الرئيسية / طب عام / علاج إرتفاع الضغط

علاج إرتفاع الضغط

علاج إرتفاع الضغط، يعرض العدد من الأشخاص إلى إرتفاع ضغط الدم وبالأخص الأشخاص البالغين، مما يجعل مرض ضغط الدم من أحد الأمراض الشائعة عالمياً بشكل كبير، وقد أفصحت إحدى الدراسات التى أجريت على مرض ضغط الدم أن يوجد شخص واحد من 3 أشخاص بالغين مصاب بإرتفاع ضغط الدم.

قد يصاب الرجال بمرض الضغط المرتفع بشكل كبير مقارنة بالنساء الذين لم يتجاوزوا من العمر 50 عام، أما فى حالة تجاوزهم سن الـ50 يكونون أكثر عرضه للإصابة بالمرض.

يعد إرتفاع ضغط الدم من الأمراض الخطيرة الذى يحمل فى طياتة العديد من المضاعفات الخطيرة والتى قد تعرض حياة الشخص المصاب للخطر، وعلى الأغلب يكون مرض الضغط المرتفع مصاحب لأحد أمراض القلب أو مرض السكرى أو أمراض الكلى  أو مشاكل بالأوعية الدموية أو فقد شبكية العين.

يحدث إرتفاع ضغط الدم من خلال حدوث ضخ الدم إلى الشرايين بواسطة القلب بقوة فائقة إلى الجسم، وعند إرتفاع معدل ضغط الدم عن المعدل الطبيعى له يعكس ذلك مواجهة القلب مشكلة كبيرة عند قيامه بضخ الدم إلى الشرايين، وقد تكون المشكلة إنسداد الشرايين أو تضيقها أو السمنة المفرطة وغيرها،

يعتبر المستوى الطبيعى لضغط الدم يصل إلى 80/120 مم زئبق، وفى حالة إرتفاعه عن 90/140 مم زئبق يعد صاحبة مصاب بمرض ضغط الدم المرتفع.

عوامل مسببة لإرتفاع ضغط الدم

هناك العديد من العوامل التى تتسبب فى زيادة ضغط الدم عن المعدل الطبيعى له، وبالتالى لابد من التوقف عنها لإبقاء ضغط الدم فى مستواه الطبيعى، وتتمثل تلك العوامل فيما يلى:

1- كثرة تناول المأكولات المشبعة بنسب عالية من الملح، حيث يقوم الصوديوم الذى يحتوى عليه الملح على إرتفاع ضغط الدم بشكل كبير.

2- تناول المشروبات التى تحتوى على نسب عالية من الكافيين مثل القهوة.

3- زيادة الوزن بشكل مفرط وإرتفاع نسبة الكولسترول فى الدم، مما يتسبب ذلك فى تضيق وإنسداد الشرايين مما يعجز قيام القلب بضخ الدم خلال الشرايين إلى أعضاء الجسم المختلفة، مما ينتج عنه إرتفاع ضغط الدم.

4- عدم المداومة على القيام بممارسة التمارين الرياضية، وبالأخص رياضة المشى وركوب الدرجات والسباحة.

5- سوء الحالة النفسية والشعور بالتوتر والقلق.

6- إتباع نظام غذائى غير صحى يحتوى على نسب عالية من الدهون وبالأخص الدهون المشبعة، مع كثرة تناول الوجبات السريعة.

7- المداومة على التدخين.

علاج إرتفاع ضغط الدم طبيعياً

يوجد بعض الأطعمة التى تعمل على التعافى من إرتفاع ضغط الدم وعودته لمعدله الطبيعى بشكل أمن وسريع ومنها:

  • الليمون

عند الإنتظام على تناول الليمون بشكل مستمر يعمل ذلك على إنخفاض تجلط الدم فى الأوعية الدموية مما ينتج عن ذلك إرنخفاض ضغط الدم وعودته لمعدله الطبيعى، مع التمتع بفوائد الليمون العديدة التى منها تنشيط القلب ووقايته من التعرض لأى خطر، لذلك ينصح بكثرة تناول عصير الليمون مرات كثيرة خلال اليوم الواحد.

وللحصول لى نتائج سريعة وفعالة قم بإضافة عصير الليمون على كوب من الماء الدافىء مرة واحدة على الريق عقب الإستيقاظ من النوم بشكل يومى.

  • الموز

نظراً لتمتع الموز بنسبة عالية من البوتاسيوم وقلة إحتوائعه على الصوديوم، أصبح من أفضل العلاجات لعلاج ضغط الدم المرتفع، بالإضافة إلى ذلك عدم إحتوائه على الكولسترول ولذلك يعد تناوله أمن بدرجة كبيرة لمرضى ضغط الدم المرتفع.

كما يوجد بعض الفواكة والخضروات التى تحتوى على كمية كبيرة من البوتاسيوم وتتميز بقدرتها على علاج ضغط الدم المرتفع، ومنها الزبيب، البرتقال، الأسكواش، المشمش المجفف، البطاطا الحلوة المشوية، الكوسا، السبانخ.

  • الطماطم

المداومة على تناول فاكهة الطماطم الطازجة يعمل على تنظيم ضغط الدم، مع مقاومة زيادة الوزن وتنشيط عضو الكبد وتقويته.

  • البنجر

يعمل البنجر على تقليل إرتفاع ضغط الدم، وذلك من خلال الإستمرار على تناول عصير البنجر (الشمندر) بشكل يومى للحصول على نتائج سريعة وفعالة، ويمكن الإستعانة بعصير البطيخ أو عصير من أحد الفواكه الحمضية كبديل لعصير البنجر، وقد تساعد أيضاً فى التعافى من إرتفاع ضغط الدم بشكل فعال وأمن.

