الرئيسية / طب عام / علاج هرمون الحليب

علاج هرمون الحليب

علاج هرمون الحليب، تصاب بعض الأشخاص بزيادة هرمون الحليب، وهو يعتبر مرض فى حد ذاته حيث يحدث خلاله قيام جسم الإنسان بإنتاج هرمون البرولاكتين بشكل مفرط، ويعد هذا الهرمون القائم بتكوين الحليب فى الثدى.

علاج بالاعشاب هرمون الحليب

أسباب إرتفاع هرمون الحليب

1- الحمل.

2- الإصابة بورم فى الثدى يعمل على إرتفاع إنتاجية هرمون الحليب.

3- الإصابة بورم فى الغدة النخامية، مما ينتج عن ذلك الإتكاء على بقية الغدد ومن ثم زيادة إنتاجية هرمون البرولاكتين.

4- يوجد بعض الأدوية المسببة لزيادة هرمون البرولاكتين ومنها الأدوية النفسية.

جراحة استئصال الثدي

علامات إرتفاع هرمون الحليب

يوجد العديد من العلامات التى تصاحب الإصابة بإرتفاع هرمون الحليب والتى تختلف من إمرأة إلى أخرى، ومن العلامات الشائعة بشكل عام لإرتفاع هرمون الحليب ما يلى:

  • بالنسبة للنساء 

1- الشعور بالبرود وعدم الرغبة فى ممارسة العلاقة الحميمية.

2- عدم إنتظام الدورة الشهرية.

3- العقم.

4- فرط إنتاج الحليب فى الثدى.

علاج يساعد على الحمل

  • بالنسبة للرجال

1- عدم الرغبة فى ممارسة العلاقة الجنسية.

2- الإصابة بالضعف الجنسى، وهبوط إنتاج الحيوانات المنوية.

3- الإصابة بالتثدى.

تكلفة علاج التثدي عند الرجال

علاج هرمون الحليب

  • العلاج الطبيعى لزيادة هرمون الحليب:

1- الإكثار من تناول النباتات التى تحفز ىجهاز الغدد الصماء وتحصنها، وتعد هذه النباتات من المواد التى تدعم جهاز الغدد الصماء وتزيد من مناعته عند خضوعه لأى ضغوط أو ظروف، وتساعد أيضاً فى إسترداد الرغبة للجماع وضبط معدل الهرمونات بالنسبة للرجال والنساء على حد سواء.

الطب البديل والعلاج بالاعشاب للضعف الجنسي

ومن أمثلة هذه النباتات نبات الأشواغندا وقد يطلق عليه أسم العبعب المنوم، نبتة الشزندرة، عشب عصا الراعى، عشب العرق سوس، نبات الجنسنج الأمريكى، الجنسنغ السيبيرى، عشب سرة الأرض، عشب الماكا.

علاج بالاعشاب نشاط الغدة الدرقية

إلى جانب ذلك توجد عشبة مريم واللتى يتم إستخلاصها من شجرة العفة، والتى تساعد بشكل كبير على ضبط معدل هرمون الحليب، حيث عند إرتفاع هرمون الحليب عن المستوى الطبيعى تقوم بإخفاضه بشكل سريع.

كما تعمل على تنظيم مواعيد الدورة الشهرية، مع العمل على توازن هرمون البروجستيرون الموجود بالجسم بالإضافة إلى ذلك تساعد على إنتظام معدل الإباضة.

تأخر الحمل أسبابه وعلاجه طبعياً بالأعشاب

2- العمل على الحفاظ على صحة الغدة الدرقية، وذلك من خلال تناول المأكولات الغنية بنسب عالية من اليود، وكذلك المكملات الغذائية الصحية المشبعة بفيتامين B، وفيتامين A، وفيتامين C، وفيتامين E، وكذلك التى تتمتع بمعدن السيلينيوم، ومعدن الزنك، ومعدن النحاس، مع الإكثار من تناول نبات الجذر الذهبى.

