الرئيسية / طب عام / علاج نقص الحديد

علاج نقص الحديد

علاج نقص الحديد، يعد الحديد من أحد المعادن التى يحتوى عليها جسم الإنسان، فهو يساعد الجسم على تكوين خلايا الجسم بشكل قوى، كما أنه يقوم بدوره على تحويل الأكسجين إلى جميع خلايا الجسم، ففى حالة معاناة الشخص من الأنميا وضعف المناعة وتساقط الشعر وترققه وخفته يساعد الحديد على دعم الجسم لتخطى كل هذه المشاكل ومعالجتها.

علاج فقر الدم الحاد

إلى جانب ذلك يدعم الحامل والمرضعة بالقوة لإكساب طفليها الحليب الذى يعمل على تكوين عضلات جسمهم بشكل قوى.

سبب الإصابة بنقص الحديد

1- تناولة وجبة واحدة فقط خلال اليوم غير غنية بالمعادن والفيتامينات وغيرها من العناصر التى يحتاجها الجسم ومن ضمنها الحديد أو تناول وجبات غير مشبعة بمعدن الحديد بشكل إعتيادى.

2- الأشخاص النباتيين الذين يأكلون وجبات النباتات بها شئ أساسى وعدم تناولهم للحوم، يعد هؤلاء أكثر أصابة بإنخفاض نسبة الحديد فى أجسامهم عن غيرهم.

يعود ذلك بسبب عدم قدرة الجسم على إستقبال عنصر الحديد وإمتصاصه خلال القيام بعملية الهضم مما يتسبب ذلك فى خسارة نسبة عالية من الدم نتيجة لحدوث النزيف بشكل مفرط عن التعرض لجروح أو الإصابة بمرض كمرض تقرحات المعدة أو سرطان البطن أو سرطان المعدة.

3- تناول المضادات الحيوية يعجز قدرة الجسم على إمتصاص الحديد.

4- يعد فقر الدم أو الأنيميا عرض لمرض أو مشكلة وليس مرض كما يعتقد البعض، ويعود إصابة جسم الإنسان به بسبب الإصابة بمرض ما أو نتيجة عدم إتباع نظام غذائى صحى.

5- تعد العوامل المسببة للإصابة بفقر الدم متركزة على عوامل وراثية، ومن أمثلتها أنيميا البحر المتوسط، وقد يحدث نتيجة الإصابة بمرض يصاحبه هبوط نسبة الهمجلوبين عن المعدل الطبيعى فى الجسم، وقد يعود سبب الإصابة بالمرض إلى إنخفاض مستوى الحديد عن المستوى الطبيعى الذى يحتاجه الجسم فى النظام الغذائى المعتاد.

علاج بالاعشاب فقر الدم

6- الحمل والولادة والرضاعة لأكثر من مرة يتسبب فى الإصابة بفقر الدم، وقد يتطلب ذلك إتباع برنامج غذائى صحى.

7- حدوث خلل فى الأمعاء أو التعرض للتلبك أو المغص المعوى، وقد يصاحب ذلك عدم قدرة الجسم على إمتصاص عنصر الحديد بالشكل الكافى.

الأنيميا

يقصد بها حدوث إنخفاض فى كمية كريات الدم وكذلك هبوط معدل همجلوبين الدم، ويكون ذلك نتيجة إنخفاض مستوى عنصر الحديد فى الجسم، وقد يصاحب ذلك تعجز الجسم عن توزيع الأكسجين فى جميع أنحاء الجسم، وهى تعد أحد أنواع فقر الدم والأكثرها إنتشاراً.

يوجد ثلاث أنواع من الأنيميا تتمثل فى الأتى:

1- فقر الدم الناتج عن هبوط عدد كريات الدم ونقص نسبة عنصر الحديد فى الجسم وهو النوع الأكثر أنتشاراً.

2- فقر الدم المصاحب لخسارة نسبة كبيرة من الدم، وذلك يحدث عند التعرض للنزيف الحاد والمستمر لفترة طويلة كما يحدث أثناء فترة الدورة الشهرية.

