الرئيسية / طب عام / علاج نشاط الغدة الدراقية

علاج نشاط الغدة الدراقية

علاج نشاط الغدة الدراقية، بالحديث أولاً عن المقصود بالغدة الدرقية هى عبارة عن الغدة التى توجد فى المنطقة الأمامية للحنجرة وأيضاً فى نهاية رقبة الإنسان، ويكون شكلها على هيئة فراشة، وقد تقوم الغدة الدراقية بدورها على إنتاج الهرمونات التى يحتاجها الجسم.

علاج بالاعشاب نشاط الغدة الدرقية

الهرمونات التى تنتجها الغدة الدرقية تقوم بالعديد من الوظائف كالسيطرة على عملية الأيض وحرق الدهون، تنشيط الوظائف الحيوية ودعمها كعملية التنفس، مستوى سرعة نبضات القلب، وزن الجسم، متانة العضلات، وأيضاً وظائف الجهاز العصبى المركزى.

تستغل الغدة الدرقية نسبة اليود التى يحتوى عليها الجسم لإنتاج نوعين من الهرمونات وهم  ثالث يود الثيرونين ((Triiodothyronine (T3)، ورباعي يود الثيرونين ((Thyroxine (T4).

يعد هذان الهرمونان من أهم الهرمونات التى ينتجها الجسم وذلك لقدرتهم على التحكم وتنظيم العديد من وظائف الجسم المتعددة، لذا لابد أن يتم الحفاظ على إبقائهم على معدلهم الطبيعى لأن التأثير عليه سوف ينجم عنه العديد من المشاكل الصحية للشخص.

نشاط الغدة الدرقية

يتعرض الجسم إلى حدوث بعض الإضطرابات فى إنتاج هرمونات الغدة الدرقية، فمن الممكن أن ترتفع نسبة إنتاج الهرمونات التى تنتجها الغدة الدرقية عن المستوى الطبيعى لها، وبالتالى يتسبب ذلك فى زيادة سرعة عملية الإيض وإذابة الدهون والسعرات الحرارية، زيادة سرعة نبضات القلب، التعرق، سوء الحالة النفسية للشخص وتعرضه للعصبية والتوتر.

علاج غصة الحلق

يتعرض للإصابة بهذا المرض النساء بشكل كبير مقارنة بالرجال، مع عدم إصابة الأطفال به إلا حالات نادرة للغاية، وعند الإصباة بالمرض لابد من التوجه على الفور لإستشارة الطبيب لعلاج هذه المشكلة بسرعة قبل أن تتفاقم ويصعب علاجها.

العوامل المسببة لنشاط الغدة الدراقية

1- الإصابة بمرض الدراق الجحوظى (مرض غريفز)، وهو أحد أمراض المناعة الذاتية وعند إصابة جسم الإنسان به يتسبب ذلك فى التأثير على الغدة الدراقية وقيامها بإنتاج الهرمونات بشكل مفرط، وبالتالى يزيد نشاط الغدة الدرقية عن الطبيعى.

علاج غمص العين

2- إصابة الغدة الدرقية بورم (الورم الغدى الوظيفى) ويتسبب ذلك الورم فى تضخم الغدة الدرقية بشكل غير طبيعى.

3- تهيج وإلتهاب الغدة الدراقية وقد يحدث ذلك بسبب تعرض الجهاز المناعى للفيروسات الضارة، ممما نجم عن ذلك حدوث إضطراب فى الجهاز المناعى وقيامه بإفراز أجسام تحارب الغدة الدرقية ما ينتج عن ذلك خروج الهرمونات وإنتشارها فى الأوعية الدموية.

4- الإفراط فى تناول المأكولات أو العلاجات الغنية بنسب عالية من اليود، مما يتسبب ذلك فى إستهلاك الغدة الدرقية لليود وإفرازها للهرمونات بشكل أكبر من الطبيعى.

5- الإفراط فى إستهلاك الهرمونات التى تنتجها الغدة الدرقية.

علامات نشاط الغدة الدرقية

يتوقف ظهور علامات نشاط الغدة الدراقية على نسبة الهرمونات التى تنتجها الغدة الدراقية، فكلما إرتفعت نسبة الهرمونات فى الدم كلما زاد عملية الأيض وحرق الدهون والسعرات الحرارية الموجودة بالجسم، مع زيادة خطورة المرض وشدته، وتتمثل هذه العلامات فيما يلى:

1- إضطراب فى سرعة نبضات القلب.

2- خسارة كمية كبيرة من الوزن.

3- إرتعاش الأيد.

4- الإصابة بالحمى، والتعرق بشكل مفرط.

5- فقد الراحة والإحساس بالجوع بشكل دائم.

6- زيادة نشاط الأمعاء وتحركها بشكل مستمر.

7- إضطراب فى مواعيد الدورة الشهرية للسيدات.

