الرئيسية / طب عام / علاج للقمل
علاج للقمل

علاج للقمل

علاج للقمل ، القمل عبارة عن حشرة طفيلية تعيش عالة على الكائنات الحية الأخرى ومنها من يوجد فى شعر العانة، أو توجد فى فروة الرأس ويصعب التخلص من هذه الحشرة نظراً لصغر حجمها، وتتكاثر بأعداد كبيرة مما يجعلها تنتشر بسرعة فى فروة الرأس، ومنها ما يصيب الحيوانات الأليفة، ولحشرة القمل الكثير من المشاكل وتسبب الحكة الشديدة وهياج الجلد، كما أنها تكون مسؤولة عن نقل بعض الأمراض مثل التيفوس، وتعيش القملة حوالى 35 يوم، وتزرع البويضة الخاصة بها فى شعر الكائن المضيف، ويتم إنتقالها من شخص إلى آخر عن طريق إستخدام الأدوات الشخصية أو الملامسة المباشرة .

علاج للقمل

أنواع القمل :

أنواع القمل تنقسم إلى 3 أنواع تصيب جسم الإنسان وهى :

قمل الرأس :

يطلق عليه قمل الرأس وذلك لأنه يتواجد فى شعر الرأس ويكثر فى منطقة خلف الأذنين وفى مؤخرة الرقبة، وينتشر قمل الرأس عند الأطفال بكثرة، وخصوصاً أطفال الحضانات والمدارس .

قمل الجسم : 

تضع أنثى قمل الجسم بويضاتها فى ثنايا الملابس وتنتقل صغار القمل إلى الجسم للبحث عن الغذاء، ولم يوجد هذا النوع من القمل فى منطقة غير الجسم .

قمل العانة :

يكثر هذا النوع من القمل فى منطقة الشرج والعانة، وفى حالات نادرة جداً قد يوجد القمر فى شعر الوجه أو الرموش، أو يوجد القمل فى شعر الصدر أو شعر الرموش .

أنواع القمل

 

 

متى يعالج القمل ؟

فى حالة وجود قملة على شعر الشخص أو فى حالة وجود تجمعات لبويضة على الشعر، وتكون قد ماتت أو فقست، فيجب الإنتظار عدة أيام للتأكد من وجود الحشرات الحية لدى الشخص المصاب، وفى هذه الحالة يتم البدء فى العلاج، ويكون العلاج على عدة مراحل ويتم إستخدام مستحضرات طبية فى قتل القمل، ويجب تكرار العلاج بعد مرور 10 أيام للقضاء على الجيل الثانى من القمل، وذلك لأنه يوجد بعض القمل يفقس بعد إنتهاء مدة العلاج .

أعراض الإصابة بالقمل :

  • يشعر الشخص المصاب بالحكة الشديدة فى مناطق مختلفة من الجسم، وفى جميع أنحاء الرأس وقد يشعر الشخص بالحكة على الرقبة أو على مقدمة الرأس .
  • ظهور نتوءات فى الرأس : قد يظهر فى رأس الشخص المصاب بعض الندوب أو النتوءات التى تنتج عن تآكل فروة الرأس بسبب نهش الحشرات فيها، ويظهر هذا العرض بعد فترة من الإصابة وسببه الحكة الشديدة وإمتصاص كميات كبيرة من دم الفروة بسبب وجود عدد كبير من الحشرات .
  • الشعور بحركة القمل : قد يشعر بعض الأشخاص بحركة الحشرات على فروة الرأس والتى تنهشها بسبب كثرة أعدادها .
أعراض الإصابة بالقمل

علاج القمل :

مشكلة القمل أصبحت منتشرة وسهلة الإنتقال من شخص لآخر، ويتم نقلها عن طريق إستخدام مقص الشعر أو القبعات أو مشط الشعر وغيرها، وهذه العدوى تكون لدى الأطفال فى المدرسة والحضانة بسبب ميلهم إلى اللعب والإحتكاك بشكل مستمر، ويفضل عدم إستخدام أى نوع من العلاج إلا بعد التأكد من سبب المشكلة .

إستخدام الأمشاط المخصصة :

يتوفر بعض الأمشاط الخاصة الفعالة فى إزالة القمل وتعتمد فكرة الأمشاط على جرد جميع الحشرات العالقة فى الشعر، وقبل إستخدام أمشاط القمل يجب غسل الشعر جيداً بالماء أولاً لإعاقة حركة القمل من الإفلات من المشط، ثم وضع الشخص المصاب تحت ضوء واضح وإستخدام أمشاط القمل، وشخص آخر يقوم بتمشيط الشعر من بداية منبت الشعر حتى نهايته، لضمان التخلص من القملة .

