الرئيسية / طب عام / علاج يخفف ألم الأسنان

علاج يخفف ألم الأسنان

علاج يخفف ألم الأسنان، يواجه العديد من الأشخاص الأم فى الأسنان بإختلاف أشكالها وظواهرها، فنجد أن الآلام البسيطة مصاحبة للأسنان الحساسة غالباً، وقد تحدث نتيجة تناول مأكولات أو مشروبات ساخنة أو باردة أو مأكولات حلوة.

تصاب الأسنان بالحساسية بسبب تعرض عاج الأسنان للبيئة خارجية، حيث يتكون العاج من أنابيب أو قنوات صغيرة ترتبط جميعها بمركز عصب الأسنان.

عوامل مسببة لألم الأسنان

1- فقد جزء من السنة أو الضرس.

2- إلتهاب اللثة أو أمراض أخرى متعلقة بها.

3- إصابة الأسنان بخراج، ويعد من أبشع الأسباب وأكثرها صعوبة حيث يظهر الخراج فى عصب الأسنان أو يظهر فى المنطقة التى تقع بين الأسنان واللثة.

4- كثرة تناول اللبان والذى يكون غنى بالسكريات التى تعمل على زيادة ألم الأسنان.

5- معظم الأشخاص يقومون بالضغط والجز على أسنانهم، ومن الممكن أن تكون عادة لهم أو حين الشعور بالعصبية والغضب وقد تعد أمر سئ للغاية وضار بشكل كبير للأسنان.

6- العديد من الأشخاص يقومون بالجز على أسنانهم خلال فترة نومهم، وقد يتسبب ذلك فى تعرضهم لمشاكل عديدة على المدى البعيد.

7- يوجد فى نهاية المنطقة التى تقع فى منتصف الأسنان أعصاب حساسة بدرجة كبيرة، وبالتالى جميع المسببات السابق ذكرها تعمل على إصابة نهايات تلك الأعصاب بالإلتهابات داخل الأسنان.

8- من الممكن أن تصاب نهايات أعصاب الأسنان الوسطى بالإلتهابات من غير حدوث الأسباب السابق ذكرها، ولكن يعود ذلك لتحسس الأسنان وتأثرها بأى شئ حتى لو كان بسيط يتسبب فى تهيج أعصاب الأسنان الموجودة فى المنتصف.

9-سوء الحالة النفسية والشعور بالغضب والعصبية يعمل على تهيج أعصاب الأسنان مع الإحساس بألم وخيم.

10- تسوس الأسنان، يعد من أحد العوامل الشائعة بشكل كبير والمسببة لألم الأسنان.

هناك الكثير من الطرق التى نقدر من خلالها التخلص من ألم الأسنان مع سهول تحضيرها وتوفر مكوناتها فى جميع المنازل، إلا أن كل هذه الطرق تعتبر طرق وقتية للتخلص من ألم الأسنان الشديد.

وبالتالى لابد من التوجه لإستشارة الطبيب المختص لتحديد العامل المسبب لألم مع علاجه بشكل سريع من قبل أن يتطور الأمر، حيث من الممكن أن يصل إلتهاب وتهيج أعصاب الأسنان إلى مناطق عديدة بالوجه مع التأثير على أعصاب المخ، ومع حالات أخرى من الممكن أن ينتقل الفيروس أو الميكروب الموجود بالأسنان إلى جميع الأوعية الدموية الموجودة بالجسم.

علاج يخفف ألم الأسنان

يوجد العديد من الطرق المنزلية التى يسهل تحضيرها ولا تستغرق وقت لتحضيرها، وتتمثل هذه الطرق فيما يلى:

  • الثلج 

نحتاج إلى كيس معبأ بقطع من الثلج، حيث يعمل على تهدئة إلتهاب وتورم العديد من مناطق الجسم المختلفة، وبالتالى يعمل على علاج إلتهاب وتهيج الأعصاب المتواجدة فى الأسنان الوسطى.

عند القيام بوضع كيس الثلج على لثة الأسنان الملتهبة مع الأماكن التى تحيط بها، قد يعمل ذلك على تخدير المنطقة المصابة وعدم الإحساس بالألم.

