الرئيسية / طب عام / علاج غازات الرحم

علاج غازات الرحم

علاج غازات الرحم، رحم المرأه من أكثر الأعضاء حساسية، وتشعر المرأه بالقلق إذا ظهر أي عرض أو مشكلة في تلك المنطقة. تصاب المرأه في بعض الأحيان بالإصابة بهواء الرحم أو يعرف باسم إنتفاخ الرحم. تلجأ الكثير من النساء الي الكشف والمتابعة عند طبيب النساء لمعرفة سبب ذلك وكيفية التخلص منه.

لا يعتبر هواء أو غازات الرحم بالمرض أو بالأمر الخطير ولكن يسبب الضيق والإحراج في الكثير من الأحيان، ومن الممكن أن يصاحبة خروج أصوات تشبة خروج الريح فتسبب الكثير من الإحراج.

غازات الرحم

غازات الرحم هي إنتفاخ تحدث في باطن المهبل، ينتج عن تلك الغازات خروج للهواء من المهبل ويصاحبة أحيانا خروج أصوات تشبه صوت الريح ولكن ليس كالغازات التي تخرج نتيجة لعملية الهضم وعملية الإخراج ولا يكون له أية أصوات.

في الغالب يحدث طرد للغازات من المهبل أثناء الدورة الشهرية أو في الفترة ما قبل الجماع أو بعده أو عند ممارسة الرياضة. إن طرد الهواء من المهبل وخروج الغازات منه عند النساء هو أمر طبيعي ولكن محرج للسيدات وبالأخص إذا خرج هذا الصوت أثناء الجماع.

أسباب غازات الهواء من الرحم

  • نتيجة لوجود هواء فى المهبل، ويكون هذا الهواء طبيعى وموجود عند كل السيدات.
  • نتيجة للإتصال بين الأعضاء بين الأمعاء والمهبل فيكون هذا الهواء موجود في الناسور ونتيجة للإتصال بين الأمعاء والمهبل يمر الهواء من الأمعاء الي المهبل.
  • عند الإصابة بالناسور المستقيمي المهبلي يظهر غازات في الرحم تسمي بهواء الرحم، يعتبر هذا انوع من أخطر أنواع الهواء الرحمي.

أوقات خروج غازات الرحم

  1. في أوقات العلاقة الحميمة نتيجة لدخول وخروج القضيب يؤدي الي الإصابة بهواء الرحم.
  2. بعض التمارين الرياضية التي نحتاج فيها الي فتح الحوض أو حركة كبيرة فى الأمعاء، ينتج عنها خروج الهواء من الرحم.

  1. عند وجود حركة شديدة أو حتى سعال، تلك من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بهواء داخل الرحم.
  2. يصاب بعض السيدات بالقرح فتؤدي الي الإصابة بهواء الرحم.
  3. تسبب بعض الإلتهابات البكتيرية الموجودة في الفرج الي حدوث تفاعلات تؤدي الي خروج هواء المهبل.

غازات الرحم خطير

الإصابة بغازات الرحم أمر طبيعي ويمكن أن تصاب المرأه به في أي وقت في حياتها ولا يوجد أي ضرر من غازات الرحم.

إذا وجدت رائحة كريهه تصاحب الغازات الناتجة من الرحم فغالبا تكون المرأه مصابة بما يعرف بالناسور المستقيمي المهبلي، ويحدث ذلك غالبا نتيجة الحمل أو عمليات الإجهاض أو وجود عدوي مهبلية أو وجود مضاعفات الولادة التي تؤدي الي هبوط الأعضاء التناسلية لدي المرأه وسقوط القناة المهبلية من المكان الطبيعي لها.

في العادة يتشكل بين أوعية وأنسجة الجسم والتي لا تكون متصلة مع بعضها، وغالبا يحدث ذلك بين الأعضاء المتباعدة مثل المهبل والمستقيم.

