الرئيسية / طب عام / العلاج في الأردن
العلاج في الأردن
العلاج في الأردن

العلاج في الأردن

العلاج في الأردن ، أصبحت الأردن فى الفترة الأخيرة الجهة العربية الأولى التى يقصدها الكثير من الناس للغرض العلاجى لما تحتويه من العديد من المراكز والعيادات الطبية والمستشفيات وتوفير أحدث الأجهزة والتقنيات فاحتلت مكانه بين الدول المتقدمة فى المجال الطبى.

اهتمت الأردن بكل ما يتعلق بالمجال الطبى والعمليات الطبيه وعمليات التجميل ويوفر مركز صحتنا للعلاج بالأردن كافه الخدمات والرعاية الصحيه للمريض علي يد أطباء مركزنا ذو الكفاءه والخبره واجراء العمليات في غرف مجهزه تجهيز كامل بأحدث الأجهزه والتقنيات وكل متطلبات العمليات وما يحتاجه المريض.

العلاج في الأردن
العلاج في الأردن

في هذا المقال نوضح العلاج في الأردن والعمليات المختلفه التي تجري في المركز وأكثرها انتشاراً ومنها عمليات تجميل الأسنان وجراحات علاج السمنه وعمليات التجميل المختلفه وغيرهم من التخصصات الطبيه الأخرى. للاستفسار والتواصل مع مركز صحتنا للعلاج بالأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

العلاج في الأردن

يوجد العديد من المراكز والعيادات الطبية المنتشرة فى الأردن والتى أصبحت جذب للكثير من المرضى الراغبين فى العلاج فى أماكن متميزة تقدم كامل الرعاية الصحية للمريض وبأسعار تنافسية ومن أشهرهم مركز صحتنا، تتنوع التخصصات فى المركز وأشهرها:

تجميل الأسنان

تضفى الأسنان اللمسة الجمالية عند الإبتسام وبالأخص عندما تكون بيضاء ولامعة وتعطى مظهر جذاب ولكن تتعدد مشاكل الأسنان واللثة التى تؤثر على المظهر الخارجى ومنها اصفرار الأسنان وتسوسها وتصبغها مما يؤثر على مظهرها ويقلل الثقة بالنفس وبالتالى يتجنب المريض إظهار الأسنان عند الضحك والابتسام.

العلاج في الأردن
العلاج في الأردن

تطور طب الأسنان بشكل كبير فى الأونة الأخيرة وأصبح من السهل التغلب على أغلب المشاكل وتجميل الأسنان بدون أدنى مشكلة عن طريق إجراء عملية بسيطة تهدف إلى العناية بصحة الأسنان وجمالها، تتعدد عمليات تجميل الأسنان فمنها التقويم والتلبيس والتنظيف وعلاج اللثة وزراعة الأسنان وحشوها.

مشاكل الأسنان

1- مشاكل اللثة:

يعانى الكثير من مشكلة حساسة اللثة والتى تسبب تراكم الجير والبكتيريا والبلاك على الأسنان مما يؤدي إلى تسوس الأسنان، وقد يصل الأمر إلى حدوث إلتهابات فى اللثة وتكون الخراريج، وتعتبر تلك المشكلة من المشاكل الخطيرة التى تتطلب زيارة الطبيب على الفور.

2- تجميل الأسنان:

إذا كنت تعاني من اعوجاج أو تكسر أو تسوس في الأسنان فيمكنك اللجوء إلى عمليات التجميل التي ستعالج كل هذه المشكلات من خلال الحشوة البيضاء التي تحسن من مظهر الأسنان، كما أنها تستخدم في حالة وجود فراغات بين الأسنان.

3- تبييض الأسنان:

يعانى الكثير من مشكلة اصفرار الأسنان وتصبغها فيلجأ البعض إلى البحث عن طريق تبييض الأسنان سواء الطرق المنزلية التى تعطى نتيجة مع حالات الاصفرار البسيطة عن طريق استخدام بيكربونات الصوديوم والتى تأخذ وقت طويل أو لدى طبيب الأسنان والحصول على أسنان ناصعة البياض فى وقت قصير.

العلاج في الأردن
العلاج في الأردن

أسباب اصفرار الاسنان:

  • تناول المشروبات الملونة مثل القهوة والشاي وتؤدى إلى حدوث ترقق فى طبقة المينا.
  • التدخين بسبب احتوائه على النيكوتين الذى يتفاعل مع أكسجين الهواء مما يسبب اصفرار الأسنان وأيضاً التبغ وغيرهم من المواد الضارة.
  • ترقق طبقة المينا في الأسنان بسبب الشيخوخة.
  • عدم اتباع نظام غذائي صحي والإكثار من تناول الأطعمة التى تحتوى على الأحماض العالية مثل المشروبات الغازية والصودا والحلوى وبعض الفواكه.
  • تناول المكملات الغذائية التي تزيد من ترقق طبقة المينا في الأسنان وذلك لاحتوائها على الأحماض.
  • جفاف الفم نتيجة لعدم وجود اللعاب مما يسبب ضعف الحماية على طبقة المينا ويسبب التنفس من خلال الفم وليس الأنف إلى جفاف اللعاب.
  • تناول المضادات الحيوية.
  • استخدام الفلورايد بصورة مبالغ بها.
  • عوامل وراثية.

4- ترميم وحشو الأسنان:

يحدث تسوس لبعض الأسنان نتيجة لتراكم الطعام عليها وعدم الاهتمام بتنظيفها وتظهر بقع على الأسنان لا تختفى بالطرق التقليدية، ومشكلة تباعد الأسنان ووجود مسافة بينهم غير منتظمة والاسنان القصيرة أو تغير لونها بعد قطع العصب كل تلك المشاكل تتطلب زيارة طبيب الأسنان. للاستفسار والتواصل مع مركز صحتنا للعلاج بالأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

العلاج في الأردن
العلاج في الأردن

5- اعوجاج الأسنان:

ويتم علاج مشكلة اعوجاج الأسنان عن طريق عمليات التجميل، فهى الطريقة الوحيدة التى تساعد المريض فى الحصول على أسنان مرصوصة بانتظام، وفى تلك الحالة لا يكون الغرض من العلاج تجميلى فقط وإنما تعديل الأسنان وإعادتها إلى مكانها الطبيعى لتجنب تراكم الطعام بين الأسنان والإصابة بالتسوس.

