الرئيسية / العلاج بالاعشاب / أى علاج للكحة

أى علاج للكحة

أى علاج للكحة، يعرض الكثير منا للكحة أو السعال سواء الكبار أو الصغار، وتعتبر الكحة فى حد ذاته عرض لمرض ما وليست مرض علاج الكحة بالاعشاب والبلغم.

يقوم جسم الإنسان بإحداث الكحة كمحاولة لدفع مواد مهاجمة وغريبة للجسم أو محاولة إخراج البلغم الموجود خلال مسارات الجهاز التنفسى الهوائية، وقد ينتج عن ذلك إنكماش العضلات التى تحيط بالقفص الصدرى ومن ثم محاولة دفه الهواء الموجود داخل الرئة إلى الخارج علاج البلغم.

تعتبر الكحة عرض للإصابة بالأنفلونزا ونزلات البرد، الرشح وقد يدل على تأخر الحالة وحدتها، وقد تحدث عند مداومة الإصابة بالمرض لمدة تتراوح بين أسبوعين إلى 3 أسابيع علاج يوقف الكحة.

أما ف حالة حدوث الكحة مع عدم الإصابة بالرشح أو الإنفلوزا يتطلب ذلك ضرورة التوجه لإستشارة الطبيب، وبالأخص عند التعرض للكحة المزمنة ومصاحبتها للإصابة بالحمى وإعاقة عملية التنفس علاج السعال بالاعشاب عند الكبار.

العوامل المسببة للكحة

1- التعرض للإصابة بالفيروسات أو الجراثيم التى تتسبب فى الإصابة بمرض الإنفلونزا ونزلات البرد، وقد تظهر الكحة كرد فعل للجسم بسبب دخول الإفرازات المخاطية من الجزء العلوى إلى الجزء الخلفى للحلق، مما ينتج عن ذلك شعور الشخص بألم فى الحلق ومحاولة القيام بالكحة لإحداث تلامس فى الحلق لتهدئة الألم الذى يشعر به علاج إلتهاب الحلق.

2- تعرض مسارات الجهاز التنفسى أو الرئتين للميكروبات أو البيكتريا.

3- التعرض للإصابة بعدد من الأمراض وهى: إلتهاب الشعب الهوائية، إلتهاب الرئة، إلتهاب الجيوب الأنفية، مرض السل، وكذلك الأمراض المتعلقة بالرئة كأنسداد الرئة الإلتهاب الرئوى لدى الأطفال، علاج بالاعشاب مرض السل.

4- الإصابة بالحموضة المعدية وقد يصاحبها الإصابة بإرتجاع المعدى المريئى، وقد تحدث الكحة فى هذه الحالة أثناء الليل ويعود ذلك لزيادة قوة الجاذبية.

5- التدخين.

مخاطر ومضاعفات الكحة

1- الشعور بألم فى البطن والصدر.

2- عدم التحكم فى عملية التبول علاج كثرة التبول.

3- الشعور بالخمول والتعب وإرهاق الجسد بشكل عام.

4- تعرض نسبة من الحالات للدوار والإغماء، وذلك بسبب قلة كمية الدم المدفوعة إلى القلب، وأيضاً بسبب تعرض الصدر لضغط مرتفع أسباب الدوار المفاجىء.

5- تعرض عضلات الجسم للكسر أو الشرخ أو تشوة، بالإضافة إلى ذلك تعمل الكحة الحادة على ضعف العظام وهشاشتها.

علاج طبى للكحة

1- العقاقير المضادة للبكتيريا والفيروسات.

2- علاج ناهض البيتا ويطلق عليه بالإنجليزية (Beta-agonist) وهذا العلاج مخصص لمرض إلتهاب الشعب الهوائية.

3- علاجات مقاومة لإنسداد أو ضيق الأوعية الدموية، علاجات مضادة للهيستامن (Antihistamine)، والأستيرويدات (Steroids)، وذلك لعلاج مرض التنقيط النفى الخلفى.

4- علاجات تعمل على هبوط معدل الحموضة فى المعدة، وقد يكون هذا الدواء مخصص لمرض إرتجاع المعدى المريئى.

5- علاجات طاردة للبلغم ومنها بروميكسين (bromhexine)، أمبروكسول (Ambroxol)، كاربوسيستين (Carbocysteine).

علاج الكحة فى المنزل

1- يمكن تناول عدد ثلاث ملاعق من عسل النحل الطبيعى، حيث يتمتع العسل بقدرة فائقة على تخفيف حدة الكحة، وذلك على حسب ما ورد فى أحدى الدراسات التى اجريت من قبل خبراء متخصصين فى أحدى الجامعات الاوروبية (جامعة بنسلفانيا).

تعود قدرة العسل على تهدئة الكحة إلى طبيعته اللزجة وإحتوائة على كمية وفيرة من الإنزيمات، والمواد المقاومة للبيكتريا والجراثيم علاج الكحة طبيعياً.

تنبيه: لا يناسب هذا العلاج الأطفال دون السنتينن، حيث قد ينتج عن ذلك تعرض الطفل للتسمم الغذائى علاج الكحة لدى الأطفال.

2- القيام بوضع كمية من أعشاب العرق سوس فى مقدار مناسب من الماء، وتركها على النار حتى يتم الغليان، ثم يتم تناوله حوالى مرتين فى اليوم.

3- إضافة ملعقة من الملح على كوب من الماء المائل للسخونة، ثم القيام بالغرغرة أى محاولة إرتداد المياه فى الحلق مع إرجاع الرأس إلى الوراء.

4- تناول السوائل بشكل مفرط، كعصير الجزر ومضاف عليه ماء لتخفيفه مع تحليته بملعقة من العسل، ويتم تكرار ذلك عدد من المرات خلال اليوم الواحد وليكن ثلاث إلى أربعة مرات على الأقل.

من السوائل أيضاً الزنجبيل حيثث يمكن القيام بتقطيعه إلى قطع صغيرة، ومن ثم القيام بغليه وتناوله، ويمكن إضافة عليه كمية من عصير الليمون وتحليته بالعسل الابيض الطبيعى، أو ييمكن تناوله مباشرة من خلال مضغه وهو طازج.

5- التعرض لدرجة حرارة عالية كأخذ حمام بالماء الدافئ أو مائل للسخونة.

 

شاهد أيضاً

علاج تساقط الشعر بالاعشاب

علاج تساقط الشعر بالاعشاب، تعتبر مشكلة تساقط الشعر من اكثر المشاكل الكبيرة الشائعة التي تواجة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+