الرئيسية / العلاج بالاعشاب / علاج يساعد على الحمل

علاج يساعد على الحمل

علاج يساعد على الحمل، يوجد العديد من الأزواج الذين يعانون من تأخر الحمل، وقد يعود ذلك للعديد من العوامل الصحية والنفسية علاج العقم بالاعشاب عند النساء.

غالباً لا يحدث الحمل بشكل مباشر عقب حدوث الزواج، وقد أجريت العديد من الدرسات على أسباب تأخر الحمل ووجد ان نادراً من يحدث الحمل عقب الزواج مباشرة، وقد تكون نسبة حدوثه خلال الستة أشهر الأولى من الزواج حوالى 80%، ومن ثم تزيد هذه النسبة تدريجياً حتى وصلت إلى 90% عقب مرور سنة على الزواج تأخر الحمل أسبابه وعلاجه طبعياً بالأعشاب.

قد يتطلب حدوث الحمل ممارسة العلاقة الحميمية خلال الشهر فى الأوقات المناسبة والتى عادة ما تكون عقب إنتهاء فترة الدورة الشهرية.

وقد يوجد بعض العلامات تدل على تأخر حدوث الحمل كعدم نزول الدورة الشهرية فى ميعادها، التعرض للتشنجات والتقلصات البطنية خلال فترة الدورة الشهرية، أما فى حالة تأخر الإنجاب عائد لمشكلة ما لدى الزوج لا ينتج عن ذلك ظهور أعراض.

يعد العمر عامل رئيسى لتأخر حدوث الحمل، حيث نجد أن المرأة التى لم يتجاوز عمرها 35 عاماً يمكن أن يحدث الحمل لديها عقب مرور سنة على الزواج، وفى حالة زيادة المدة لابد من التوجه لإستشارة الطبيب.

أما بالنسبة للمرأة التى تجاوزت من العمر 35 سنة يمكن أن يحدث الحمل عقب مرور ستة أشهر كحد أقصى، وفى حالة تأخر الحمل عن ذلك يجب عليها إستشارة الطبيب على الفور لمعرفة المشكلة وعلاجها.

علاج يساعد على الحمل طبيعياً

أثبتت إحدى الدراسات التى أجريت على تأخر الحمل، أنه يوجد بعض الأعشاب الطبيعية التى تعمل على تحسين الخصوبة، إلا أن هذه الدراسة لا تعد دليل قاطع ومؤكد حتى يتم الإعتراف بما جاء بها، ومن أمثلة الأعشاب التى تم التصريح بها خلال الدراسة ما يلى:

  • ثمار كف مريم 

يطلق عليها بالإنجليزية (Chasteberry)، وقد يتم الحصول عليها من شجرة تسمى بشجرة العفة، وقد تعمل هذه الثمار على تنظيم الهرمونات وإعادة تنظيم الدورة الشهرية والعمل على تنشيط الرحم للقيام بالتبويض.

  • الأعشاب الصينية 

تعرف بالإنجليزية (Chinese herbs)، على حسب ما ورد فى دراسة تم التصريح عنها عام 2015، أن السيدات اللواتى قمنا بتناول الأعشاب الصينية حدث معهن الحمل وقد إضطروا لإجراء عملية طفل الأنابيب على عكس السيدات اللواتى لم يقمن بتناول الأعشاب بالربط مع إجراء عملية طفل الأنابيب.

  • عشبة الكوهوش الأسود 

تعرف بالإنجليزية (Black cohosh)، وقد تستعين بها الكثير من النساء لتنظيم الدورة الشهرية وكذلك الرجال لرفع نسبة إنتاج الحيوانات المنوية.

تنبية: عند حدوث الحمل لابد من تجنب تناول عشبة الكوهوش الأسود، وذلك لإعتباره خطر على الحمل.

  • جذور كاسافا 

يطلق عليها بالإنجليزية (Cassava root)، ويذكر أنها تعمل على تنشيط عملية الخصوبة.

  • جذور ماكا 

تعرف بالإنجليزية (Maca root)، ويعتقد أنها تعمل على تحسين الصحة وعملية الخصوبة بالنسبة للرجال والنساء.

  • البلميط المنشارى 

يطلق عليها بالإنجليزية (Saw palmetto)، وقد يعمل على تحسين إنتاج الحيوانات المنوية لدى الرجال، إلا أنه ظهرت أدلة وإثباتات على إمكانية إلحاق الضرر للحيوانات المنوية عند القيام بإستخدامها.

