الرئيسية / طب عام / علاج غضروف الركبة
علاج غضروف الركبة
علاج غضروف الركبة

علاج غضروف الركبة

علاج غضروف الركبة ، يتأثر الجسم بالحركة المتزايدة والمشى والأنشطة اليومية المجهدة لذلك يشكو الكثير من ألام فى العظام والمفاصل والعضاريف بشكل عام فى الجسم، ومن أكثر الغضاريف التى تسبب ألم ومن الممكن أن تؤثر على الحركة والمشى هو غضروف الركبة. يقدم مركز صحتنا فى هذا المقال لتوضيح علاج غضروف الركبة لكل من يعانى من الألام والمشاكل.

علاج غضروف الركبة
علاج غضروف الركبة

للاستفسار والتواصل معنا فى مركز صحتنا للعلاج فى الأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

غضروف الركبة

غضروف الركبة هو عبارة عن نسيج له قوام قاسى، يتكون من جزأين: جزء أمامى وجزء خلفى، يمتاز عضروف الركبة بأن سطحه العلوى يكون مقعر حتى يتناسب مع نهاية عظمة الفخذ.

يعمل غضروف الركبة على تثبيت المفصل ويمتص الضربات والصدمات التى تصيب الفخذ، قد يشكو البعض من مشكلة قطع غضروف الركبة ( التمزق الوحشى) أو تآكل الغضروف وذلك نتيجة لعدة أسباب منها السمنة المفرطة، العوامل الوراثية وتناول كميات كبيرة من البقوليات واللحوم وغيرهم من الأسباب مما يسبب الألم ويؤثر على القيام بالأنشطة اليومية بشكل طبيعى.

أعراض تمزق الغضروف

  • الشعور بطقطقة فى الركبتين عند ممارسة أى أنشطة تتضمن الركبة. فإن صوت الطقطقة يعتبر أمر طبيعي فى حالة كانت الركبة ثابتة لدقائق ومن ثم يتم ثنيها. وتظهر المشكلة فى حالة ثنى الركبة لعدة مرات ومازالت أصوات الطقطقة موجودة.
علاج غضروف الركبة
علاج غضروف الركبة
  • التورم والتيبس، فى حالات تمزق الغضروف المفصلى يحدث تراكم للسوائل مما يسبب انتفاخ الركبتين مما يؤدى إلى صعوبة حركة مفاصل الركبة وصعوبة ممارسة الأنشطة التى تتطلب حركة الركبة.
  • يصاحب التورم بعض الألم وبالأخص عند الضغط على الركبتين، ويجد المريض صعوبة فى تحريك وثنى الركبتين وتبدو الركبه كما لو كانت مخشبة ولا يمكن تحريكها.

للاستفسار والتواصل معنا فى مركز صحتنا للعلاج فى الأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

أنواع تمزق الغضروف

التمزق البسيط:

فى تلك الحالة يشعر المريض بألم يمكن أن يحتمله ويصاحبه بعض التورم الخفيف ويصاحب الألم بعض التورم، وقد تصاب بعض بعض الأنسجة التى تحيط موضع الإصابة. يستغرق شفاء ذلك الألم من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع مع الراحة والتقليل من ممارسة الأنشطة الشاقة وتجنب بعض الحركات مثل القرفصاء والإنحناء والرفع والإلتفاف.

التمزق المتوسط:

يشعر المريض الذى يعانى من التمزق الشديد من بعض الألام الحادة التى تحدث إما في جنب الركبة أو فى الوسط وبالأخص في وضع القرفصاء أو الإلتفاف. قد يزداد الإلتهاب فى خلال الأيام الأولى ويشعر المريض بتيبس فى الركبة، يستطيع المريض المشى ولكن يجد بعض الصعوبة فى الانحناء.

علاج غضروف الركبة
علاج غضروف الركبة

التمزق الشديد:

يزداد الألم فى ذلك النوع من التمزق ويحدث تورم وتيبس للركبة بشكل مفاجئ، قد يعانى البعض من الألم الشديد النابض، ويكون الإلتهاب مرئى على مدار يومين إلى ثلاثة أيام. وقد تتحرك بعض أجزاء الغضروف المفصلي المتمزقة إلى موضع المفصل.

