الرئيسية / عمليات التجميل / علاج انحراف الأنف بدون عملية
علاج انحراف الأنف بدون عملية
علاج انحراف الأنف بدون عملية

علاج انحراف الأنف بدون عملية

علاج انحراف الأنف بدون عملية ، تعتبر الأنف ثانى عضو يلفت النظر فى الوجه بعد العين مباشرةً لذلك نجد أن عمليات تجميل الأنف من أكثر العمليات إنتشاراً حيث إرتفعت نسبة الأشخاص المقبلين على عملية تجميل الأنف بشكل ملحوظ فى الفترة الأخيرة.

يعتبر حاجز الأنف هو أساس الأنف وعلى حسب شكله يؤثر على مظهر الأنف وإذا اختلف تركيبه أو شكله أختلف شكل الأنف بأكمله، ويخصص مركز صحتنا هذا المقال لتوضيح مشكلة انحراف حاجز الأنف وكيفية علاجه.

ويتم العلاج على يد أطبائنا ذو الخبرة والكفاءة وباستخدام أحدث الأساليب والتقنيات وتقديم كافة الرعاية الصحية للمريض، للتواصل مع  مركز صحتنا للعلاج بالأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

حاجز الأنف

حاجز الأنف هو عبارة عن عظمة رقيقة يعلوها الغضاريف، تبدأ من بداية بروز الأنف حتى ما وراء التجويف الأنفى فى الجمجمة وتنتهى بالقرب من الحنجرة العليا. يوجد حاجز الأنف بين ممري الأنف الظاهرين فيقوم بفصلهما من أسفل الأنف لأعلاه ومن الخارج لداخل.

يوجد طبقة من الأغشية المخاطية تكون مبطنة الأنف بالكامل وتحيط بالعظام والغضروف الحاجز، يقوم هذا الحاجز بتثبيت الأنف ودعمه ويكسبه الشكل البارز المميز وهو المسئول الأساسى عن استقامة الأنف.

إذا كان هذا الحاجز مستقيم ومستوى يكون الانف مستقيم أما لو انحرف الحاجز قليلاً لأحد الجانبين أو حدث به تشوه يحدث انحراف فى الأنف. يقوم الحاجز أيضاً بتنظيم عملية التنفس ودخول الهواء من فتحتي الأنف ومروره فى الممرين حتى يصل إلى الداخل.

يؤدى انحراف حاجز الأنف لحدوث خلل في تلك الوظيفة مما يسبب بعض الأعراض الجانبية مثل الإختناق مما يتطلب القيام بعملية تصحيح انحراف الأنف وبالتالى لا تعتبر العملية تجميلية فقط لتحسين مظهر الأنف وإنما لأغراض طبية أيضاً فى بعض الحالات.

أسباب انحراف الأنف

كما ذكرنا فإن السبب الأساسى فى انحراف الأنف هو حدوث انحراف للحاجز بين فتحتي  الأنف وميله من المنتصف إلى أحد الجانبين، فى بعض الحالات يكون هذا الانحراف بسيط وفى البعض الأخر يكون الانحراف شديد.

وقد يكون الانحراف داخلي غير ظاهر وقد يكون خارجي فيظهر على الأنف من الخارج ويلجأ الشخص لإجراء عملية تجميل الأنف، يكون الانحراف إما فى العظمة أو في الغضروف أو في كليهما.

يتم تحديد السبب فى انحراف الأنف قبل إجراء العملية ففى الغالب يولد الطفل بذلك الانحراف بشكل طبيعى ويحدث أثناء تكون الجنين داخل الرحم فى فترة الحمل، وقد يحدث الانحراف لدى البعض بسبب ليونة الغضروف وسهولة انحرافه. للتواصل مع  مركز صحتنا للعلاج بالأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

ومن الممكن أن يحدث الانحراف أثناء فترة النمو لسبب مجهول أو بصورة طبيعية حيث يحدث نمو للغضروف أو عظمة الحاجز بطريقة منحرفة عن مسارها الطبيعى أو بسبب بعض العادات الخاطئة التى تؤثر على الأنف مثل إمساك الطفل منه بطريقة خاطئة أو نوم الطفل بشكل خاطئ مما يسبب الضغط على الغضروف.

