الرئيسية / عمليات التجميل / علاج انحراف الأنف

علاج انحراف الأنف

علاج انحراف الأنف ، تعد الأنف من ملامح الوجه التى تؤثر بشكل كبير على المظهر الجمالى للوجه، وقد يعود جمال مظهر الأنف إلى مدى إستقامة حاجز الأنف، حيث أن حاجز الأنف مثل أساس تشكيل وظهور شكل الأنف الخارجى وذلك مثل عظام الجسد حيث عند وجود أى إنحراف أو عشوائية فى شكل عظمة منهما سوف يظهر العضو بشكل غير طبيعى.

عمليات التجميل الانف

قد صرح نخبة من الأطباء أن الأشخاص الذين لديهم أنف ذو حاجز عمودى ومثالية المظهر هم نسبة قليلة جداً، ومن الممكن أن يكونوا نادرين جداً حيث نلاحظ مظهر الأنف لدينا والأناس المحيطين بنا مهما كانت أنفهم مثالية المظهر سوف نجد أن أنوفهم يتخللها إنحراف أو مرتفعات ومنحنيات قليلة.

من الممكن أن يبدو إنحراف حاجز الأنف طبيعى ومن الصعب ملاحظته لكونه مدفون داخل الأنف، إلا أنه فى حالة العكس وظهوره منحرف بشكل مبالغ فيه يجب علاج هذه المشكلة حيث يعتبر ذلك تشوة فى مظهر الأنف بشكل خاص ومظهر الوجه بشكل عام.

ما هو حاجز الأنف؟

تجميل الانف قبل وبعد

هو مسمى يطلق على العظمة المرنة التى تظهر بداية من ظهور الأنف إمتداداً إلى ما خلف التجويف الأنفى الموجود داخل الجمجمة، وقد تصل نهاية هذه العظمة إلى الحنجرة العليا، وقد يعلو هذه العظمة غضاريف الأنف، وقد يبدو لنا حاجز الأنف بين فتحتى الأنف حيث يعتبر الجدار الذى يفصلهم عن بعضهم البعض.

الأنف مغلف بطبقة تحتوى على أغشية مخاطية بشكل كامل ويحد هذه الطبقة عظمة وغضروف الجاجز الأنفى، يقوم الحاجز الأنفى بدوره على توازن شكل الأنف ومدها وإضافة إليها مظهرها البارز، وقد يعد حاجز الأنف هو أساس إستقامة مظهر الأنف، فنجد أنه عندما يكون حاجز الأنف ظاهر بشكل مستقيم وعمودى تظهر الأنف بشكل مستقيم أما فى حالة إنحرافه عن إتجاهه الطبيعى أو وجود خلاله تشوة يظهر الأنف بشكل منحرف.

تجميل الانف بالخيوط

يعتبر حاجز الأنف هو المسؤل عن ضبط عملية التنفس ودخول وخروج الهواء من فتحتى الأنف، وبالتالى يتسبب إنحراف الحاجز الأنفى إضطراب فى هذه الوظيفة مع إتباع ذلك بعض المضاعفات كالشعور بالإختناق فى أغلب الأحيان، لذا لابد من البحث عن علاج إنحراف الأنف وتعديله فى أسرع وقت ممكن.

العوامل المسببة لإنحراف الأنف

تجميل عظمة الانف بدون جراحة

من المؤكد أن السبب الأساسى لإنحراف الأنف هو إنحراف حاجز الأنف الذى يوجد بين ممرى الأنف عن وضعه الطبيعى، من الممكن أن يكون الإنحراف بسيط جداً ومن الممكن أن يكون شديد، وفى حالة كون الإنحراف شديد لابد أن يخضع صاحبها إلى إجراء تجميلى لأنف، وقد يكون الإنحراف فى العظمة أو الغضروف أو فى الأثنين معاً.

