الرئيسية / طب عام / علاج يوقف الكحة

علاج يوقف الكحة

علاج يوقف الكحة، لا تعتبر الكحة مرض فى حد ذاته ولكنها عرض لمرض ما، وقد يتعرض لها أشخاص من جميع الفئات العمرية ولا تقتصر على فئة عمرية محددة علاج الكحة طبيعياً.

وقد تحدث الكحة نتيجة تعرض جسم الإنسان لبعض الميكروبات والفيروسات مما ينتج عن ذلك محاولة قيام الجسم بمقاومتها وإخراجها من خلال الكحة، أو وجود بلغم فى المسارات الهوائية والجهاز التنفسى، مما ينجم عن ذلك تقلص العضلات المحيطة بالقفص الصدرى، والعمل على إخراج الهواء من الرئة.

من الممكن الإصابة بالكحة بسبب المعاناة من الرشح، الإنفلونزا ونزلات البرد، ومن الممكن ملازمة الكحة للمريض لفترة تتراوح ما بين 2:3 أسابيع.

أما فى حين الإصابة بالكحة من غير التعرض للرشح أو الإنفلونزا لابد من التوجه للطبيب لتحديد العامل المسبب للكحة، وبالأخص حين إستمرار الإصابة لفترة طويلة مع مصاحبتها للحمى ومشاكل فى عملية التنفس.

وصفات طبيعية لعلاج الكحة

  • عسل النحل الطبيعى 

أثبتت العديد من الدراسات الطبية مدى قدرة العسل على التخفيف من حدة الكحة، وذلك لإعتباره لطيف على الحلق، مع تمتعه بنسبة عالية من اللزوجة والتى تقوم بدورها على تقليل من حدة الكحة بشكل تدريجى، ويرجع ذلك لتوفر كمية كبيرة من الأنزيمات فى العسل.

علاوة على ذلك، العسل غنى بعناصر تقوم بمقاومة الميكروبات والجراثيم المختلفة التى يتعرض لها جسم الإنسان مما يساهم ذلك فى تهدئة الكحة تدريجياً.

يعد العسل علاج أمثل لجميع الفئات العمرية بإستثناء الأطفال الرضع الذين لا يتجاوز أعمرهم سنتين، حيث قد يتسبب تناولهم العسل لتعرضهم للتسمم الغذائى علاج الكحة لدى الأطفال.

طريقة الإستخدام: يتم تناول 3 ملاعق من العسل كل يوم، وفى حالة التعرض لشدة السعال خلال النوم يجب تناول ملعقة واحدة قبل الذهاب للنوم، ومع الأطفال يتم إعطائهم ملعقة واحدة فقط من العسل فى اليوم الواحد.

  • مسحوق العرق سوس 

يساعد العرق سوس على التعافى من الكحة بشكل سريع وفعال، وذلك لأنه يعمل على ترطيب وتقليل إلتهابات وتهيجات الشعب الهوائية ومعالجة ضعف الأغشية المخاطية، مع تهدئة الكحة، والمساهمة فى تهدئة تهيج الحلق بشكل كبير.

المكونات: ملعقتين من مسحوق العرق سوس الناشف، كوب من الماء العذب.

طريقة الإستخدام: يتم وضع كوب الماء وعليه مسحوق العرق سوس على النار وتركه حتى الغليان، ومن ثم تناوله عقب مرور فترة مناسبة حتى يبرد، ويتم تناوله عدد مرتين خلال اليوم الواحد.

  • الماء المالح 

يعتبر المالح المالح من الوسائل الشائعة لعلاج إلتهاب وتهيج الحلق، وبالتأكيد تهدئة الكحة والوجع المصاحب لها، بالإضافة إلى ذلك تعمل على التخلص من القرح التى تظهر فى الحلق الصادرة عن الكحة الناشفة أو الجافة، مع دوره الفعال فى إخراج البلغم الذى يوجد بالحلق علاج البلغم.

طريقة الإستخدام: إضافة ملعقة من الملح على كوب به كمية من الماء مائل للسخونة، ومن ثم القيام بمزجهم عن طريق تقليبهم ونستمر فى التقليب حتى مرور 15 ثانية، ثم نقوم بغرغرة المسحوق الناتج أى تردده فى الحلق والعمل على إرجاع الرأس إلى الوراء والقيام بذلك عدة مرات.

  • البخار 

يتمتع البخار بقدرة فائقة على إيقاف السعال والتخلص من البلغم والعمل على تهدئة تهيج الشعب الهوائية وتمددها والتعافى من نزلات البرد.