غازات الرحم والحمل

تتمثل مشكلة هواء الرحم في التسبب بالضيق والإحراج لدي النساء. يخشي بعض النساء المتزوجات أن تأخر الحمل نتيجة للإصابة بهواء الرحم. من الممكن أن يكون هواء الرحم من المسببات الرئيسية لتأخر الحمل لذلك ينصح بمراجعة الطبيب المختص عند الشعور بوجود هواء في الرحم، وذلك لأخذ الإحتياطات اللازمة في العلاج والقدرة علي الحمل، من الممكن أن السبب وراء غازات الرحم هو حدوث إسقاط في الرحم، ويؤدي ذلك الي تأخر الحمل.

الفرق بين غازات الرحم وغازات المهبل

غازات الرحم يكون ناتج عن غازات المهبل. يري البعض وجود فرق بين غازات الرحم وغازات المهبل لذلك وجب التفريق بين غازات المهبل وغازات الرحم ووظيفة كل منهم.

غازات الرحم

يري البعض أن هواء الرحم يدخل عند الحيض وأيام النفس ويكون ذلك بسبب أن عنق الرحم يكون مفتوحا، لذلك ينصح بتركيب اللولب للراغبات في ذلك في تلك الفترة حيث أن بعد ذلك يكون الرحم مغلقا فلا يدخل أي شئ حتي الهواء.

عندما يكون الرحم مفتوحا قليلا تقريبا ملم أو أكثر يدخل الهواء الي الرحم مما يسبب الضيق عند المرأه ويسبب آلام عند الجماع. ومع العلاج والإهتمام يمكن خروج هذا الهواء في موعد الدورة الشهرية.

غازات المهبل

يظن البعض أن غازات المهبل يختلف عن غازات الرحم وذلك لأن غازات المهبل تخرج أثناء السجود وممارسة أوضاع معينة في الجماع. ويحدث أحيانا عند ممارسة الرياضة وأحيانا يصاحبة خروج صوت. تختلف آراء بعض النساء بخصوص غازات المهبل حيث يعتقد البعض أن ذلك يعبر عن قوه عضله المهبل ودلالة علي صحة المرأه، فإذا كانت عضلات المهبل والرحم بها ارتخاء لن تشعر المرأه بدخول أيه هواء الي المهبل وخروجة.

غازات الرحم والمتزوجات

لا يقتصر غازات الرحم علي النساء المتزوجات فقط وإنما تصاب الفتيات أيضا بمشكلة غازات الرحم وخروج أصوات منهم والتي لا تكون لها رائحة. يقلق الكثير من الفتيات من تلك المشكله خوفا من أن تؤثر علي حملهن في المستقبل أو علي غشاء البكارة.

يتعرض الفتيات لهواء الرحم أثناء الدورة الشهرية، ومن الممكن أن يمر الهواء فيها إلى داخل الرحم، ويسبب ذلك خروج فقاقيع من الجسم ويكون هذا النوع من الأعراض الطبيعية.

يوجد بعض الحركات التي تسبب في توسع المهبل أي تقوم بفتح المهبل من الداخل،تقوم حركات المهبل بحبس الهواء داخل المهبل، فتسبب هواء الرحم، عند إرتخاء عضلات المهبل يخرج الهواء منه بصوت يشبه الفرقعة ويبدو كأنه ريح بدون روائح.

لا يتأثر غشاء البكارة بدخول الهواء أثناء الدورة الشهرية ولا تتأثر عذرية الفتاه بذلك ولا حتي علي الإنجاب في المستقبل، ولكن يجب مراجعة الطبيب المختص.

معلومات خاطئة عن غازات الرحم

يوجد الكثير من المعلومات الخاطئة بخصوص غازات الرحم وجميعها تكون خاطئة ولا أساس لها من الصحة، ومن هذه المعلومات:

  • يصيب الرحم والمهبل.
  • يعمل الهواء علي ارتخاء عضلات المهبل فيسبب عقم.
  • يؤثر على غشاء البكارة للفتيات.
  • يؤثر على الجماع، والكثير من المعلومات الخاطئة.

علاقة غازات الرحم بغشاء البكارة

لا يتأثر غشاء البكارة بغازات الرحم، فهواء الرحم يعتمد على عضلات المهبل ولا يعتمد على الغشاء، يمكن الإصابة بهواء الرحم سواء كان الغشاء سليم أو متمزق أي اذا كانت المرأه متزوجة أو غير متزوجة. لا يوجد أي علاقة بين غشاء البكارة وهواء الرحم علي الإطلاق.