3- فقر الدم المحدث بسبب فقد كمية كبيرة من كريات الدم الحمراء، وذلك يعود لضعف الكريات ذاتها أو بسبب عوامل أخرى تتسبب فى تلفها وفقدها ومنها:

  1. تجنب تناول المأكولات التى تحتوى على الحديد مع عدم إتباع نظام غذائى صحى.
  2. إنخفاض معدل الهمجلوبين فى الدم ينتج عنه إنخفاض قدرة الجسم على توزيع الأكسجين لجميع أجزاء الجسم مما يقلل قدرة أعضاء الجسم على أداء وظائفها.
  3. عدم تناول الأغذية التى تمد الجسم بالعناصر التى يحتاجها لتكوين الدم ومنها الحديد، البروتينات، فيتامين B12، فيتامين B، فيتامين C، حمض الفوليك، وأيضاً ينتج ذلك بسبب عدم القيام بالتغذية السليمة.

فوائد الحديد لجسم الإنسان

1- مساعدة الجسم على تكوين همجلوبين الدم مع إمداده باللون الأحمر الغامق.

2- يقوم بتحويل الأكسجين بين خلايا الجسم المتعددة.

3- يدعم العضلات بالقوة والمتانة، وذلك يعود لقيام الحديد بتزويد العضلات بالبروتين مما يزيد من صحة العضلات وسلامتها.

4- يدعم وظائف المخ ويعمل على زيادة ذكاءه أيضاً، حيث يعمل الحديد على تزويد المخ بالأكسجين والدم الذى يحتاجه المخ.

5- يحصن الجسم من التعرض للإصابة بفقر الدم.

6- توفر نسبة عالية من الحديد فى الجسم يعمل على وقاية الجسم من الإصابة بالأمراض الحادة مثل أمراض الكلى.

7- الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالحديد قبل قدوم ميعاد الدورة الشهرية يعمل ذلك على إنخفاض إحتمالية التعرض لمضاعفات الدورة الشهرية والألم المصاحب لها.

8- يزود الشعر بالقوة والصحة مع إيقاف سقوطه، حيث أن إتباع نظام غذائى صحى يعمل على دعم نمو الشعر.

أسباب تؤدى إلى الشعر الخفيف لدى النساء

9- توفر عنصر الحديد فى الجسم يساعد على دعم الأظافر والجلد بالصحة.

10- يمد عنصر الحديد المرأة الحامل بالقدرة على تكوين همجلوبين الدم المسؤل عن تكوين الجنين ونموه بشكل طبيعى وصحى، لذا يجب على المرأة الحامل الإكثار من تناول الأغذية التى تحتوى على نسب عالية من الحديد لدعم نمو الجنين.

أعراض نقص الحديد فى الجسم

1- إصفرار لون الوجه وشحوبه.

2- الشعور بالصداع وخاصة فى المنطقة الأمامية.

3- زيادة سرعة ضربات القلب.

4- إضطراب فى عملية التنفس.

5- الشعور بالإجهاد والإرهاق بشكل سريع.

6- ضعف الشعر وسقوطه بسهولة مع كسر الأظافر والأصابع بسرعة.

7- ظهور تقرحات فى الشفتين والمنطقة التى تحيط بها.

8- عدم القدرة على التركيز التام والشعور بالتشتت، وبالطبع عدم القدرة على القيام بالأنشطة العملية.

9- فقدان الشهية سواء بالنسبة للأطفال أو الكبار.

10- الشعور بتثلج الأطراف سواء اليدين أو القدمين.

11- الشعور بالدوار والإغماء بشكل متكرر فى حالة الإصابة بفقر الدم.

12- إصفرار الوجه وظهور أعراض التعب والمرض على الشخص بشكل عام عند قيامه ببذل مجهود شاق.

13- ضيق التنفس مع الشعور بوجع فى الصدر.

14- تعرض الساق للتشنج مع إلتواء العظام، وقد يعود ذلك بسبب عدم توفر عنصر الكالسيوم بالجسم بشكل وفير وبالطبع يصاحب ذلك الإصابة بفقر الدم.

علاج نقص الحديد فى الجسم

1- الإكثار من تناول المأكولات التى تحتوى على نسب عالية من الحديد ومنها اللحوم الحمراء ولحم الدجاج والكبد.

2- التغذى على المأكولات الغنية بحمض الفوليك، وقد تساعد هذه المأكولات المرأة الحامل على مد جسدها وكذلك الجنين بالأكسجين الذى يحتاجه من أجل نموه، ومن أمثلة هذه المأكولات الأفوكادوا، البنجر، القرنبيط، الفواكه بشكل عام.

