الرئيسية / طب عام / علاج ضغط العين

علاج ضغط العين

ضغط العين :

عبارة عن ضغط السائل الموجود بداخل العين، وهو ما يعرف باسم الخلط المائي حيث أنها سائل يتكون من مواد شبيهة بمكونات البلازما بالإضافة إلى كمية بسيطة من البروتين، وهو سائل شفاف حتى لا يؤثر على الرؤية ومرور الضوء إلى شبكية العين.

يوجد هذا السائل بين القرنية وعدسة العين حيث يؤثر ضغط هذا السائل على الشكل الدائري للعين، كما أنه يساعد في تنظيم حركة مرور الغذاء والأكسجين لأنسجة العين.

ارتفاع ضغط العين :

عبارة عن مرض يصيب العين في حالة ارتفاع ضغط هذا السائل الموجود عن الحد المعتاد والطبيعي والذي يتراوح بين 10 حتى 20مم زئبقي بمعدل 15.5مم زئبقي، حيث يزيد أو ينقص بمعدل 2.75مم زئبقي، حيث يرتفع الضغط عندما يكون زيادة عن 21مم زئبقي.

وقد يؤدي ذلك لحدوث ضرر لعصب البصري وفقدان في مجال الإبصار والرؤية وهو مايعرف بالمياه الزرقاء أو الجلوكوما، ونقول أن ضغط العين منخفض في حالة أنه يكون أقل من 5مم زئبقي وهو ما يدل على وجود نقص أو تسرب للخلط المائي الموجود في العين.

أسباب ارتفاع ضغط العين :

تقوم قنوات معينة في العين بتصريف السائل المائي الذي يتم إفرازه باستمرار داخل الخلط المائي في العين، حيث تتعرض هذه القنوات الدقيقة للخلل مما يتسبب في زيادة الضغط الداخلي للعين.

أعراض ارتفاع ضغط العين :

1- مشاكل الرؤية التي تكون غير واضحة.

2- الشعور بآلام حادة في الرأس والعين.

3- رؤية ألوان حول الضوء عند النظر إليه.

4- زيادة إحمرار العينين.

أنواع إرتفاع ضغط العين :

1- زاوية العين المفتوحة المزمن :

تعرف بحالة (Chronic Open Angel Glaucoma) وهي أكثر أنواع ارتفاع ضغط العين إنتشاراً، ويزداد في حالات كبار السن، حيث تصاب كفائة أنبوب التصريف وقنوات التصريف بالضرر وتقل كفائتها مما يتسبب في زيادة ضغط السائل المائي مسبباً تلف العصب البصري.

وعادة ماتكون هذه الحالة صامتة بمعني أن العصب البصري يبدأ في التلف تدريجياً دون أن يشعر المريض بذلك، وتكثر إصابته لسكان آسيا وأفريقيا.

2- زاوية العين المغلقة :

تعرف بحالة (Acute Angel-Closure Glaucoma) أو حالة تزايد ضغط العين بشكل مستمر، وهو عبارة عن زيادة الضغط نتيجة لإنسداد قنوات التصريف الدقيقة الموجودة في العين تماماً.

خطوات فحص ارتفاع ضغط العين :

ينصح بالفحص الدوري للعين للكشف عن ارتفاع ضغط العين في الحالات المبكرة، ونحن في مركز صحتنا  نوفر كافة الوسائل والأجهزة التي تساعد على ذلك بمساعدة نخبة من أمهر الأطباء والمختصين، حيث يتم ذلك من خلال الخطوات التالية :

1- قياس ضغط العين (Tonometry).

2- فحص زاوية التصريف (Gonioscopy).

3- التحقق من عصب العين (Ophtalmpscope).

4- اختبار الرؤية في العينين (Perimetry).

وينصح بعمل هذه الفحوصات بشكل منتظم لعلاج أي تلف قد يسبب ارتفاع ضغط العين مع مرور الوقت.

عوامل ارتفاع ضغط العين :

1- زيادة العمر.

2- قصر النظر.

3- الجينات الوراثية والتاريخ الطبي للعائلة.

4- الإصابات في العين.

5- مرض فقر الدم والتعرض للصدمات.

6- التاريخ البصري للمريض.

7- حالات الصداع ووجود الهالات في مجال الرؤية.

8- الأدوية الحالية.

9- الأمراض مثل السكر وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم وحالات التشنج.

حيث يجب على الطبيب المختص معرفة وقياس كل هذه العوامل لتحديد خطة العلاج المناسبة لحل مشكلة ارتفاع ضغط العين، حيث أن التشخيص المبكر لهذه المشكلة هو الحل المثالي لتجنب التعرض لمخاطر فقدان البصر والإصابة بالعمى.