غازات الرحم بالجماع

تؤدي حركات القضيب أثناء فترة الجماع ودخوله وخروجة المهبل عدة مرات الي دخول هواء للمهبل، يكون المهبل فى هذا الوقت منتفخ بالقضيب. عند خروج القضيب وارتخاء العضلات، يخرج الهواء من المهبل على شكل فراقيع، من الممكن أن يصاب جوف المهبل بالجروح إذا زاد الهواء الداخل الي المهبل وامتلأ بالهواء. لا يؤثر غازات الرحم علي الجماع ويدل أحيانا علي قدرة المهبل في التحكم في عضلاته وزيادة قدرته على الإحكام على القضيب اثناء الإيلاج.

غازات الرحم وإرتخاء عضلات المهبل

لا يدل هواء الرحم علي أن عضلات المهبل متهدلة ومرتخية، ويعتبر ذلك من المعلومات الخاطئة تماما. مقدار الإحساس بدخول وخروج المهبل يكون له علاقة بقوه عضلات المهبل فإذا كانت عضلات المهبل قوية فتكون المرأه أكثر قدرة على الإحساس بالهواء عند دخوله الى المهبل وخروجه منها، وفي حالة عدم شعور المرأه بهواء الرحم عند دخوله أو خروجه سواء أثناء السجود أو الإيلاج فهذا يعني أن العضلات ضعيفة للغاية.

هواء المهبل والرحم يكون نتيجة لتوسع عضلات المهبل ثم إنقباضها،ويكون ذلك إما عند وجود فتحة بالمهبل أثناء الدورة الشهرية تسمح بمرور الهواء، أو حتى عند ممارسة الرياضة وفتح الحوض، مما يؤدى الى فتح عضلات المهبل ودخول الهواء، ويحدث أحيانا عند السجود وميل الجسم إلى أسفل. هذه الحالات لا تكون مقلقه ولا تسبب أي ضرر ولا يؤثر هذا الهواء على العلاقة الحميمة لهذه الفتيات فى المستقبل، ولا يسبب أيضا أي إتساع فى غشاء البكارة، أو حتى إرتخاء العضلات.

علاج غازات الرحم

يختلف هواء الرحم ويوجد أنواع منه وكل نوع له أسبابه وعلاجه:

  • غازات الرحم بدون روائح كريهة.
  • غازات الرحم مصحوبة بروائح كريهة.
  • غازات الرحم بسبب القرحة.
  • غازات الرحم بسبب إلتهابات في الفرج.

أولا : غازات الرحم بدون روائح كريهة

طرد الغازات من الرحم هو أمر طبيعي ولا يدل علي أية أمراض بالمهبل أو الرحم ويكون ذلك في حالة أن الغازات غير مصحوبة بأي روائح كريهه

يدل هذا الهواء الخارج من الرحم على ضعف عضلات المهبل، ويمكن علاج ذلك عن طريق القيام بممارسة تمارين كيجل. حيث تعمل تمارين كيجل على تقوية جدران المهبل والعضلات الموجودة به، فيصبح المهبل أكثر قدرة على التحكم فى دخول الهواء والخروج منه، فلا تحدث إصابة بهواء الرحم.

تمارين كيجل

  • الذهاب إلى الحمام من أجل تفريغ المثانة.
  • تحديد عضلات قاع الحوض، هذه العضلات من السهل الوصول إليها، فهى التي تساعد فى التحكم فى البول وتمكنك من حبسه.
  • الاسترخاء على الأرض، أو الجلوس على كرسى والاسترخاء عليه.
  • قبض عضلات الحوض للداخل وكأنك تحبسين البول لمدة خمس ثواني.
  • ارخاء العضلات مدة عشر ثوانى، ويتم تكرار هذا التمرين عشر مرات.
  • التنفس بشكل جيد أثناء عمل التمرين، مع استرخاء باقى عضلات الجسم.
  • لا يجب القيام بهذا التمرين والمثانة ممتلئة، لأن من الممكن أن يضعف العضلات بدلا من تقويتها.

