الرئيسية / طب عام / علاج عتامة العدسة بالجراحة
علاج عتامة العدسة بالجراحة
علاج عتامة العدسة بالجراحة

علاج عتامة العدسة بالجراحة

علاج عتامة العدسة بالجراحة ، تتعدد مشاكل العين من إلتهابات وأمراض وغيرهم لذلك تم إنشاء قسم طب العيون يختص بكل ما يتعلق بالعين وعمليات وجراحات العين وعلاج كافة مشاكل العين.

علاج عتامة العدسة بالجراحة
علاج عتامة العدسة بالجراحة

عتامة العدسة هى واحدة من أهم المشاكل التى تصيب العين والتى تؤثر على البصر وتصيب فئة كبيرة من الناس. يوضح مركز صحتنا فى هذا المقال علاج عتامة العين بالجراحة، للاستفسار والتواصل مع مركز صحتنا للعلاج فى الأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

عتامة عدسة العين

المقصود بعتامة عدسة العين هو الساد أو المياة البيضاء أو الكتاراكت ، مما يسبب تغييم على عدسة العين، تحتوى عدسة العين على البروتين والماء وتتواجد خلف القزحية. تكون جزيئات البروتين في العدسة مرتبة مما تساعد فى مرور الضوء من خلالها على شبكية العين والأنسجة التى تتواجد خلف العين والتى تمتاز بحساسيتها.

لا تحتوى عدسة العين على أى أوعية دموية وإنما تعتمد على السائل ومن خلاله يتم الحصول على المواد الغذائية وإزالة النفايات.يحتوى هذا السائل بشبكة الأوعية الدموية والتى تحتوى على مضادات الأكسدة التي تساعد فى تغذية عدسة العين وتعمل على إمتصاص وإزالة السموم من المواد الضارة، نتيجة لعدم وجود تلك المواد المضاد للأكسدة يسبب عتامة عدسة العين.

ويتكون بقع ضبابية في عدسة العين وظهور تغييم فى الجزء الأمامى من العين وكلما زاد حجم البقع الغائمة وعددها يقل الضوء الذى يمر خلال عدسة العين مما يؤثر على الرؤية وكلما زادت البقع والضبابية كلما ضعف البصر أكثر، لا تسبب المياة البيضاء أى ألم وليست معدية.

علاج عتامة العدسة بالجراحة
علاج عتامة العدسة بالجراحة

نتيجة للتقدم فى العمر أو الشيخوخة المبكرة والتعرض للأشعة الفوق البنفسجية يحدث أكسدة لألياف البروتين التى توجد في عدسة العين مما يسبب تغييم فى عدسة العين، وتعتبر عتامة العين هى السبب الشائع فى مشكلة ضعف البصر والعمى وينتشر بشكل كبير فى كبار السن، وقد يحدث عتامة العدية فى عين واحدة أو فى كلتا العينين.

أعراض المياه البيضاء وعتامة العدسة

  • حدوث تغير فى الرؤية وعدم وضوحها.
  • صعوبة التمييز بين الألوان بسبب رؤية الألوان باهتة.
  • وجود ضبابة على الرؤية.
  • صعوبة الرؤية بالليل.
  • وجود حساسية ضد وهج الضوء القوي مما يؤثر على القيام بالأنشطة الطبيعية وصعوبة القراءة.
  • فقدان عمق الرؤية.
  • الرؤية المزدوجة.
  • رؤية هالات حول الأضواء.
  • تكرار تغيير مقاس النظارات الطبية والعدسات اللاصقة.

يمكن الكشف عن عتامة عدسة العين في مرحلة مبكرة وذلك لأنها تنمو ببطء مما يساعد فى علاجها بالطريقة المناسبة وإيقاف تغييم العدسة. للاستفسار والتواصل مع مركز صحتنا للعلاج فى الأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

علاج عتامة العدسة بالجراحة
علاج عتامة العدسة بالجراحة

أسباب عتامة عدسة العين

يوجد العديد من العوامل المساعدة التى تساعد فى ظهور المياة البيضاء فى العين، ومن تلك الأسباب ما يلى:

  • التعرض الكثير للشمس وللأشعة الفوق البنفسجية.
  • سوء التغذية والإجهاد.
  • بعض الأمراض المزمنة مثل السكرى والغذة الدرقية.
  • التقدم فى العمر.
  • تناول بعض الأدوية.
  • إصابة العين ببعض الأمراض وتعرضها للجروح والإصابات.
  • أسباب خلقية حيث يولد بعض الأطفال بمرض المياة البيضاء.

