فى جسدها وجسد الجنين.

3- الأشخاص النباتيين: حيث يعتمد هؤلاء الأشخاص فى نظامهم الغذائى اليومى المعتاد على المأكولات النباتية بشكل كبير خالية من جمييع أنواع اللحوم، مما يتسبب ذلك فى إنخفاض معدل الكالسيوم فى أجسامهم، وذلك نظراً لتمتع اللحوم بمستوىات عالية من عنصر الكالسيوم، مع تمتعها أنواع منها على نسب من الحديد الذى يساعد الجسم على إمتصاص الكالسيوم.

لذا من المحتمل إصابتهم بإنخفاض معدل الكالسيوم فى أجسامهم بشكل كبير مع تعرض العظام إلى الضعف والهشاشة.

علامات نقص الكالسيوم

1- حدوث تقلصات فى كفى اليدين والقدمين.

2- تقلص عضلات القدمين وبالأخص منطقة الساق أثناء فترة النوم.

3- الشعور بألم فى العضلات والعظام.

4- تنمل كفى اليدين والقدمين أو الشفتين.

5- التأثير على وظائف المخ وقلة ذكاءه، ويحدث ذلك مع الحالات الشديدة والمتطورة.

6- توقف عملية التنفس برهة من الوقت، وعلى الأغلب يحدث ذلك مع الأطفال حديثى الولادة والأطفال الخدج.

7- سهولة كسر الأظافر وخشونة الجلد، وقد تعد الأظافر من أول أعراض نقص الكالسيوم التى تظهر على جسم الإنسان، إلى جانب ذلك تتأثر البشرة وتجف وبالأخص بشرة الوجه.

8- ترقق الأسنان أو تسوسها: نجد أن الأسنان من أحد اعضاء الجسم التى تتاثر بنقص الكالسيوم، فعند إنخخفاض معدل الكالسيوم فى الجسم يمكن ان يتسبب ذلك فى كسر الأسنان وتساقطها أو تسوسها، على عكس توفر عنصر الكالسيوم فى الجسم بشكل كبير يعمل على تمتع الأسنان بالقوة اللمعان.

كما يتوقف لون الأسنان على معدل نسبة الكالسيوم فى الجسم، فنجد أن بياض الأسنان الناصع يعكس توفر عنصر الكالسيوم فى الجسم بشكل مناسب لإحتياج الجسم.

9- سهولة كسر العظام، حيث يتسبب نقص الكالسيوم فى الجسم فى ترقق وهشاشة العظام، لذا نجد الأشخاص الذين يعانون من نقص الكالسيوم عند تعرضهم لحادث أو إرتطام بشئ ما تكسر أحد عظامهم بكل سهولة.

10- الشعور بالتعب والإجهاد يدل على نقص عنصر الكالسيوم فى الجسم، وذلك يعود لسوء التغذية، مع عدم القدرة على أخذ القسط الكافى من النوم.

يوجد بعض المخاطر التى من المحتمل أن يتعرض لها الإنسان عند قيامه بعدم دعم جسده بالكمية التى يحتاجها من عنصر الكالسيوم، ومنها هشاشة وترقق العظام، فقد حاسة الإبصار، حدوث خلل فى سرعة نبضات القلب، ومن الممكن أن يقضى ذلك على حياته نهائياً.

علاج نقص الكالسيوم

يجب على الشخص المصاب بنقص الكالسيوم القيام بعلاج هذه المشكلة على الفور لتفادى المضاعفات التى تنتج على أثرها، مع تحصين العظام والأسنان ومدهم بالصحة والقوة، وتتمثل وسائل علاج نقص الكالسيوم فيما يلى:

1- إتباع نظام غذائى صحى يحتوى على نسب عالية من عنصر الكالسيوم، ومن الأغذية الغنية بنسب عالية من الكالسيوم اللبن ومشتقاته، الأسماك واللحوم، مع تناول المأكولات الغنية بفيتامين D لمد الجسم بالقدرة الكافية لإمتصاص عنصر الكالسيوم.

2- يمكن الحصول على عنصر الكالسيوم من خلال تناول الأقراص المكملة للكالسيوم، وذلك عند عدم القدرة على مد الجسم بالمعدل الكافى من الكالسيوم الذى يحتاجه خلال اليوم.

3- يوجد حقن كالسيوم يمكن أخذها فى حالة عدم حصول الجسم على النسبة الكافية من الكالسيوم من خلال الغذاء الذى يحتوى على الكالسيوم بشكل وفير.

4- قبل الإضطرار لتناول أقراص الكالسيوم أو الحقن لابد من إستشارة الطبيب أولاً، وذلك لتحديد الجرعة التى يحتاجها الجسم، وفى حين الإفراط فى حجم الجرعة من الممكن أن يتسبب ذلك فى القضاء على حياة الشخص نهائياً.

شاهد أيضاً

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن ، من أكثر المشاكل التي يعاني منها الكثير من الأشخاص مشكلة تجمع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+