6- الأسنان البارزة:

وهى عبارة عن وجود تراجع فى أحد الفكين عن الأخر سواء الفك العلوى أو السفلى مما تسبب الكثير من المشاكل للمريض سواء عند النوم وعدم القدرة على إطباق الفكين على بعضهما البعض وغلق الفم جيداً وصعوبة مضغ الطعام وغيرهم من المشاكل التى تستدعى الذهاب إلى الطبيب لحل تلك مشكلة بروز الفك أو تأخره.

6- الشفة البارزة:

تؤثر تلك المشكلة على مظهر الشخص وتسبب الكثير من الضيق والحرج، يتم علاجها عن طريق استخدام جهاز تقويم ثابت للأسنان أو عن طريق إجراء عملية تجميلية. من المشاكل التى ينصح أطباء الأسنان بعلاجها عن طريق العملية التجميلية مثل ترميم سن مكسورة أو رفع اللثة أو تقويم الأسنان أو وجود عيب خلقي يؤثر على شكل الفم والأسنان.

العلاج في الأردن
العلاج في الأردن

خطوات عمليات تجميل الأسنان

بعد الكشف على المريض وإجراء كافة الفحوصات اللازمة يقوم الطبيب بتخدير المريض تخدير موضعى فى أغلب الحالات سواء كانت زراعة أو تقويم أو تبييض، وتختلف خطوات العملية على حسب نوع العملية التى يحتاجها المريض.

عملية زراعة أسنان:  يقوم الطبيب بغرس الجذور الصناعية والتى تكون مصنوعة من  مادة التيتانيوم، وتعتبر تلك الجذور هى الدعامة للتيجان التي سيقوم الطبيب بتركيبها بعد ذلك، يقوم الطبيب بكشف رأس الجذر المغروس ويقوم بوضع التيجان والتي تكون متناسبة مع شكل وحجم الأسنان، وتكون قوية حتى تتحمل قوة مضغ الطعام.

عملية تبييض الأسنان بالليزر: يقوم الطبيب بتثبيت مادة بلاستيكية على اللثة لمنع وصول أشعة الليزر إليها وحمايتها، يقوم الطبيب بعد ذلك بوضع مادة أكسجينية ذات تركيز عالى تقوم تلك المادة بالتغلغل حتى تصل إلى السن بواسطة جهاز الليزر، ثم تبقى مادة التبييض على الأسنان لدقائق معدودة على حسب درجة تلون الأسنان.

يختلف الوقت الذى تستغرقة العملية على حسب نوع العملية التى يجريها المريض فعلى سبيل المثال لا تستغرق عمليات تجميل الأسنان الجراحية أكثر من ساعتين، أما عملية تبييض الأسنان فتستغرق نصف ساعة تقريباً، بعد الإنتهاء من العملية يمكن للمريض مغادرة المركز والعودة إلى المنزل. للاستفسار والتواصل مع مركز صحتنا للعلاج بالأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

العلاج في الأردن
العلاج في الأردن

فتره النقاهه

تختلف فترة النقاهة التى يحتاجها المريض على حسب نوع العملية ولكن بوجه عام فإن معظم عمليات تجميل الأسنان بسيطة وسهلة ولا تتطلب فترة نقاهة، ولكن يوجد بعض التعليمات التى يجب على المريض اتباعها ومنها ما يلي:

  • في حالة عملية تبييض الأسنان، يجب على المريض استخدام مبيضات ولكن من النوع الذى يحتوى على تركيز كبير من مزيلات حساسية الأسنان مثل الفلورايد ونترات البوتاسيوم حيث تساعد تلك المبيضات على تخفيف الألم.
  • فى حالات المرضى التى تقوم باستخدام قوالب تبييض الأسنان، فيمكن استخدام محاليل التبييض مع محاليل الفلورايد ونترات البوتاسيوم.
  • ينصح المريض بالراحة فى أول يوم بعد العملية وعدم بذل مجهود عنيف وإبقاء الرأس مرفوعاً.
  • فى حالات تبييض الأسنان، يجب التقليل من تناول الأطعمة الملونة مثل التوابل والتقليل من شرب الشاى والقهوة.
  • فى حالات علاج التسوس، يجب عدم تناول الحلويات وذلك لاحتوائها على نسبة كبيرة من السكريات.
  • فى حالات الحساسية، يجب عدم تناول المشروبات المثلجة وغيرها.

تكلفه عمليات تجميل الأسنان

تختلف تكلفة عمليات تجميل الأسنان على حسب عدة عوامل منها نوع العملية التى يحتاجها المريض، نوع التقنية المستخدمة فى العملية، خبرة الطبيب الذى يجرى العملية وغيرهم من العوامل التى تؤثر فى التكلفة.

العلاج في الأردن
العلاج في الأردن

يتراوح تقريباً متوسط تكلفة عمليات تجميل الأسنان في الدول العربية من 1000 إلى 1200 دولار أمريكى، وتختلف التكلفة من بلد إلى أخرى وتقدم الأردن أسعار تنافسية مقارنة بباقى الدول ويقدم مركزنا مركز صحتنا للعلاج بالأردن الرعاية الصحية المتكاملة للمريض وتوفير طاقم عمل من الأطباء والتمريض ذو الخبرة والكفاءة وتوفير غرف مجهزة بالكامل بأحدث الاجهزة والتقنيات. للاستفسار والتواصل مع مركز صحتنا للعلاج بالأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

علاج السمنة

تعتبر مشكلة السمنة من أكثر المشاكل انتشاراً فى الوقت الحالى نظراً لتوافر الكثير من وسائل الترفيه وقلة الحركة وتنوع الأطعمة وتعدد أصناف الحلويات الشهية. تسبب السمنة قلة الثقة بالنفس وتؤدى إلى الكآبة والوحدة لذلك يأخذ الكثير القرار بنقص الوزن والبحث عن الطرق المختلفة التى تساعد فى الحصول على الوزن المثالى.