طريقة الإستخدام:

نضع الكيس المعبأ بالثلج على قطعة من القماش المعقمة، ثم نقوم بوضع القماشة على المنطقة المصابة وتركها لمدة قصيرة وليكون دقائق معدودة، ومن ثم القيام بإزالتها ومن الممكن إعادة ذلك مرة أخرى عند الضرورة.

من الممكن تدليك أصابع الأيد الإبهام والسبابة بالثلج والقيام بوضعها على منطقة الألم بشكل مباشر.

تنبيه: عند صدور الألم من أعصاب الأسنان تعد هذه الطريقة عامل لزيادة الألم، وبالتالى لابد من معرفة العامل المسبب للألم مع المكان المصاب بالأسنان قبل القيام بعلاج الألم.

  • المياة المالحة 

يعد المياة المالحة من أفضل الطرق للتخلص من ألم الأسنان، حيث يعمل على إمتصاص السوائل الموجودة بالأنسجة المتورمة والملتهبة فى لثة الأسنان وبالتالى تساعد على تقليل التورم مع تخفيف الألم المصاحب لها.

علاوة على ذلك، يعمل الملح على القضاء على البكتيريا والميكروبات التى تتسبب فى حدوث إلتهابات الأسنان.

طريقة الإستخدام:

وضع ملعقة ونصف من مسحوق الملح المعقم على كوب من الماء الدافئ ومزجهم جيداً، ومن ثم القيام بأخذ كمية مناسبة من المحلول فى الفم والعمل على التمضمض وتحريك المحلول فى جميع أنحاء الفم من الداخل، ومن الممكن إعادة المضمضة مرة أخرى للشعور بالراحة.

  • كايين الفلفل 

كايين الفلفل عبارة عن بخاخات تحتوى على فلفل حامى يعمل على علاج ألم الأسنان بشكل كبير وفعال، وذلك بسبب قدرته على القضاء على المادة الكيميائية (P) التى توجد بنهاية الأعصاب وبالتالى التخلص من الألم.

يتسبب إستخدام كايين الفلفل فى الشعور بالألم بشكل كبير، مع الإحساس بالحر وإرتفاع درجة حرارة الجسم.

وفى حالة إستخدام كايين الفلفل لعلاج ألم لثة الأسنان، ينتج عنه الشعور بتحول حالتك إلى الأسوء خلال الدقيقة الأولى عقب إستخدامه وبعد مرور الدقيقة الأولى سوف تشعر بتحسن مع التخلص من الألم بشكل تدريجى خلال بضعة دقائق قليلة.

طريقة الإستخدام:

القيام بوضع شرائح من الفلفل الحار على المنطقة المصابة بالألم، ومن الممكن القيام بمزج كمية من الماء مع كمية من الفلفل الحار ودهنه على المنطقة المؤلمة.

تنبيه: عدم إستخدام الفلفل الحار مع الأطفال وذلك لأنهم لا يقدرون على تحمل الحرارة الناتجة عن الفلفل الحار.

  • الفلفل الأسود

يعد الفلفل الأسود من العلاجات المثلى للتخلص من ألم الأسنان بسبب إحتوائه على عنصر البيبيرين المركب، وقد يعتبر البيبيرين أحد العناصر الكيميائية كالتى يحتوى عليها الفلفل الحامى.

قد يعمل الفلفل الأسود على تخفيف الألم من خلال إصدار إشارات سائرة فى الجسم لديها قدرة فائقة على الإستجابة بشكل سريع لتقليل الألم.

قد يدخل البيبيرين المستخلص من الفلفل الأسود مع المطريات ومكونات طبيعية أخرى لصنع الكريمات المهدئة والمسكنة للألم، وتعد بعضها مخصثصة لتسكين ألم الأسنان.

طريقة الإستخدام:

نقوم بإضافة كميات متساوية من كلاً من الفلفل الأسود المطحون وملح ناعم معقم، ثم نضيف عليهم كمية بسيطة من الماء ومن ثم القيام بمزجهم جيداً حتى يصبح عجين، ثم نقوم بوضع العجين على المنطقة المتضررة، ونتركها لعدة دقائق قليلة ثم نقوم بالتمضمض.