قد يكون السبب أيضاً هو التعرض للحوادث وقد تكون الحوادث بسيطة فغضروف أنف الأطفال يكون لين وسهل التشكيل ففى حالة حدوث إرتطام بسيط فى الأنف يؤدى إلى انحرافه لمكان خاطئ، وبالنسبة للكبار فى حالة التعرض لحادث قوى من الممكن أن يؤثر على العظمة والغضروف مما يسبب الانحراف.

المشاكل التي يسببها انحراف الأنف

يسبب انحراف الأنف مشاكل جمالية حيث يؤثر على المظهر الخارجى للأنف مما يسبب الكثير من الضيق والإنزعاج لدى الكثيرين، ولا تقتصر المشاكل على المظهر الجمالى فقط وإنما يؤثر انحراف الحاجز على التنفس.

يسبب الانحراف الضغط على أحد ممري الأنف مما يسبب فى تضييقة أو انسداده فى حالات الانحراف الشديدة فلا يمكن التنفس من ذلك الجانب وبالتالى يزيد التركيز على الجانب مما يؤدى إلى جفافه وأحياناً ظهور نزيف به ويصعب على الشخص التنفس بشكل طبيعى فينتج عن التنفس صوت مرتفع وملحوظ بسبب صعوبة العملية.

ينتج عن ذلك الانحراف وما يسببه من صعوبة التنفس من الأنف إلى تعود البعض على التنفس من أفواههم وهى من العادات الخاطئة لأن الفم لا يقوم بنفس دور الانف من تنقية الهواء من الأتربة والميكروبات حتى يدخل للجسم نقى ودافئ ورطب وهو ما لا يستطيع الفم القيام به حيث يدخل الهواء بالشوائب عن طريق الفم ويكون بارد مما يؤثر على الحلق والجهاز التنفسي.

ويؤدى التنفس من الفم إلى الشعور بجفاف الفم بشكل دائم وحدوث إلتهاب فى الحلق وبالأخص في الشتاء أو أثناء النوم وقد يسبب إلتهاب الرئتين، ويكون هؤلاء الأشخاص أكثر عرضة للشخير أثناء النوم وقد يحدث فى بعض الحالات المتقدمة نوبات اختناق عند النوم بسبب صعوبة التنفس.

فى الحالات التى يكون الانحراف أكثر عمقًا يسبب مشاكل صحية أكثر خطورة مثل ظهور أورام في الأنف أو حدوث تورم فى الغدد أو إلتهاب فى الأغشية المخاطية، ويعاني هؤلاء الأشخاص من إلتهاب الجيوب الأنفية المزمن والصداع المستمر مما يؤثر على التركيز. للتواصل مع  مركز صحتنا للعلاج بالأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

علاج انحراف الأنف بالفيلر

يناسب العلاج بالفيلر الحالات التى تعانى من مشاكل انحراف الأنف التى تؤثر على المظهر الجمالى ولا تسبب أى مشكلة صحية ولا على عملية التنفس. يعتبر الفيلر من أهم العلاجات التى تساعد فى علاج الانحراف ويعطى نتيجة فعالة.

الفيلر عبارة عن مزيج من مجموعة من المواد الطبيعية ومن أشهرها حمض الهيالويورينيك والكولاجين ومشتقاته، ويوجد بعض أنواع الفيلر التى تتكون من خلايا دهنية بهدف زيادة لزوجة وقوام الفيلر لجعله أكثر ثباتاً ويكون قابل للتشكيل.

يقوم الطبيب بحقن الفيلر فى الجانب الخاوى أو الفارغ بسبب انحراف الأنف حيث يقوم الفيلر بملئ الفراغات التى توجد فى الأنف حتى يصبح الجانبان متساويان مما يساعد فى زيادة تناسق الأنف وإكسابه الشكل المطلوب، لا يسبب الفيلر أى مضاعفات أو أثار جانبية.