يقدم مركز صحتنا فى هذا المقال للقراء لكل من يبحث عن طرق علاج السمنة والتخلص من الوزن الزائد عن طريق إجراء العمليات وهى من أحد تخصصات العلاج في الأردن، وتعتبر تلك العمليات الحل الأقصر بعد الطرق التقليدية من اتباع نظام غذائى صحى وممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم وغيرهم من العادات الأخرى التى تساعد فى نقص الوزن ولكن تستغرق وقت طويل.

العلاج في الأردن
العلاج في الأردن

مشاكل السمنة

الهدف من عمليات علاج السمنة إنقاص الوزن وذلك من خلال تقليل كمية الطعام التى يتناولها الفرد أو عن طريق تقليل امتصاص الطعام من المعدة والأمعاء أو الجمع بين تلك الطريقتين، وفى بعض الحالات يصبح فقد الوزن ضرورة طبية لتجنب الكثير من الأمراض الخطيرة ومنها ما يلي:

  • التهاب المفاصل.
  • اختناق النوم (Sleep apnea).
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • ارتفاع الكوليسترول.
  • السكري من النوع الثاني.
  • عدوى الأنسجة اللينة.
  • الاكتئاب.
  • أمراض الكبد.
  • فشل القلب الاحتقاني.
  • أمراض المرارة.
  • السكتات والجلطات.
  • النقرس.
  • ارتجاع المرئ.
  • تقلل من الإصابة بنوبات الصداع النصفي.
  • تقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان.
  • تحسن من الثقة بالنفس وتقدير الذات.
  • تحسن من الخصوبة وتزيد من فرص الحمل.
العلاج في الأردن
العلاج في الأردن

أنواع جراحات السمنة

يوجد الكثير من العمليات التى تساعد فى إنقاص الوزن وتساعد فى الحصول على وزن مثالى، ومن أهم  جراحات السمنة ما يلي:

  1. جراحة تحويل مسار المعدة (gastric bypass).
  2. جراحة تكميم المعدة sleeve gastrectomy.
  3. جراحة بالون المعدة.
  4. جراحة ربط المعدة أو حزام المعدة المطاطي.
  5. عملية تدبيس المعدة.
  6. جراحة تطويق المعدة Lap band.
  7. عمليات تحزيم المعدة سواء الطولي أو العرضي.

يمكن لأى شخص يعانى من مشكلة الوزن الزائد والسمنة المفرطة ويرغب فى إجراء أى من تلك العمليات التواصل مع مركزنا مركز صحتنا للعلاج بالأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

الجهاز الهضمي :

تتم عملية الهضم عن طريق تقسيم الطعام والسوائل إلي أجزاء صغيرة حتى يستطيع الجسم بناء وتغذية الخلايا من خلالها. يبدأ الهضم في الفم ويدخل الطعام والسوائل وينتهي في الأمعاء الدقيقة، فهى عبارة عن قناة طويلة ومتعرجة تبدأ بالفم و تنتهي بفتحة الشرج.

العلاج في الأردن
العلاج في الأردن

1- عملية تحويل مسار المعدة:

يتم في تلك العملية استقطاع جزء من المعدة ومن ثم إعادة توصيلها مباشرة بالأمعاء الدقيقة، مما يساعد فى تقليل كمية الطعام الذى يتناوله المريض وجزء من الطعام لا يتم امتصاصه بشكل كامل نتيجة تخطيه لجزء من الجهاز الهضمى مما يساعد فى فقد الوزن والتخلص من السمنة الزائدة.

يوجد تقنيات لعملية تحويل مسار المعدة ومنها ما يلى:

  • جراحة تحوير المعدة على شكل حرف “y”: وتعتبر تلك التقنية هى الأكثر شيوعاً فى تحويل مسار المعدة ويتم إجرائها عن طريق عمل صغيرة في البطن، ولا تتطلب تلك العملية عمل أى شق جراح. يقوم الطبيب بتدبيس جزء من المعدة أو استخدام رابط عمودي لعمل جيب صغير، ومن ثم يقوم بتوصيل جزء من الأمعاء الدقيقة بهذا الجيب فيصبح على شكل حرف y، وبالتالى لا يمر الطعام على جزء من الجهاز الهضمي، ويساعد ذلك فى تقليل امتصاص السعرات الحرارية والعناصر الغذائية.
  • جراحة تحوير المعدة الشاملة Extensive gastric bypass: تعتبر تلك التقنية أكثر تعقيداً حيث يتم فيها استئصال الجزء السفلي من المعدة تمامًا، ومن ثم ييتم توصيلها بنهاية الأمعاء الدقيقة، وبالتالى يتم تخطى ثلث الجهاز الهضمى.

2- عملية تكميم المعدة:

تهدف عملية تكميم المعدة إلى تصغير حجم المعدة عن طريق إزالة جزء منها تقريباً من 70-80% من حجم المعدة وترك جزء يشبه الممر الأنبوبى على شكل ثمرة الموز مما يساعد فى سرعة الشعور بالشبع والامتلاء بعد تناول كمية صغيرة من الطعام مقارنة بالكمية قبل العملية. للاستفسار والتواصل مع مركز صحتنا للعلاج بالأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

العلاج في الأردن
العلاج في الأردن

يوجد أكثر من تقنية تستخدم فى عمليات تكميم المعدة ومنها ما يلي:

التقنية الأول: ويتم فى تلك العملية قص جزء كبير من المعدة والجزء المتبقى يكون عبارة عن أنبوب طولي يصل بين المريء والأثني العشر، تعتبر تلك التقنية هى التقنية الأشهر والأكثر انتشاراً.

التقنية الثانية: يتم فى تلك العملية قص الجزء العلوي من المعدة ومن ثم قص الأمعاء الدقيقة ويقوم الطبيب بربطها بقمة المعدة وهكذا يتم تقليل كمية الطعام الداخل للمعدة والذى يمتصه الجسم ويدخل الجزء المتبقى من الطعام إلى الأمعاء الدقيقة فور تناوله ويخرج من الجسم بدون هضم.

التقنية الثالثة: يقوم الطبيب فى تلك التقنية بربط المعدة عن طريق وضع رباط حول الجزء العلوي من المعدة بهدف تقليل حجمها وتقليل كمية الطعام التى تستوعبها حيث يقوم ذلك الرباط بمنع المعدة من التمدد مما يعطى شعور بالشبع والامتلاء.

