الرئيسية / طب عام / علاج كسل العين

علاج كسل العين

علاج كسل العين، تتعدد مشاكل العين التي تسبب القلق خوفاً من أن تؤثر علي الرؤية وتسبب حدوث ضعف في النظر قد تصل في بعض الحالات إلي فقد البصر. النظر نعمة من الله علي الإنسان لا يشعر بمقدار قيمتها إلا من حرم منها يقدم مركز صحتنا هذا المقال للقراء لتوضيح مشكلة من مشاكل العين وهي كسل العين.

كسل العين

كسل العين هو ضعف البصر بدون وجود سبب واضح سواء سبب عضوى أو غيره ينتج نتيجة لعدم تنبيه العين في مرحلة الطفولة، يستمر النظر في النمو من الولادة حتي سن سبع سنوات وفى حالة إهمال ضعف البصر فى مرحلة الطفولة فيصعب علاجة وتحسنه بعد ذلك.

يوجد بعض الشروط التى يجب أن تتوافر فى العين ومنها:

  • رؤية الصورة بوضوح فى كل عين بدون وجود أى عتامة في الرؤية.
  • أن تكون الصورة متشابه في كلتا العينان.
  • أن يكون مقياس الصورة متساوى فى كلتا العينان أى بنفس نسبة التكبير على الشبكية.
  • أن تكون قوى الإنكسار والبعد البؤرى واحد فى كلتا العينين حيث أن الأشعة التى تدخل إلى العين يحدث لها تجميع فى نفس المكان أو فى مكان مقارب لمكان التجميع ف العين الأخرى.

أسباب كسل العين

  • الحرمان البصري:

من الممكن ان تصيب تلك الحالة أحد العينين حيث حيث تكون الرؤية واضحة في أحد العينين بينما تكون مشوشة في العين الآخري وذلك بسبب إعاقة وصول الاشعة الضوئية إلي الشبكية ومن أمثلة ذلك حالات وجود عتامة بالقرنية أو وجود كتاركتا خلقية في أحد العينين أو كتاركتا إصابية أو وجود عتامة في وسط أحد العينين.

يؤدي ذلك إلي عدم وضوح الصورة علي الشبكية، يعتمد الطفل في الرؤية علي العين السليمة التي تتضح فيها الرؤية ويهمل العين الآخري المصابة.

  • الحول:

في تلك الحالة يحدث تكوين واضح للصورة علي مركز الإبصار للعين السليمة التي تنظر في إتجاه الشئ المرئى أما في العين التي بها حول تتكون الصورة بشكل مختلف علي مركز الإبصار ويكون إتجاهها مختلف وبالتالي تتواجد صورتان مختلفتان تقعان في اماكن متماثلة في الشبكية مما يسبب حدوث تشويش، في مرحلة النمو يعتمد الطفل علي الصورة المتكونة علي العين السليمة ويهمل الصوة القادمة من العين المصابة بالحول.

  • إختلاف قوة النظر في العينين:

تحدث تلك المشكلة في حالة وجود مشكلة في الإنكسار في أحدي العينين أو في كلتا العينان، فيحدث تجمع للأشعة الضوئية علي الشبكية أو بالقرب منها في أحد العينين فتصل الصورة واضحة إلي المخ بينما في العين الآخري التي بها مشكلة في الإنكسار تتجمع الأشعة الضوئية علي مسافة كبيرة من الشبكية في حاة قصر النظر أما في حالة إمتدادات الأشعة يحدث تجمع في نقطة خلف الشبكية بمسافة بعيدة بحيث تكون الأشعة التي تقع علي الشبكية دائرة تشويش تسمى Circle of Diffusion ولا تكون صورة واضحة.

في تلك الحالة لا يستطيع المخ أن يجمع بين الصورتين أحدهما واضحة وآتيه من الشبكية أما الثانية غير واضحة لتجمعها خلف الشبكية أو أمام الشبكية.

يقوم المخ بإهمال الصورة القادمة من العين التي بها مشكلة في الإنكسار وبالتالي يحدث كسل في هذه العين، يكتشف هذا النوع عند الكشف الدوري علي النظر عند الأطفال.

  • تغطية إحدى العينين:

عند تغطية إحدي العينين في مرحلة الطفولة لفترة طويلة، يسبب ذلك حدوث كسل في تلك العين نتيجة لعدم إستخدامها. تم تحديد مقدار درجة الكسل علي حسب عمر الطفل في الوقت التي تمت فيه تغطية العين. كلما كانت التغطية في الأسابيع الأولى وزادت مدة التغطية زاد عمق كسل العين.

ينصح في الحالات التي تتطلب تغطية عين الطفل في رحلة الطفولة مثل الإصابة بقرحة بالقرنية، أن يتم تغطية كلتا العينان لتجنب حدوث كسل بالعين التي تتم تغطيتها.

تشخيص كسل العين

غالباً لا يشتكي الأطفال من أعينهم حيث يعتمدون علي الصورة الواضحة التي تأتي من أحد العينين ويقومون بإهمال الصورة الآخري نظراً لعدم قدرتهم علي الوصف والشكوي ويتم إكتشاف كسل العين في بعض الحالات مثل:

  • وجود حول في أحد العينين يكون هو المتسبب في حدوث كسل العين أو العكس وجود حول نتيجة لوجود كسل بالعين.
  • عند الذهاب للكشف عند الطبيب للإصابة بأى سبب مثل إصابة الطفل بالحساسية أو إلتهابات بالعين، فبعد الكشف يكتشف الطبيب وجود كسل بالعين عندما يلاحظ أن قوة البصر في أحد العينين لا تزيد على 12/6 بدون أي سبب.
  • يساعد الكشف الدوري علي النظر في إكتشاف مثل تلك الإصابات التي تصيب العين.
  • في بعض الحالات يتم إكتشاف كسل العين متأخراً ويكون مصادفة.

علاج كسل العين

كلما تم إكتشاف الإصابة بكسل العين مبكراً كلما كان أفضل في العلاج، يعتمد علاج كسل العين علي ثلاث مبادئ أساسية وهي:

  • إجراء عملية جراحية بهدف إرجاع الشفافية إلى الوسط clearing the media مثل إزالة كتاركتا خلقية.
  • إصلاح عيوب الإنكسار التي توجد علي العين بهدف تجميع الصورة على الشبكية من خلال إرتداء نظارة طبية أو عدسة لاصقة.
  • تغطية العين السليمة occlusion therapy لفترات مختلفة يقوم الطبيب بتحديدها وتختلف تلك الفترة علي حسب كل حالة علي حسب عمر الطفل، بداية حدوث الكسل، والفترة ما بين بداية الكسل وبداية العلاج، وعمق الكسل.

شاهد أيضاً

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن ، تعتبر الخلايا الجذعية من أحدث ما توصل له الطب ومازالت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+