الرئيسية / طب عام / علاج هبوط السكر

علاج هبوط السكر

علاج هبوط السكر، يعد السكر هو المسؤل الأساسى عن مد الجسم بالطاقة، ويستطيع الإنسان الحصول عليه عن طريق تناول الأطعمة التى تحتوى على نسب عالية من الكربوهيدرات، لذا نجد أن الكثير من الاشخاص عند قيامهم بالصيام يشعرون بوجع فى الرأس وعدم القدرة على القيام بفعل شئ، وذلك يعود لقلة نسبة السكر فى أجسامهم.

أسباب مرض السكرى

إلا أنه يوجد بعض الاشخاص الذين لا يتعرضون هذه المضاعفات، وذلك لأنه لديهم مخزون كافى من السكر متمركز فى عضوى الكبد والكلى، كما أنه تستطيع أجسامهم على إنتاج السكر عن طريق تجديد السكر الموجود، ويكون الشخص نسبة السكر لديه منخفضة حين تصل إلى 70mg/dl.

يوجد فى جسم الإنسان هرمون يسمى هرمون الأنسولين وهو الذى يقوم بدوره على ضبط معل السكر فى الدم، إلا أنه لا يقدر الجسم على إنتاجه فى حالة إنخفاض نسبة الدم فى الجسم ويحدث ذلك عندما ينخفض مستوى الدم عن 80 ملغ/ديسيليتر.

وفى هذه الحالة تقوم بعض هرمونات الجسم الأخرى على إعادة تكوين السكر فى الدم ومن هذه الهرمونات الكلوجاكون والجليكوجين والأدرينالين، وقد يقومون بدورهم على إنتاج هرمون الكورتيزول (المسؤل عن نمو السكر فى الجسم).

هبوط السكر

علاج السكر بالاعشاب ورق الزيتون

يعد هبوط السكر عرض من الأعراض التى يتعرض لها الأشخاص الذين يعانون من مرض السكرى بالفعل، وقد يقومون فى حالة تعرضهم لهبوط السكر فى أجسامهم إلى إجراء حقن إبر الإنسلوين حتى تعود نسبة السكر فى أجسامهم إلى معدلها الطبيعى.

بالإضافة غلى ذلك يمكن للجسم أن تنخفض نسبة السكر به نتيجة تناول أنواع معينة من الأدوية، مع عدم الإصابة بمرض السكرى ومن هذه الادوية دواء كينين الخص بعلاج مرض الملاريا، دواء الساليسيلات الخاص بعلاج إلتهاب المفاصل.

كما أن تناول المشروبات الكحولية تعمل على تعجيز عضو الكبد على القيام بإفراز الجلوكوز الموجود به، وأيضاً فى حالة التعرض لخلل فى التغذية أو الإصابة بمرض ما مثل أنوريكسيا، أو الإصابة بأحد أمراض الكبد الذى يقوم بدوره بإنتاج الجلوكوز، بالإضافة إلى التعرض لخلل فى بعض الغدد كالغدد الكظرية.

تليف الكبد وعلاجه بالأعشاب

عند تعرض الإنسان للإصابة بهبوط السكر المزمن، يكون ذلك خطر جداً على حياته، كما أنه يؤذى الدماغ، إلا أنه لا يتعرض للإصابة بهذه الحالة الأشخاص دون العشرين عاماً.

علامات الإصابة بهبوط السكر

يوجد بعض العلامات التى تظهر على جسم الإنسان كرد فعل لحدوث خلل ما فى معدل السكر فى الجسم، وتتمل هذه العلامات فيما يلى:

1- التعرض للدوار المفاجئ.

أسباب الدوار المفاجىء

2- الإحساس بالجوع وقت حدوث هبوط السكر فى الدم.

اللوز يقى من السكرى وأمراض القلب

3- زيادة سرعة نبضات القلب.

4- الشعور بألم فى الرأس.

5- قشعرة الجسم.

علاج صداع الراس

6- التعرق بشكل مفرط.

7- الإغماء وفقدان الوعى. 

علاج هبوط السكر

يجب على مصابى مرض السكرى تناول الأطعمة التى تحتوى على الكربوهيدات بحيث تمد الجسم بحوالى 15 إلى 20 غراماً من عنصر الكربوهيدرات بشكل يومى، وذلك حتى لا يتعرضون لهبوط السكر فى الدم.

الأشخاص الغير مصابين بمرض السكرى عليهم تناول الأطعمة والمشروبات التى تحتوى على نسب عالية من السكر كعصير الفواكه، الصودا، المأكولات الحلوى، الزبيب، وبعد التناول عليهم البقاء لحوالى 15 دقيقة ثم يقومون بفحص نسبة السكر فى الدم من خلال جها فحص السكر المتوفر فى المنزل.

فى حالة عدم توزان نسبة السكر عليهم القيام بتناول وجبة بسيطة مرة أخرى، مع البقاء لمدى ربع ساعة، ومن ثم القيام بفحص معدل السكر مرة أخرى، وفى حالة عدم إتزانه لابد من التوجه لإستشارة الطبيب على الفور.

التحصين من هبوط السكر

1- العمل على قياس معدل السكر فى الدم فى المنزل بشكل متكرر لتفادى هبوطه والعمل على علاجه بسرعه.

2- إتباع نظام غذائى صحى بشكل منتظم، وذلك من خلال تناول الثلاث وجبات الأساسية مع عدد ست وجبات بسيطة خلال اليوم للعمل على إتزان نسبة السكر فى الجسم.

3- القيام بمزاولة التمارين الرياضية يومياً، وذلك من أجل تحصين الجسم من هبوط السكر والعمل على إستقرار معدله فى  الدم.

4- الإكثار من تناول الأطعمة التى تحتوى على الكربوهيدرات والبروتينات والألياف الغذائية بشكل يومى.

شاهد أيضاً

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن ، تعتبر الخلايا الجذعية من أحدث ما توصل له الطب ومازالت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+