الرئيسية / طب عام / ابي علاج للقمل

ابي علاج للقمل

ابي علاج للقمل، أولاً يقصد بالقمل بأنه نون من أنواع الحشرات الطفيلية ذو لون بنى، يبلغ طولها قرابة 2.5 ملليمتر، وقد تستهدف فروة الرأس للمكوث بها، وقد يزداد أعدادها كل يوم حيث ينتج عن حدوث التزاوج للقمل أن الأنثى تضع قرابة سبع بيضات خلال اليوم الواحد وقد تكون البيضة ذو لون شفاف.

يطلق على البيض الناتج عن القمل أسم صيبان، وقد يتم إنتشار البيض فى فروة الرأس ويظل ملتصق فى جذور الشعر، وقد يحصل القملل على غذائه من خلال سحب الدم الناتج عن إحداث جرح بسيط فى فروة الرأس من خلال عضها زيوت لتساقط الشعر.

يعد الأطفال الذين يذهبون إلى المدرسة والأشخاص المسجونين أكثر عرضه للإصابة بالقمل، وذلك بسبب أن الإصابة بالقمل يتم من خلال العدوى حيث ينتقل القمل من فروة رأس إلى أخرى عن طريق الإحتكاك أو بواسطة إستعمال مشاطة لشخص يعانى من القمل أو القيام بالنوم على سريرة ووضع الرأس على وسادته.

قد تحدث الإصابة بالقمل بشكل عام بسبب عدم العناية بالنظافة الشخصية، وليس من السهل علاجها، حيث أن القمل يكون متشبث فى فروة الرأس والشعر من خلال أرجلة الستة وأيضاً تمتعه بمخالب ذو قوة كبيرة علاج قشرة الشعر.

يصاحب الإصابة بالقمل الشعور بالرغبة فى القيام بالحكة والهرش فى فروة الرأس، وبالتالى لابد من إستعمال علاجات خاصة بعلاج القمل، أو إستعمال وصفات طبيعية للقضاء على القمل زيوت لتطويل الشعر وتكثيفه.

علاج القمل

يوجد سبل كثيرة لعلاج القمل، وتتمثل هذه السبل فيما يلى:

1- إضافة الثوم للوجبات الثلاثة الأساسية، حيث يعد الثوم علاج فعال للتخلص من القمل.

2- مضغ أوراق شجرة النيم.

3- يجب إستعمال شامبو ذو جودة عالية عند الإستحمام للقضاء على القمل، وينصح بتركه على الشعر لبضعة دقائق ومن ثم يتم شطفه.

4- إستخدام أيضاً غسول مخصص لعلاج الشعر ذو جودة جيدة.

5- وضع كمية من خل التفاح على فروة الرأس، ومن ثم العمل على تدليك الفروة به، وينصح بتكرار عمل ذلك لعدد من المرات خلال اليوم الواحد، حيث أنه يعد من الوصفات الطبيعية التى تتمتع بقدرة عالية على علاج القمل، وبالتالى لابد من الحصول على خل التفاح من الصيدلية للتأكد من سلامة المنتج ونقائه من المواد الكيميائية.

6- شراء البخاخ الطبى، ويتم الرش على فروة الرأس والشعر، ويوجد خلال النشرة التى يحتوى عليها المنتج طريقة الإستخدام بشكل صحيح، ومن أمثلة البخاخ الطبى بخاخ يسمى لوسيون.

7- العمل على إستشوار الشعر، حيثر أن جهاز الإستشوار ينتج عنه حرارة تعمل على حرق القمل والقضاء عليه نهائياً.

8- إستشارة الطبيب عند عدم القدرة على علاج القمل والقضاء عليه.

التحصين من الإصابة بالقمل

يعد القمل من أحد العوامل المسببة لإصابة الجسم بعدد كبير من الأمراض ومنها إرتفاع درجة الحرارة، أورام العقد اللمفاوية، مرض التيفوس، وبالتالى لابد من العمل على علاجها والقضاء عليها على الفور، وقد يوجد بعض السبل التى تحصن الجسم وفروة الرأس من الإصابة بالجسم وهى:

1- إستعمال شامبو ذو جودة جيدة بشكل مستمر، وحين إستعماله يجب العمل على تركه على الشعر لمدة طويلة من الوقت وليكن من 30:60 دقيقة للقضاء على القمل تماماً.

2- إستعمال نوع جيد من غسول الشعر، بحيث يكون ذو تأثير جيد وفعال للتخلص من القمل.

3- تجنب الذهاب إلى المناطق المليئة بالأشخاص، مع التغاضى عن الوقوف مع عدد كبير من الأشخاص وبالأخص فى المدارس والجامعات.

4- يجب على الأم فحص شعر أطفالها بشكل دائم للإطمئنان على صحة وسلامة الشعر وفروة الرأس.

 

5- بالنسبة للشعر الطويل يجب عقده وربطه لتحصينه من التعرض للإصابة بالقمل.

6- الحرص على نصح الأطفال بكيفية الحفاظ على أدواتهم ونظافتها، مع تجنب إستعمال أدوات الأطفال الآخرين وعدم إرتداء ملابسهم.

7- الحرص على تعقيم ولشعر ونظافته بشكل دائم، وتسريحه يومياً.

8- غسل الشعر حوالى مرتين على الأقل خلال الإسبوع .

9- العمل على تحصين شعر الطفل من خلال تغطيته عند العلم بظهور الإصابة بالقمل فى المدرسة.

وسائل القضاء على القمل

1- إستعمال شامبو مخصص للشعر ذو جودة جيدة عند الإستحمام بشكل دائم.

2- العمل على سريح وترتيب الشعر بشكل دورى من خلال إستعمال مشاطة ذو أسنان ضيقة ورفيعة.

3- عند عدم الحصول على النتيجة المطلوبة من خلال إستخدام الشامبو، لابد من اللجوء لإستشارة الطبيب للحصول على العلاج الأنسب، ومن الممكن أن يعطى المريض كريمات أو مراهم يتم وضعها على فروة الرأس، إلا أنه لابد من توخى الحذر عند إستعمالها.

وصفات طبيعية للقضاء على القمل

  • زيت الزيتون والخل 

يتم إضافة كمية مناسبة من زيت الزيتون على نصف الكمية من الخل، ومن ثم مزجهم ببعضهم البعض والعمل على دهن المزيج على الشعر وتدليك فروة الرأس به.

ويتم إبقائه على الشعر لمدة ساعتين، ثم العمل على تمشيط الشعر بشكل جيد بواسطة المشاطة المخصصة للقمل، ومن ثم شطفه بالماء والشامبو الطبى بشكل جيد.

  • زيت اليانسون 

يتم الحصول على زيت اليانسون من محلات العطارة، وعند إستخدامه يتم وضع كمية مناسبة منه على فروة الرأس والشعر بشكل كامل، وإبقائه على الشعر حوالى ربع ساعة، ويتم تمشيط الشعر بالمشاطة المخصصة للقضاء على القمل، ومن ثم القيام بتنظيفه بالشامبو والماء بشكل جيد.

  • المايونيز 

وضع كمية مناسبة من المايونيز على الشعر مع الحرص على وصوله لفروة الرأس وتغليف الشعر بمنشفة، ثم يظل على الشعر لمدة يوم بالكامل، ثم العمل على تمشيط الشعر بالمشاطة المخصصة للقمل، وبعد ذلك يتم غسله جيداً بالماء والشامبو الطبى.

شاهد أيضاً

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن ، تعتبر الخلايا الجذعية من أحدث ما توصل له الطب ومازالت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+