العلاج الطبي لارتفاع ضغط العين :

يهدف العلاج الطبي لحل مشكلة ارتفاع ضغط العين لتجنب التعرض لتلف العصب البصري أو فقدان الرؤية الزرقية، حيث يتم استخدام الأدوية الموضعية لعلاج الضغط الأعلى من 21مم زئبقي.

 

أدوية علاج ارتفاع ضغط العين :

تكون الأدوية المخصصة لعلاج ارتفاع ضغط العين على هيئة قطرات موضعية تساعد في خفض وتعديل ارتفاع ضغط العين، ومنها : بيتكسولول، تيمولول، كارتيلول، بريموندين، أبراكلونديد، بيلوكاربين، ترفوبروست، بماتوبروست، لاتانوبروست، برينزولمايد، دورزولميد.

ويتم متابعة الطبيب بشكل منظم حيث تكون إعادة قياس ضغط العين بعد 3/4 أسابيع من بداية تناول الأدوية، حيث يتم تقييم الدواء في حالة وجود أي آثار جانبية له يتم التوقف عن تناوله ووصف دواء بديل له.

جراحة ارتفاع ضغط العين بالليزر :

يتم استخدام شعاع الليزر في عمليات جراحة ارتفاع ضغط العين، وذلك في حالة عدم تأثير الأدوية أو في الحالات المتقدمة، حيث يتم استخدام الليزر بطريقتين.

يتم علاج حالات زاوية العين المفتوحة لإرتفاع ضغط العين، حيث يتم فتح وتوسيع مجرى التصريف في العين باستخدام أشعة الليزر لإعادة التوازن الطبيعي لضغط العين، حيث يتم عمل فجوة في قزحية العين لتحسين مدى تدفق السائل المائي من جديد.

جراحة علاج ارتفاع ضغط العين بالأدوات المصغرة :

عملية جراحية يتم فيها علاج ارتفاع ضغط العين بواسطة استخدام أدوات مصغرة تعمل على فتح مجرى جديد في العين لتصريف وإخراج السائل المائي، حيث تساعد هذه القناة الجديدة في تحسين ضغط العين.

الوقاية من ارتفاع ضغط العين :

1- ممارسة التمارين الرياضية بصورة منتظمة.

2- الحصول على القسط الكافي من عدد ساعات النوم يومياً وهو ما لا يقل عن 7 ساعات كل ليلة.

3- الفحص الدوري للعين.

4- قياس نسبة السكر في الدم بشكل دوري.

5- الإقلاع عن التدخين وتناول المشروبات الكحولية.

6- شرب كميات مناسبة من الماء يومياً.

علاج ارتفاع ضغط العين بالأعشاب :

هناك بعض الأعشاب التي تساعد في علاج ارتفاع ضغط العين منها :

1- الجابوراندي :

نوع من أنواع النباتات المعمرة التي تحتوي على مركب البيلوكاربين وهو مركب يدخل في صناعة أدوية علاج ارتفاع ضغط العين.

2- البطاطس الكفرية :

عبارة عن عشب يحتوي على مركب الفورسكلين الذي يساعد في تعديل الضغط الداخلي للعين ويدخل في صناعة القطرات الموضعية التي تعالج هذه المشكلة بسهولة وسرعة في خلال ساعة واحدة تقريباً.

3- المردقوش :

عبارة عن نبات عطري يوجد به مجموعة من المواد المضادة للأكسة والزيوت الطيارة مثل الكارفاكول والثايمول والبيتا والبورنيول والسيترول والكاريوفيللين واللينالول، وهي مجموعة من المركبات التي تساعد على خفض ضغط العين، حيث يمكن الحصول على المردقوش المجفف وإضافته إلى كوب من الماء المغلي ثم يترك حتى يبرد، ويتم تصفيته وشربه مرتين تقريباً يومياً.

4- عنب الأحراج :

يستعمل عنب الأحراج والتوت الأزرق في علاج ارتفاع ضغط العين ويرجع ذلك لأنه غني بمركبات الأنثوسيانوسيدات والتي تحد من تكسير فيتامين ج وهو ما يساعد على حماية العين من مشكلة ارتفاع الضغط.

5- العرقون :

عبارة عن عشب زاحف يساعد في تخفيف الإلتهابات الموجودة في العين وإلتهابات الجفن وشد الغشاء المخاطي للعين، حيث يحتوي على جلوكوزيدات الأبريدويد وحمض الفينوليك وأحماض العفص.

6- كيس الراعي :

يعد من الأعشاب التي تحتوي على مواد مضادة للأكسدة مثل الفلافونيات والهستامين والكلولين والتيرامين والأستيكولين ومتعددات الببتيد.

شاهد أيضاً

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن ، تعتبر الخلايا الجذعية من أحدث ما توصل له الطب ومازالت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+