من الممكن إعادة هذه الطريقة على عدة مرات خلال اليوم للشعور بالإرتياح.

  • خل التفاح

يتمتع خل التفاح بعناصر تعمل على مقاومة الإلتهابات والبكتيريا المسببة لها، وبالتالى يساعد على التخلص من إلتهابات اللثة والأسنان، فنجد أن حمض الخليك وحمض mallic الموجود فى خل التفاح يعمل على التخلص من السموم وتعقيم المنطقة المتضررة فى الجسم.

أيضاً البكتين الذى يحتوى عليه خل التفاح يقوم بإمتصاص السموم والميكروبات الموجودة فى المناطق المتضررة، لذلك فإن خل التفاح يقوم بدوره على تعويض المعدل الطبيعى للحامضية والقاعدية للفم للقدرة على القضاء على البيكتيريا.

طريقة الإستخدام:

جلب قطعة من القطن نظيفة والعمل على غمسها فى خل التفاح، ومن ثم القيام بوضعها على المنطقة المصابة مع الضغط والإتكاء عليها حتى مرور بضعة دقائق.

تعاد هذه الطريقة حوالى 3:4 مرات خلال اليوم الواحد، وفى حالة الإحساس بالخل بشكل قوى ومزعج، عليك القيام بتخفيفه بالقليل من الماء والعمل على وضعه على الأسنان للتخلص من الألم.

  • البطاطس الخام 

تتمتع البطاطس الخام بخاصية التبريد التى تساعد على علاج التورم وإلتهاب اللثة والأسنان بشكل فورى، وتعتبر البطاطس من أحد العلاجات المعروفة من قديم الأزل للتخلص من ألم الأسنان.

علاوة على ذلك تشتمل البطاطس على عناصر تعمل على مقاومة الإلتهابات حيث تقوم بسحب الرطوبة المفرطة مع التخلص من تورم وإلتهابات الأسنان.

طريقة الإستخدام:

نقوم بإزالة قشرة البطاطس وتقطيعها إلى شرائح، ثم نقوم بوضع شريحة من البطاطس على المنطقة المتضررة بشكل مباشر وتركها لبضعة دقائق.

من الممكن دهس البطاطس أو سحقها بواسطة الخلاط الكهربائى حتى تصبح عجين، مع إضافة عليها ذرة ملح ومن الممكن قليل من الفلفل الأسود حسب الرغبة، ثم نقوم بتدليك الأسنان المتضررة مع اللثة التى تحيط بها.

  • الليمون 

يتمتع الليمون بالعديد من العناصر المقاومة للبكتيريا والجراثيم الضارة، مع غناه بمكونات عديدة مفيدة لجسم الإنسان ومنها الكالسيوم، والمغنسيوم، والليمونين، والبكتين، وبيوفلافونويدس، وحمض الستريك، وفيتامين C.

يمد عصير الليمون الجسم بالعديد من الفوائد حيث يعمل على حماية الجسم من الميكروبات والفيروسات، ومع ذلك يقاوم الإصابة بالعدوى بشكل قوى وفعال، مع تمتع عصير الليمون أيضاً بنسبة قلوية عالية تقاوم الأحماض الزائدة التى تتسبب فى زيادة الألم ومن الممكن أن تكون من أبرز مسبباته.

لذا يعد تناول عصير الليمون بشكل يومى بمثابة حصانة للجسم من التعرض لأى نوع من الألم ولا يقتصر على ألم الأسنان فقط.

بالإضافة إلى ذلك، يقوم البكتين بدوره على إمتصاص السموم والجراثيم المتواجدة فى المناطق التى تعانى من الألم.

طريقة الإستخدام:

إضافة ملعقة من عصير الليمون على كمية قليلة من الملح النقى، ثم نقوم بتدليك وفرك موضع الألم بها، يفضل إعادة هذه الطريقة حوالى 3:4 مرات خلال اليوم.