يحدث إنحراف الأنف إما حين تكون الطفل فى رحم أمه أو عند ولادة الجنين حيث يكون غضروف الأنف هاش ولين جداً يسهل إنحرافه عن إتجاهه الطبيعى، ومن الممكن أن ينحرف حاجز الأنف خلال مرحلة نمو الطفل، أو يعود ذلك إلى سبب غير معروف، أو تعرض الطفل لإمساك أنفه بشكل معتاد وخاطئ أو إستلقائه على السرير للنوم بطريقة تتسبب فى الإتكاء على غضروف الأنف مما يتسبب ذلك فى إنحراف الأنف مع مرور الوقت.

تعتبر الحوادث من أحد أسباب إنحراف حاجز الأنف ومن الممكن أن تكون هذه الحوادث طفيفة، حيث تكون غضروف أنف الطفل هاشة ولينة ويسهل تعرضها للإنحراف، فمن الممكن أن يتعرض الطفل لحادث تصادم طفيف جداً بالأنف يتسبب فى إنحراف الأنف وتغير وضعها الطبيعى مع نموها بشكل غير طبيعى.

أما بالنسبة للكبار يتعرضون لإنحراف الأنف فى حالة تعرضهم لحادث قوى يتمكن من التأثير على عظمة وغضروف الأنف عند إكتمال نموها وصلابة هيكلها.

المضاعفات الناجمة عن إنحراف الأنف

يؤثر إنحراف الأنف على المظهر الجمالى للشخص، حيث تظهر أنوفهم بشكل غير متناسق مع باقى ملامح الوجه، مما يتسبب ذلك فى شعورهم بالضيق والتعرض للتعليقات السخيفة من قبل الآخرين، ولكن إنحراف الأنف من الممكن أن يصدر عنه مشاكل وخيمة تؤثر على الحالة الصحية للشخص.

من أبرز المشاكل الصحية التى يحدثها إنحراف الأنف هى مشكلة التنفس، حيث أن إنحراف حاجز الأنف يتسبب فى الإتكاء على إحدى فتحتى الأنف أو تصغيرها أو كونه لا جدوى من وجوده، وتبقى الفتحة الأخرى عليها كل التركيز مما ينجم عن ذلك جفاف الأنف ونزول نزيف بشكل دائم منها.

تجميل الانف في الاردن

فى بعض الأحيان لا يستطيع الشخص التنفس بصورة طبيعية فيقوم بإحداث صوت مرتفع عند القيام بعملية التنفس، مع ملاحظته لعملية التنفس التى يقوم بها بشكل مستمر بسبب صعوبتها.

يقوم العديد من الأشخاص بإجراء عملية التنفس عن طريق الفم، وذلك لعدم إستطاعتهم القيام بالتنفس بواسطة الأنف، مما يتسبب ذلك فى إلحاق الآذى للشخص كإلتهاب الحلق والإضرار بجهاز التنفس مع مرور الزمن، وذلك لكون الأنف تحتوى على شعيرات تعمل على تنقية الهواء والتخلص من الأتربة والميكروبات التى تتخلله مع جعل الهواء دافئ ورطب قبل دخوله إلى الجسم على عكس الفم الذى يتم دخول الهواء من خلاله مع شوائبه.

يتعرضون هؤلاء الأشخاص إلى جفاف الفم وعدم وجود اللعاب خلاله بشكل مستمر وإصابة الحلق بإلتهاب مزمن ويزداد الأمر فى فصل الشتاء وخلال فترة النوم، ومن الممكن أن يتفاقم الأمر لإصابة الرئتين بالإلتهاب، كما أن نسبة كبيرة من هؤلاء الأشخاص يقومون بالشخير أثناء فترة نومهم.

أما بالنسبة للحالات الشديدة يتعرضون إلى الإصابة بنوبات إختناق خلال فترة النوم لذا يعتبر النوم بالنسبة إليهم شئ مستحيل الحدوث يؤثر بشكل سلبى على حياتهم بالكامل.

فى حالة زيادة وتغلغل إنحراف الأنف داخل الجمجمة ينتج عن ذلك تعرض الشخص للعديد من المشاكل الصحية الخطيرة كإصابة بورم فى الأنف أو تضخم غدد فى الأنف أو إلتهاب الأغشية المخاطية التى تحتوى عليها الأنف.