3- تناول الأغذية التى تحتوى على الفيتامينات بنسب وفيرة، حيث يساعد ذلك على تنشيط كريات الدم الحمراء، ومنها الجوافا، التفاح، الفراولة، التوت، الفلفل الرومى.

4- تناول الخضار الذى تكون أوراقه ذات اللون الأخضر، حيث تقوم بدورها على التعافى من فقر الدم ومنها السبانخ، البقدونس، الجرجير، الملوخية.

5- الإعتياد على تناول وجبة الإفطار، حيث أنها من أكثر الوجبات أهمية لجميع الفئات العمرية، وذلك يعود لما يحصل عليه الجسم من خلالها من عناصر غذائية مفيدة تدعم صحته، وتتمثل هذه العناصر الغذائية فى النشويات، الألبان، الخضراوات، الدهون والفواكة.

وقد يعمل كل ذلك على دعم الجسم بالصحة والطاقة، حيث أنها تمثل الوقود الذى يحرك الجسم ويساعده على القيام بأنشطته اليومية سواء الجسمانية أو العقلية.

6- الإكثار من تناول الأغذية التى تدعم قدرة الجسم على إمتصاص عنصر الحديد بشكل كافى، ومنها االليمون، والبرتقال، والجوافه، والحمضيات، والجريب فروت، والخضروات ومنها الفلفل الأخضر، والجزر، والباذنجان، والطماطم.

7- الإفراط فى تناول البقوليات، حيث أن البقوليات تعد من العناصر الغذائية ىالتى تحتوى على نسب عالية من البروتينات والفيتامينات والأملاح المعدنية والحديد، كما اأها تساعد الإنسان على التخلص من التوتر والإرهاق والتعب الناتج عن الإصابة بالأنيميا.

بالإضافة إلى ذلك تمد الجسم بالراحة، مع دعمه للقدرة على تكوين همجلوبين الدم، وبالطبع تمتع الجسم بالصحة وعلاجه من فقر الدم مع تحصينه من الإصابة به مرة اخرى، ومن أمثلة البقوليات العدس، الفاصولياء، اللوبيا، الفول، الترمس والحمص.

8- علاج فقدان الشهية، وذلك يحدث بعد معرفة العوامل المسببة لضعف الشهية ومن ثم العمل على علاجها، وقد يوجد بعض السبل للعمل على فتح الشهية ومنها:

  1. توزيع الطعام على طبقين والعمل على وضعهم على مائدة الطعام، وقد يساعد ذلك على إظهار وجود تنوع أو إختلاف فى طريقة تقديم الأكل المعتادة، وبالتالى سوف نلاحظ إقبال معظم أفراد العائلة على أحد الأطباق دون الأخر.
  2. إضافة على المأكولات أحد الزيوت الذى يتمتع برائحة رائعة ومذاق ممتاز يعمل ذلك على فتح الشهية والإقبال على تناول المأكولات المقدمة على الطاولة، فمن الممكن ان يكون رائحة الزيت مثل رائحة الليمون أو خل التفاح والبهارات، حيث تعمل على جذب الجهاز الهضمى ومن ثم إسالة اللعاب والإحساس بالرغبة العالية فى تناول الأكل.
  3. التفنن فى طريقة تنظيم وضع الطعام على المائدة، حيث أن طريقة وضع الطعام على المائدة بشكل جذاب وجميل يعمل على فتح الشهية.
  4. إضافة على طاولة الطعام مقبلات تعمل على فتح الشهية مثل المخللات والفلفل.
  5. تجمع جميع أفراد العائلة على طاولة الطعام، حيث يعمل ذلك على فتح الشهية وإقبال جميع أفراد العائلة على الطعام.
  6. الإكثار من تناول العناصر الغذائية الغنية بفيتامين B12، حيث أنه يعمل على مساعدة كريات الدم الحمراء على التكوين، كما أنه يساعد الجسم على النمو ودعمه بالقوة، وقد يتوفر فى المنتجات الحيوانية والأغذية الغنية بالفيتامينات ومنها الألبان ومشتقاتها ، البيض والمحار.
  7. يمكن تناول الكبسولات التى تحتوى على عنصر الحديد كبديل للأغذية لمحاولة رفع معدل الحديد فى الدم، ويفضل تناول الكبسولة كل صباح مع كأس من عصير البرتقال أو الكمثرى (الإجاص).

شاهد أيضاً

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن ، تعتبر الخلايا الجذعية من أحدث ما توصل له الطب ومازالت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+