ثانيا: غازات الرحم مصحوب بروائح كريهة

تكون غازات الرحم المصحوبه بروائح كريهة ناتجة عن الإصابة بالناسور المستقيمى المهبلى، وتكون النساء الذين أجرو عمليات إجهاض أو حدث لهن مضاعفات أثناء الولادة يكونون الأكثر عرضة للإصابة.

يكون علاج الهواء الرحمى الناتج عن الناسور العملية الجراحية، ولا يمكن حل تلك المشكلة عن طريق الأعشاب أو اتمارين الرياضية ويمكن اكتشافه عن طريق الأشعة للتأكد من أنه هواء رحمى نابع من ناسور مهبلى. وتكون الأشعة، الأشعة المقطعية والأشعة السينيه ويتم إجراءها على الجزء المشتبه فى إصابته سواء كان الأمعاء الدقيقة، الأمعاء الغليظة، أو حتى منطقة أسفل الشرج.وتكون العملية الجراحية بجراحة القولون أو جراحة المستقيم.

ثالثا: علاج غازات الرحم بسبب القرحة

تكون النساء المصابات بالقرحة اكثر عرضة للإصابة بغازات الرحم ويكون علاج هذه الحالة عن طريق التخلص من القرحة بالكى، وتجري تلك العملية فى دقائق محدودة..

رابعا: علاج غازات الرحم بسبب التهابات فى الفرج

يكون علاج تلك الحاله عن طريق علاج التهابات الفرج، ويكون العلاج عن طريق أخذ أقراص فلاجيل 500 مج ثلاث مرات يوميا لمدة أسبوع، يتم التخلص من غازات الرحم بعد علاج تلك الإلتهابات تماما.

نصائح للتخلص من غازات الرحم

  • عمل مساج للبطن عند الشعور بالهواء يساعد في التخلص من الغازات وبالاخص في وقت الدورة الشهرية.
  • طريقة عمل المساج يكون في حركات دائرية خفيفة. ويمكن أستخدام بعض الزيوت مثل السمسم في عمل المساج وتجنب البعض الآخر مثل زيت الزيتون وذلك لاحتوائه علي الاملاح.

  • الإكثار من تناول المياه بكميات مناسبة طوال اليوم.
  • الإهتمام بالغذاء واتباع نظام غذائي صحي.
  • التدفئة الجيدة في فترة الدورة الشهرية والنفاس.
  • الإهتمام بنظافة منطقة المهبل والرحم، وعدم استخدام مواد كيميائية في تلك المناطق.
  • ينصح بإرتداء ملابس قطنية داخلية، وتجنب الملابس الداخلية الضيقة.
  • إستخدام أنواع معينة من التحاميل الطبية المخصصة لطرد هواء المهبل والرحم ويكون ذلك بمراجعة الطبيب المختص.
  • المواظبة علي ممارسة الرياضة مثل المشى، فتعمل الرياضة علي تسهيل عملية خروج الهواء من الرحم، كما أنها تقوى عضلات المهبل.

  • تجنب اتباع حمية غذائية قاسية أثناء فترة الحيض والنفاس، فتسبب الإصابة بالأنيميا وفقر الدم. فيصبح الجسم اكثر عرضة للإصابة بالبرد والإصابة بهواء الرحم.
  • تجنب الجلوس فى الحمام لفترات طويلة، لأن في تلك الوضعية يكون المهبل مفتوحا، مما يؤدي الي دخول الهواء إليه، والإصابة بهواء الرحم.
  • يساعد الدش المهبلى والغسولات الخاصة بتنظيف المهبل من التخلص من غازات الرحم، ويمكن إستخدام الحجامة والحمامات المقعدية المصنوعة من الأعشاب في علاج هواء الرحم.
  • تجنب المشروبات الغازية وبالاخص في وقت الحيض وبعد الولادة أثناء النفاس.
  • ينصح بالإبتعاد عن الأطعمة التي تسبب الإصابة بالغازات مثل الملوخية والبامية.

طرق طبيعية للتخلص من غازات الرحم

  • تناول المشروبات الدافئة والتي تساعد في التخلص من غازات الرحم، وخاصة في فترتي النفاس والرضاعة، فهذه الأوقات تكون أكثر عرضة للإصابة بهواء الرحم مثل الزنجبيل، اليانسون، المرة، القرفة، الحلبة.