قد يتعرض نسبة كبيرة من هؤلاء الأشخاص إلى إلتهاب الجيوب الأنفية بشكل مزمن مع الشعور بصداع وقلة التركيز وعدم القدرة على القيام بالأنشطة اليومية، وفى هذه الحالة لابد من الخضوع إلى إجراء عملية تصحيح إنحراف حاجز الأنف.

علاج إنحراف الأنف بتقنية الفيلر

عملية تجميل الانف بالفيلر

العديد من الأشخاص يرهبون الخضوع للعملية الجراحية وبالأخص فى حالة معانتهم من إنحراف الأنف من الناحية الجمالية فقط وعدم تأثيرها على الحالة الصحية لديهم، أو يكون تأثيرها طفيف جداً على عملية التنفس.

اليوم ظهرت العديد من التقنيات الحديثة تعمل على علاج العديد من المشاكل التى تواجه المظهر الجمالى للأنف، حيث تعمل هذه التقنيات على تجميل مظهر الأنف وظهورها بشكل طبيعى وأكثر جمالاً، ويعتبر الفيلر واحداً من ضمن هذه التقنيات ذو فاعلية كبيرة ونتائجه مثالية وسريعة.

هناك أنواع عديدة من الفيلر ومن أشهرها وأكثرها إستخداماً نوع مكون من حمض الهيالويورينيك والكولاجين مع إختلاف أنواعه، أما بالنسبة للأنواع الأخرى فأغلبها مكونة من خلايا دهنية تعمل على إرتفاع نسبة لزوجة مادة الفيلر وزيادة قوامه لكى يصبح ذو تركيز عالى يستمر لفترة أطول مع جعله أكثر ترسيخاً مع إستجابته للتشكيل بشكل أكبر فى المنطقة المراد حقنها به، ومن أبرز مزايا الفيلر أنه لا يتسبب فى إلحاق الضرر بصحة الشخص بشكل عام وبالأنف بشكل خاص.

يقوم طبيب التجميل المختص فى مركز صحتنا الأردنى بحقن الفيلر فى الجانب الفارغ للأنف نتيجة إنحراف حاجز الأنف على الجانب الثانى للأنف لجعل جانبى الأنف متماثلين فى الحجم والشكل، وقد يحتاج هذا الإجراء حوالى 10 دقائق مع إجرائه بإبر رفيعة ودقيقة للغاية مخصصة للحقن.

تجميل غضروف الانف

لا يتطلب إجراء حقن الفيلر أى تجهيزات أو قضاء فترة تعافى كما أنه لا يتسبب فى الشعور بأى ألم، تعتبر تكلفته منخفضة جداً مقارنة بالعمليات الجراحية التى تعمل على علاج إنحراف الأنف أيضاً.

علاج إنحراف الأنف بتقنية الليزر

تجميل غضروف الانف بالليزر

تعتبر تقنية الليزر من أحدث التقنيات التى ظهرت مؤخراً وأحدثت تغير كبير فى عالم الطب التجميلى، وقد تم إبتكار جهاز ليزر يعمل كمساعد فى الإجراءات الجراحية لإجراء الشقوق الجراحية كبديل للمشرط الجراحى لعلاج إنحراف حاجز الأنف وتعديله وجعل الأنف تظهر بشكل أكثر تناسق مع باقى ملامح الوجه.

يتمثل دور أشعة الليزر فى إجراء جراحة تعديل إنحراف الأنف فى تنشيط إنتاج الكولاجين وتجديد خلايا الأنسجة مع سرعة إلتحام الشقوق الجراحية، وبالتالى يعتبر إستخدام تقنية الليزر لإجراء الشقوق الجراحية خلال الأنف لإصلاح إنحراف حاجز الأنف يفادى تعرض المريض للنزيف من خلال الشق المحدث مع إلتحامه بشكل سريع عقب الإنتهاء من إجراء العملية.

تعتبر الميزة الأخرى التى تتمتع بها تقنية الليزر وتعطيها لإجراء تعديل إنحراف الأنف الجراحى هى دعم الليزر علاج بعض المضاعفات الناجمة عن الإنحراف مثل التورمات التى تصيب الغدد الدهنية التى تحتوى عليها الأنف، وفى بعض الأحيان يعالج الليزر إلتهاب الجيوب الأنفية المزمن أو التخلص من اللحمية من خلال الأنف.