يعد الحفاظ على صحة الغدة الدراقية أمر مهم لإنخفاض هرمون الحليب، حيث أنه حين هبوط هرمون الغدة الدرقية يتسبب ذلك فى إرتفاع معدل إنتاج هرمون الحليب.

3- قلة التعرض للضغوط النفسية والتوتر والعصبية، حيث يتسبب ذلك فى إرتفاع معدل هرمونات الطاقة فى الجسد ومنها هرمون الكورتيزول، وهو الهرمون المسؤل عن إعاقة الهرمون المحفز للغدد التناسلية، وهى الغدد التى تقوم بإنتاج عدد من الهرمونات والتى من ضمنها هرمون البرولاكتين.

قد ينتج عن ذلك بعض المضاعفات ومنها إنخفاض معدل الإباضة، عدم القدرة الجنسية، إنخفاض عدد الحيوانات المنوية، إضطراب هرمونات الجسم بشكل عام.

 

  • العلاج الطبى والجراحى لزيادة هرمون الحليب

يتوقف تحديد العلاج الطبى على العامل المسبب للإصابة بزيادة هرمون الحليب، إلا أنه يوجد نسبة من الحالات التى تصاب بهرمون الحليب دون مصاحبة ذلك أى علامات، أو ظهور علامات خفيفة ومؤقتة، وفى هذه الحالة لا يضطر المريض لأخذ علاج، وباتالى يوجد بعض العلاجات الطبية التى تعالج الحالات الشديدة والمزمنة وهى:

1- أدوية تعمل على خفض مستوى هرمون البرولاكتين: ومنها علاج البروموكربتين ويعرف بالإنجليزية (Bromocriptine)، علاج الكابرجولين يطلق عليه بالإنجليزية (Cabergoline)، وتناسب هذه العلاجات الحالات التى تعانى من زيادة هرمون الحليب بسبب الإصابة بورم، ومع الحالات التى تعانى من المشكلة مع جهل السبب.

2- الجراحة: حيث يتم خضوع بعض الحالات للإجراء الجراحى للتخلص من مشكلة زيادة هرمون الحليب والذى يعود الإصابة به إلى الإصابة بورم، ويتم اللجوء لهذا الحل فى حالة فشل الأدوية الطبية فى حل المشكلة، وأيضاً يتم الإضطرار لإجرائها حيث مصاحبة الإصابة ضعف الرؤية مع الإصابة بورم.

3- العلاج الإشعاعى: يجرى هذا العلاج على الحالات التى تعانى من الإصابة بورم مع عدم نجاح الأدوية الطبية والجراحة فى علاج المشكلة، ويتم إجراء العلاج الإشعاعى من أجل تقليل مساحة الورم.

العلاج بالاعشاب سرطان الثدي

كيفية تشخيص الإصابة بهرمون الحليب

  • فحوصات الدم 

يطلب الطبيب من المريض إجراء فحص الدم للتحقق من مستوى هرمون الحليب فى الدم، وعند إكتشاف زيادة معدل هرمون الحليب عن المعدل الطبيعى، يطلب الطبيب من المريض مرة أخرى إجراء فحص الغدة الدرقية لتحديد العامل المسبب لإرتفاع هرمون الحليب.

وفى حالة وجود هرمون الغدد الدرقية فى مستواه الطبيعى، يتم البحث عن عوامل أخرى ومنها الإصابة بمرض ما، الحمل، نوع من الأدوية مسبب لإرتفاع الهرمون.

علاج نشاط الغدة الدراقية

  • التصوير بواسطة الرنين المغناطيسى

يجرى التصوير بالرنين المغناطيسى على الحالات التى يشك الطبيب بإحتمالية إصابتها بورم، وبالتالى يصاحبل الإصابة به إرتفاع هرمون الحليب.

يتم إجراء التصوير بالرنين المغناطيسى على المخ، ومع بعض الحالات على الغدد النخامية، وذلك لقدرة تقنية التصوير المغناطيسى على إظهار الورم الموجود فى الغدة النخامية مع إظهار حجمها بوضوح.

شاهد أيضاً

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن ، من أكثر المشاكل التي يعاني منها الكثير من الأشخاص مشكلة تجمع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+