الرئيسية / طب عام / علاج شيب الشعر

علاج شيب الشعر

علاج شيب الشعر، من المعروف أن الشعر من علامات الجمال التي تبرز جمال الوجة، يهتم الجميع بجمال الشعر وبالأخص النساء. من المشاكل الكبري التي لا يمكن تقبلها هو ظهور علامات الشيب علي الشعر، يوضح مركز صحتنا في هذا المقال أسباب شيب الشعر وكيفية علاجة.

شيب الشعر

تنشأ مشكلة شيب الشعر عندما كمية صبغة الميلانين التي تنتجها الخلايا الصبغية الموجودة حول بصيلات الشعر أو تتوقف عن إنتاجها تماماً، يتكون الشعر من بروتين يدعى بالكيراتين. كلما زاد نمو الشعر زاد إفراز الخلايا الصبغية لمادة الميلانين في الشعر، مما يعطي الشعر لون طبيعي غامق، لون كيراتين الشعر رمادي مصفر وتضيف الخلايا الصبغية مادة الميلانين إليه، لذلك عندما تفقد الخلايا الصبغية الوظيفة الأساسية لها يفقد الشعر اللون المتعارف عليه.

أسباب شيب الشعر

يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي الي شيب الشعر ومنها:

1- الجينات الوراثية:

في الحالات التي يحدث فيها الشيب في مرحلة عمرية مبكرة يرجع السبب في الغالب الي التركيب الجيني والعامل الوراثي فعلي الأغلب يوجد أحد من الوالدين أو الأجداد يعاني من تلك المشكلة فنُقلت بالوراثة الي الأبناء.

2- القلق:

نتيجة للتعرض للإجهاد المستمر والإصابة بالقلق في عدة أمور منها مشاكل النوم، والإجهاد أو الضغط النفسي، يؤثر ضغط الدم المرتفع، والقلق على الشعر، فيوجد علاقة بين القلق والخلايا الجذعية للشعر.

3- الأمراض المناعية:

في حالات الإصابة بأمراض المناعة الذاتية يسبب شيب الشعر المبكر، وذلك لأن جهاز المناعة يقوم بمهاجمة الخلايا في الشعر ويفقد الشعر صبغتة، مثل مرض الثعلبة والبهاق.

4- اضطراب الغدة الدرقية:

يسبب إضطراب الهرمونات في الجسم وبالأخص الغدة الدرقية مثل فرط نشاطها أو حدوث قصور بها الي ظهور شيب الشعر المبكر، حيث أن الغدة الدرقية تساعد في التحكم بالعديد من وظائف الجسم، مثل عمليات الأيض وتؤثر أيضا علي لون الشعر فتؤدي الي نقص إنتاج الميلانين.

5- نقص فيتامين b12:

في حالات نقص فيتامين b12 في الجسم أي الإصابة بفقر الدم، فيسبب نقص فيتامين b12 في الجسم الي شيب الشعر المبكر، حيث يساعد هذا الفيتامين علي صحة نمو الشعر ولونه. يحتاج جسم الإنسان الي فيتامين b12 لخلايا الدم الحمراء فتعمل علي حمل الأكسجين الي جميع خلايا الجسم ومنهم خلايا الشعر.

6- التدخين:

يساعد التدخين في عملية ظهور شيب الشعر المبكر يعمل على تقليص وانقباض الأوعية الدموية مما يقلل من تدفق الدم إلى بصيلات الشعر، فيسبب فقدان الشعر وتساقطه.

علاج شيب الشعر

يوجد بعض النصائح التي تساعد في منع ظهور شيب الشعر المبكر ومنها:

1- للنظام الغذائي دور مهم في منع ظهور شيب الشعر المبكر لذلك ينصح بالإكثار من تناول الفواكه والخضروات للحصول علي الفيتامينات والعناصر الهامة لإكساب الشعر اللمعان والحيوية.

2- إستخدام الشامبو والبلسم الذي يناسب الشعر.

3- عدم المبالغة في استخدام البلسم حتي يتسبب في جعل الشعر دهنياً.

4- تنشيط الدورة الدموية للشعر عن طريق التدليك اليومي للشعر بأطراف الأصابع.

5- الإكثار من تناول الجزر.

العلاج بالوصفات الطبيعية والمنزلية

يوجد العديد من الوصفات المنزلية التي تساعد في علاج شيب الشعر ومنها:

1- زيت أو بودرة عنب الثعلب الهندي

يقوم بتنشيط وتقوية الشعر مما يكسب الشعر اللمعان والحيوية لأنه يحتوي علي فيتامين C الذي يساعد علي منع الاكسدة ومقاومة الشيخوخة.

طريقة الإستخدام

عن طريق نقع عنب الثعلب في الماء طول الليل وغسل الشعر به في الصباح. ويمكن إضافة مسحوق أو بودرة عنب الثعلب الي الليمون وزيت اللوز. يوضع المزيج علي الشعر لمدة 30 دقيقة وتكرر العملية من 2 الي 4 مرات في الأسبوع.

2- الشاي الأسود

يحتوي الشاي الأسود علي مواد مضادة للأكسدة ويساعد على منع نمو الشعر الأبيض، ويساعد في زيادة اللون الداكن للشعر وزيادة لمعته. حيث يتم غلي الشاي الاسود في كوب من الماء وتركه حتي يبرد وبعد ذلك يتم صبه علي الشعر، تكرر العملية من 2 الي 3 مرات في الأسبوع.

3- أوراق الكاري

تساعد اوراق الكاري علي إستعادة الشعر لصبغة الميلانين وتحتوي علي فيتامين b المسؤول عن الصبغة ونمو الشعر الحيوي. يتم غلي أوراق الكاري مضاف إليها ثلاث ملاعق من زيت جوز الهند وتدلك فروة الشعر بالخليط لمدة 30 دقيقة.

4- أوراق الميرمية

تحفظ اوراق الميرمية علي لون الشعر الطبيعي ومع فقدانه. يتم وضع كمية من اوراق الميرمية الي كوب من الماء ووضعهم في وعاء علي النار ومن ثم يوضع الخليط علي الشعر بعد ان يبرد ويترك لمدة ساعتين.

شاهد أيضاً

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن ، تعتبر الخلايا الجذعية من أحدث ما توصل له الطب ومازالت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+