التشخيص

يوجد بعض الفحوصات والاختبارات التى يجريها الطبيب على ركبة المريض لتقييمها وتحديد المشكلة وموضع التمزق ونوعه، ومن تلك الفحوصات ما يلى:

  • تقييم الركبة، يقوم الطبيب بفحص مرونة واستقرار الركبة والقدرة على الحركة وموضع الألم وعدم القدرة على الضغط على الساق المتضررة.
  • الأشعة السينية، وعن طريقها يمكن تحديد الالتهابات في عظام الركبة.
علاج غضروف الركبة
علاج غضروف الركبة
  • التصوير بالرنين المغناطيسي، يقوم الطبيب من خلال ذلك الفحص تشخيص إصابة المريض، حيث يوفر التصوير بالرنين المغناطيسى مكان التمزق فى الغضروف المفصلى بشكل واضح مع الأربطة المحيطة بها والأوتار والغضاريف.
  • المنظار العظمي، ويتم إجراء ذلك الفحص لتفقد الجانب الداخلي من مفصل الركبة، وذلك عن طريق إدخال جهاز يسمى بمنظار المفصل عن طريق شق صغير، يحتوي على كاميرا تكون مزودة بضوء لعرض حالة المفصل بشكل مباشر حتى علاج تمزق الغضروف المفصلي.

من الممكن تخدير الركبة كما يرغب المريض قبل إجراء تلك الفحوصات، فيوصى الأطباء في مثل تلك الحالات بسحب السوائل من مفصل الركبة أو حقن البنج الموضعي لتخدير المريض حتى لا يشعر بأى ألم.

للاستفسار والتواصل معنا فى مركز صحتنا للعلاج فى الأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

علاج غضروف الركبة

العلاج غير الجراحي

عندما يتعرض الشخص للإصابة فى الركبة ينصح بوضع قطعة من الثلج على موضع الإصابة مع رفع الركبة إلى الأعلى، بعد ذلك يتم ربط منطقة الركبة بواسطة الرباط الضاغط وذلك للتقليل من فرصة حدوث ارتشاح بالركبة.

علاج غضروف الركبة
علاج غضروف الركبة

بعد الكشف لدى الطبيب المختص يقوم بوصف أدوية للمريض للمساعدة فى تخفيف شدة الألم والتورم، ويجب على المريض الإلتزام بتناول تلك الأدوية فى مواعيدها بانتظام، وينصح المريض بالإبتعاد عن ممارسة اى نوع من التمارين الرياضية العنيفة التى تحتاج لبذل مجهود عنيف.

ويمكن أيضاً حقن الركبة عن طريق البلازما التى تحتوى على صفائح دموية حيث تساعد على إلتئام قطع الغضروف، وفى حالة العلاج عن طريق تلك الوسائل الغير جراحية فلن يكون هناك داعى للتدخل الجراحى، وفى حالة استمرار نفس الأعراض ففى تلك الحالة يتطلب ذلك التدخل الجراحى.

جراحة غضروف الركبة

فى حالات  الإصابة بقطع فى غضروف الركبة يتم إجراء عملية جراحية للركبة وذلك عن طريق استخدام منظار للركبة، يساعد استخدام المنظار فى العملية على سرعة التعافى والعودة لممارسة الانشطة اليومية بشكل طبيعى.

علاج غضروف الركبة
علاج غضروف الركبة

تتوقف عملية غضروف الركبة على عمر المريض وموضع ونوع القطع، وأيضاً حالة الجزء الغير مصاب من غضروف الركبة، ومن عمليات غضروف الركبة ما يلي:

الاستئصال:

ويتم فى تلك العملية استئصال الجزء المقطوع فقط من غضروف الركبة مع الحفاظ على باقي الغضروف لأهميتها للركبة، تعتبر العملية بسيطة ولا تتطلب إلى المكوث فى المركز حيث تجرى على يد أطبائنا ذو الخبرة والكفاءة وباستخدام أحدث الأجهزة والتقنيات ويمكن للمريض العودة للبيت فى نفس اليوم بعد الإنتهاء من العملية ويمكن للمريض المشى فى اليوم الذى يلى العملية بدون الحاجة إلى الاستناد على عكازات.

للاستفسار والتواصل معنا فى مركز صحتنا للعلاج فى الأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

الخياطة:

فى بعض الحالات يتم إعادة خياطة الجزء المقطوع من الغضروف وذلك عن طريق استخدام مواد تذوب بشكل تلقائي مع مرور الوقت، ويتم استخدام تلك الطريقة فى حالات القطع البسيط وليس المتهتك ويجب أن يكون بحالة جيدة، يحتاج المريض إلى الاستناد على عكاز لبضعة أسابيع بعد عملية الخياطة حتى يلتئم الغضروف.

علاج غضروف الركبة
علاج غضروف الركبة

زراعة الغضروف الهلالي:

وتجرى تلك العملية عن طريق نقل غضروف هلالي من شخص متوفي إلى المصاب، ويتم خياطتة فى الركبة وتجرى تلك العملية للمرضى الأقل من عمر أربعين عام وتعرضوا لتلف شديد بأحد الغضاريف الهلالية غير مصاحبة لخشونة في المفصل.