العلاج في الأردن
العلاج في الأردن

التقنية الرابعة: يتم فى تلك التقنية عمل ثقب في وسط المعدة ومن ثم يتم غلق المعدة من حول الثقب ويتم ربط المعدة رأسيًا من الثقب في وسطها لقمتها، يقوم الطبيب بتضييق الجزء الأفقي الذى يكون قريب من المرئ وهكذا يقل الجزء الذى يصب فيه المرئ الطعام إلى المعدة ويصبح ضيق مما  يبطئ من عملية الهضم ويقلل من الطعام المتناول

الفرق بين تحويل مسار المعدة وتكميم المعدة

تتشابه كلتا العمليتين فى النتيجة وهو فقد الوزن ونتائجهما دائمة على عكس بعض العمليات الاخرى التى سيتم ذكرها، أما الفرق بين كلاً من تحويل مسار المعدة وتكميم المعدة كما يلي:

  • نسبة فقد الوزن تكون أكبر فى عملية تحويل المسار عن التكميم.
  • تستغرق عملية تحويل مسار المعدة وقت أطول فى إجرائها عن عملية تكميم المعدة.
  • التقنية المتبعة فى عملية تكميم المعدة هى استئصال جزء من المعدة بدون تخطي أى جزء من الأمعاء الدقيقة، أما فى عملية تحويل مسار المعدة يتم فيها تخطي جزء كبير من الأمعاء الدقيقة، وفي بعض الأحيان يتم تخطيها بالكامل.

3- عملية بالون المعدة:

وهى عملية غير جراحية يتم إجرائها بهدف إنقاص الوزن بمقدار لا يزيد عن 40 كيلوغرام، تعتمد عملية بالون المعدة على تصغير حجم المعدة وبالتالى يقل كمية الطعام المتناول، يمكن استخدام أكثر من بالون حيث يتم إدخال البالون فارغاً عن طريق الفم حتى يصل إلى المعدة ومن ثم يتم ملؤه بمحلول سائل أو غاز.

العلاج في الأردن
العلاج في الأردن

تعتبر عملية البالون عملية مؤقتة، يتم ترك البالون فى المعدة مدة تصل من ستة أشهر حتى تسعة أشهر على الأكثر، ومن ثم يتم إخراجه بعد أن يفقد المريض الوزن الزائد، تجرى العملية عن طريق تخدير المريض تخدير موضعى ولا تتطلب وقت طويل فقط نصف ساعة.

يوجد أكثر من نوع من بالون المعدة يتم استخدامه فى العملية، ومن أشهر تلك الأنواع والتى تم الاقرار عليها من قبل إدارة الغذاء والدواء بالولايات المتحدة الأمريكية(FDA) ما يلي:

  • أوربيرا ( ORBERA):

يعتبر هذا النوع هو الأكثر استخدماً وانتشاراً فلى عمليات بالون المعدة، وهو عبارة عن بالون واحد يتم إدخاله في المعدة باستخدام المنظار عن طريق الفم، ومن ثم يملئ بواسطة قسطرة بمحلول ملحي.

يمكن إضافة بعض قطرات من صبغة زرقاء حيث تعتبر كالإنذار فى حالة حدوث ثقب فى البالون، يساعد ذلك البالون فى فقد الشخص تقريباً 30% من وزنه الأساسى. للاستفسار والتواصل مع مركز صحتنا للعلاج بالأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

  • ريشيب (RESHAPE):

يشبه هذا النوع الأوربيرا فى طريقة إدخاله وإيصاله إلى المعدة ولكن الإختلاف يكون فى عدد البالون المستخدم فيستخدم هذا النوع بالونان بدل من واحد مما يعطى أكثر أماناً وضمان فى حالة ثقب أحد البالونان فإن الأخر يقوم ينفس الوظيفة.

العلاج في الأردن
العلاج في الأردن
  • أوبالون (OBALON):

يختلف هذا النوع عن الأوربيرا وريشيب حيث يتم إدخاله إلى المعدة عن طريق كبسولات صغيرة ويتم مراقبتها عن طريق الأشعة السينية ويتم ملئ تلك البالونات بواسطة غاز النيتروجين. يتم استخدام أكثر من كبسولة فى هذا النوع بهدف تصغير المعدة، يساعد هذا النوع فى نقص الوزن بنسبة 10%.

تمتاز عملية بالون المعدة بما يلي:

  • لا تتطلب إجراء شق جراحى ولا ينتج عنها أى ندوب.
  • لا تحتاج إلى التخدير الكلي لإجرائها، فيتم استخدام التخدير الجزئى ومهدئ.
  • تعتبر عملية آمنة وسهلة فيتم إدخال وإخراج البالون بكل سهولة.
  • تمتاز بنتائجها الفعالة فى حالة اتباع المريض لتعليمات الطبيب جيداً.
  • تكاليفها أقل من تكلفة العمليات الجراحية.
  • لا تستغرق الكثير من الوقت.

4- عملية ربط المعدة:

تعتبر عملية ربط المعدة من عمليات تصغير المعدة التى تجرى بهدف إنقاص حجم المعدة للتقليل من كمية الطعام المتناول وسرعة الشعور بالشبع والامتلاء. تجرى العملية بواسطة تخدير المريض تخدير كلى ويقوم الطبيب بعمل بضعة شقوق صغيره بالبطن تقريباً خمسة شقوق لا يتعدى طولها سنتيمتر واحد.

يتم إدخال المنظار عن طريق تلك الفتحات وهو  عبارة عن أداة طبية تشبه الأنبوب الرفيع يوجد بنهايتها كاميرا صغيرة، يتم فى تلك العملية وضع رباط حول الجزء العلوي من المعدة باستخدام المنظار.

العلاج في الأردن
العلاج في الأردن

يقوم هذا الرباط بتقسيم المعدة إلى قسمين بينهما ممر ضيق يسمح بإيصال كمية صغيرة من الطعام ببطء إلى القسم السفلي من المعدة، وبالتالى تقل كمية الطعام التى يتناولها المريض.