لا تستغرق عملية الحقن الكثير من الوقت فقط بضع دقائق ويتم الحقن بواسطة إبر دقيقة مخصصة للحقن ولا تتطلب العملية فترة نقاهة ويمكن للمريض ممارسة الأنشطة اليومية بشكل طبيعى، ويمتاز بتكلفته المنخفضة بالمقارنة بالعملية الجراحية فى علاج انحراف الأنف. للتواصل مع  مركز صحتنا للعلاج بالأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

علاج انحراف الأنف بالليزر

انتشر استخدام الليزر بشكل كبير فى المجال الطبى وفى الكثير من العمليات سواء العمليات الجراحية أو العمليات التجميلية بسبب خواص الليزر المتعددة. يدخل الليزر فى عملية تجميل انحراف الانف حيث يستخدم فى العملية الجراحية فى عمل الشقوق الجراحية بدلاً من المشرط الجراحى لضمان عدم حدوث نزيف وسرعة إلتئامه نتيجة لتحفيز الليزر الأنسجة على إنتاج الكولاجين.

يساعد الليزر أيضاً فى علاج بعض المشاكل التي يسببها الانحراف مثل التغلب على أي تورمات تظهر للغدد الدهنية التى توجد فى الأنف وعلاج إلتهاب الجيوب الأنفية المزمن أو إزالة اللحمية عبر الأنف. للتواصل مع  مركز صحتنا للعلاج بالأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

وسائل أخرى لعلاج انحراف الأنف

يمكن استخدام جبيرةٍ أو ملقط مخصص فى حالات الانحراف البسيط حيث يتم ربط غضروف الأنف اللين به بعد التأكد من عدم تأثيره على عملية  التنفس ومع الوقت يحدث إعتدال للأنف.

ويوجد بعض الادوات التى تستخدم للكبار مثل ملاقط بلاستيكية أو معدنية تحتوى على أربعة أطراف طرفان يحيطان بالأنف من الخارج وطرفان يدخلان ممري الأنف ويحيطان بالحاجز ويضغطان عليه، يتم إرتداءها يومياً لمدة 20 دقيقة تقريباً، يساعد مع الوقت على إعتدال انحراف الأنف.

ومن الوسائل المستخدمة أيضاً طوق يتم ربطه حول الرأس ويتم تثبيت طرف منه على جانبي الأنف يقوم بالضغط على الحاجز لإعادته لمكانه، والبعض الاخر يقوم بإرتداء أغطية مطاطية للوجه يومياً لفترات معينة لمحاولة تعديل الانحراف.

يلجأ البعض الأخر إلى القيام بالتمارين اليزمية عن طريق الضغط بأصابعهم على حاجز الأنف وإجراء بعض تمارين التنفس. قد تعطى تلك الوسائل نتيجة فى حالات الإنحراف البسيط فى الأنف.

مميزات علاج انحراف الأنف بدون عملية

يوجد العديد من المميزات التى تجعل الكثير يميلون إلى علاج انحراف الأنف بدن عملية عن إجراء عملية جراحية ومن تلك المميزات أنه لا تتطلب إجراء شقوق جراحية وبالتالى تجنب حدوث نزيف أو الإصابة بعدوى أثناء العملية على عكس العملية الجراحية وعدم الحاجة إلى التخدير الكلى ولا يتطلب فترة نقاهة ويمكن العودة للمنزل وممارسة الأنشطة اليومية بشكل طبيعى.

تعتمد العملية الجراحية على إحداث الشقوق في الغشاء المخاطي داخل الأنف وقطع أجزاء من الحاجز وإعادة تركيبها مرة أخرى، ومحاولة إعادة الأغشية المخاطية لمكانها لتحيط بالحاجز، قد يضع الطبيب ملاقط داخل الأنف بهدف تدعيم الحاجز ولضمان التعافى بشكل مستقيم. للتواصل مع  مركز صحتنا للعلاج بالأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

شاهد أيضاً

تقنية الفيزر فى الاردن

تقنية الفيزر في الاردن

تقنية الفيزر في الاردن ، احتلت عمليات شفط الدهون الترتيب الاعلى فى عمليات التجميل نظراً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+