بالإضافة إلى بعض العوامل والأسباب الأخرى التى تزيد من احتمالية الإصابة بمرض الساد أو المياة البيضاء ومنها:

  • التدخين وتناول المشروبات الكحولية.
  • السمنة المفرطة.
  • إرتفاع ضغط الدم.
  • إجراء جراحات فى العين.
  • المعيشة فى الأماكن المرتفعة.
  • استخدام مادة الستيرويدات.
علاج عتامة العدسة بالجراحة
علاج عتامة العدسة بالجراحة

الوقاية من الساد

يمكن الوقاية من الإصابة بالمياة البيضاء أو الساد عن طريق اتباع ما يلى:

  • المحافظة على ارتداء النظارات الشمسية وذلك لحماية العين من خطر الأشعة فوق البنفسجية.
  • الامتناع عن التدخين والتوقف عن تناول المشروبات الكحولية.
  • علاج الأمراض التى تزيد من احتمالية الإصابة بالمياة البيضاء مثل ارتفاع ضغط الدم، والسكري.
  • الكشف بصفة دورية لدى طبيب العيون وبالأخص عند التقدم فى العمر.
  • تناول الأطعمة الصحية.
  • تجنب التعرض لحمامات الشمس، أو للمصابيح الشمسية (Sunlamps) والتى يلجأ إليها البعض لتسمير البشرة.
  • التوقف أو التقليل من تناول الأدوية الستيرويدية (Steroid medicines).
  • ارتداء الدروع الواقية وحماية العين فى حالة العمل فى مهنة خطيرة.

تشخيص المياه البيضاء

يقوم طبيب العيون بتشخيص المياه البيضاء عن طريق إجراء الاختبارات التالية:

  • فحص حدة البصر Visual acuity test:

يقوم الطبيب بتغطية عين واختبار قدرة العين الأخرى عن طريق قراءة سلسلة من الحروف التي تصغر تدريجيا مثل اختبار حدة البصر الطبيعى وإعادة الفحص مع العين الأخرى.

علاج عتامة العدسة بالجراحة
علاج عتامة العدسة بالجراحة
  • فحص المصباح الشقي Slit-lamp examination:

وهو عبارة عن مصباح يتكون من مصدر ضوئي كثيف يكون مرتبط بمجهر يقوم بتكبير التراكيب داخل العين مما يساعد الطبيب فى فحص القرنية والقزحية، والعدسة، والمسافة بين قزحية العين والقرنية لمعرفة أى تشوهات فى العين. للاستفسار والتواصل مع مركز صحتنا للعلاج فى الأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

  • فحص شبكية العين Retinal exam:

يتم فحص شبكية العين عن طريق استخدام قطرة تعمل على توسيع بؤبؤ العين، ويتم ذلك باستخدام المصباح الشقي، أو عن طريق استخدام منظار العين ophthalmoscope، ويمكن فحص عدسة العين للكشف عن وجود المياه البيضاء.

علاج عتامة العدسة بالجراحة

تعتبر الجراحة هي الحل الفعال لعلاج عتامة عدسة العين فى المراحل المتقدمة والتى تؤثر على البصر وتسبب ضعف النظر، ويتم عن طريق إزالة العدسة المعتمة وزراعة أخرى اصطناعية، يشعر أغلبية المرضى بتحسن الرؤية مباشرة بعد إجراء العملية.

تعتبر عملية عتامة عدسة العين من العمليات الأكثر انتشاراً وتمتاز بسهولتها عن طريق تخدير المريض بالتخدير الموضعى ويمكن للمريض العودة لممارسة الأنشطة اليومية بعد يوم من إجراء العملية، تستغرق العملية تقريبا من 30 إلى 45 دقيقة، ويشعر المريض بالتحسن فى الرؤية على الفور.

علاج عتامة العدسة بالجراحة
علاج عتامة العدسة بالجراحة

فى حالات الإصابة بعتامة العين فى كلاً من العينين، يتم إجراء العملية لكل عين على حدة بينهما فترة زمنية حتى تشفى العين بعد العملية. قد يحتاج المريض إلى ارتداء نظارة طبية بعد العملية. للاستفسار والتواصل مع مركز صحتنا للعلاج فى الأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

نصائح بعد العملية

كما وضحنا فإن عملية إزالة المياة البيضاء من العين سهلة وغير معقدة وشائعة بكثرة وللحصول على النتائج المتوقعة يجب الإلتزام بالتعليمات التى ينصح بها الطبيب وتناول الأدوية العقاقير الطبية والقطرات بانتظام فى مواعيدها المحددة وتجنب لمس العين أو فركها بعد العملية وتجنب استخدام الشامبو والصابون فى العين ولا ينصح بممارسة الرياضية لفترة وذلك لتجنب حدوث أى إصابة أو كدمة للعين.

علاج الساد في المنزل

أثيبتت بعض الدراسات وجود علاقة ما بين النظام الغذائى والإصابة بمرض المياة البيضاء فمن الاطعمة التى تساعد فى الوقاية من مرض الساد تناول الجبن، والسبانخ، والطماطم، والفلفل، والحمضيات، والبطيخ، والخضروات الصليبية، واللحم، أما الأطعمة التى تزيد من احتمالية الإصابة بمرض الساد  تناول الدهون، والزبدة، والملح، والزيوت فيما عدا زيت الزيتون.