يمكن للطبيب التحكم فى تضييق وتوسيع ذلك الممر بعد إجراء العملية بواسطة إبرة مخصصة لإدخال محلول ملحي لملء تجويف الرابط لتضييقه أو إفراغه من المحلول فيتسع وهكذا يتم التحكم فى سرعة وصول الطعام إلى الجزء السفلى من المعدة.

تمتاز عملية ربط المعدة بأنها أكثر اماناً ولا تعتبر عملية جراحية ولا تحتاج إلى إجراء أى شق جراحى ولا ينتج عنها أى ندوب ولا تتطلب استئصال جزء من المعدة، تمتاز أيضاً بإمكانية التحكم في تضييق أو توسيع الرابط بعد إجراء العملية.

5- عملية تدبيس المعدة:

تعتمد تلك العملية أيضاً علي تصغير حجم المعدة و القدرة على التحكم فى تمدد المعدة عن طريق عمل غرز طبية في جزء من المعدة ويساعد ذلك فى الحد من هرمونات الجوع وبالتالى الهضم بشكل صحيح، ويكون ذلك عن طريق تدبيس المعدة إلي جزئين دون فصلهم. للاستفسار والتواصل مع مركز صحتنا للعلاج بالأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

يصل حجم المعدة الجديدة تقريباً 1 /10 من حجم المعدة الأصلية وتوجد فتحة صغيرة يصل قطرها تقريياً 1,2 سم عن القطر الأصلي وهكذا يتم تصغير حجم المعدة بشكل كبير جداً، ويكون المريض قادر على تناول تقريباً ثلاث أرباع إلي كوب واحد من الطعام بشرط تجنب الإفراط فى الطعام حتى لا يحدث تمدد للمعدة مرة أخرى.

العلاج في الأردن
العلاج في الأردن

يوجد عدة أنواع من عملية تدبيس المعدة ومنها ما يلي:

1. حزام  المعدة :  يتم فى ذلك النوع وضع حزام على المعدة يكون قابل للتغير عن طريق المنظار مع استخدام بالون المعدة الذى يقوم بالتحكم فى حجم المعدة، تعتبر تلك الطريقة من أبسط طرق إنقاص الوزن ولكن لا تتناسب مع السمنة المفرطة. لا تحتاج استئصال أى جزء من المعدة وذلك لأنها تقوم بعمل مرر صغير في الجزء العلوي من المعدة يسمح بمرور كمية صغيرة من الطعام.

2. التدبيس العمودي الحلقي : تساعد تلك التقنية فى فقد تقريباً من 60 – 70 % من الوزن الزائد في مدة تصل إلى سنة واحدة بعد الجراحة.

3. تضغير المعدة الطولي : والاسم الشائع لتلك العملية هو تكميم المعدة حيث يتم إستئصال جزء من حجم المعدة يصل إلي 25 % من الحجم الأصلي للحد من كمية الطعام التي يتناولها المريض، تساعد تلك الطريقة فى فقد تقريباً من 33 – 80%  من الوزن الزائد.

تعليمات قبل وبعد إجراء جراحات السمنة

يمكن لأى شخص يعانى من مشكلة السمنة والوزن الزائد إجراء العملية المناسبة للتخلص من الوزن الزائد والوصول إلى الوزن المثالى ولكن يجب اتباع بعض التعليمات قبل وبعد إجراء العملية ومنها ما يلي:

  • فى حالة كان المريض من المدخنين يجب الإمتناع عن التدخين قبل وبعد إجراء العملية بفترة مناسبة يقوم الطبيب بتحديدها وذلك لأن التدخين يقلل من سرعة التعافى .
  • تجنب تناول أى أدوية مسيلة للدم مثل المسكنات كالإسبرين لتجنب حدوث أى نزيف.
العلاج في الأردن
العلاج في الأردن
  • اتباع تعليمات الطبيب وتناول الأدوية التى يصفها بانتظام فى مواعيدها.
  • الاهتمام بتنظيف الجروح وتضميدها جيداً.
  • تجنب القيام بأى أنشطة بدنية عنيفة بعد العملية وأخذ قسط كافى من الراحة.
  • تجنب رفع الأشياء الثقيلة لعدم الضغط على عضلات المعدة.

يوجد بعض النصائح التى يجب على المريض اتباعها بعد فترة التعافى من العملية لإنقاص الوزن والحفاظ على نتائج العملية ومنها:

  • بعد التعافى من العملية يجب ممارسة الانشطة الرياضية بشكل منتظم.
  • اتباع نظام غذائى صحى للحفاظ على نتائج العملية والإكثار من تناول الفواكه والخضراوات.
العلاج في الأردن
العلاج في الأردن
  • شرب الماء والسوائل بكميات كبيرة.
  • تجنب تناول الأطعمة الدسمة التى تحتوى على الدهون والزيوت مثل الوجبات السريعة والأطعمة المقلية.
  • التقليل من الكربوهيدرات والدهون.
  • تقسيم الوجبات إلى خمس أو ست وجبات صغيرة على مدار اليوم.
  • تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية لتعويض النقص فى أى عنصر هام بالجسم.

عمليات التجميل

لم يقتصر المجال الطبى على العمليات التى تكون لغرض طبى فقط وإنما شمل المجال التجميلى أيضاً وشملت عمليات التجميل تقريباً كل عضو فى الجسم. يرغب الجميع فى الحصول على مظهر جذاب خالى من أى عيوب أو مشاكل وتحسين المظهر الخارجى.

تعتبر الأردن من الدول العربية الأولى فى مجال العمليات التجميلية ومن أشهر العمليات التجميلية انتشاراً عملية تجميل الأذن والأنف وعمليات إزالة التجاعيد وشد الوجه وعمليات إزالة أثار الحروق وغيرهم من العميات التجميلية الاخرى.