8- الشعور بالحكة.

9- سقوط الشعر.

10- إصابة الرجال بالتثدى.

11- هشاشة وترقق العضلات.

12- سوء الحالة النفسية والتعصب والقلق بشكل دائم.

13- الرغبة فى التقيؤ والغثيان.

علاج نشاط الغدة الدرقية

يقوم الطبيب بالكشف على حالة المريض، وعلى أساس ذلك يحدد العلاج الأنسب للمريض وقد يتوقف تحديد العلاج على مدى شدة المرض مع عوامل أخرى كعمر المريض، مدى تضخم الغدة الدراقية، الإصابة بمرض أخر أو ظهور أعراض أخرى غير مصاحبة للمرض.

يتضمن علاج نشاط الغدة الدرقية ما يأتى:

  • حاصرات بيتا

هى احد العلاجات التى تعمل على التخلص من الأعراض المصاحبة لإرتفاع نسبة الهرمونات التى تنتجها الغدة الدرقية بشكل سريع، وتتمثل هذه الأعراض فى زيادة سرعة نبضات القلب، وقد تساعد هذه الأدوية فى هذه الحالة على تقليل سرعة النبضات.

علاوة على ذلك تعمل على تخفيف كمية الهرمونات التى تحفز الجسم على القيام بعملية الأيض بشكل مفرط، إلا أنها لا تعمل على التأثير على معدل الهرمونات الموجودة بالجسم ومن هذه العلاجات: البروبرانولول (propranolol)، الأتينولول (Atenolol).

  • الأدوية المثبطة

تساعد هذه الأدوية على إيقاف الغدة الدرقية عن إفراز الهرمونات، ونظراً لقيام الغدة الدرقية بإنتاج الهرمونات من خلال إستهلاك نسبة اليود المتوفرة بالجسم، ومن ثم تقوم بحفظها فى الخلايا الموجودة بها، لذا لا يتم ملاحظة مفعول هذه الأدوية إلا فى حالة إستنفاذ هذه الهرمونات الموجودة فى خلايا الغدة الدرقية مع الهرمونات المنتشرة فى الدم.

من أمثلة الأدوية المثبطة: الميثيمازول (methimazole)، والبروبيلثيويوراسيل (propylthiouracil)، إلا أنه يمكن أن يصاحب تناول هذه الأدوية بعض المضاعفات ومنها ضعف نخاع العظام من إفراز كرات الدم البيضاء، وبالتالى ينجم عن ذلك ضعف الجهاز المناعى.

أكدت إحدى الأبحاث أنه يوجد نسبة من الحالات التى إستمرت على تناول هذه الأدوية لمدة تتراوح ما بين سنة واحدة إلى سنتين، تم شفائها بنسبة 40% إلى 70%.

  • اليود المشع

فوائد اليود لجسم الإنسان

يتم أخذ هذا الدواء من خلال الفم، وقد يقوم بدوره على التخلص من الخلايا التى يهجم عليها وهى الخلايا التى توجد فى الغدة الدراقية فقط، وذلك نظراً لقيام الغدة الدراقية بإمتصاصه كلياً على الفور عند دخوله بالجسم.

بالنسبة للسيدات الحوامل والمرضعات لا يناسبها هذا العلاج، وقد تبين أن حوالى 80% من الأشخاص المصابين بالمرض تم علاجهم من خلال أخذهم جرعة واحدة فقط من اليود المشع وذلك على حسب ما ورد فى إحدى الدراسات التى أجريت على علاج اليود المشع.

يتطلب الجسم مدة كافية لإسترجاع الغدة الدراقية لوضعها الطبيعى وقد تتراوح هذه الفترة ما بين 8:12 أسبوع.

  • الإجراءات الجراحية 

يتم خضوع المريض لإجراء جراحى يقوم خلاله الجراح على إستئصال جزء من خلايا الغدة الدراقية التى تعمل على إنتاج الهرمونات بشكل مفرط.

إلا أن هذه الإجراءات الجراحية ينتج عنها بعض المضاعفات ومنها فقد الخلايا التى تقع بجانب الغدة الدراقية مثل الغدة الفوق الدرقية التى تعمل على ضبط نسبة الكالسيوم التى يحتاجها الجسم، خلايا أعصاب الأحبال الصوتية.

يتم إجراء هذه الجراحات على الحالات التى لم تتمكن من تناول العلاجات التى تحد من إنتاج الهرمونات التى تفرزها الغدة الدراقية ومن أمثلة هذه الحالات: الحوامل، المرضعات، الأطفال الذين تعرضوا للإصابة بمضاعفات عقب تناول هذه الأدوية، الحالات المتطورة والتى تعانى من تضخم الغدة الدرقية بشكل غير طبيعى.

شاهد أيضاً

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن ، من أكثر المشاكل التي يعاني منها الكثير من الأشخاص مشكلة تجمع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+