الرئيسية / طب عام / علاج يوقف الدورة الشهرية

علاج يوقف الدورة الشهرية

علاج يوقف الدورة الشهرية، تعد الدورة الشهرية شئ طبيعى قد يتتعرض له الأنثى خلال فترة من عمرها والتى تعتاد على حدوثها بشكل شهرى ويعتبر نزول الدورة الشهرية للأنثى دلالة على سلامة وصحة جسد الأنثى.

قد ترغب بعض الفتيات فى بعض الأوقات فى سرعة نزول الدورة الشهرية أو توقفها وذلك لأهداف معينة ومنها قرب موعد الزواج، أداء مناسك الحج أو العمرة، صيام شهر رمضان بالكامل وغيرها.

يوجد بعض الفتيات التى تتعرض لنزيف بشكل كبير أثناء فترة الدورة الشهرية أو مرافقة الدورة ألم شديد وأعراض أخرى تزعج الفتاة، مما يعظم لديهم فكرة الوصول لعلاج يوقف أو يسرع نزول الدورة الشهرية فى أقرب وقت ممكن.

علاج يوقف الدورة الشهرية

  • الحرارة المرتفعة

التعرض لدرجة حرارة عالية أو مرتفعة يعمل على سكون عضلات الرحم وإرتخائها مع تحفيزها على إخراج الدم، مما ينتج عن ذلك نفاذ فترة الدورة الشهرية فى أقرب وقت ممكن، ويمكن القيام بذلك من خلال أخذ حمام دافئ خلال فترة الدورة الشهرية بشكل مستمر.

  • ممارسة تمارين رياضية

عند القيام بممارسة التمارين الرياضية خلال وقت نزول الدورة الشهرية يساعد ذلك فى التقليل من شدة الأعراض المصاحبة للدورة الشهرية مع تغيير وقتها المعتاد.

حيث تقل عدد أيام نزول الدورة الشهرية فى المستقبل عند المداومة على ممارسة التمارين الرياضية وبالأخص التمارين الخفيفة والمتوسطة الغير مرهقة لضمان سلامة الجسم وصحته على سبيل المثال رياضة المشى والتمارين الرياضية الخفيفة.

تنبيه: تجنب ممارسة التمارين الشاقة والمتعبة، حيث من الممكن أن يلحق ذلك الضرر بالجهاز العصبى.

  • الوخز بالإبر  

تقوم بعض السيدات أثناء نزول دورتهم الشهرية بالوخز بالأبر لتسكين الألم المصاحب للدورة والتقليل من شدة أعراضها، كما أتضح أن الوخز بالأبر يستطيع أن يوقف الدورة الشهرية خلال فترة معينة.

  • الشهوة الجنسية  

عند الشعور بالشهوة أثناء ممارسة العلاقة الحميمية ينتج عن ذلك تحفيز عضلات الرحم على إنزال الدم بسرعة فى أقصى وقت ممكن، وقد تزيد الرغبة لدى النساء لممارسة العلاقة الجنسية أثناء فترة الدورة الشهرية، إلا أنه لابد من القيام بممارستها عقب مرور 3 أيام كحد أدنى.

  • الأغذية الغنية بفيتامين C

يوجد العديد من الفواكة الغنية بفيتامين C ومنها البرتقال، الليمون، الكيوى، الأناناس، المانجا، الفراولة، البطيخ وغيرها، والتى تساعد على خفض معدل هرمون البروجسترون الذى يحتوى عليه الرحم، وقد ينتج عن ذلك زيادة سرعة نزول الدم وفى أقرب وقت ممكن.

إلى جانب ذلاك يوجد أغذية أخرى تعمل على سرعة قضاء فترة الدورة الشهرية ومنها الشوكولاتة الداكنة أو السوداء، البقدونس، الحمص وغيرها.

  • الأغذية الغنية بفيتامين D

ومن أمثلة هذه الأغذية الحليب مع كافة مشتقاته، النباتات ذو أوراق خضراء كالسبانخ، الأسماك، زيت كبد الحوت.

التخلص من الدورة الشهرية من خلال تناول مشروب القرفة والحلبة
القرفة

  • الليمون 

أثبتت إحدى الدراسات أن تناول كوب من عصير الليمون صباح كل يوم قبل حلول ميعاد نزول الدورة الشهرية أو خلال فترة نزولها يعمل على تقليل كمية الدم النازل خلال الدورة الشهرية بشكل تدريجى حتى تتوقف بشكل نهائى خلال الشهر الواحد.

  • القرفة والحلبة 

يتمتع كلاً من مشروب القرفة والحلبة بالقدرة على إسراع نزول الدم خلال الدورة الشهرية ومن ثم نفاذها خلال وقت قصير جداً.

  • حبوب منع الحمل 

تعمل حبوب منع الحمل على إنزال دم الدورة الشهرية بشكل سريع ومؤقت، إلا أنه قبل اللجوء لإستخدامها لابد من مراجعة الطبيب المعالج حتى لا يتسبب ذلك فى إلحاق الضرر بالجسم وبالأخص الرحم، ومن أمثلة هذه الحبوب norethisterone, genera, Levonelle 1500, Cidolut nor, climen.

  • الحبوب المسكنة

ومنها الباندول والبروفين والسيتامول وغيرها، حيث جميعها يعمل على تسكين الألم المصاحب للدورة الشهرية علاوة على ذلك تساعد فى إنقاص كمية دم الدورة الشهرية ونفاذ وقتها بشكل سريع.

  • حبوب بريمولوت (primolut)

للتخلص من الدورة الشهرية فى أقرب وقت ممكن، ععليكى بتناول حبتين منى حبوب بريمولوت قبل قدوم ميعاد الدورة الشهرية بحوالى 4:10 أيام وذلك للنساء الذين يتمتعون بجسد ذو وزن معتدل، أما بالنسبة للسيدات ذو الوزن المفرط عليهم تناول 3 حبات بشكل يومى.

قد يتسبب تناول هذه الحبوب فى إحداث خلل بنظام ميعاد الدورة الشهرية مع مصاحبة ذلك بعض المشاكل الجسمانية، علاوة على ذلك يرافق تناول هذه الحبوب بعض الآثار الجانبية كالصداع وضيق التنفس وغيرها، وبالتالى لابد من مراجعة الطبيب قبل إستخدام هذا الدواء وإتباع كافة التعليمات والنصائح التى يوصى بها.

  • عشبة البردقوش 

تعمل عشبة البردقوش على خفض معدل دم الدورة الشهرية مقارنة بكمية الدم المعتاد نزولها مع نفاذ فترة الدورة الشهرية بشكل سريع.

ملحوظة عامة: تعد الدورة الشهرية هامة جداً والتى يعد نزولها أمر صحى بل يأكد سلامة الجسم، ففى حين تأخر نزول الدورة الشهرية يمثل ذلك خطر كبير على الأنثى، وبالتالى العمل على إيقافها من الممكن أن يعرض الأنثى لخطر كبير ويسبب لها العديد من المشاكل.

شاهد أيضاً

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن ، تعتبر الخلايا الجذعية من أحدث ما توصل له الطب ومازالت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+