طريقة تحضير الزنجبيل

  • يتم وضع كمية مناسبة من الزنجبيل في وعاء به ماء ووضع الوعاء علي النار وتركه حتي يغلي ثم يشرب الزنجبيل ويفضل شربة من 2 الي 3 مرات يوميا. تحضر باقي الأعشاب بنفس الطريقة.

  • المردود من أفضل الأعشاب لعلاج غازات الرحم، يوجد هذا العشب عند العطارين بكثرة ويفضل تناوله فى فترة النفاس وفترة الدورة الشهرية
  • المواظبة علي بعض الوصفات الطبيعية التي تساعد على التخلص من هواء الرحم.

وصفة للتخلص من غازات الرحم

المكونات

  • ملعقة قرفة.
  • فنجان قهوة.
  • نصف كوب حبة سوداء.
  • كوب من الحليب.

طريقة التحضير

  • يتم خلط المكونات معا، وإضافتها إلى كوب من الحليب.
  • تناول ملعقتين فى الصبح كل يوم عند الإستيقاظ.
  • يفضل تناول التمر بعدها 7 تمرات فى الصبح، و7 فى المساء.
  • يوجد بعض الأعشاب الغير معروفة تساعد فى التخلص من هواء الرحم مثل عشبة رجل الأسد، الفيرسون، الهدال. حيث تستخدم عشبة  واحدة منهم كل ثلاثة أيام على كوب من الماء الدافىء ويتم تناولها، يمكن إحضار تلك الأعشاب من العطارين.
  • يساعد شاى الأعشاب فى علاج هواء الرحم.

شاي الأعشاب

المكونات

  • ميرمية.
  • أعواد شبح.
  • كمون.
  • حبة سوداء.
  • قشر قهوة.
  • قيصوم.
  • نونخة.
  • دارسين.
  • ينسون.

طريقة التحضير

يتم خلط كميات متساوية من تلك المقادير وإضافة الماء الساخن إلىها وشربها يوميا.

وصفات طبيعية

1- عشب عباءة السيدة

يتم شراء تلك العشبة في صورة أوراق وليس عيدان وتكون من اللون البني الفاتح. تفتيت الأوراق ووضعها في برطمان زجاجي للحفاظ عليها من الرطوبة. تساعد تلك الوصفة في التخلص من غازات الرحم في خلال شهر.

طريقة التحضير

وضع ملعقتين من العشبة الي كوب به ماء ساخن وشربها، يمكن التحلية حسب الرغبة بالسكر أو العسل. يفضل تناول المشروب قبل النوم وعند الإستيقاظ علي الريق.

2- حبة البركة

تساعد حبة البركة في التخلص من غازات البطن.

المكونات

  • فنجان من حبة بركة.
  • فنجان من كزبرة.
  • فنجان من كمون.
  • فنجان من حلبة.

طريقة التحضير

يتم طحن المكونات جيدا ما عدا حبة البركة، وإضافة ملعقة من خليط المكونات الي الحليب، ويمكن إضافتها الى الطعام. يفضل تناولها من 2 الي 3 مرات يوميا.

الكمون وقشر البصل

تساعد تلك الوصفة في عملية التخلص وخروج الغازات من المهبل.

المكونات

  • ملعقة من الكمون المطحون.
  • قشر البصل الخارجي.

طريقة التحضير

يتم وضع المكونات علي مبخرة وتمر المرأه من علي المبخره حتي يدخل البخور الي منطقة المهبل، ثم ارتداء بنطلون طويل يساعد علي تدفئة تلك المنطقة.

يجب علي المرأه عدم التهاون في أي شئ يخص منطقة المهبل والرحم وعدم التهاون في أي شئ يخصهما. ويجب استشارة الطبيب عند وجود أي عارض في تلك المناطق لمعرفة السبب في ذلك وطرق علاجها وذلك لأن منطقة الرحم والمهبل من اهم الأعضاء الجنسية ومن خلالهم يحدث الإنجاب.

شاهد أيضاً

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن ، من أكثر المشاكل التي يعاني منها الكثير من الأشخاص مشكلة تجمع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+