عند إستخدام البخار من الممكن دعمه بأحد أنواع الزيوت التى تتمتع بالعديد من الفوائد كزيت النعناع، وزيت الكافور للتخلص من إنسداد الأنف والتعافى من الكحة، وقد تحتوى هذه الزيوت على عناصر تعمل على مقاومة الفيروسات والجراثيم والبكتيريا التى يتعرض لها الجهاز التنفسى وتسبب له العديد من المشاكل والإلتهابات علاج إلتهاب الحلق.

طريقة الإستخدام: نقوم بإحضار وعاء غويط ونضع به كمية مناسبة من الماء، ومن ثم نضعه على النار ونتركه حتى ينتج عنه بخار، ثم نطفىء النار ونقوم بإحضار منشفة ونضعها على الرأس ومن ثم نجذب الوعاء إلينا ونقوم بإستنشاق البخار الصادر، وسوف نلاحظ الفرق عقب الإنتهاء من الإستنشاق من الشعور بالراحة وتحسن بشكل كبير.

  • الزعتر 

يعرف الزعتر من قديم الأزل بأنه مقاوم للفيروسات والبكتيريا، وبالتالى له دور مهم فى علاج الكحة، وذلك لمساهمته فى تهدئة إلتهاب الشعب الهوائية وتوسيعها وكذلك يعمل على إرتخاء عضلات القصبة الهوائية، وعلى هذا الأساس يعمل على توقف الكحة بشكل سريع وفعال.

طريقة الإستخدام: إضافة مقدار من نبتة الزعتر على كمية مناسبة من الماء المغلى، ونقوم بإداعه لفترة قصيرة وليكون 15 دقيقة حتى يبرد تماماً، وعلى حسب الرغبة يتم وضع مقدار من عصير الليمون وتحليته بالعسل الأبيض، ومن ثم تناوله ويفضل تناوله قبل الذهاب إلى النوم مباشرة.

  • الفلفل الأسود والعسل

يعد الفلفل الأسود من أحد أنواع التوابل الشائعة عالمياً ويكثر الإقبال عليها من أجل إضافتها على المأكولات، حيث يصاحب الفلفل الأسود نكهة رائعة وتعطى للطعام مزاق رائع وجميل.

علاوة على ذلك، يتمتع الفلفل الأسود بقدرته الفائقة على علاج الكحة والتخلص من البلغم، وذلك من خلال القيام بإستنشاق كمية من مسحوق الفلفل الأسود فقط، وسوف تلاحظ الفرق الرهيب الذى يحدث عقب الإستنشاق.

وفى حالة الإستعانة بالعسل الأبيض يمكن من خلال الطريقة التالية علاج الكحة بشكل سريع وفعال:

طريقة الإستخدام: إضافة ملعقة من كلاً من مسحوق الفلفل الأسود والعسل الأبيض على كوب ماء تم غليه مسبقاً، وندعه لمدة 10 دقائق حتى يدفى ومن ثم تناوله، ويتم إعادة هذه الوصفة يومياً وتناولها مرة أو مرتين خلال اليوم الواحد على حسب درجة شدة السعال.

  • الزنجبيل 

يستخدم الزنجبيل لعلاج الكحة لإعتباره مهدىء قوى للكحة والقدرة على التخلص من البلغم الموجود بالحلق، وقد يساعد بفاعلية على علاج الكحة الجافة وذلك لأنه يقوم بإيقاف التهيج والإلتهاب الذى يتعرض له الحلق وبالتالى يعمل على إيقاف الكحة.

طريقة الإستخدام: إضافة 3 ملاعق من الزنجبيل المطحون مع ملعقة واحدة من النعناع الناشف إلى مقدار مناسب من الماء، ثم نقوم بإداعه على النار وتركه حتى يغلى، وبعد ذلك ندعه لمدة من الوقت ليبرد، ويتم تحليته بعسل النحل الطبيعى ثم تناوله مباشرة.

الموجز

  1. إستنشاق البخار لعلاج الكحة بشكل سريع وفعال.
  2. إستنشاق الفلفل الإسود لعلاج الكحة بسرعة فائقة، أو إضافته مع الماء والعسل يهدئ الكحة ويريح الصدر من الالم المصاحب للكحة.
  3. إضافة الزنجبيل مع ورق النعناع لتخفيف الكحة بشكل تديجى.
  4. الغرغرة بالماء المالح يساعد على تهدئة إلتهاب الشعب الهوائية، والتخلص من الألم المصاحب للكحة.
  5. العسل لديه قدرة على علاج الكحة بشكل كبير وأمن.

 

شاهد أيضاً

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن ، من أكثر المشاكل التي يعاني منها الكثير من الأشخاص مشكلة تجمع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+