الرئيسية / طب عام / صوت البطن المزعج

صوت البطن المزعج

صوت البطن المزعج، تسبب الأصوات الناتجة عن البطن الكثير من الحرج والضيق إذا حدثت أمام الآخرين، يترجم الكثير تلك الأصوات أنها دلالة علي الجوع وإحتياج المعدة للطعام ولكن يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي الي حدوث أصوات البطن يوضحها مركز صحتنا في  في هذا المقال وتوضيح كيفية علاجها والتخلص منها وطرق تجنبها.

أسباب أصوات البطن

يوجد العديد من الأسباب المؤدية الي إصدار صوت البطن المزعج ومن هذه الأسباب ما يلي:

1- الجوع

يعتبر الجوع من أكثر الأسباب إنتشارا لأصوات البطن،  فعند رؤية طعام شهي أو عند شم رائحة طعام، ترسل الحواس إشارات الي المخ فيعتقد المخ أن المعدة بها طعام، فتبدأ المعدة في إفراز العصارة الهضمية لهضم الطعام ولكن لا يوجد طعام، فيحدث تفاعل للعصارة مع الهواء الموجود في المعدة وينتج عن ذلك إصدار صوت مزعج ومحرج من المعدة.

2- هضم الطعام

تحدث عملية هضم الطعام داخل المعدة الي إصدار أصوات من الأمعاء وذلك لأن القناة الهضمية عبارة عن أنبوب مياة فارغ من الداخل، عند دخول الطعام تمتلئ القناة الهضمية فيحدث تقلص لعضلات القناة الخارجية وتصدر أصوات نتيجة لهذه التقلصات. وأيضا من الممكن ان تصدر الأصوات نتيجة لتناول الأطعمة صعبة الهضم ولا تستطيع المعدة هضمها بشكل صحيح لصعوبة إمتصاص المواد الداخلية لتلك الأطعمة مثل الأطعمة التي تحتوي على الجلوتين واللاكتوز.

3- القولون العصبي

يصاحب الإصابة بالقولون العصبي صدور أصوات من البطن سواء من المعدة أو الامعاء أو القولون ويصاحب تلك الاصوات بعض الأعراض مثل الإمساك و ألم في البطن.

 

4- القلق والتوتر

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من التوتر النفسي أو معرضون الي الكثير من الأمور التي تسبب الضغط والقلق، تزيد لديهم نسبة الإصابة بأصوات البطن لأن العصبية الزائدة تسبب زيادة إفراز الأحماض المعدية إلى المريء.

5- الوجبات السريعة

من أكثر الامور التي تسبب حدوث أصوات من المعدة تناول الوجبات السريعة وذلك لإحتوائها علي كمية كبيرة من الدهون التي يصعب هضمها وتؤدي الي الإصابة بعسر الهضم.

6- تناول الطعام بسرعة

يسبب تناول الطعام بسرعة الي دخول كمية كبيرة من الهواء الي المعدة مما يؤدي الي الإصابة بالإنتفاخ وتكون الغازات داخل البطن ينتج عنها صدور أصوات مزعجة.

7- شرب الماء

يسبب شرب الماء أثناء الطعام الي إبتلاع الهواء فيسبب التجشؤ وصدور أصوات البطن لذلك ينصح بشرب الماء قبل تناول الطعام أو بعد تناول الطعام بمدة مناسبة.

8- ارتجاع المريء

الأشخاص المصابون بإرتجاع المرئ يكونون أكثر عرضة للسماع اصوات المعدة وذلك لأن العصارة المعدية ترتفع إلى المريء وتملأ الفم كله.

أعراض أصوات البطن

يوجد بعض الاعراض المصاحبة لاصوات البطن ومنها:

  • الشعور بالغثيان.
  • وجود آلام في  البطن مع الشعور بالامتلاء.
  • الإصابة بالإمساك.
  • الإسهال.
  • نزول دم أحيانا مع البراز.
  • وجود حموضة بالمعدة.

التخلص من اصوات البطن

يمكن التخلص من أصوات البطن عن طريق تناول الأعشاب الطبيعية منها:

1- شاي الأعشاب

يحتوي شاي الاعشاب علي العديد من الأعشاب الطبيعية الهامة التي تساعد في علاج مشاكل الجهاز الهضمي وتعمل علي تهدئة المعدة، يتكون من البابونج، الشاي الأخضر، واليانسون، ينصح بشرب شاي الأعشاب مرتين في اليوم.

2- الزنجبيل

للزنجبيل العديد من الفوائد ومنها التخلص من إضطرابات المعدة وأصوات البطن. يتم وضع كمية مناسبة من الزنجبيل في وعاء به ماء ووضعة علي النار حتي الغليان ومن ثم يتم تصفيتة وشربة، يمكن تحليته إما بالسكر او العسل علس حسب الرغبة، ينصح بشرب الزنجبيل مرتان في اليوم.

نصائح لتجنب أصوات البطن

يوجد طرق طبيعية تساعد في التخلص من أصوات البطن ومنها:

1-شرب الماء

يساعد شرب كمية كبيرة من الماء في اليوم الي تسهيل حركة الأمعاء وتنظيم عمل الجهاز الهضمي، ويساعد الماء في التخلص من انتفاخات البطن،ولكن لا تجنب شرب الماء أثناء تناول الطعام.

2- الغذاء السليم

ينصح بإتباع نظام غذائي صحي والإكثار من تناول الفواكه والخضراوات لإحتوائهم علي الالياف الغذائية التي تساعد في عملية الهضم والتخلص من المشاكل الهضمية، والإبتعاد عن شرب المشروبات الغازية والوجبات السريعة. ينصح بتقسيم الوجبات الي 5 أو 6 وجبات باليوم لتجنب تناول كمية كبيرة من الطعام دفعة واحدة.

3- المضغ البطيء

يجب تناول الطعام ببطء وتمهل لتجنب إبتلاع الهواء حتي لا يسبب إنتفاخات وتجشؤ وصدور اصوات من البطن.

4- التدخين

الإمتناع تماماً عن التدخين لأنه يحدث إبتلاع كمية كبيرة من الهواء مما يسبب حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي وآلام المعدة، بالإضافة الي مخاطر التدخين علي الجسم عامةً.

5- النوم

يساعد النوم وأخذ قسط كافي من الراحة في مساعدة الجهاز الهضمي للقيام بوظائفة بشكل سليم.

6- ممارسة التمارين الرياضية

تساعد التمارين الرياضية في التخلص من العديد من المشاكل وتعمل علي تنشيط الدورة الدموية في الجسم، وبالاخص التمارين التي تشعر الجسم بالهدوء مثل تمارين اليوغا والإسترخاء والمشي.

شاهد أيضاً

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن ، من أكثر المشاكل التي يعاني منها الكثير من الأشخاص مشكلة تجمع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+