الرئيسية / طب الاطفال / علاج مغص الأطفال

علاج مغص الأطفال

علاج مغص الأطفال، عادة ما يصاب الأطفال بالمغص وخاصة حديثى الولادة بلا إستثناء يتعرضون للإصابة بالمغص الشديد، وذلك يحدث خلال فترة تتراوح ما بين الأسبوع الأول لولادته إلى بلغوه من العمر أربعة أشهر، وقد ترتكب الأم من توجع طفلها ولا تعلم ما يؤلمه ويزيد قلقها عندما لا تستطيع التخفيف عنه وإراحته من هذا الألم الحاد.

علاج غازات الرضيع

كيفية معرفة إصابة الطفل بالمغص

1- عادة ما يقوم الطفل بالبكاء خاصة حديثى الولادة خلال اليوم أكثر من مرة، إلا أنه حين إصابته بالمغص يصاب بنوبة شديدة من البكاء والصراخ المستمر إلى جانب ذلك لا تستطيع الأم تهدئته والتحكم به وإسكاته.

2- يقوم الطفل يتوجيه قدميه ناحية بطنه وأيضاً يعمل على تحدب ظهره، وذلك يدل على إصابته بالمغص الحاد.

علاج الكحة لدى الأطفال

3- القيام بإخراج ريح مع البكاء، فى هذه الحالة تقوم الأم بإيداع بطن الطفل على منطقة راحة يديها أو على أرجلها مع العمل على تدليك ظهر الطفل ذلك يحسس الطفل بالراحة ويهدئ ويتوقف عن البكاء، وهذا يدل على إصابة الطفل بالمغص الشديد.

انتفاخ البطن والغازات

4- رضاعة الطفل بشكل متكرر وبكميات كبيرة ولفترة طويلة يأكد ذلك على تألم الطفل وعدم إرتياحه ورغبته فى الرضاعة للتخفيف من الألم.

العوامل المسببة لإصابة الطفل بالمغص

يعرض الأطفال من الجنسين للإصابة بالمغص الشديد، وهذا لا يعود إلى قلة إهتمام الأم بالطفل أو إصابة الطفل بمرض ما، بل يكون السبب وراء حدوث ذلك بعض أسباب علمية خاصة بالجهاز الهضمى لدى الطفل وتتمثل هذه الأسباب فيما يلى:

1- عدم إكتمال نمو الجهاز الهضمى لدى الطفل بشكل نهائى حتى يتمكن من إستقبال الحليب وإمتصاصه بشكل طبيعى سواء عن طريق الرضاعة الطبيعية أو الصناعية.

2- قيام الأم بالتدخين خلال فترة الحمل والرضاعة بشكل مستمر.

3- وجود غازات ببطن الطفل مع دخول هواء إلى أمعاء الطفل خلال رضاعته.

4- حدوث تغير وتطور فى الجهاز العصبى الموجود فى الدماغ لدى الطفل.

علاج مغص الأطفال

1- يجب على الأم معرفة السبب الناتج عنه إصابة طفلها بالمغص، حيث ذلك سوف ييسر تحديد العلاج الأنسب للطفل للتخفيف عنه والتخلص من المغص الذى يعانى منه بشكل سريع.

2- فى حالة قيام الأم بإرضاع الطفل رضاعة طبيعية، عليها إتباع نظام غذائى صحى، وذلك لأنه يوجد بعض المأكولات التى تؤدى إلى شعور الأم بالمغص وكذلك الطفل مثل البقوليات بإختلاف أنواعها، حيث أنها تسير خلال الحليب الذى يحصل عليه الطفل وكذلك التدخين والكحول والكافيين.

أمراض يتعرض لها الرضع خلال السنة الأولى

لذا ينصح الأطباء الأم بتجنب تناول المشروبات الكحولية والتدخين والمشروبات التى تحتوى على نسب عالية من الكافيين.

3- فى حالة رضاعة الطفل من الزجاجات المعبئة بالحليب الصناعى، ينصح بإختيار الزجاجة التى تتماشى مع عمر الطفل للحفاظ على صحة وسلامة الطفل.

4- قيام الأم بإرضاع طفلها عند رغبته فى ذلك، مع عدم تنظيم مواعيد معينة لإرضاعه خاصة الاطفال حديثى الولادة.

5- يوجد أوقات يصعب على الطفل إمتصاص الحليب وعدم قدرته على هضمه، وبالأخص فى حالة غنى الحليب بنسب كبيرة من السكر وقد يكون معدل السكر مرتفع فى حليب الأم وكذلك الحليب الصناعى.

6- القيام بهز الطفل وتحريكه بشكل مستمر يتسبب فى زيادة إحساس الطفل بالألم مع زيادة بكاءه وصراخه بشكل كبير، وبالتالى يفضل إيداع الطفل بشكل هادئة بالإضافة غلى ذلك القيام بتدليك بطنه عن طريق الضغط عليها بشكل بسيط، وقد يعمل ذلك على طرد الغازات والهواء الموجودة فى بطن الطفل.

الإلتهاب الرئوى لدى الأطفال

7- العمل على تشغيل إحدى الأجهزة التى تحدث أصوات وذبذبات كالسشوار أو المكنسة الكهربائية، والقيام بإيداعها على طرف السرير، حيث يعمل ذلك على إراحة الطفل وتمكنه من النوم بشكل سريع.

8- قيام الأم بإستحمام الطفل بالماء الدافئ، حيث سعمل ذلك على تهدئته وتخفيف شعوره بالألم ويمكنه من النوم بشكل مريح لفترة طويلة ومتواصلة.

علاج اعشاب طارد للغازات

9- وضع كمية من حبوب اليانسون والكامون على مقدار من الماء وتركه ليلة كاملة حتى ينقع، وبعد ذلك تقوم الأم بإعطائه للطفل، وقد يعمل ذلك على تهدئة الطفل ومنحه الشعور بالراحة بشكل كبير.

فى النهاية يجب على الآباء الصبر والعمل على التعاطف مع طفلهم الصغير الذى يعانى من الألم وليس لديه القدرة على التعبير عن ما يشعر إلا عن طريق البكاء والصراخ بشكل مستمر.

شاهد أيضاً

رائحة الانف الكريهة عند الاطفال

رائحة الانف الكريهة عند الاطفال، تعاني بعض الأمهات من رائحة الأنف الكريهة عند الأطفال، حيث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+