الرئيسية / طب عام / علاج انتفاخ عروق اليدين
علاج انتفاخ عروق اليدين

علاج انتفاخ عروق اليدين

علاج انتفاخ عروق اليدين ، ظهور عروق اليد بشكل واضح من الأمور المزعجة التى تعطى مظهر غير لائق لليدين إذا كان بروز عروق اليدين عن المعدل الطبيعى، وقد تنتفخ عروق اليد بشكل كبير لمجموعة من الأسباب والتى منها عوامل وراثية أو الطقس الحار أو ممارسة التمارين الرياضية بإستمرار، ويمكن حل هذه المشكلة من خلال مركز صحتنا بالأردن المتخصص لإجراء عمليات التجميل، وفى السطور التالية نقدم لكم أسباب إنتفاخ عروق اليد طرق التخلص منها .

علاج انتفاخ عروق اليدين

المقصود ببروز عروق اليد :

بروز عروق اليد قد تظهر على اليد بشكل طبيعى فى معظم الحالات والتى تكون وظيفتها هى حمل الدم من اليدين للقلب والعكس، ويحدث هذا الإنتفاخ فى عروق اليد نتيجة فى إسترخاء ورقة الجلد فى هذه المنطقة، ويرجع إنتفاخ عروق اليد وبروزها بشكل غير طبيعى لعدة أسباب والتى منها التقدم فى السن، فهذه الحالات لم تسبب أى ألم، ولكن لون العروق الأزرق قد يؤثر على لون اليد بشكل كامل .

 

أسباب بروز عروق اليد :

السن : من أبرز الأسباب التى تسبب ظهور عروق اليد هو التقدم فى السن الذى ينتج عنه مرونة فى الجلد ويصبح الجلد ذات طبقة رقيقة .

ممارسة الرياضة : من أسباب بروز عروق اليد الحفاظ على ممارسة التمارين الرياضية والذهاب إلى الجيم، فيعمل ذلك على زيادة ضغط الدم فى الشرايين، مما يعمل على إجبار البلازما الموجودة فى الدم على التجمع فى العضلات كى تنتفخ وتتصلب، ومع مرور الوقت يتم دفع الأوردة إتجاه سطح الجلد، فعروق اليد تظهر عاجلاً أم آجلاً مع ممارسة الرياضة .

أسباب بروز عروق اليد

 

الطقس الحار : الطقس الحار والتعرض لأشعة الشمس يعمل على زيادة حجم الأوردة وظهورها، مما ينتج عنه صعوبة على صمامات الأوردة أن تعمل بشكل صحيح ويتسبب الزيادة فى الحجم فى فصل الصيف .

أمراض الأوعية الدموية : أحياناً عند وجود مرض فى الأوعية الدموية يؤدى إلى إنتفاخ فى عروق اليد، فإذا تم الشعور أن إنتفاخ عروق اليد بسبب غير طبيعى فيجب إستشارة الطبيب فوراً فى هذا الأمر .

خسارة الوزن : فقدان الجسم للدهون من أحد العوامل المسببة لبروز عروق اليدين بشكل أوضح، سواء كانت خسارة الوزن بسبب مرض أو مجهود معين .

توازن الهرمونات : قد يرجع السبب إلى إنتفاخ عروق اليد إلى وجود إضطراب فى جسمك خصوصاً فى بعض الحالات مثل فترة الحمل ، أو وجود إلتهاب فى الوريد، مما يحدث فى الوريد الإصابة بالعدوى، مما تكون النتيجة وجود تورم وإنتفاخ فى الأوردة .

متى تحتاج إلى زيارة الطبيب ؟

يجب الذهاب فوراً إلى الطبيب فى حالة أن إنتفاخ الأوردة والعروق تسبب بعض المشاكل والتى منها : الشعور بالألم – ملاحظة إحمرار أو تورم أو الحرارة – نزيف بسبب جرح فى العروق – أو وجود تقرحات فى الجلد .

متى تحتاج إلى زيارة الطبيب

 

طرق لعلاج بروز عروق اليدن :

علاج بروز عروق اليد بالليزر :

يقوم الطبيب بإستخدام أشعة الليزر لإختراق الضوء طبقات الجلد من أجل إغلاق الأوردة مما يعمل على تلاشى وإختفاء الدوالى، وهو إجراء بسيط لا يحتاج إلى أى جراحة أو عمل شقوق جراحية .

علاج بروز عروق اليد بالتصليب :

المقصود بالعلاج بالتصليب عبارة عن الحقن بالماء المالح أو محلول كيميائى، وهو ما يعرف بحقن التصليب فى عروق اليد، فيتم تصليب الويد ثم يختفى، وهذا العلاج يتوفر فى العيادات الخارجية دون الحاجة إلى تخدير ويكون منخفض التكلفة، وتكون معدل الخطورة منخفضة للغاية ، مما يكون العلاج بالتصلب هو أفضل حل دون حدوث أى مضاعفات، وبعد العلاج يحتاج المريض إلى إرتداء قفازات لمدة أسبوعين .

علاج بروز عروق اليد بالتصليب

تجريد الوريد : يكون إجراء جراحى يزيل الدوالى عن طريق عمل شقوق صغيرة جداً تحت تأثير التخدير الموضعى .

الإستئصال : الإستئصال يشبه تجريد الوريد، فهو يعتمد على عمل مجموعة من الثقوب الصغيرة لغرض إزالة الدوالى .

تمديد الأصابع واليد : فهذا الإجراء يمكن أن يساعد على تشجيع تدفق وإستنزاف الدم من اليدين، مما يساعد على الحد من ظهور الأوردة وإنتفاخها، ويتم ذلك عن طريق ثنى أصابعك مرة أخرى على يد واحدة ، ثم يليها ثنى الإبهام إلى الأمام والخلف ثم التكرار على الجانب المقبل .

تمديد الأصابع واليد لعلاج بروز اليد

 تمديد المعصم : من خلال تمديد المعصم يتم تحسين تدفق الدم فى اليد وذلك من خلال مد الجزء الداخلى من المعصم وذلك عن طريق وضع يديك فى وضعية الدعاء، ثم رفع المعصمين إلى الجانبين كى يكونان عند سرة البطن .

ترطيب اليدين : بعد أن تتعرض اليد للجفاف للأسباب التى تم ذكرها وجعلها أكثر وضوحاً وإنتفاخاً من الضرورى الحفاظ على ترطب البشرة، مع تجنب إستخدام المطهرات بإفراط أو غسل اليدين المستمر دون ترطيب كى لا يتم فقدان الزيوت الطبيعية الموجودة فى بشرة اليدين .

شاهد أيضاً

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن ، تعتبر الخلايا الجذعية من أحدث ما توصل له الطب ومازالت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+