الرئيسية / طب عام / علاج انتفاخ البطن
علاج انتفاخ البطن

علاج انتفاخ البطن

علاج انتفاخ البطن ، إنتفاخ البطن من أكثر المشاكل المزعجة التى تظهر بسبب تناول بعض الأطعمة التى تعمل على وجود الغازات فى البطن مما يسبب إنتفاخ البطن، والمقصود به هو زيادة فى حجم البطن، ومن الأطعمة التى تعمل على إنتفاخ البطن ( المشروبات الغازية والبقوليات أو الأكل بطريقة سريعة ) .

علاج انتفاخ البطن

إنتفاخ البطن يسبب الإزعاج والشعور بالضيق والتعب بسبب حاجة الشخص الدائمة فى الذهاب إلى المرحاض ويصعب على الشخص أيضاً أداء الوجبات والمهمات بشكل طبيعى، ولكل شخص طبيعة لجيمه تتوقف عليه المدة الزمنية التى تحتاجها البطن لتعود إلى شكلها الطبيعى ، وتزداد المعاناة بشكل أكبر مع الأشخاص الذين يعانون من القولون والأمراض الكمرتبطة بالجهاز الهضمى .

علاج انتفاخ البطن

مجموعة من الأطعمة التى تسبب إنتفاخ البطن :

هناك بعض المشروبات والأطعمة التى مع كثرتها تسبب إنتفاخ البطن وهى :

منتجات الألبان وخصوصاً الحليب – الحلوى الصلبة – المكرونة – الخوخ – الفاصوليا – التفاح – العدس – المشروبات الغازية – البطاطا – القمح – نخالة الشوفان – البروكلى – الحبوب – الشمام – الموز – المشمش – الزبيب – الكمثرى – القرنبيط – الكرات – البصل – العلكة – البازيلاء وغيرها .

الأطعمة التى تسبب إنتفاخ البطن

مجموعة من الأطعمة التى تقلل إنتفاخ البطن :

العسل الخام – الزنجبيل – الماء – النعناع – الزبادى – البروبيوتيك – بذور الكتان – الأناناس – العصائر المصنوعة من الخيار والسبانخ – الشمر – القرفة وغيرها .

الأطعمة التى تقلل إنتفاخ البطن

خطوات للتخلص من إنتفاخ البطن :

  1. كثرة شرب السوائل يعمل على تسهيل عملية الهضم، ويمنع وجود الإمساك الذى يترتب عليه إنتفاخ البطن وزيادة حجمها، فلابد من كثرة تناول السوائل من الماء والعصائر على مدار اليوم بأكمله .
  2. عليك بتناول كميات مناسبة من الأطعمة الغنية بالألياف وبحوالى 25 جرام للسيدات، و35 جرام للرجال، فتساعد الألياف على حماية البطن من الإنتفاخ ووقاية الجسم من الإصابة بالإمساك .
  3. كثرة ممارسة التمارين الرياضية تعمل على الحفاظ على حركة الأمعاء بشكل طبيعى ويحمى الجسم من الإنتفاخ ويمنع إصابة الجسم من مشاكل الهضم .
  4. التدخين عامل قوى فى إصابة الجسم بالإنتفاخ ويزيد من نسبة الغازات الموجودة فى البطن وذلك لأنه يجعل الشخص يستنشق كميات كبيرة من الدخان والهواء .
  5. هناك بعض الأغذية التى بمجرد تناولها تسبب إنتفاخ وتختف تأثيرها من شخص إلى آخر ويرجع ذلك إلى مدى حساسية الشخص، ومن الأفضل الإبتعاد عن الأغذية الذى يسبب إنتفاخ البطن .
التخلص من إنتفاخ البطن

أسباب إنتفاخ البطن :

