علاج البهاق
علاج البهاق

علاج البهاق

علاج البهاق ، يعتبر مرض البهاق من الأمراض الجلدية المنتشرة التى تصيب الجنسين سواء من النساء أو الرجال وقد يصيب منطقة معينة بالجسم أو مناطق متفرقة. تحدث الإصابة بالfهاق نتيجة لحدوث اضطراب فى مادة الميلانين بالجسم المسئولة عن تصبغ الجسم والشعر.

لا يعتبر البهاق مرض خطير ولكنه مرض جلدى ظاهرى يؤثر على المظهر الخارجى ويغير من لون الجلد وبالتالى يؤثر على الحالة النفسية للمريض وتميل إلى الوحدة والإكتئاب.

يقدم مركز صحتنا طرق علاج البهاق لكل من يعانى من تلك المشكلة ويرغب فى العلاج والتخلص من المشكلة وذلك على يد أطباء ذو كفاءة وخبرة وباستخدام احدث الاجهزة والتقنيات.  للتواصل مع  مركز صحتنا للعلاج بالأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

علاج مرض البهاق

1- المستحضرات والصبغات:

يعتبر هذا الخيار أمن للاشخاص الذين لا تسمح حالاتهم بتناول الأدوية مثل المصابون بمرض الكبد الوبائي ومرضى الكلى أو مرضى الحساسية المزمنة. يفضل هذا العلاج للأطفال نظراً لصغر سنهم.

2- استخدام عقاقير وأدوية للجلد:

يوجد بعض العقاقير الطبية التى يصفها الطبيب التى تعمل على إعادة تصبغ لون الجلد أو جزءٍ منه على الأقل، وتستخدم تلك الادوية فى علاج حالات البهاق البسيطة والتى تكون مساحة الجلد المصابة صغيرة.

3- كريم الكورتيزون:

يعتبر هذا النوع من الأدوية ذات الفعالية حيث يتم استخدام الكورتيزون على الجلد لمدة ستة أشهر يستعيد الجلد اللون الطبيعى ويمكن إضافة بعض العقاقير الاخرى التى تزيد من الفعالية.

تعطى المستحضرات الموضوعية نتيجة أفضل عند استخدامه على الوجه أكثر من اليدين والقدمين، ويعطى هذا العلاج نتائج أفضل مع أصحاب البشرة الداكنة. ولكن لا يتم استخدام تلك الأدوية إلا بعد استشارة الطبيب لأنه يوجد بعض المستحضرات التى لا تناسب الوجه.

4- مركبات الصبار:

يتم استخدام بعض مشتقات الصبار مثل زيت البرجموت وغيره، حيث يوضع على المنطقة المصابة ومن ثم يتم التعرض لأشعة الشمس الخفيفة عند الشروق وعند الغروب.

5- الكريمات المضادة للمناعة:

تعمل كريمات مضادات المناعة على تقليل الاستجابة المناعية لبقع البهاق والتى تساعد على إيقاف انتشارها واستعادة جزء من تركيز الميلانين. ويعطى هذا النوع من العلاج نتيجة مع بعض الحالات.

6- كريم بي كات:

يعمل هذا النوع من الكريم على تقليل مادة الهيدروجين بيروكسيد في المنطقة المصابة بالبهاق ويمكن استخدام هذا الكريم مع تقنيات أخرى.

7- الليزر:

يستخدم جهاز ليزر الإكزيمر في علاج حالات البهاق البسيط البقع الصغيرة ويعطى نتائج فعالة فى إعادة لون الجلد وتزداد الفعالية عند استخدامه فى الوجه، يمكن استخدام المستحضرات الطبية الموضوعية الأخرى مع الليزر، يتم العلاج على عدة جلسات. يمكنكم التواصل مع  مركز صحتنا للعلاج بالأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

مميزات علاج البهاق بالليزر

  1. يمتاز العلاج بالليزر إنه أمن ويمكن استخدامه في حالات الأطفال، ولا يسبب خطر للحوامل أو المرضعات.
  2. نسبة استجابة الجسم لليزر مرتفعة وتعطى نتيجة فعالة فى استعادة اللون الطبيعي للبشرة.
  3. يمتاز الليزر الإكزيمر بسهولة استخدامه وسرعة تأثيره على البشرة.

8- الأشعة الفوق بنفسجية:

تستخدم تقنية الأشعة الفوق البنفسجية فى حالات البهاق المكون من البقع الكبيرة والتى تنتشر فى فى أجزاء مختلفة من الجسم. يساعد العلاج بالأشعة الفوق بنفسجية على تحفيز الخلايا الصبغية على إنتاج صبغة الميلانين. من الطرق المستخدمة لعلاج البهاق بالأشعة الفوق البنفسجية ما يلي:

  • استخدام السورالين مع التعرض لأشعة الشمس

السورالين عبارة عن مادة كيميائية يتم وضعها على بقع البهاق قبل التعرض للشمس بربع ساعة، تعمل تلك المادة على زيادة قدرة الجسم لامتصاص كمية كبيرة من الأشعة الفوق بنفسجية.

يتم زيادة فترة التعرض للشمس بالتدريج تبدأ من دقيقة ويتم زيادتها حتى يتحول لون البهاق إلى اللون الوردى وعندها تثبت الفترة التى يتعرض فيها الجسم للشمس. تعتبر تلك الطريقة أمنة ويمكن اتباعها فى المنزل بعد تشخيص الطبيب ومناسبة للأطفال وفى حالات الإصابة بالبهاق فى أكثر من 20% من مساحة الجلد.

  • تقنية “PUVA”

يقوم الطبيب بتحديد جرعة من حبوب السورالين للمريض التى تؤخذ عن طريق الفم ومن ثم يتم تعريض المريض للأشعة الفوق البنفسجية عن طريق استخدام جهاز PUVA.

  • جهاز الناروباند “NABUVA”

تعتبر تلك التقنية من أحدث التقنيات التى تستخدم فى علاج البهاق باستخدام الأشعة الفوق بنفسجية، حيث لا تحتاج إلى تناول مادة السورالين ويتم تسليط الجهاز الذى ينتج شعاع ضيق من الأشعة الفوق بنفسجية على البقع. يمتاز هذا النوع بأنه أمان ويمكن استخدامة مع الحوامل والاطفال.

9- علاج البهاق جراحيا:

فى الحالات التى لا يعطى معها العلاج الضوئى او الطبى النتيجة المرغوبة يتم اللجوء إلى الجراحة، وتشتمل الجراحة بعض العمليات مثل:

  • زراعة التطعيمات الشعيرية.
  • ترقيع الجلد.
  • زراعة الخلايا الصبغية وهى من أحدث طرق علاج البهاق.

يتم إجراء العملية فى مركزنا على يد أطباء ذو خبرة وكفاءة وباستخدام أحدث التقنيات والأجهزة،  يمكنكم التواصل مع  مركز صحتنا للعلاج بالأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

10- العلاج بإزالة اللون:

فى الحالات التى تصل نسبة انتشار البهاق بها 50% من الجسم، يعتبر إزالة اللون الطبيعي أحد الخيارات المتاحة وبعد استخدام تلك التقنية يتجنب المريض التعرض لأشعة الشمس بدون استخدام كريم واقى من الشمس.

شاهد أيضاً

تقنية الفيزر فى الاردن

تقنية الفيزر في الاردن

تقنية الفيزر في الاردن ، احتلت عمليات شفط الدهون الترتيب الاعلى فى عمليات التجميل نظراً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+