قص الشعر :

إستعمال مشط القمل قد يكون صعب عند تكرار العملية ولذلك يلجأ بعض الأشخاص إلى حلول أخرى مثل قص الشعر أو حلاقته كى تصبح الرأس صالعة تماماً وبهذا يتم التخلص من جميع الحشرات الموجودة فيه، ويترك فى الرأس بيضة لضمان التخلص من بويضات القمل، وإذا كانت فتاة يمكن قص الشعر وعدم حلاقته مما يسهل فى تمييز وجود الحشرات والتخلص منها .

قص الشعر للتخلص من القمل

الهواء الساخن :

يمكنك إستخدام أى مصدر للهواء الساخن للتخلص من القمل الموجود به، ومن أفضل الحلول يكون التخلص من قمل الشعر بإستخدام سشوار الشعر من أكثر الطرق الفعالة، فالهواء الساخن يسبب تجفيف بيوض القمل وقتل الأجنة داخل البيوض، وهذه العملية تحتاج إلى التكرار كى تحصل على النتيجة المرغوبة، ويتم تجفيف الشعر بالهواء الساخن يومياً للتخلص من آثار القمل .

 

الخل الأبيض والأحمر :

تعتمد هذه الطريقة الحديثة للتخلص من القمل على الأحماض الموجودة فى الخل، والتى تساعد على قتل الحشرات الموجودة فى الرأس سواء كان القمل أو بيوض القمل، وتعتمد الفكرة على فرك فروة رأس الشخص المصاب بالخل، ويترك الخل على الرأس لساعات طويلة ثم يغسل وتكرار العملية مرتين فى الأسبوع .

المايونيز :

إستخدام المايونيز للشعر معترف به من قبل قسم الصحة، وتعتمد فكرته على نفس فكرة الخل الأبيض والأحمر، فالمواد التى يحتوى عليها المايونيز تقوم بتدمير جميع خلايا القمل وتقضى على البيوض وتفتتها، ويتم فرك فروة الرأس بالمايونيز بالإضافة إلى الخل الأبيض أو الأحمر، ويتم تغطية الرأس بكيس بلاستيكى كامل، ثم يتم غسل الشعر ويجفف لقتل القمل .

المايونيز للتخلص من القمل

 

الأكياس الحرارية :

هذه الأكياس تولد الحرارة أو الكهرباء فى داخلها، كما أنه يمكن تعبئة الكيس الحرارى بمادة قاتلة للقمل أو علاج الحشرات الموجودة فى الرأس، ويتم تغطية الرأس بالكيس الحرارى، ويقوم الكيس بعمل نفس مبدأ السشوار، والذى يعتبر من وسائل القضاء على القمل، ومن الأفضل إستخدام طرق أخرى مع الكيس الحرارى مثل تمشيط الشعر .

علاجات طبية للتخلص من القمل :

يتوفر فى الصيدليات بعض الأدوية والعلاجات التى تستخدم فى تنظيف فروة الرأس والقضاء على القمل، وهذه الأدوية عادةً تقضى على القمل البالغ، ويتم إستخدام الأدوية لمدة عدة أيام للقضاء على الحشرات .

 

علاجات منزلية للتخلص من القمل :

عصير البصل :

يتم فرك عصير البصل بفروة الرأس وبقية الشعر ثم يترك لمدة 3 ساعات ثم يتم غسل الشعر بالشامبو .

الخل :

يتم خلط معلقتين من الخل مع 6 ملاعق صغيرة من الماء، ومزج الخليط ثم وضعه على الشعر المصاب، ثم يلف الشعر ويتم تغطية الرأس بقماش نظيف، وفى اليوم التالى يتم غسل الشعر .

أوراق الريحان :

يتم وضع أوراق الريحان الطازجة فى الخلاط بعد غسلها جيداً، ثم إضافة القليل من الماء كى تصبح مثل العجينة، ويتم دهن الشعر كله، وترك الخليط على الرأس لمدة 30 دقيقة ويترك حتى يجف ثم غسل الشعر بالشامبو .

خلط كميات متساوية من المايونيز وزيت الزيتون والفازلين مع بعضها ووضعها على الرأس، ثم تغطية الرأس بقبعة بلاستيكية، إلى صباح اليوم التالى ثم يتم غسل الشعر بالشامبو .

شاهد أيضاً

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن ، من أكثر المشاكل التي يعاني منها الكثير من الأشخاص مشكلة تجمع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+