للوقاية من مرض المياه البيضاء والتخفيف من أعراضه ينصح باتباع ما يلى:

1- الثوم والقرنفل :

يمتلك الثوم خصائص مضادة للأكسدة، ممّا يفيد في منع أو تأخير الأمراض المرتبطة بالتقدّم في العمر مثل مرض المياه البيضاء. ينصح بتناول من فصين إلى ثلاث فصوص من الثوم يومياً أو إضافتة إلى الطعام مع القرنقل فإنهما يساعدان على تطهير عدسة العين المعتمة.

علاج عتامة العدسة بالجراحة
علاج عتامة العدسة بالجراحة

2- اتباع نظام غذائي صحى :

ينصح باتباع نظام غذائى صحى والإكثار من تناول الخضراوات والمواد الغذائية وبالأخص التى تحتوى على فيتامين A تعمل والذى يعتبر غذاء للعين مع تناول السلطة مضاف إليها عصير الليمون وزيت الزيتون وبالإضافة إلى عصير الخضار الطازجة مثل عصير الجزر.

3- السبانخ :

من المعروف أن للسبانخ العديد من الفوائد الهامة للجسم ويمكن للسبانخ علاج أثار عتامة عدسة العين وتصحيح مسارها مرة أخرى وذلك لاحتواء السبانخ على حزمة كاملة من بيتا كاروتين ومضادات الأكسدة.

4- الحليب واللوز :

يعانى معظم مرضى المياة البيضاء من مشكلة الاحمرار والتهيج فى العين ويمكن علاج ذلك عن طريق نقع اللوز في الحليب طول الليل وفى الصباح وضع قطرات حليب على الجفون للحد من احمرار العينين والتهيج العام.

علاج عتامة العدسة بالجراحة
علاج عتامة العدسة بالجراحة

5- الشاي الأخضر :

يحتوى الشاى الأخضر على مواد مضادة للأكسدة والتى تساعد فى تحسين مشكلة عتامة الرؤية.

6- التوت :

التوت يحتوي على مواد مضادة للأكسدة وتساعد في علاج اعتام الرؤية.

7- البابايا :

يعانى الكثير من مرضى الساد من صعوبة هضم البروتين فى الجسم وتساعد البابايا فى علاج تلك المشكلة وذلك لأنها تحتوى البابايا على إنزيم يساعد فى هضم البروتين وبالتالى منع حدوث عتامة عدسة العين.

8- تناول فيتامين C :

يساعد الإكثار من تناول فيتامين C فى عكس عتامة عدسة العين حيث يعمل فيتامين C كمضاد للأكسدة مما يساعد فى علاج ومنع حدوث إعتام عدسة العين. تحتوى عدسة العين على تركيز عالى من فيتامين C أكثر من أي جزء أخر من الجسم.

علاج عتامة العدسة بالجراحة
علاج عتامة العدسة بالجراحة

ومن الأعشاب التى تساعد فى الوقاية من عتامة عدسة العين ما يلى:

1- اليانسون:

يساعد اليانسون فى علاج مرض المياة البيضاء وينصح بتناول مشروب اليانسون مرتين يومياً، ويفضل مزج كمية من مسحوق اليانسون مع كمية مساوية من مسحوق الكزبرة والسكر غير المكرر.

2- البقدونس والجزر:

ينصح بتناول مزيج من عصير البقدونس، وعصير الجزر، حيث يساعد فى تخفيف مشاكل العين، والعصب البصري، ومنها مرض المياه البيضاء.

3- الحلبة:

تساعد الحلبة فى علاج عتامة عدسة العين وتخفيف أعراض المياة البيضاء وتم إثبات ذلك عن طريق الدراسات والتجارب على الفئران.

علاج عتامة عدسة العين بالجراحة
علاج عتامة عدسة العين بالجراحة

 

5- العنبية الآسية Bilberry :

وتعرف تلك العشبة علمياً باسم Vaccinium myrtillus حيث تحتوي على مركبات فلافونيدية يطلق عليها اسم أنثوسيانوزايدز Anthocyanosides والمعروفة بتأثيرها المضاد للأكسدة، مما تساعد فى علاج المياة البيضاء.

6- الجنكة بيلوبا Ginkgo biloba:

يساعد تناول عشبة الجنكة بيلوبا فى حماية عدسة العين من الإصابة بمرض المياة الزرقاء الذى ينتج من التعرض للإشعاع وذلك لخصائص المضادة للأكسدة.

شاهد أيضاً

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن ، تعتبر الخلايا الجذعية من أحدث ما توصل له الطب ومازالت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+