العلاج في الأردن
العلاج في الأردن

يقدم مركز صحتنا فى هذا المقال عمليات التجميل الأكثر انتشاراً والتى يزداد الإقبال عليها كل فترة بشكل كبير ويوفر تلك العمليات وأكثر على يد أطباء التجميل فى مركزنا ذو الخبرة والكفاءة وباستخدام أحدث الأجهزة والتقنيات وتوفير كامل الرعاية الصحية للمريض. للاستفسار والتواصل مع مركز صحتنا للعلاج بالأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

1- عملية تجميل الأذن:

تعتبر عملية تجميل الأذن من العمليات الأكثر فتعدد مشاكل الأذن وتسبب الكثير من الضيق والحرج وتقلل الثقة بالنفس، تهدف عمليات تجميل الأذن إلى تعديل شكل وحجم ومكان صيوان الأذن الخارجي بغرض تحسين التناسب بين الأذن والوجه بشكل عام.

تتعدد أنوع عمليات تجميل الأذن ومنها ما يلي:

  • عملية تصغير الأذن.
  • عملية علاج بروز الأذن.
  • عملية إعادة بناء الأذن عقب الحوادث.
  • عملية علاج الندوب والتشوهات الناتجة عن الحوادث والإصابات.

تعتبر الأذن البارزة أو الأذن الوطواطية كما يطلق عليها من أكثر المشاكل التى تؤثر على المظهر الخارجى وتنتج بسبب نمو الأذن بشكل غير طبيعي ويمكن أن يكون بسبب نوع من أنواع التشوه في نمو غضروف الأذن مما يؤدي إلى ظهورها بشكل  ملفت بعيد عن الرأس، وقد تكون الأذن البارزة وراثياً من أحد الوالدين.

العلاج في الأردن
العلاج في الأردن

يستطيع الأطباء إجراء قياسات ومعايير معينة للأذن وقياس الزوايا وبعدها عن الرأس لتحديد مدى بروز الأذن. فى حالة اكتشاف بروز الأذن عند الصغر فيمكن علاج المشكلة بدون الحاجة لإجراء عملية جراحية حيث تكون الغضاريف لينة وسهلة التشكيل ويمكن تعديلها.

يكون ذلك عن طريق ارتداء الطفل لجبيرة أذن أو قناع أذن مطاطي يعمل على نمو الأذن فى الأتجاه الصحيح، وفى بعض الحالات يتم ربط الرأس والأذنين معاً فتنمو الأذن بالقرب من الرأس.

بعد بلوغ الطفل لعمر ستة أشهر تصبح الغضاريف فى الأذن أكثر صلابة ويصعب التحكم في نموها لذلك تكون العملية الجراحية هى الحل. للاستفسار والتواصل مع مركز صحتنا للعلاج بالأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

خطوات عملية تجميل الأذن

يقوم الطبيب بالكشف على المريض وإجراء كافة الفحوصات والاختبارات اللازمة للتأكد من عدم وجود أى مشكلة قبل إجراء العملية وفى حالة وجود أى عدوى بالأذن يتم علاجها قبل إجراء العملية.

العلاج في الأردن
العلاج في الأردن

يتم تخدير المريض سواء بالتخدير الكلى أو الموضعى على حسب نوع العملية، وبعد أن يسرى مفعول التخدير يقوم الطبيب بعمل الشق الجراحى ويكون شق صغير خلف الأذن، فعلى سبيل المثال فى حالى إجراء عملية الأذن البارزة يبدأ الطبيب بإزالة الجزء الزائد من الغضروف والجلد فى الأذن وإجراء العملية المناسبة على حسب رغبة المريض والشكل المطلوب للأذن بعد العملية.

بعد الإنتهاء يقوم الطيبب بإغلاق الشق الجراحى بحيث تصبح المسافة بين الأذن والرأس صغيرة، وفى الحالات التى تكون فيها الغضاريف لينة يقوم الطبيب بطى الغضاريف على بعضها ولا يقوم بإزالتها. بعد الإنتهاء من العملية يقوم الطبيب بتضميد الجرح جيداً،  تستغرق العملية تقريباً من ساعتين إلى ثلاث ساعات.

العلاج في الأردن
العلاج في الأردن

تظهر نتائج عمليات علاج بروز الأذن سريعاً بعد إزالة الضمادات أما عمليات تصغير الأذن فتستغرق النتائج بعض الوقت للظهور، نسب نجاح عمليات تجميللا الأذن مرتفعة وتكون مرضية للمرضى ونادراً ما يحدث بها أى مشكلة أو مضاعفات ويكون السبب فى اختيار الطبيب ويوفر مركزنا مركز صحتنا أطباء ذو خبرة وكفاءة ومتميزون فى تخصصاتهم وتوفير أحدث الأجهزة والتقنيات. للاستفسار والتواصل مع مركز صحتنا للعلاج بالأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

فترة النقاهة:

يوجد بعض التعليمات التى يجب على المريض اتباعها فى خلال فترة النقاهة للحصول على النتيجة المطلوبة ومنها ما يلي:

  • تجنب إزالة الضمادات من على الأذن إلا بعد استشارة الطبيب.
  • تناول الأدوية والعقاقير الطبية التى يصفها الطبيب فى مواعيدها بإنتظام.
  • تجنب التدخين وتناول المشروبات الكحولية لأنهم تقلل من سرعة التعافى.
  • ارتداء الملابس الواسعة المريحة حتى لا تحتك بالأذن.
العلاج في الأردن
العلاج في الأردن
  • ارتداء غطاء الأذن كما يوصى الطبيب لمدة ثلاثة أيام على الأقل.
  • تجنب غسل الرأس بالماء قبل مرور أسبوعين على العملية.
  • الاهتمام بنظافة الجرح وتطهيره بشكل مستمر.

تجميل الأذن بدون جراحة

يوجد بعض التقنيات التى تستخدم فى تجميل الأذن بدون الحاجة إلى الجراحة أو إجراء شق طب وتستخدم فى الحالات البسيطة، ومن تلك التقنيات ما يلي:

1- تجميل الأذن بالخيوط:

تعتبر تلك التقنية من أحدث التقنيات التى تستخدم فى وسائل التجميل والتى تعطى نتائج فعالة ومرضية، يقوم الطبيب باستخدام مجوعة من الخيوط التي لا تذوب في الجلد ويقوم بغرسها وخياطتها فى الأذن تحت الجلد ومن وراء الأذن، وتستخدم تلك الخيوط أيضاً في شد الوجه ورفع الوجنتين.