من الممكن القيام بعصر الليمون على كوب من الماء الدافئ، ثم نقوم بالمضمضة بها لعدد من المرات حتى تنفذ كمية الماء الموجودة بالكوب، أو القيام بتقطير عدد من قطرات الليمون والعمل على تدليك منطقة الأسنان المصابة وكذلك اللثة التى تحيط بها، يمكن أيضاً إضافة زيت الزيتون مع قطرات الليمون.

يجب تناول كأس من الماء الدافئ مضاف عليه كمية مناسبة من عصير الليمون لتحصين الجسم من التعرض لأى نوع من الآلام والعمل على تخفيفها فى حالة الإصابة بها.

تعاد هذه الطريقة حوالى 2:3 مرات فى اليوم الواحد عند الإصابة بألم مزمن وشديد، أما فى حالة الإصابة بألم بسيط أو متوسط تجرى هذه الطريقة مرة واحدة فقط فى اليوم.

  • زيت النعناع

يتمتع زيت الزيتون أيضاً على مجموعة من العناصر التى تعمل على محاربة الجراثيم والبكتيريا الضارة التى يتعرض لها جسم الإنسان بشكل عام، بالإضافة إلى ذلك إحتوائه على عناصر تعمل على تخدير وتسكين ألم الأسنان بشكل جيد وأمن.

من أهم عناصر زيت النعناع عنصر المنثول والذى يعمل على تسكين إلتهاب وألم الأسنان

طريقة الإستخدام:

نقوم بغمس قطعة من القطن فى كمية مناسبة من زيت الزيتون وتركه لعدة دقائق، ثم نقوم بوضعها على الأسنان المصابة وأيضاً اللثة المصاحبة لها.

من الممكن أستعمال زيت النعناع كغسول للفم، حيث نقوم بمزج كمية مناسبة من زيت النعناع مع كمية قليلة من الماء ونقوم بمضمضة الفم به حتى نفاذ الكمية.

فى حالة عدم وجود زيت نعناع فى المنزل، يمكن القيام بشطف كمية من ورق النعناع الأخضر ومن ثم مضغه.

  • القرنفل

يحتوى أيضاً نبات القرنفل على العديد من العناصر المقاومة للإلتهابات والبكتيريا المسببة لها، وكذلك مضادات للأكسدة، مع تمتعه بخاصية التخدير التى تعمل على القضاء على ألم الأسنان بفاعلية وكفاءة عالية.

إلى جانب ذلك يتمتع القرنفل أيضاً بإحتوائه على الأوجينول الذى يزيد من قدرة مضادات ومقاومات البكتيريا على التخلص من البكتيريا بشكل قوى وفعال.

طريقة الإستخدام:

القيام بمضغ عشبة القرنفل بلطف لمدة تتراوح ما بين 20:30 دقيقة، مع محاوله وصوله إلى منطقة الأسنان المؤلمة مع المناطق المحيطة بها.

من الممكن القيام بسحق كمية من عشبة القرنفل بلطف، والعمل على عصره بشكل بطئ لإستخلاص منه زيت القرنفل، وقد يعمل زيت القرنفل على علاج المناطق المؤلمة فى الأسنان بشكل فعال وقوى.

قد يعمل القرنفل على تخدير الفم لا يستدعى الأمر للقلق حيث بعد زوال التخدير سيتم التخلص من الألم بشكل نهائى.

فى حالة الغصابة بألم حاد وشديد، يفضل القيام بمضغ كمية من أعشاب القرنفل حتى يتم الشعور بالراحة ويسكن الألم وذلك يتوقف على حسب شدة الألم أو مدى حاجة المريض.

تنبيه: عدم إحضار زيت القرنفل المتوفر عند العطارين لإستعماله ظنناص بانه يحتوى على فوائد عديدة ولكن هذا أمر خاطئ، وذلك بسبب إحتواء زيت القرنفل الناتج عن أعشاب القرنفل نفسها على مواد سامة.

لذا عند تحضير زيت القرنفل فى المنزل، يجب عصر أعشاب القرنفل ببطئ حتى لا يتم فقد العناصر المهمة التى يسبب فقدها فى جعل زيت القرنفل سام.

شاهد أيضاً

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن ، تعتبر الخلايا الجذعية من أحدث ما توصل له الطب ومازالت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+