الرئيسية / طب عام / علاج للبلغم
علاج للبلغم

علاج للبلغم

علاج للبلغم ، ينتج البلغم نتيجة للتعرض لبعض الأمراض مثل الزكام والرشح، ونتيجة لتناول بعض الأدوية التى تخفف من سيلان الأنف، فهذه الأدوية تساعد على تجمل السيلان أسفل الأنف مما يتكون على شكل بلغم، مما يسبب البلغم الضيق وعدم القدرة على التنفس، ويمكن التخلص من البلغم بتناول بعض الأدوية أو بتناول بعض الأعشاب .

أسباب تكون البلغم فى الحلق :

  • أمراض الشتاء مثل الزكام والأنفلونزا والرشح .
  • التدخين .
  • نزلات البرد .
  • إلتهاب الحلق .
  • الإصابة بالحساسية الموسمية .
علاج للبلغم

أدوية لعلاج البلغم :

فى حالة ظهور بعض الأعراض مع البلغم مثل السعال الشديد أو ألم الصدر فيمكنك إستشارة الطبيب فى تناول بعض الأدوية، والتى منها : المقشعات التى تكون عبارة عن مركبات تعمل على تكسير الروابط المتكونة بين جزيئات البلغم، مما يعمل على تسهيل خروج البلغم بالكحة، مما يقلل من فرصة الإصابة بإلتهابات الجهاز التنفسى .

يتم صرف أدوية إزالة البلغم من الأشخاص الذين يعانون من كحة مزمنة ومرض الإنسداد الرئوى، ومن أشهر هذه الأدوية : دورناس ألفا – والإردوستين – والكاربوسيستين بالإضافة إلى أسيتيل سيستين – وغوايفنيسين، مع ملاحظة أن هذه المركبات لها أعراض جانبية مثل الإسهال والغثيان وظهور الطفح الجلدى .

أدوية لعلاج البلغم

علاج البلغم بالأعشاب :

الزنجبيل والعسل :

  • يتم تسخين معلقتين من العسل لمدة 15 ثانية، وإضافة معلقة من الزنجبيل المطحون وتناول الخلطة كل يوم لمدة 3 أيام .
  • أو إضافة معلقة من العسل إلى كوب من الماء الدافئ، ويتم تناولها مرات متكررة .
  • أو مضغ شرائح الزنجبيل الخام مرات متعددة، أو إضافته إلى أنواع الطعام المختلفة .
  • أو إضافة معلقة من الزنجبيل إلى كوب من الماء الدافئ وتحليته بالعسل وشربه كل يوم لمدة 3 أيام .

الفلفل :

  • يتم طحن نصف معلقة من الفلفل الأبيض ثم خلطه مع معلقة كبيرة من العسل وتسخين الخليط فى الميكرويف لمدة 10 دقائق، وبتناول الخليط كل يوم لمدة أسبوع يتم إزالة البلغم .
  • أو رشة صغيرة من الفلفل الأسود مع الملح على عصير نصف ليمونة يمكنك من التخلص من البلغم .
الفلفل لعلاج البلغم

الحمص :

خلط معلقتين من الحمص المطحون مع معلقة صغيرة من الزيت كى يصبح اللون بنى فاتح ثمإضافة معلقة من اللوز والعسل المجفف، وإضافة القليل من الماء، وتناول الخليط مرتين كل يوم لمدة أسبوع .

البصل والليمون :

يتم غلى كوب من الماء مع إضافة عصير الليمون وعصير البصل لمدة 3 دقائق، ثم إضافة العسل للتحلية كى يبرد ويتم شربه ثلاث مرات فى اليوم .

عصير العنب :

يتم خلط معلقتين من عصير العنب مع معلقتين من العسل، وتناول الخليط 3 مرات كل يوم لمدة أسبوع .

عصير الليمون :

إضافة معلقتين من عصير الليمون إلى كوب شاى أسود مع إضافة العسل للتحلية، أو إضافة عصير ليمونة مع معلقة من العسل فى كوب من الماء الساخن وشربه ثلاث مرات فى اليوم .

عصير الليمون لعلاج البلغم

الغرغرة :

كوب من الماء الدافئ مع معلقة كبيرة من الملح وغرغرة الفم، أو إضافة رشة ملح مع معلقة كبيرة من الكركم إلى كوب من الماء الساخن، وغرغرة الفم بها لمدة 3 مرات فى اليوم .

الجزر :

يقوى الجزر الجهاز المناعى لإحتوائه على فيتامين c ويقلل من أعراض البلغم لخصائصه المضادة للأكسدة، يتم إضافة القليل من الماء إلى عصير الجزر مع إضافة العسل للتحلية، وشرب الخليط مرتين كل يوم .