طرق بسيطة لعلاج إنحراف الأنف

فى حالة كون إنحراف الأنف طفيف تكون المضاعفات الناجمة عنه طفيفة مع كون علاجه سهل وسريع، فنجد أن الطفل الذى يعانى من إنحراف بسيط فى الأنف يمكن إصلاح الإنحراف وتعديله بواسطة جبيرة أو ملقط خاص بالأنف حيث يتم ربط وحزم غضروف الأنف الرقيق به عقب التحقق من عدم تأثيره على عملية التنفس ونلاحظ مع مرور الوقت إنعدال حاجز الأنف وظهورها بشكل متناسق مع باقى ملامح الوجه.

اسعار عمليات تجميل الانف

يوجد طرق أخرى للكبار أيضاً مثل ملقط مصنع من مادة البلاستيك أو من المعدن لديه أربع حروف حرفى يقومون بإمساك الأنف من الخارج والحرفين الآخرين يدخلان فى فتحتى الأنف لكى يضغطون على حاجز الأنف، ويتم إبقاء هذا الملقط على الأنف حوالى 20 دقيقة مع القيام بذلك بشكل يومى للحصول على أفضل النتائج.

عملية تصغير الانف العريض

يوجد طرق أخرى ظهرت مؤخراً لعلاج إنحراف الأنف مثل طوق يوضع حول الرأس ويربط بشكل محكم ويتم ترسيخ إحدى طرفيه على جوانب الأنف لكى يتم الضغط على حاجز الأنف لإعادته إلى وضعه الطبيعى، وقد يقوم بعض الأشخاص بإرتداء غطاء مطاطى على الوجه لفترة معينة بشكل يومى حتى يتم تعديل إنحراف الأنف.

يلجأ البعض إلى القيام بممارسة تمارين رياضية بشكل يومى وتتمثل فى الضغط على حاجز الأنف بأصابع اليد مع بعض تمارين خاصة بعملية التنفس.

تجميل الانف بالليزر

ينصح أطباء مركز صحتنا باللجوء إلى هذه الطرق فى حالة المعاناة من إنحراف طفيف فى حاجز الأنف لكى يتم الحصول على نتائج مرضية، أما بالنسبة للإنحرافات الشديدة فلابد من إستشارة الطبيب والعمل على علاج هذه المشكلة على الفور لتجنب المضاعفات الناجمة عنها.

مزايا علاج إنحراف الأنف بدون تدخل جراحى

لتصغير الانف طبيعيا

 

من أبرز مزايا علاج إنحراف الأنف بدون تدخل جراحى هى تفادى التعرض إلى مضاعفات الإجراءات الجراحية كالنزيف والإصابة بالعدوى الفيروسية.

تجرى العمليات الجراحية لتعديل إنحراف الأنف على أساس إحداث شقوق جراحية خلال الغشاء المخاطى الموجود فى الأنف ومن ثم يتم إستئصال جزء من الحاجز والعمل على إعادة تشكيله ووضعه مرة أخرى فى الأنف وكذلك الأغشية المخاطية إعادتها لوضعها الطبيعى لكى تحيط بحاجز الأنف.

كي الانف للرعاف

عادة ما يقوم الأطباء بإيداع ملقط داخل ممرى الأنف لتثبيت الحاجز وجعله يظهر بشكل مستقيم عقب إجراء العملية، إلا أن هذا الملقط يتسبب فى الإصابة بالعدوى البكتيريا مع إلحاق الأذى بصحة الشخص، ومن الممكن أن يتفاقم الأمر ويتعرض الشخص لحالة تسمم.

من الممكن أن يحدث خلال الإجراء الجراحى ثقب فى حاجز الأنف مما يتسبب ذلك فى تفاقم الأمر، ويتطلب ذلك خضوع المريض إلى إجراء جراحى مرة أخرى لغلق الثقب.

شاهد أيضاً

تقنية الفيزر فى الاردن

تقنية الفيزر في الاردن

تقنية الفيزر في الاردن ، احتلت عمليات شفط الدهون الترتيب الاعلى فى عمليات التجميل نظراً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+