الرئيسية / طب عام / علاج لتساقط الشعر
علاج لتساقط الشعر

علاج لتساقط الشعر

علاج لتساقط الشعر ، مشكلة تساقط الشعر من أكثر المشاكل التى يعانى منها العديد من الأشخاص والتى منها الرجال والسيدات، وقد يرجع السبب إلى سوء التغذية، أو التعامل مع الشعر بطريقة خاطئة، أو إستعمال مستحضرات التجميل الرديئة، وحل هذه المشكلة قد يكون بعض الأدوية بإستشارة الطبيب أو إتباع مجموعة من الخلطات الطبيعية التى تمنع تساقط الشعر، وفى هذا المقال سوف نعرض أسباب تساقط الشعر، وبعض الخلطات الطبيعية وطرق الوقاية من تساقط الشعر .

علاج لتساقط الشعر

أسباب تساقط الشعر :

  1. قد يصل الشخص إلى سن معين ويبدأ الشعر بالتساقط مما يكون الأمر واثى ويؤدى إلى الصلع بشكل تدريجى، أو يصبح الشعر خفيف .
  2. عدم الإهتمام الجيد بصحة وجمال الشعر وذلك لأن الشعر يتعرض لدرجات حرارة وظروف مختلفة، من رطوبة وجفاف وأشعة الشمس وقد يتعرض الشعر إلى الشوائب .
  3. إستخدام مستحضرات الشعر الرديئة أو الغير مصرح بها يكون سبب فى تساقط الشعر على المدى البعيد أو القريب .
  4. يحتاج الشعر إلى التغيير بشكل مستمر من حيث المستحضرات التى يتم إستخدامها ، وطريقة تسريح الشعر فــ الروتين للشعر لفترة طويلة قد يسبب تساقطه وضعفه .
  5. يأتى على كل شخص فترة من القلق والتوتر فى حياته والتى تكون سبب فى تساقط الشعر وضعف الوظائف الجسدية والعقلية، وإن لم تحصل على فترة كافية من الراحة وترك الأصابع سوف يتساقط الشعر بشكل مستمر .
  6. قد يتساقط الشعر بسبب تناول أنواع معينة من الأدوية وبمجرد الإنتهاء منها يرجع نمو الشعر بشكل طبيعى .
  7. عندما يتعرض الشخص لصدمة أو لإصابة معينة يكون كل إهتمامه نحو معالجة هذه الإصابة مما يقل الإهتمام بالشعر وتغذيته ويسبب تساقطه، ويعود الشعر للنمو الطبيعى بعد الشفاء من هذه الإصابة .
  8. هناك بعض الأمراض التى تكون سبب فى تساقط الشعر، ومنها تكون أمراض جلدية تصيب فروة الرأس وتكون غالباً عدوى فطرية تحتاج إلى العلاج الفورى، مما تسبب أعراض عامة فى الجسم ومنها تساقط الشعر .
  9. من أكثر الأسباب التى تؤثر على نمو الشعر وكثافته وغزارته هى التغيرات الهرمونية، وفى فترة تغير هرمونات الجسم يتعرض الشخص لتساقط الشعر مثل فترة الحمل أو فترة التوتر أو فترة البلوغ .
أسباب تساقط الشعر

خلطات طبيعية لعلاج تساقط الشعر :

زيت الزيتون والثوم :

يتم هرس مجموعة من فصوص الثوم ثم إضافة القليل من زيت الزيتون، ثم يتم تسجين الخليط على النار لمدة 10 دقائق، ثم يتم تدليك فروة الرأس بالخليط بحركات دائرية، ونكرر تدليك فروة الرأس لمدة 30 دقيقة ثم غسل الشعر بالماء الفاتر ويتم إستخدام الخلطة 3 مرات فى الأسبوع .

زيت الزيتون والثوم لعلاج تساقط الشعر

بياض البيض :

يحتوى البيض على نسبة عالية من الكبريت المسؤول عن إنتاج الكيراتين فى الشعر ، بالإضافة إلى وجود الفسفور والحديد واليود والسيلينيوم والزنك وتكون كل هذه المواد علاج لتساقط الشعر، فيتم مزج معلقة من بياض بيضة مع معلقة صغيرة من زيت الزيتون ويتم تدليك فروة الرأس بهذا الخليط، ويترك الخليط على الرأس لمدة 20 دقيقة ثم غسل الشعر بالماء الفاتر .

عصير الليمون :

يعتبر الليمون مرطب قوى للشعر لما يحتوى على حمض الستريك ونسبة عالية من فيتامين ج، فيتم خلط كميات متساوية من عصير الليمون مع حليب جوز الهند ويتم تدليك فروة الرأس بحركات دائرية، ويترك الخليط على الشعر لمدة حوالى 15 دقيقة، ونكرر الأمر بشكل يومى .

عصير الليمون لعلاج تساقط الشعر

زيت القرنفل :

يدخل زيت القرنفل فى العديد من تصنيع مستحضرات الشعر والبشرة، وهو يستخدم لعلاج تساقط الشعر، لأنه يساعد على تحسين سير الدورة الدموية فى فروة الرأس، كما أنه يعمل على تغذية الشعر من جذوره، ويتم تدليك فروة الرأس بزيت القرنفل ونتركه لمدة 30 دقيقة ثم يغسل بالماء الفاتر .

زيت الخروع :

يحتوى زيت الخروع على الأحماض الدهنية التى تساعد على تحفيز نمو الشعر، وندلك فروة الرأس بزيت الخروع قبل النوم ونتركه طول الليل حتى الصباح ونغسله بالماء البارد، ويتم تكرار هذه العملية كل أسبوع .

الصبار :

يتم مزج نصف كوب من هلام الصبار، مع معلقة كبيرة من زيت الخروع، بالإضافة إلى معلقة صغيرة من الحلبة المطحونة، والريحان المطحون، ويتم وضع الخليط على الرأس وتدليكه بحركة دائرية، ويتم تغطية الرأس بقبعة لمدة 8 ساعات، ويتم تكرار الخليط كل أسبوع .

الصبار لعلاج تساقط الشعر

العلاج الطبى لتساقط الشعر :

هناك بعض الأدوية التى تساعد على عدم تساقط الشعر ومنها : الأدوية التى تحتوى على كربونات البوتاسيوم، والأدوية التى تحتوى على مادة الريجين النشط، بالإضافة إلى الشامبوهات ومرطبات الشعر التى تحتوى على الأملاح المعدنية والفيتامينات، كما أنه يجب إستخدام هذه الأدوية بناءاً على وصفة الطبيب .

العلاج الطبى لتساقط الشعر

نصائح لعلاج تساقط الشعر :

  • الإبتعاد عن كل شئ يسبب القلق والتوتر، والإبتعاد عن الضغوطات النفسية .
  • الإبتعاد عن تناول الوجبات السريعة، وإتباع نظام غذائى صحى، ويفضل قص أطراف الشعر مرة كل ثلاثة أشهر على الأقل .

شاهد أيضاً

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن ، من أكثر المشاكل التي يعاني منها الكثير من الأشخاص مشكلة تجمع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+