الرئيسية / طب عام / علاج شبكيه العين

علاج شبكيه العين

علاج شبكيه العين، العين من أكثر الأعضاء حساسية في جسم الإنسان وبالأخص شبكية العين التي يمكن من خلالها إكتشاف بعض الأمراض مثل إرتفاع مستوي السكر في الدم وبعض أورام المخ. يقدم مركز صحتنا بالأردن للقراء توضيح عن شبكية العين وكيفية علاجها.

شبكية العين

شبكية العين عبارة عن غشاء مبطن للجزء الخلفي من العين لها حساسية شديدة مما تتاثر عند الإصابة بأي مرض حيث يحدث تغير في أنسجتها.

تحتوي شبكية العين علي مستقبلات ضوئية تتفاعل مع وجود الضوء وتعتمد علي حسب درجة شدة الضوء وذلك من خلال إرسال نبضات عصبية بواسطة العصب البصري للمخ والذي يعمل علي ترجمتها إلي الصوره التي نراها. تحتوي شبكية العين أيضاً علي انسجة عصبية وأوعية دموية رقيقة وخلايا ملونة.

عند الإصابة بمرض السكري علي سبيل المثال فإن الجسم لا يستهلك أو يخزن السكر بطريقة سليمة، يسبب إرتفاع مستوي السكر في الدم إلي إحداث ضرر بالأوعية الدموية التي توجد بالشبكية، ويسمي بمرض الشبكية المصاحب لمرض السكر .

أمراض الشبكية المصاحبة للسكر

  • مرض الشبكية الغير متشعب المصاحب للسكر
  • مرض الشبكية المتشعب المصاحب للسكر

مرض الشبكية غير المتشعب المصاحب للسكر:

حيث يحدث نضج للشعيرات الدموية الرفيعة وحتوياتها من السوائل التي توجد داخل الشبكية، وتعتبر مرحلة مبكرة من مرض الشبكية، يحدث تسرب للسوائل تسبب حدوث تورم وتضخم في الشبكية أو تؤدي إلي تكوين ترسبات تسمى بالسوائل الناتحة.

في الغالب يعاني الأشخاص المصابون بمرض السكري من مرض الشبكية الغير متشعب ولكن لا يؤثر علي إبصارهم، وفي حالة تأثرت الرؤية يكون ذلك بسب حدوث ما يسمي بإستسقاء البقعة الصفراء.

إستسقاء البقعة الصفراء: عبارة عن حدوث تورم وإنتفاخ في المنطقة الصغيرة المسئولة عن رؤية التفاصيل الصغيرة بوضوح والتي توجد في منتصف الشبكية وتسمي البقعة الصفراء، يحدث هذا التورم في البقعة الصفراء نتيجة حدوث تسرب للسائل من الأوعية الدموية للشبكية.

يعتبر الإصابة بإستسقاء البقعة الصفراء من أهم أسباب ضعف البصر للأشخاص المصابون بالسكري.

أنيميا البقعة الصفراء: في بعض الحالات يحدث إنسداد أو غلق الشعيرات الدموية التي توجد في الشبكية مما يسبب إلي حدوث نقص في الدم الواصل للبقعة الصفراء مما يسبب حدوث بعض الخلل في أدائها الطبيعي مما يسبب الرؤية غير الواضحة.

مرض الشبكية المتشعب المصاحب للسكر:

في حالة حدوث إنسداد في جزء كبير في الأوعية الدموية الرئيسية بالشبكة يؤدي إلي إعاقة مرور الدم وبالتالي يعمل الجسم علي نمو أوعية دموية جديدة لمحاولة الإمداد بالدم، وبالتالي تبدأ ظهور أوعية دموية غير طبيعية في الظهور علي سطح الشبكية أو العصب البصري.

لا تعمل تلك الأوعية الدموية الجديدة علي الإمداد بالدم بشكل كافي مما يسبب ظهور نسيج ندبي وإنكماش أو إنفصال في الشبكية مما يسبب ضعف البصر بشكل أكبر من مرض الشبكية الغير متشعب وذلك لانه يؤثر علي الرؤية المركزية والطرفية.

