الرئيسية / طب عام / علاج الحروق
حرق من الدرجة الأولى

علاج الحروق

علاج الحروق ، العديد من الأشخاص وخصوصاً الأطفال معرضين للحرق فى المنزل، والحرق يعنى تلف الجلد بسبب موت الخلايا المتضررة، وهناك أشخاص يتعافوا من الحروق دون حدوث أى عواقب صحية، ويتوقف ذلك على درجة وسبب الإصابة، وفى حالة الحروق الشديدة يتم المعالجة الطبية الفورية لمنع حدوث المضاعفات التى قد تؤدى إلى الموت فى بعض الأوقات .

الحروق :

يوجد ثلاثة أنواع من الحروق منها حرق من الدرجة الأولى والثانية والثالثة، ويوجد أيضاً حرق من الدرجة الرابعة الذى يتشابه فى أعراضه مع الدرجة الثالثة ولكن يزداد فى أنه يمتد إلى ما واء الجلد ويصل إلى العظام ، وفى حالة الحروق الكهربية والكيميائية تحتاج إلى العناية الطبية الفورية وذلك لأنها قد تؤثر على صحة الجسم وحتى وإن كانت الإصابة بالجلد طفيفة .

درجات الحروق وأنواعها

أنواع الحروق :

حرق من الدرجة الأولى :

حروق الدرجة الأولى تكون أقل خطورة على تلف الجلد، كما أنها تعرف بالحروق السطحية وذلك لأنها تؤثر على الطبقة الخارجية من الجسم، ومن أعراض الحروق من الدرجة الأولى :

  • ألم وإحمرار فى الجلد .
  • إلتهاب خفيف أو تورم بالجلد .
  • حدوث جفاف وتقشير للجلد .

تحتاج حروق الدرجة الأولى إلى 7 أو 10 أيام كى يتم الشفاء منها دون حدوث أى ندبات على الجلد، وهذا النوع غالباً يؤثر على الطبقة العليا للجلد فقط ، وفى حالة أن الحرق يشمل جزء كبير من الجسم مثل ( الكوع – الساعد – القدم – الكاحل – الركبة – العمود الفقرى – الكتف ) يجب زيارة الطبيب .

حرق من الدرجة الأولى

حرق من الدرجة الثانية :

حروق الدرجة الثانية تكون أكثر خطورة وذلك لأن الضرر يمتد أكثر من الطبقة العليا، وهذا النوع من الحروق يسبب إلتهاب وإحمرار الجلد ونظراً لأن منطقة الحروق تكون حساسة لابد من تنظيفها وتدعيمها بشكل صحيح، كى يمنع إنتقال العدوى والمساعدة على الشفاء من الحرق بشكل سريع .

حروق الدرجة الثانية تحتاج عادةً إلى أسبوعين أو ثلاثة أسابيع للشفاء منها دون ترك أى ندبات، وفى بعض الحالات قد يوجد تغيرات فى أصباغ الجلد .

حروق الدرجة الثالثة :

تعتبر حروق الدرجة الثالثة أشد حدة لأنها تسبب نسبة كبيرة من الضرر وتمتد من خلال جميع طبقات الجلد، وقد يوجد بعض الإعتقادات الخاطئة أن حروق الدرجة الثالثة تكون أكثر ألماً ، ولكن حروق الدرجة الثالثة تكون واسعة جداً بسبب تلف الأعصاب .

ومن أعراض حروق الدرجة الثالثة :

  •  قد يوجد تفحم بالجلد .
  • يمكن أن يكون الجلد شمعى وأبيض اللون .
  • قد يتحول الجلد إلى اللون البنى الداكن .
حروق الدرجة الثالثة

 

علاج الحروق :

علاج حروق الدرجة الأولى :

حروق الدرجة الأولى فى الغالب يتم التعامل معها فى المنزل، وكلما أسرعت فى علاج الحرق من الدرجة الأولى كلما تم الشفاء منه سريعاً، ومن طرق علاج الحرق من الدرجة الأولى :

  • تناول اسيتامينوفين أو ايبوبروفين لتخفيف شدة الألم .
  • وضع مخدر مع هلام الصبار أو أحد الكريمات لتهدئة الجلد .
  • تمرير الجرح تحت الماء البارد أو الفاتر لمدة 5 دقائق .
  • إستخدام الشاش مع مرهم مضاد حيوى لحماية الجزء المصاب من الأتربة والبكتريا .

لا يجب إستخدام الثلج فى حروق الدرجة الأولى كى لا يجعل الجرح أكثر سوءاً، بالإضافة إلى عدم وضع كرات من القطن على الجرح قد لا يلتصق ويزيد من خطر العدوى، والإبتعاد عن العلاجات المنزلية التى تثبت فاعليتها مع الجرح مثل البيض والزبدة .

علاج حروق الدرجة الثانية :

يجب تجنب وضع كرات من القطن على حروق الدرجة الثانية لعدم إنتقال العدوى ، ومن العلاجات المنزلية فى حالة الحروق من الدرجة الثانية :

  • تمرير الجلد أو الجزء المصاب تحت الماء البارد لمدة 20 دقيقة .
  • تناول بعض الأدوية التى تخفف من شدة الألم مثل اسيتامينوفين أو ايبوبروفين .
  • إستخدام بعض الكريمات أو المضادات الحيوية التى تخفف من آلام الحروق .

وفى حالة إنتشار الجرح على جزء كبير من الجلد مثل ( منطقة الوجه أو الفخذين أو الأقدام أو اليدين ) يجب اللجوء إلى الطبيب على الفور .

علاج حروق الدرجة الثانية

 

علاج حروق الدرجة الثالثة :

من المعروف أن الجروح من الدرجة الثالثة تلتئم ولكنها تترك أثر ندبات شديدة على الجلد، ولا يمكن للشخص التعامل المباشر مع حروق من الدرجة الثالثة فيمكنه التوجه لقسم الطوارئ لتلقى علاج طبى وإستشارة الطبيب فى العلاج المناسب، وعليك تجنب خلع الملابس أثناء التعرض لحروق من الدرجة الثالثة وتأكد من عدم وجود ملابس بمنطقة الحرق .

شاهد أيضاً

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن ، تعتبر الخلايا الجذعية من أحدث ما توصل له الطب ومازالت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+