نصائح منزلية لعلاج غضروف الركب

يوجد بعض النصائح التى ينصح باتباعها للحد من إلتهاب غضروف الركب ومنها ما يلى:

  • ينصح دائماً باتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، وفقد الوزن الزائد فى حالات السمنة المفرطة وذلك لأن الوزن الكبير يضغط على الركب، مع الابتعاد عن تناول الأطعمة التى تحتوى على نسبة عالية من حمض البوليك، والإكثار من تناول الفواكه والخضراوات.
  • تجنب تناول الأطعمة التى تساعد فى إنتاج كميات كبيرة من حمض اليوريك وذلك لأن لك الحمض يؤثر بشكل كبير على المفاصل والغضاريف، ومن تلك الأطعمة اللحوم والحليب ومشتقاته، والكوكولا وغيرها.
  • الانتظام فى ممارسة التمارين الرياضية التى لا تتطلب بذل مجهود كبير ومنها المشي حيث يساعد المشى على تنشيط الدورة الدموية مما يساعد على وصول الغذاء والأكسجين لغضاريف الركب.
علاج غضروف الركبة
علاج غضروف الركبة
  • يساعد الماء الدافئ فى عملية تنشيط الدموية للركب لذلك يفضل عمل كمادات ماء دافئة للركب لمدة تتراوح من عشرة دقائق حتى خمس عشرة دقيقة، ويفضل تكرارها ثلاثة مرات يومياً.
  • ينصح بعدم تعريض الركب لتيارات هواء بارد وذلك لأن البرودة تسبب زيادة ألم غضاريف الركب.
  • يوجد بعض الاعشاب التى تساعد فى تخفيف الألم ومنها الزنجبيل الذى يساعد فى الحد من الألم بشكل كبير ويقلل من الآثار الجانبية التى تنتج عن إصابة الغضروف، يقلل مغلى البابونج من حدة التورم والإنتفاخ، ومشروب الكرفس أيضاً الذي يساعد فى تقليل الألم، لذلك ينصح بشرب تلك المشروبات يومياً حتى الشعور بتحسن.
  • ينصح بتدليك الركبة بواسطة استخدام الزيوت الطبيعية التى تساعد فى سحب والتخفيف من آلام الركب، مثل زيت الكافور وزيت الخردل وزيت الزنجبيل.

استخدام تمارين العلاج الطبيعي

يعطى العلاج الطبيعى نتائج رائعة فى الكثير من الحالات ويناسب الكثير من المرضى، ويمكن أيضاً علاج مشكلة تمزق الغضروف المفصلى على يد متخصصين العلاج الطبيعى ويكون العلاج عن طريق القيام ببعض التمارين.

علاج غضروف الركبة
علاج غضروف الركبة

تهدف تلك التمارين إلى استعادة قوة الغضروف المفصلي ويتبع تلك التمارين فترة راحة بعد تخفيف الألم فى الركبة، تساعد تلك التمارين فى تحريك العضلات مما ينشط من الدورة الدموية ويمد المنطقة المصابة بالغذاء والأكسجين، ويساعد ذلك فى سلامة الخلايا والحفاظ على وظائفها وإصلاح الأنسجة التالفة بشكل أسرع.

1- تمرين تمديد الركبة السلبي:

ويجرى ذلك التمرين فى حالات المرضى الغير قادرة على تمديد الركبة تماماً.

طريقة القيام بالتمرين:

يستلقى المريض على الظهر، ويقوم المتخصص بوضع منشفة مطوية تحت كعب الساق المصابة حيث يتم رفعها عن الارض تقريباً 15 سم تقريباً مع راحة باقى عضلات الساق لبعض الوقت والسماح للجاذبية بتعديل وضع الركبة بالتدريج، تكرر تلك الخطوة من مرتين إلى ثلاثة مرات أو أكثر.

علاج غضروف الركبة
علاج غضروف الركبة

2- تمرين انزلاق الكعب:

طريقة القيام بالتمرين:

  • يأخذ المريض وضع الجلوس ويتم مد الساق المصابة إلى الأمام وجعل كعب القدم ينزلق بالتدريج على الجانب المصاب نحو الأرداف.
  • الرجوع إلى وضعية البداية. وتكرار التمرين أكثر من مرة كما ينصح المتخصص.
علاج غضروف الركبة
علاج غضروف الركبة

3- تمديد عضلة الربلة (السمانة) أثناء الوقوف:

طريقة القيام بالتمرين:

يتم وضع اليدين على الحائط وفردهم إلى الأعلى ويتم وضع الساق المصابة بالخلف مع وضع الكعب على الارض ووضع الساق الأخرى إلى الأمام مع ثني الركبة. يقوم المريض بالانحناء ببطء نحو الجدار عندما تتحرك القدم الخلفية قليلًا إلى الداخل حتى يشعر المريض بالتمدد في الربلة. يحافظ المريض على تلك الوضعية من 15 إلى 30 ثانية ومن ثم العودة إلى الوضع الأول ويفضل تكرار ذلك التمرين عدة مرات باليوم.

