الرئيسية / طب عام / علاج غازات الرضيع

علاج غازات الرضيع

علاج غازات الرضيع، عند بكاء الطفل وتألمه من أمر ما يسبب ذلك إنزعاج الأم بشدة لأنها لا تستطيع أن تعلم مما يشتكي مولودها تتمني لو إستطاع الكلام لأخبرها بما يؤلمه لتستطيع معالجته. غازات البطن من المشاكل التي تحدث للأطفال حديثي الولادة وتسبب في إنزعاجة وبكاءه بإستمرار. في هذا المقال يوضح مركز صحتنا لكل أم أعراض غازات الرضع وأسبابها وطرق علاجها.

غازات الرضع

كيف تكتشف الأم أن مولودها يعاني من الغازات التي تسبب له الضيق وتؤلمه؟ يوجد بعض الأوضاع التي يفعلها الطفل تبين للأم مما يشتكي مولودها ومعرفة إذا يعاني من الغازات مثل:

  • بكاء الطفل بصوت عالي.
  • يقبض الطفل علي يدية.
  • يسحب ركبتيه في إتجاه البطن.
  • تحول لون وجهه الطفل الي اللون الأحمر.

كل تلك العلامات تدل علي أن الطفل مصاب بغازات تؤدي الي إنزعاجه وتألمه. يعاني الأطفال حديثي الولادة من مشكلة الغازات أو مغص بالبطن سواء كانت الرضاعة طبيعية او صناعية.

يصاب الرضيع بتلك الغازات في الشهر الرابع من عمره، ومن الممكن أن تستمر تلك المشكله معه لمدة تتراوح من ثلاث أيام الي ثلاث أسابيع، يستمر فيها الطفل في البكاء.

أسباب غازات الرضع

نلاحظ بكاء الأطفال الرضع بكثرة طوال اليوم وخاصة عند المساء وذلك لما يشعرون به من وجود مغص وآلام بالبطن نتيجة لوجود الغازات. أسباب وجود الغازات في بطن الطفل غير محددة وغير معروفة ولكن من تلك السباب:

  • تراكم الغازات في الجهاز الهضمي.
  • ابتلاع الهواء أثناء الرضاعة وأثناء البكاء.
  • عدم نضوع الجهاز الهضمي لدي الطفل.
  • عدم تحمل الرضيع للاكتوز الموجود بالحليب.
  • يعاني نسبة قليلة من الأطفال بوجود حساسية ضد جميع منتجات الألبان.

عند ظهور أي عرض عن الرضيع ينصح بمراجعة الطبيب المختص للأطفال واستشارته لتشخيص المشكلة.

اعراض غازات الرضع

  • وجود إنتفاخ.
  • التجشؤ.
  • حدوث تشنجات.
  • بكاء الطفل باستمرار.
  • إخراج الغازات.
  • بطن الطفل صلب.

يمكن أن تحدث مشكلة الغازات للرضع علي فترات متفاوته وليس بالضرورة أن تكون مستمرة. من الممكن أن لا تسبب الغازات أي إنزعاج للطفل.

علاج غازات الرضع

يوجد العديد من الأدوية الي يصفها الطبيب للرضيع بغرض تخفيف آلام الغازات، من هذه الأدوية:

1- قطرات

يوجد قطرات تستخدم للأطفال تحتوي علي مادة السيمتيكون الذي يساعد علي تفجير تلك الغازات في المعدة والتخلص منها، فيساعد علي تسهيل عملية إمتصاص الهواء الذي بلعة الطفل في جسمه. يختلف الأطباء بخصوص تلك القطرات بالبعض ينبه الي عدم استخدامها وتجنبها والبعض الآخر يشجع علي إستخدامها.

2- قطرات المعالجة المثلية Homopathic

تتوافر تلك القطرات في الصيدليات ويفضل إستخدام المعالج المثلي قبل إستخدامها.

3- تدليك البطن والظهر

يمكن تدليك بطن الطفل برفق في إتجاه عقارب  الساعة وتدليك الظهر ايضا يساعد ذلك في تخفيف الألم الذي يشعر به الطفل، يمكن إستخدام زيت اللوز عند التدليك يساعد علي تهدئة الطفل.

4- الماء الساخن

يمكن عمل كمادات دافئة علي بطن الطفل أو استخدام قنينه تحتوي علي الماء الساخن ولفها بمنشفة ووضعها علي بطن الطفل، أ, يمكن ملء حوض الإستحمام بالقليل من الماء الدافئ ووضع الطفل بالحوض.

5- التنزهه

يمكن إخراج الطفل الي الخارج الي التنزهه فسينجذب الطفل الي المناظر التي يراها وينسي آلامه ومع تحريك جسده من الممكن أن يزول الألم.

6- التغذية

يمكن تجنب بعض الأشياء عند تغذية الطفل مثل تجنب ابتلاعه للهواء عند الرضاعه وخاصة الرضاعة الصناعية. إرضاع الطفل من ثدي واحد فقط وإذا لم يشبع الطفل إرضاعة من الثدي الآخر.

7- حلمة القنينه

يجب أن تكون حلمة القنينة ملائمة لسن الطفل.

8- الدفء والحب

محاولة إحتضان الطفل وتقبيله وإغماره بالحب والحنان، ويمكن وضعه علي الأرجوحه والغناء له. الغرض من ذلك صرف نظر الطفل عن الألم. ويمكن إشغال الطفل بأي لعبة مخصصة لذلك السن.

9- الحرص علي تجشؤ الطفل بعد كل رضاعة.

10- أطعمة الأم

يقول البعض أن نوع الأطعمة التي تتناولها الأم تؤثر علي الطفل، فينصح الأم بالتقليل من الأطعمة التي تسبب الغازات إذا كان الطفل يرضع طبيعيا.

11- تجنب إطعام الطفل عند إصابتة بالغازات أو وجود ألم ومغص في بطنه، لأن ذلك من الممكن أن يؤدي الي زيادة الأمر سوءا.

12- رضاعة الطفل في الوضع الصحيح، حيث يكون مستوي رأس الطفل أعلي من مستوي بطنه حتي يستقر اللبن في أسفل المعدة والغازات تصعد إلي أعلي فيسهل من خروجها. مع الحرص أن تكون الحلمة في منتصف فم الرضيع وأن يمسك الرضيع حلمة الثدي من الجزء الداكن حولها.

13- يجب أن يكون ثقب الحلمه في الببرونه مناسب ولا يكون واسع حتي لا يكون تدفق اللبن سريع ويؤدي الي إبتلاع الطفل للهواء مع الرضاعة.، وان تكون الحلمه طرية لتأخذ شكل فم الطفل.

14- من الممكن أن تكون نوعية اللبن المستخدم في الرضاعة الصناعية هو السبب في إصابة الطفل بالمغص وشعوره بالألم والغازات، في تلك الحالة ينصح بتغيير نوع البن مع إستشارة الطبيب

15- يمكن مساعدة الطفل في إخراج الغازات عن طريق وضع الطفل علي ظهرة ورفع ساقية الي الأعلي وتحريكهما وكأنه يركب دراجه.

16- تساعد بعض المشروبات العشبية الطبيعة علي التخفيف من تقلصات البطن والإنتفاخ لدي الطفل.

شاهد أيضاً

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن ، تعتبر الخلايا الجذعية من أحدث ما توصل له الطب ومازالت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+