العلاج في الأردن
العلاج في الأردن

بعد غرس الخيوط داخل الأذن يقوم الطبيب بربطها ولفها حول جزء من الغضروف بهدف تقليل بروز الأذن أو حجمها، لا تستغرق العملية وقت طويل فقط عدة دقائق وتتم عن طريق اسخدام المخدر الموضعى ولا ينتج عنها أى قطب أو جروح، ولا تتطلب أى فترة نقاهة. يوجد نوع أخر من الخيوط وهى الخيوط الذهبية والتى تمتاز بإندماجها مع الجلد ولا يظهر أى اختلاف فى لون الأذن ولا تلفت النظر.

2- تجميل الأذن بالليزر:

يعتبر الليزر من أحدث الوسائل التى تستخدم فى الكثير من مجالات الطب وحتى فى مجال الطب التجميلى، ومن استخدامات الليزر فى تجميل الأذن حيث يتم استخدام أشعة الليزر لعمل شق جراحي بسيط خلف الأذن أو في صيوانها على حسب حالة المريض.

يقوم الطبيب بإزالة الجزء الزائد من الغضروف ومن ثم إغلاق الشق بقطب صغيرة. يقوم المريض بارتداء واقى الأذن حتى إزالة القطب أو ذوبانها على حسب نوعها، تستغرق العملية تقريباً نصف ساعة. يمتاز الليزر بأنه يساعد فى تحفيز الخلايا على الانقسام وسرعة التعافي من العملية. للاستفسار والتواصل مع مركز صحتنا للعلاج بالأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

3- تجميل الأذن بالشريحة المعدنية:

وهى عبارة عن شريحة معدنية تكون بسمك الشعرة يتم تغطيتها بطبقة ذهبية حتى تكون ملائمة للون الجلد، يتم زراعتها وتثبيتها تحت الجلد حيث تعمل على طي الغضاريف كما هو مطلوب ويمكن استخدامها فى طى الغضاريف أو رفع الأذن وتقليل بروز الأذن عن طريق تقريبها من الرأس.

العلاج في الأردن
العلاج في الأردن

يتم تخدير المريض تخدير موضعى ومن ثم يقوم الطبيب بعمل شق صغير جداً في مكان إدخال الشريحة ويقوم بتحريكها وطيها حتى تصبح ثابتة ومتحكمة فى الغضاريف، بعد الانتهاء يقوم الطبيب بغلق الشق بواسطة خيوط تذوب بالجلد، لا تستغرق العملية وقت طويل فقط من 15 إلى 20 دقيقة ولا تتطلب إزالة أى غضاريف أو أنسجة.

تكلفة عملية تجميل الأذن

تختلف تكلفة العملية على حسب عدة عوامل منها المشكلة المراد علاجها فى الأذن، نوع التقنية المستخدمة، تكلفة التخدير، خبرة الطبيب الذى يجرى العملية وغيرهم من العوامل الأخرى التى تؤثر فى التكلفة.

فعلى سبيل المثال تكلفة تجميل الأذن البارزة تتراوح تقريباً من 1200 إلى 1800 دولار أمريكى، وتتراوح تكلفة الجراحة تقريباً من 1500 إلى 3000 دولار أمريكى تقريباً، أما استخدام الخيوط الذهبية أو الشرائح المغطاة بالذهب فتبدأ التكلفة من 3000 دولار أمريكى.

2- عملية تجميل الأنف:

يعانى الكثير من عدم الرضا من شكل أنوفهم لذلك يلجأ الكثير إلى إجراء عمليات التجميل بهدف التناسق بين الأنف وباقى ملامح الوجه وتحسين المظهر الخارجى، ويوجد أيضاً بعض الحالات التى تتطلب إجراء عملية تجميل فى الأنف لضرورة علاجية لحل مشاكل متعلقة بالتنفس أو علاج التشوهات أو عيوب فى بنية الأنف بسبب حادثة ما.

العلاج في الأردن
العلاج في الأردن

من العمليات المختلفة لتجميل الأنف ما يلي:

  • عملية تصغير الأنف: وتشمل منطقة الأرنبة أو جسر الأنف أو عرض الأنف.
  • عملية تكبير الأنف: وتجرى تلك العملية فى الغالب للأشخاص المصابون بالتشوه أو عدم اكتمال في نمو الأنف، أو بعد استئصال جزء من الأنف.
  • عملية تجميل الأنف العرقية: وينتشر ذلك النوع فى الشرق الأوسط للشعوب التى تمتاز بأشكال وحواف للأنف.
  • عملية تجميل الأنف التالية للحوادث: وتجرى تلك العملية بعد الحوادث التى تصاب فيها الأنف ويحدث تدمير لبعض عظام الأنف وغضاريفها.

يمكن لأى شخص يعانى من أى مشكلة بالأنف إجراء عملية تجميل الأنف طالما يتمتع بحالة صحية مستقرة، وبالنسبة للمدخنين يجب الإمتناع عن التدخين قبل إجراء العملية بفترة مناسبة يحددها الطبيب.

العلاج في الأردن
العلاج في الأردن

يجب أيضاً التوقف عن تناول أى أدوية مسيلة للدم ومنها بعض المسكنات مثل الأسبيرين والعقاقير التي تحتوي على ايبوبروفين وغيرهم من التعليمات التى يحددها الطبيب للمريض قبل إجراء العملية. للاستفسار والتواصل مع مركز صحتنا للعلاج بالأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

خطوات عملية تجميل الأنف

بعد الكشف على المريض وإجراء كافة الفحوصات والاختبارات للتأكد من عدم وجد أى مشاكل قبل إجراء العملية، يقوم الطبيب بتخدير المريض تخدير موضعى أو كلى أو جزئى على حسب العملية.

العلاج في الأردن
العلاج في الأردن

بعد أن يسرى مفعول التخدير يقوم الطبيب بعمل شق جراحى ويقوم بإزالة بعض الغضاريف والعظام، وقد تحتاج بعض الحالات زراعة بعض الغضاريف وفى حالة الأنف المنحرف يقوم بتصحيح الانحراف.

وبعد الإنتهاء يقوم الطبيب بغلق الشق الجراحى وقد يستخدم جبيرة للأنف للحفاظ عليها وحمايتها. تعتبر عملية تجميل الأنف من العمليات البسيطة التى لا تتطلب فى الغالب فترة نقاهة.

