الرئيسية / طب عام / علاج غثيان الحمل

علاج غثيان الحمل

علاج غثيان الحمل، من الأعراض الشائعة لدي الحوامل هو الغثيان والشعور برغبة في التقيؤ. يسبب الغثيان الي الشعور بالضيق والإنزعاج. ومن الممكن ان يكون الغثيان لفترة قصيرة ومن الممكن ان يكون لفترة طويلة.

تصاب النساء كثيرا في الحمل بغثيان الحمل في الصباح غالبا. يوجد العديد من الطرق التي يمكن اتباعها للتخفيف من تلك المشكلة وهذا ما يوضحة مركز صحتنا في هذا المقال.

أسباب غثيان الحمل

من الممكن أن يكون الغثيان أحد الآثار الجانبية لبعض الحساسية الغذائية للحامل. عند الشعور بالغثيان يجب تذكر في ما تم أكله في 8 الي 12 ساعة الماضية.

1- حساسية اللاكتوز، يوجد بعض النساء يوجد لديهم حساسية من منتجات الألبان أي حساسية لدي اللاكتوز ولا يستطيعون هضم منتجات الألبان ويشعورون بالغثيان عند تناوله، ولكن يوجد بعض الأدوية التي تساعد في هضم اللاكتوز.

2- دوار الحركة، يرتبط الغثيان عند بعض النساء بركوب بعض المركبات في المواصلات مثل  ركوب السيارات والطائرات والقوارب، يمكن تفادي هذا الأمر عند طريق اتباع وصفة طبيه عند استشارة الطبيب مثل عقار الدراماماين الذي يعمل بشكل فعال.

3- الكحول الزائدة، تسبب الكحول الشعور بالغثيان ورغبة في التقيؤ لذلك الكحول من الممنوعات للحوامل ويجب شرب الكثير من الماء لتعويض ذلك.

علاج الغثيان

يمكن علاج الغثيان بأكثر من طريقة نتيجة لاختلاف السبب الرئيسي المسبب للغثيان، ومن هذه الطرق:

  1. علاج الغثيان بالإسترخاء.
  2. علاج الغثيان بالهواء الطلق.
  3. علاج الغثيان بالعقاقير.
  4. علاج الغثيان ذهنيا.

علاج الغثيان بالإسترخاء

يجب علي الحوامل أخذ قسط من الراحة وعدم القيام بأي نشاطات تحتاج الي حركه كثيرة ومتعبة وذلك لتهدئة المعدة، ومن الممكن ممارسة الرياضة التي تساعد في الحصول علي الإسترخاء مثل تمارين اليوجا وتمرين التنفس فيساعد علي تحفيز العقل ونسيان الغثيان. يساعد ذلك في تخفيف الألم. يمكن استخدام فوطة باردة ورطبة ووضعها علي الجبهه يعطي الشعور لدي البعض بالإسترخاء.

علاج الغثيان بالهواء الطلق

أحيانا يؤدي التعرض الي الهواء الطلق الي الشعور بالراحة ويقلل من الشعور بالغثيان. فمن الممكن الذهاب الي التنزهه والإبتعاد عن أية روائح كريهه تزيد من الشعور بالغثيان. يساعد الهواء المنعش علي تحسن الجسم أو يمكن شم رائحة عطرية محببة تساعد في تقلب المزاج والشعور بالراحة.

علاج الغثيان بالعقاقير الطبية

يجب عدم تناول أية عقاقير طبية بدون إستشارة الطبيب وكتابة وصفة طبية، فيوجد بعض العقاقير التي لا تصرف إلا بوجود نشرة طبية مثل عقار بيبتو، مالوكس وميلانتا فتساعد تلك العقاقير على تهدئة المعدة من الغثيان، ولكن تعتمد هذه العقارات على سبب الغثيان، فلكل عقار فعالية خاصة، فيوجد بعض الأدوية التي تسبب الغثيان كأثر جانبي.

علاج الغثيان ذهنيا

يساعد مشاهدة فيلم أو التحدث الي شخص ما الي المساعدة في تخفيف الشعور بالغثيان عند الحوامل ويرجع ذلك الي أسباب عضوية. ويمكن قراءة كتاب أو حل لغز.

أطعمة تساعد في تخفيف الغثيان

1- يفضل تناول وجبات منتظمة ووجبات خفيفة، للحفاظ علي المعدة يجب عدم الإكثار من تناول الطعام دفعة واحدة وتقسيم الطعام علي وجبات صغيرة ومنتظمة لعدم الشعور بالضيق والإنزعاج من الغثيان.

2- تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي علي الدهون والزيوت مثل الطعمة المقلية.

3- يفضل تجنب الأطعمة التي تحتوي علي التوابل.

4- تناول  المقرمشات، تساعد المقرمشات في التغلب علي الغثيان ولكن يجب أكل كميات صغيرة علي مدار اليوم.

5- الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي علي الألياف الغذائية من الخضراوات والفواكهه مثل التفاح أو الخضراوات المقرمشة. فتعمل هذه الألياف  الألياف على إزالة المواد الكيميائية التي تسبب الغثيان..

6- تساعد المكسرات المملحة في التخلص من الغثيان لأنها تحتوي علي البروتينات التي تجدد الطاقة.

7- تناول الموز، لاحتواء الموز علي البوتاسيوم يساعد في امداد الجسم بذلك العنصر لأنه ينقص نتيجة الي الشعور بالجفاف والتقيؤ.

8- يساعد الزنجبيل في التخفيف من الشعور بالغثيان. لذلك يفضل شربة من 2 الي 3 مرات في اليوم.

9- تناول بعض المشروبات مثل البابونج، فهو يساعد في التخلص من تقلصات المعدة التي تؤدي إلى القيء.

10- تناول الأطعمة الدافئة مثل الحساء أو المشروبات العشبية الآمنة خلال فترة الحمل، تساعد في الحد من الشعور بالغثيان.

11- الإبتعاد عن المنتجات المصنعة من الحليب لأنها تكون صعبة في الهضم، لإحتوائه علي البروتينات والدهون التي تعمل على خلق مخاط معاكس لمخاط المعدة، بالتالي يؤدي الي الشعور بالغثيان.

شاهد أيضاً

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن ، تعتبر الخلايا الجذعية من أحدث ما توصل له الطب ومازالت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+