الثوم والليمون :

ضع كوب من الماء الدافئ مع فصين ثوم مطحونين مع ليمونة مع نصف معلقة من الفلفل الأسود بالإضافة إلى رشة ملح، ويقلب الخليط جيداً وتناوله إلى أن تشعر بالتحسن .

شوربة الدجاج :

تساعد شوربة الدجاج فى ترطيب الشعب الهوائية وتساعد فى علاج البلغم، ويتم شربها مرتين على الأقل كل يوم، مما يساعد على ترطيب الحلق وإضافة الثوم أو الزنجبيل للشوربة للحصول على فائدة أكبر .

شوربة الدجاج لعلاج البلغم

الكرات :

يتم تناول 8 من الكرات مع الطعام مع إضافة القليل من السكر، مما يساعد على عدم تهيج الغشاء المخاطى ويقلل من إصابة الشعب الهوائية،

 

الفلفل الحار :

خلط معلقة صغيرة من الزنجبيل المبشور مع معلقة صغيرة من الفلفل الحار وضعهم على معلقة كبيرة من العسل، مع عصير التفاح والخل بالإضافة إلى معلقتين من الماء، ويتم شربه 3 مرات كل يوم .

الكركم :

يستخدم الكركم لعلاج الكثير من المشاكل الداخلية والخارجية للجسم، ويتم إضافة معلقة صغيرة من الفلفل الأسود مع الكركم، إلى كوب من الحليب الدافئ بالإضافة إلى القليل من العسل لتحلية، مما يساعد على التخلص من البلغم بشكل قوى، أو يتم خلط معلقتين من مسحوق الكركم إلى خل التفاح .

اليانسون :

يتم إضافة بذر اليانسون المطحون إلى كوب ونصف من الماء المغلى، ثم يترك الخليط يغلى على نار هادئة لمدة حوالى نصف ساعة، ويتم تصفيته وترك السائل المتبقى ، ويترك الخليط على النار ثم يترك ليبرد وإضافة عسل للتحلية، كما أنه يمكنك تخزين الخليط فى الثلاجة لمدة شهرين أو ثلاثة أشهر .

ورق الغار :

يتم غلى القليل من ورق الغار مع كوب من الماء المغلى، ثم يتم تركه ليبرد وتناول المشروب مرتين كل يوم حتى يتم الشعور بالتحسن .

ورق النعناع :

يتم وضع عدد من أوراق النعناع فى كوب من الماء المغلى ويتم غليه ثم يترك ليبرد ويتم تناوله عدة مرات كى تشعر بالتحسن .

ورق النعناع لعلاج البلغم

 

زيت الأوريجانو ( الزعتر ) :

للزعتر خصائص مضادة للميكروبات والتقليل من البلغم بشكل فعال، مما يمكنك إضافة القليل من القطرات للزعتر إلى الطعام ومع الأيام يزول البلغم وتشعر بالتحسن .

العرقسوس :

غلى القليل من العرقسوس فى كوب من الماء وشربه 3 مرات كل يوم مما يساعد على تخفيف الألم وإلتهاب الحلق، ويعالج البلغم .

زيت الكافور :

  • زيت الكافور من الزيوت العشبية الفعالة فى إزالة البلغم، يتم خلط زيت الكافور مع جوز الهند ويتم تدليك منطقة الصدر، ولكن يجب عدم إبتلاعه أو وضعه على الجلد مباشرةً .
  • أو غلى زيت الكافور مع ورق العنب وتركه لمدة 10 دقائق، وعند إستنشاق البخار يتم ذوبان المخاط وفتح الجيوب الأنفية مع طرد البلغم .

شاى الأعشاب :

شاى الأعشاب له أنواع متعددة ومنها الشاى الأسود وشاى النعناع وشاى الخزامى وشاى البابونج والشاى الأخضر، ويمكنك إضافة معلقة صغيرة من العسل لتحلية الشاى .

العسل :

تناول العسل على الريق له العديد من الفوائد منها مضاد للجراثيم وقاتل للفيروسات، ومضاد للفطريات ، ويعتبر علاج فعال للتخلص من البلغم وإلتهاب الحلق، وتعزيز جهاز المناعة لمحاربة العدوى .

طرق الوقاية من البلغم ( تجنب التدخين )

 

 طرق الوقاية من البلغم :

  • عدم تناول أدوية الرشح التى تزيد من كمية البلغم الموجود فى المجرى التنفسى .
  • لا يفضل تناول أدوية الحساسية .
  • الإبتعاد عن جميع أنواع التدخين .
  • لا يجب تناول الأطعمة التى تحتوى على نسبة عالية من الدهون .

شاهد أيضاً

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن ، من أكثر المشاكل التي يعاني منها الكثير من الأشخاص مشكلة تجمع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+