يجب على المريض تجنب التعرض لأشعة الشمس بعد العملية والإلتزام بتعليمات الطبيب وأيضاً تجنب التدخين أو تناول المشروبات الكحولية بعد العملية بفترة مناسبة حتى لا تطيل فترة التعافى من العملية ويجب تناول الأدوية بإنتظام فى مواعيدها المحددة والحفاظ على إرتداء جبيرة الأنف بعد العملية حتى إزالتها.

العلاج في الأردن
العلاج في الأردن

3- عملية إزالة أثار الحروق:

قد يتعرض الكثير لحوادث الحروق والتى يترك أغلبها أثر واضح على الجلد مما تؤثر على مظهر الجلد وعلى الشكل الخارجى بالأخص إن كانت فى الوجه وتسبب المشاكل النفسية، لذلك يسعى أصحاب الحروق إلى البحث عن الحلول لعلاج تلك المشكلة.

يكون الهدف من عملية إزالة الحروق تجميلى ولكن تصنف العملية بأنها عملية تكميلية وتعويضية. ويتم فى تلك العملية إزالة اثار الحروق من الجلد إما بواسطة استخدام أجزاء من الجلد مأخوذه من عدة مناطق أخرى بالجسم بهدف تغطية آثار الحرق، أو بواسطة استخدام أجهزة الليزر في إزالة الندوب والجروح التى تنتج عن أثار الحروق.

من التقنيات المستخدمة فى إزالة أثار الحروق والتخلص منها:

  1. علاج أثار الحروق بالطريقة الجراحية.
  2. علاج أثار الحروق بالليزر.
العلاج في الأردن
العلاج في الأردن

– الطريقة الجراحية لعلاج آثار الحروق:

يتم فى تلك العملية إدخال بالون صغير من السيليكون تحت الجلد ويتم ملئه بمحلول ملحى بالتدريج حتى يبدأ الجلد فى التمدد والزيادة، وذلك بهدف استئصال كمية كافية من الجلد لتغطية الحرق وإزالة الأثار الناتجة عنه بدون تعريض تلك المنطقة لظهور أى ندب أو ترك أى أثر، وتجرى تلك الخطوة عن طريق تخدير المريض تخدير موضعى.

بعد أن يتم حصاد الجلد الزائد وتجهيزه وإزالة البالون يتم تخدير المريض تخدير كلى وإزالة نسيج الجلد الذى يحتوى على أثار الحروق وتركيب نسيج جديد مكانه وبعد الإنتهاء يتم وضع الضمادات. للاستفسار والتواصل مع مركز صحتنا للعلاج بالأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

تمتاز تلك الطريقة بما يلي:

  • تمتاز تلك التقنية بإمكانية تغطية مساحات كبيرة من البشرة من دون اللجوء إلى زراعة جلد غريب.
  • لا يحدث بها أى رفض من الجسم للجلد المزروع وذلك لأنه من جسم المريض نفسه وبالتالى لا يقاومه الجسم ولا يتعرض للهجوم.
  • عدم الحاجة لتناول مثبطات المناعة التي تساعد الجسم على تقبل الجلد المزروع.
العلاج في الأردن
العلاج في الأردن

– طريقة علاج الحروق بالليزر:

يستخدم الليزر فى العديد من العمليات فى مجال الطب وأيضاً فى الطب التجميلى نظراً لمميزاته الكثيرة ويمكن أيضاً من خلال الليزر التخلص من أثار الحروق والندوب وتوحيد لون البشرة.

بعد الكشف على المريض يقوم الطبب بتحديد مكان الحرق وعلى حسب حالة لحرق يتم تحديد الجهاز المناسب، يتم تخدير المريض تخدير موضعى ويتم استخدام جهاز الليزر على المنطقة المحددة بكل دقة وأمان، يتم ملاحظة النتائج بعد الجلسة الأولى ويتم تحديد عدد الجلسات على حسب حالة المريض.

تمتاز عملية إزالة اثار الحروق بالليزر أنها بسيطة ولا تتطلب سوى تجنب التعرض للشمس بعد الجلسة واستخدام الكريمات والمستحضرات الطبية ومضادات الإلتهاب التى يصفها الطبيب فى مواعيدها بإنتظام.

العلاج في الأردن
العلاج في الأردن

تكلفة عمليات تجميل الحروق

تختلف تكلفة عملية تجميل الحروق على حسب حالة المريض ونوع الحروق ونوع التقنية المستخدمة فى العملية وعدد الجلسات التى يحتاجها المريض فى تقنية الليزر، مساحة الجلد المطلوب تغطيته، مدى انتشار الحروق فى تقنية العملية الجراحية وخبرة الطبيب الذى يجرى العملية وغيرهم من العوامل الأخرى التى تؤثر فى العملية.

تبدأ تكلفة جلسات الليزر لإزالة أثار الحروق تقريباً من 300 دولار أمريكى وترتفع التكلفة من مكان إلى أخر أما العملية الجراحية فتبدأ التكلفة من 3000 دولار أمريكى.

تعتبر تلك الأقسام من أكثر المجالات انتشاراً ويزداد الإقبال عليها بشكل كبير ويوجد أيضاً غيرهم من التخصصات التى يمتاز بها مركزنا ومنها الجراحات العامة، وجراحة الأحشاء والأوعية الدموية والعلاج بالطرق الطبيعية البديلة مثل الإبر الصينية، والطب النفسى وجراحة الأعصاب والقلب وقسم النساء والتوليد وإعادة التأهيل وقسم الأطفال والأمراض الجلدية والأورام وغيرهم من الأقسام الأخرى.

العلاج في الأردن
العلاج في الأردن

فيمتاز مركز صحتنا بالشمولية وتوفير طاقم من الأطباء والتمريض على أعلى كفاءة وقدر كافى من المسئولية وتجهيز الغرف بشكل كامل بما يريح المريض وتوفير كافة أحدث الأجهزة والتقنيات. للاستفسار والتواصل مع مركز صحتنا للعلاج بالأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

شاهد أيضاً

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن ، من أكثر المشاكل التي يعاني منها الكثير من الأشخاص مشكلة تجمع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+