الرئيسية / طب عام / علاج يوقف القيء

علاج يوقف القيء

علاج يوقف القيء، يقصد بالقيء القيام بإخراج الطعام الذى تم تناوله من المعدة وفى معظم الأحيان يمكن التحكم به وقد يكون حسب الرغبة، إلا أنه يتعرض أكثرنا للتقيؤ بشكل غير إرادى مع عدم القدرة على السيطرة عليه وذلك لخروجه بشكل قوى وسريع، وقد يتعلق حدوث القيء بتعرض الجهاز الهضمى لمشكلة ما مع وجود عوامل أخرى مسببة له.

عوامل مسببة للقيء

1- تعرض الجهاز الهضمى لمشكلة ما ومنها إلتهاب بطانة المعدة، الإصابة بقرحة فى المعدة أو الأمعاء، إلتهاب المرارة، تهيج البنكرياس أو الأمعاء، إنسداد أو عجز الأمعاء عن القام بوظائفها، إلتهاب الكبد تليف الكبد وعلاجه بالأعشاب.

2- الإصابة بمرض ما كإلتهاب السحايا، التعرض لنزيف فى المخ، تجلط عضلة القلب أو إصابتها بالشلل، التعرض لتسمم غذائى، الإصابة بالشقيقة البطنية، زيادة نشاط الغدة الدراقية، الإصابة بمرض أديسون.

3- كثرة تناول المشروبات الكحولية بشكل مفرط.

4- تناول أنواع من العلاجات التى يصاحبها آثار جانبية ومن ضمنها القيء ومنها مسكنات الألم وعلاجات مرض القلب.

5- التعرض للإصابة بأحد أمراض الجهاز العصبى كالإصابة بالصداع النصفى.

6- عوامل نفسية كالتعرض للإكتئاب والتوتر والقلق والتفكير الزائد.

7- حدوث حمل، وذلك يرجع لقيام هرمونات الجسم بإراحة صمام وعضلات المعدة مما يتسبب ذلك فى إخراج الطعام بسهولة من المعدة، وفى حالة إهمال ذلك وعدم الإسراع من أجل علاجه تحدث الإصابة بقرحة فى المعدة.

علاج يوقف القيء

1- تناول كوب من الماء عقب القيام بالقيء لتحصين الجسم من التعرض للإصابة بالجفاف، ففى حالة تعرض الطفل للتقيؤ يجب على الأم إعطائه كوب من الماء لتناوله وفى حالة رفضه عليها تقديمه إليه مرة ثانية بعدمرور فترة بسيطة.

أما بالنسية للأشخاص البالغين عليهم تناول الماء عقب حدوث القيء وتناول أيضاً عصائر فريش دون قطع فاكهة، والعمل على زيادة الكمية المتناولة كلما قل الشعور بالقيء.

2- عدم إعطاء الطفل الحليب عند تعرضه للقيء بسبب غنى الحليب بسكر اللاكتوز الذى ينجم عن تناوله إلتهاب المعدة وإثارتها نتيجة عدم القدرة على هضمه مما يتسبب ذلك فى زيادة القيء.

3- تجنب تناول المأكولات التى تتسبب فى إنهاك المعدة كالمأكولات الدسمة التى تعمل على إجهاد المعدة بشكل كبير من أجل هضمها ومنها الأكلات الجاهزة، والأطعمة التى تحتوى على نسبة عالية من التوابل، والأكلات المشبعة بالسكر بنسبة كبيرة، والأطعمة المقلية.

4- العمل على تناول الأطعمة الخفيفة المفيدة للجسم، فبالنسبة للأطفال الرضع دون السنة يجب على الأم إعطاء طفلها الأرز المدهوس والبطاطا والجزر المسلوق والعمل على دهسهم بشكل جيد، وبالنسبة للاشخاص البالغين عليهم تناول الأرز الأبيض والدجاج المشوى وكثرة تناول شربة الخضار.

5- التقليل من تناول المأكولات الساخنة نظراً لتسببها فى إثارت المعدة، وبالتالى لابد من الإنتظار حتى تبرد.

6- تناول بعض الأعشاب الطبيعية مثل جذور اليانسون والزنجبيل.

7- تناول مشروبات توقف القيء ومنها شاى النعناع، مزج الخل بالماء، القرفة المنقوعة، مياه الأرز الصادرة من الأرز عند طبخه.

8- تعاطى بعض العلاجات التى تعمل على تخفيف القيء وإيقافه.

عند مداومة الإصابة بالقيء لفترة تتجاوز عن 3 أيام، لابد من التوجه لإستشارة الطبيب لمعرفة العامل المسبب للإصابة والعمل على علاجه بسرعة والتحصين من التعرض للإصابة بالجفاف.

شاهد أيضاً

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن ، تعتبر الخلايا الجذعية من أحدث ما توصل له الطب ومازالت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+