مضاعفات مرض الشبكية المتشعب

نزيف الجسم الزجاجي:

من خصائص الأوعية الدموية انها ضعيفة مما يؤدي إلي حدوث نزيف داخل الجسم الزجاجي وهو عبارة عن مادة جيلاتينية تمتاز بأنها شفافة تملأ تجويف العين. في حالة كان النزيف بسيط فإن المريض يرى بعضاً من النقاط الداكنة تكون عائمة فى مجال الرؤية. وفي حالات كان النزيف شديداً فإنه يؤدي إلي حجب الرؤية تماماً.

قد يستغرق الأمر بعض من الوقت يصل إلي أيام حتي يتم إمتصاص الدم النازف ويعتمد ذلك علي حسب كمية الدم، وبعد عملية إمتصاص الدم تعود الرؤية إلي وضعها الطبيعي في حالة عدم حدوث تلف في البقعة الصفراء. في بعض الحالات لا يتم فيها إمتصاص الدم النازف مما يتطلب إلي إجراء عملية لإستئصال الجسم الزجاجي بحيث تصبح ضرورية.

انفصال الشبكية بسبب الجذب:

يحدث في بعض الحالات إنكماش وتجعد وجذب في الشبكية عن مكانها الطبيعي بسبب النسيج الندبي المتكون مع الأوعية الدموية الجديدة في حالة الإصابة بمرض الشبكية المتشعب الذي يصاحب مرض السكري.

يؤدي تجعد البقعة الصفرء بالشبكية إلي عدم وضوح الرؤية، مما يزيد من إحتمالية ضعف البصر في حالة إنفصال مناطق كبيرة من الشبكية أو البقعة الصفراء .

الجلوكوما المصاحبة لنمو الأوعية الدموية:

في بعض الحالات يسبب إنسداد الأوعية الدموية الرئيسية الت يتغذي الشبكية إلي نمو وإنتشار الأوعية الدموية الجديدة بشكل غير طبيعي فتتكون فوق القزحية، والقزحية هي الجزء الملون الأمامي من العين.

يؤدي ذلك إلي إعاقة تصريف السوائل خارج العين مما يسبب زيادة الضغط علي العين مسبباً ما يسمي بالجلوكوما أي المياه الزرقاء التي تصاحب نمو تلك الأوعية الدموية وتؤدي إلي حدوث تلف في العصب البصري.

علاج مرض الشبكية المصاحب للسكر

أفضل علاج لمرض الشبكية المصاحب للسكر هو المحافظة علي إنتظام معدل السكر في الدم للحد من الإصابة بتلف في الشبكية وتجنب ضعف البصر. في بعض الحالات التي تعاني من وجود إرتفاع في ضغط الدم أو وجود مشاكل في الكليتين يجب الإهتمام بالعلاج وإستشارة الطبيب المختص ومن العلاجات المتوفرة ما يلي:

جراحة الليزر:

تناسب جراحه الليزر الأشخاص المصابون بمشاكل إستسقاء البقعة الصفراء وتورمها أو مرض الشبكية المتشعب أو مرض الجلوكوما الذي يصاحب إنتشار الأوعية الدموية الجديدة .

استئصال الجسم الزجاجي:

قد يتطلب الامر إلي إزالة الجسم الزجاجي في الحالات المتقدمة من مرض الشبكية المتشعب نتيجة لإمتلاءه بالدم الغير ممتص ويتم إستبدال الدم بسائل زيتي شفاف.

تجنب مشاكل البصر

يوجد بعض النصائح التي يجب أن يتبعها الاشخاص المصابون بالسكري للحفاظ علي البصر وتجنب حدوث أي مشاكل أو الإصابة بأمراض الشبكية المختلفة، ومن تلك النصائح ما يلي:

  • إجراء فحص للعين مرة في السنة على الأقل، وفي حالة الإصابة بأمراض الشبكية يجب زيادة معدل الفحص ويصبح بصورة دورية.

  • يجب علي النساء الحوامل المصابون بمرض السكري إجراء فحص دوري خلال الشهور الثلاثة الأولى من الحمل وذلك لأن مرض الشبكية يزداد في الحمل.
  • الحفاظ علي معدل السكر في الدم، وفي حالة عمل نظارة طبية يجب أن يكون مستوي السكر في الدم منتظم قبل الفحص بعدة ايام، قد يسبب التغير السريع في معدل السكر في الدم إلي حدوث تذبذب في الرؤية.

شاهد أيضاً

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن ، من أكثر المشاكل التي يعاني منها الكثير من الأشخاص مشكلة تجمع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+