  • إستنشاق كميات كبيرة من الهواء تؤدى إلى إنتفاخ البطن والذى قد يدخل الجسم بسبب مضغ العلكة أو التدخين ، أو كثرة العصبية، والهواء فى الجسم يتحول بعد ذلك إلى غازات مما يؤدى إلى حدوث إنتفاخ البطن .
أسباب إنتفاخ البطن ( إستنشاق كميات كبيرة من الهواء من التدخين )
  • تراكم الدهون فى البطن من الأسباب القوية التى تجعل البطن منتفخة دائماً فتكون السمنة عامل أساسى فى إنتفاخ البطن، وإصابة الجسم بعسر الهضم، بالإضافة إلى حدوث الحمل .
  • الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبى وحساسية اللاكتوز واللبن عادة ما يعانون من إنتفاخ البطن ، بالإضافة إلى تناول الطعام بسرعة وتناول كميات كبيرة ومتنوعة من الطعام فى وجبة واحدة تؤدى إلى إنتفاخ البطن .
أسباب إنتفاخ البطن ( السمنة )
  • الإكثار من تناول الأطعمة التى تحتوى على بهارات وتوابل بكميات كبيرة والأطعمة الحارة تؤدى إلى إنتفاخ البطن، وتناول الطعام الغنى بالألياف، بالإضافة إلى عدم مضع الطعام جيداً يؤدى إلى الإمساك .
  • عند حدوث إنسداد للأمعاء قد يشكل خطر على الجسم ويسبب الإمساك مما يؤدى إلى تراكم الغازات وإنتفاخ البطن، وتناول الكثير من الأطعمة التى تحتوى على نسبة زيوت عالية تؤدى إلى حرقة فى المعدة .
أسباب إنتفاخ البطن ( تناول الأطعمة الحارة والتوابل )

الأعراض التى تدل على إنتفاخ البطن :

إضطراب فى الأمعاء : عند حدوث إنتفاخ البطن تبدأ الأمعاء تضطرب مما يسبب للشخص حدوث الإسهال أو الإمساك .

الزيادة فى حجم البطن : حجم البطن عند المصاب بإنتفاخ البطن، يكون شكل البطن لديه مختلفة عن شكل بطن الشخص العادى فمع وجود الإنتفاخ تتحول البطن إلى الشكل الكروى .

عدم الراحة أثناء الجلوس : الشخص المصاب بإنتفاخ البطن لم يجد راحة عند الجلوس ويجد تعب عند محاولة ثنى الجسم إلى الأمام .

الأعراض التى تدل على إنتفاخ البطن ( عدم الراحة أثناء الجلوس )

علاج إنتفاخ البطن :

شرب الأعشاب : شرب الأعشاب الطبية بنسب جيدة تساعد على الحالة الصحية للجسم ومنعه من الإنتفاخ وحماية الجسم من الإصابة بالأمراض الأخرى .

ممارسة الرياضة : الحفاظ على ممارسة الرياضة من العوامل الأساسية التى تمنع الجسم من حدوث الإنتفاخ به ومنها الركض والمشى بشكل يومى وأيضاً المشى لمسافات طويلة .

علاج إنتفاخ البطن ( ممارسة الرياضة )

النعناع والشاى الأخضر : هناك بعض الأعشاب الطبيعية التى تقلل من حدوث إنتفاخ البطن ومنها : غلى النعناع مع الماء وتناول النعناع المنقوع يساعد على التخلص من غازات البطن ويقلل إحتمالية حدوث الإنتفاخ ، بالإضافة إلى أن الشاى الأخضر يعمل على تخلص الجسم من أمراض الجهاز الهضمى التى تسبب الإنتفاخ .

تغيير نمط الغذاء : يجب تناول الأطعمة المفيدة الصحية التى لم تسبب إنتفاخ فى البطن والتى منها الخضروات والفواكهة .

النعناع والشاى الاخضر للتخلص من انتفاخ البطن

العلاج الطبى : إذا كان إنتفاخ البطن مرتبط بعوامل وقتية فيجب أخذ الأقراص التى يوصفها الطبيب أو شرب السوائل التى تقضى على الإنتفاخ أو تقلله، أما إذا كان إنتفاخ البطن مرتبط بمرض معين يتم عمل الفحوصات اللازمة ودخول المستشفى لإجراء عمليات جراحية .

شاهد أيضاً

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن ، تعتبر الخلايا الجذعية من أحدث ما توصل له الطب ومازالت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+