4- تمارين تمديد أوتار الركبة على الجدار:

طريقة القيام بالتمرين:

يقوم المريض بالاستلقاء على الأرض وقوم بتمديد الساق الغير مصابة على الباب، ورفع الساق المصابة على الحائط بجوار إطار الباب. يتم الحفاظ على تلك الوضعية حتى يشعر المريض بالتمدد في الجزء الخلفي من الفخذ، ينصح بتكرار تلك الخطوة ثلاثة مرات. يساعد مدخل الباب فى امتصاص الضغط عن الساق وعن الذراعين حتى يتمكن المريض من الإمساك بساقك.

علاج غضروف الركبة
علاج غضروف الركبة

5- رفع الساق بطريقه مستقيمة:

طريقة القيام بالتمرين:

يستلقى المريض على الأرض ويقوم بفرد الساقين إلى الأمام، يقوم المريض بثنى الركبة فى الساق الغير المصابة ثم يقوم بوضعها على الأرض، بعد ذلك تجميد عضلات الفخذ في الساق المصابة والقيام برفعها تقريباً 20 سم عن الأرضن، ثم أعادة الساق بالتدريج مرة أخرى إلى موضعها الأصلي، ينصح بتكرار ذلك التمرين من 10 إلى 15 مرة.

6- تمرين القرفصاء على الحائط باستخدام الكرة:

يقف المريض ويجعل ظهرة مقابل للحائط بحيث تكون القدمان بعيدتين عن الحائط بمسافة تقريباً متر واحد. يقوم بوضع الكرة وراء ظهره ومن ثم ينخفض ببطء إلى زاوية 45 درجة مع الحفاظ على تلك الوضعية تقريباً لمدة 10 ثوانى والعودة للبداية، ينصح بتكرار ذلك التمرين عشرة مرات.

يعتبر هذا التمرين مهم أيضاً للقلب، لزيادة قوة التمرين محاولة رفع الذراعين حتى زاوية 90 درجة عند الوصول لأقصى أداء ممكن وخفضهما عند الانتهاء.

علاج غضروف الركبة
علاج غضروف الركبة

7- تمرين صعود الدرج:

فى ذلك التمرين يتم رفع الساق المصابة لمسافة تقريباً من 7.5 إلى 12.5 سم عن الأرض في وضعية الوقوف، يتم ترك الساق الأخرى الغير مصابة مسطحة على الأرض. يتم تبديل  موضع كل ساق ببطء مع القيام، وينصح بتكرار ذلك التمرين كما ينصح المتخصص.

لزيادة قوة التمرين يقوم المريض بمحاولة عمل خطوات دائرية متتالية مثلما في صالات الألعاب الرياضية وينصح بتجرية ذلك مع ارتفاعات مختلفة حتى الوصول للحد الأقصى للتمدد.

8- تمرين تثبيت الركبة:

يتم تغطية كاحل الساق الغير مصابة بواسطة استخدام أشرطة مرنة ويتم ربطة فى الباب على ارتفاع الكاحل تقريباً. يواجه المريض الباب ويتم ثنى الركبة المصابة قليلًا مع الحفاظ على شد العضلات. يتم الحفاظ على تلك الوضعية أثناء تحريك الساق الغير مصابة باستقامة خلف المريض.

علاج غضروف الركبة
علاج غضروف الركبة

ينصح بمحاولة التمديد الطرفي للركبة عن طريق استخدام المقاومة بدلًا من ذلك. حيث يتم صنع حلقة بواسطة استخدام أشرطة مرنة ويتم ربطها على الباب في ارتفاع الركبة. يتم وضع الساق المصابة في الحلقة وثنيها حوالي 45 درجة أثناء رفع الساق الأخرى عن الأرض. يتم إعادة وضع القدم بالتدريج مع الحفاظ على شد عضلات الفخذ، ينصح بتكرار ذلك التمرين من 10 إلى 15 مرة.

للاستفسار والتواصل معنا فى مركز صحتنا للعلاج فى الأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

شاهد أيضاً

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن ، تعتبر الخلايا الجذعية من أحدث ما توصل له الطب ومازالت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+