وسائل زيادة الخصوبة

هناك بعض الوسائل الطبيعية التى تعمل على زيادة الخصوبة لدى الرجال والنساء من أجل حدوث الحمل خلال وقت قصير، وتقام هذه الوسائل على أساس إتباع نظام غذائى صحى مع تجديد أسلوب الحياة، وقد نجحت هذه الوسائل لزيادة نسبة الخصوبة بمعدل 69%، وتتمثل هذه الوسائل فيما يلى:

1- كثرة تناول المأكولات التى تحتوى على نسب عالية من مضادات الأكسدة، حيث تقوم مضادات الأكسدة بدورها على مقاومة الجذور الحرة التى تعمل على تلف الحيوان المنوى والبويضة، وقد يكون تأثير مضادات الأكسدة على زيادة الخصوبة أكبر بالنسبة للرجال مقارنة بالنساء، ومن هذه المأكولات الفواكه والخضروات، البقوليات، المكسرات.

2- العمل على تناول وجبة الإفطار بما يكفى مع تناول وجبة العشاء بشكل أقل من المعتاد، وفى حين تناول وجبة الإفطار ووجبة العشاء بشكل مفرط قد يلحق ذلك زيادة الوزن فقط.

3- الإبتعاد عن تناول المأكولات الغنية بالدهون المشبعة.

4- المواظبة على نظام غذائى يحتوى على نسبة قليلة من الكربوهيدات، وينصح بذلك السيدات اللواتى لديهم مشكلة فى تكيس المبايض العلاج بالاعشاب تكيس المبايض.

5- تجنب تناول المأكولات الغنية بالكربوهيدرات المحولة بشكل كبير، وقد تتوفر فى الأطعمة والمشروبات الغنية بنسبة عالية من السكر، والخبز، والأرز وغيرها.

6- تناول الأطعمة التى تحتوى على نسب عالية من البروتينات ومنها العدس، الفاصوليا، والخضار، المكسرات، حيث تعمل على خفض إحتمالية التعرض للإصابة بالعقم بالنسبة للنساء.

7- إدخال المكملات الغذائية الغنية بنسب عالية من الفيتامينات فى النظام الغذائى اليومى حين عدم تشبع النظام بالعناصر الغذائية بشكل كافى.

8- القيام بممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم، مع عدم إجهاد النفس حيث قد يتسبب ذلك فى الحصول على نتيجة عكسية.

9- الإبتعاد عن العوامل المسببة لسوء الحالة النفسية والتعرض للتوتر والضغوط النفسية.

10- العمل على الحصول على جسم رشيق وممشوق ووزن مثالى.

العوامل المسببة للعقم

يوجد العديد من الحالات التى تعانى من العقم ومنها ما يعود لمشاكل صحية لدى المرأة فقط، وأخرى تعود لمشاكل صحية لدى الرجل، وحالات فيها يعانى الرجل والمرأة من مشاكل يمكن أن تكتشف أو لا.

نجد أن المشاكل التى تعانى منها المرأة مرتبطة بمشاكل فى ضعف قدرة الرحم على التبويض أو قناتى فالوب أو مشكلة فى الحوض أو الإنتباذ البطانى الرحمى ( وهو مرض يحدث به تكون نسيج البطانة الداخلية للرحم خارج الرحم) علاج بالاعشاب تليف الرحم، العلاج بالاعشاب انسداد قناة فالوب.

يوجد أنواع من مرض السرطان المرتبطة بالجهاز التناسلى للأنثى تتسبب فى الإصابة بالعقم، وقد يتم علاج ذلك عن طريق العلاج الإشعاعى أو الكيميائى للقضاء على السرطان.

أما بالنسبة للرجال تعود سبب الإصابة بالعقم لديهم إلى مشكلة ما فى إفراز الحيوانات المنوية أو إعاقة وظيفتها أو إعاقة وصول الحيوانات المنوية للرحم، ومن الممكن تعود المشكلة لعوامل البيئة الخارجية، مع الإصابة بالسرطان أيضاً والعلاح المصاحب له عامل أساسى للإصابة بالعقم.

شاهد أيضاً

علاج تساقط الشعر بالاعشاب

علاج تساقط الشعر بالاعشاب، تعتبر مشكلة تساقط الشعر من اكثر المشاكل الكبيرة الشائعة التي تواجة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+