  • الخيار

يحتوى الخيار أيضاً على نسبة عالية من البوتاسيوم الذى يعمل على تظبيط ضغط الدم وإعادتعه لمعدله الطبيعى فى حين تعرضه للإرتفاع أو الإنخفاض، وبالتالى يجب تناول كأس من عصير الخيار الفريش بشكل يومى.

  • الثوم 

أثبتت العديد من الدراسات التى أجريت على فوائد الثوم بأن الثوم يعد من العلاجات المثلى لعلاج إرتفاع ضغط الدم بشكل كبير وفعال، إلى جانب ذلك يعمل على إنخفاض نسبة الكولسترول فى الدم وإرتفاع نسبة السيولة فى الدم وتقوية القلب والتحصين من التعرض لأمراض القلب المختلفة.

الأشخاص المعرضيب للنوبة القلبية عند شعورهم بقدومها عليهم مضخ 4:5 فصوص من الثوم، ومن الممكن تناول كأس من اللبن المغلى المضاف عليه قطع من فصوص الثوم.

طريقة مثلى لتناول الثوم وهى إضافة مقدار مناسب من عصير الثوم وليكن 6 نقاط مع 4 ملاعق من الماء وتناول هذا المزيج مرتين بشكل يومى، ومن الممكن تناول فص واحد فقط من الثوم كل يوم سواء طازج أو مسلوق أو على هيئة كبسولة التى تتوفر فى الصيدليات قد يعمل ذلك على إنخفاض ضغط الدم، وينصح بتناوله حين الإستيقاظ من النوم مباشرة مع كأس من الماء.

  • الفلفل الأحمر

يعد من المأكولات الأكثر فاعلية لعلاج إرتفاع ضغط الدم، وبالأخص مع الحالات التى تعانى إرتفاع ضغط الدم بشكل بسيط، ويتم تحضيرة من خلال وضع كمية بسيطة من الفلفل الاحمر المطحون على نصف كوب ماء دافىء وتقلبهم جيداص ومن ثم تناول المشروب عند بدأ الإحساس بإرتفاع ضغط الدم.

من الممكن وضع الفلفل الاحمر المطحون على طبق السلطة أو الشوربة أو الزبادى أو المأكولات اليومية بشكل منتظم يعمل ذلك على تنظيم ضغط الدم بشكل فعال.

  • عسل النحل الطبيعى

يعمل تناول ملعقة واحدة أو أثنين من العسل الأبيض بشكل يومى على تقليل ضغط الدم، وقد ينصح بتناوله فور الإستيقاظ من النوم صباحاً، ويوجد طريقة أخرى وهى خلط ملعقة من العسل مع ملعقة من عصير الزنجبيل وملعقتين من الكمون المطحون ومن ثم تناوله لعلاج إرتفاع ضغط الدم.

ومن الممكن أيضاً مزج كمية متساوية من كلاً من العسل وعصير الريحان وتناوله حين الإستيقاظ من النوم بشكل يومى.

  • الحلبة 

يتم دمج معلقة واحدة أو أثنين من بذور الحلبة مع كأس من الماء وتركه على النار حتى يصل لدرجة الغليان، ومن ثم يتم تصفية الحلبة من الماء ثم نقوم بدهس الحلبة حتى تتحول إلى عجين، ويتم تناولها بشكل يومى على الريق صباحاً ومرة أخرى قبل الذهاب إلى النوم والمدامة على هذه الوصفة لمدة شهرين أو ثلاثة أشهر لعلاج إرتفاع ضغط الدم.

  • البطيخ

من المعروف أن فاكهة البطيخ تحتوى على كمية كبيرة من البذور، إلا أن هذه البذور غنية بالعيد من المواد المفيدة التى تساعد على تمدد محيط الأوعية الدموية مما ينتج عن ذلك إنخفاض ضغط الدم، مع قدرتها على تنشيط الكليتين ودعمهم على القيام بوظائفهم.

يمكن القيام بدهس كمية مناسبة من بذور البطيخ ووضعها على كأس من الماء تم غليه وندعه حتى ينقع لمدة ساعة كحد أقصى، ثم نقوم بإزالة البذور من الماء، ويتم تناول 4 ملاعق من الماء الناتج خلال اليوم على فترات متباعدة والإنتظام عليها لحين الشعور بالتحسن وإستقرار ضغط الدم.

  • زيت الحبة السوداء وزيت الكتان

يتميز زيت الحبة السوداء بقدرة الفائقة على تقليل نسبة الكولسترول فى الدم والسيطرة على ضغط الدم، ومن أجل علاج ضغط لدم المرتفع يمكن تناول ملعقة واحدة من زيت الحبة السوداء بشكل يومى.

بالإضافة إلى ذلك يتمتع زيت الكتان بفاعلية الممتازة فى علاج ضغط الدم المرتفع أيضاً، وبالتالى يمكن أخذ ملعقتين من زيت الكتان بشكل يومى للوصول إلى النتائج المرجوة.

  • الكركدية 

يعد الكركدية من أفضل علاجات إرتفاع ضغط الدم التى تتمتع بمزاق رائق، وقد يعتبر العلاج المثالى لمرضى مرض السكرى خصيصاً من النوع الثانى أو على وشك الإصابة بإرتفاع ضغط الدم، وقد يتمتع بفاعلية عالية لتقليل ضغط الدم المرتفع عند تناوله بشكل منتظم، وبالتالى ينصح بتناوله بشكل يومى عدد 3 أكواب خلال اليوم الواحد إما على هيئة عصير طازج أو شاى كركدية.

شاهد أيضاً

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن ، تعتبر الخلايا الجذعية من أحدث ما توصل له الطب ومازالت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+