الرئيسية / جراحات السمنة / شد البطن عملية

شد البطن عملية

شد البطن عملية، يطمح كل منا إلى حصوله على جسم رشيق بدون ترهلات وتدليات سواء المترتبة عن فقد نسبة كبيرة من الوزن أو مع حالات السيدات الحوامل، لذلك نرى لجوء هؤلاء الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة للخضوع إلى إجراء العمليات التجميلية الخاصة بشد البطن وجعله أكثر تناسق مع باقى الجسم.

وتعد عملية شد البطن من ضمن 5 عمليات تجميلية التى تجد إقبال شديد وقوى من قبل الكثير من الأشخاص، وباقى العمليات تتمثل فى جراحة تكبير الثدى، تجميل الأنف، عملية شد الجفون، جراحة شفط الدهون شفط الدهون للرجال.

عملية شد البطن

تجرى عملية شد البطن من أجل التخلص من الجلد والدهون الزائد فى لمنطقة السفلية للبطن أو الجلد المتراكم على عضلات البطن المتدلية، وقد يقوم الجراح خلال إجرائها بعمل كل ما فى وسعه للحصول على بطن مسطحة ومتناسقة من خلال شد عضلات البطن لأقصى ما يمكن.

خلال عام 2008 أثبتت الدراسة الإحصائية التى أجريت فى الولايات المتحدة المريكية، وصول معدل إجراء عمليات شد البطن إلى 120000 عملية خلال العام فى حين أن هذه الدراسة قد أجريت فى عام 2000 وكان عدد العملية التى أجريت خلالها حوالى 60000 عملية فقط.

كما تضمنت الدراسة أيضاً تحديد الفئة العمرية المقبلة على إجراء هذا النوع من العمليات ووجدت أكثر إقبالً عليها الأشخاص ذو أعمار تتراوح ما بيت 40:54، وقد وصل عددهم نحو 5.7 مليون من الرجال والسيدات خضعوا لإجراء العملية فى الولايات المتحدة الأمريكية.

المرشح لإجراء عملية شد البطن

هناك نوعان من الاشخاص الذين يستوجب عليهم الخضوع لإجراء عملية شد البطن، وهما:
  • السيدات الذين خضعوا لإجراء عملية الولادة سواء الطبيعية أو القيصرية، قد يتعرضون بالتأكيد غلى ترهل البطن وتدليها بسببب إرتخاء عضلات البطن والضغط عليها خلال مراحل نمو الجنين مما يتسبب ذلك فى ظهور تراكمات جلدية بشكل كبير لا تزول عقب الولادة غالباً، مع تعرض المرأة إلى هشاشة جدار البطن. 
  • النوع الثانى يتمثل فى الأشخاص امن الرجال والسيدات على حد سواء الذين يعانون من ظهور ترهلات البطن عقب محاولتهم لفقد الوزن بنسبة كبيرة، مما ينجم عن ذلك تجمعات جلدية زائدة والتى يلزم التخلص منها من خلال جراحة شد البطن.

أنواع عمليات شد البطن

تنقسم عمليات شد البطن إلى نوعان أساسيان هما:

شد البطن بالكامل

يجرى خلالها التخلص من الجلد والدهون المفرطة والمتراكمة فى المنطقة التى تقع أسفل البطن مع شد عضلات البطن المرتخية والمترهلة على إمتداد البطن .

شد البطن المصغرة

تعرف بالإنجليزية (TUMMY TUCK)، يجرى هذا النوع من العمليات على الحالات التى تعانى من تراكم كمية من الجلد والدهون الزائدة أسفل البطن تحت السرة مباشرة مع تمتع عضلات البطن بالقوة والمتانة، ويعد إجراء هذه العملية بسيط بشكل نسبى مقارنة بعملية شد البطن بالكامل.

قد ينتج عن الخضوع لإجراء عملية شد البطن المصغرة أثر أو ندبة بسيطة تظهر بسبب الشق الجراحى الذى يحدثه الجراح خلال العملية فى المنطقة أسفل البطن بعيداً عن السرة ودون المساس بها.

وعلى الأغلب يتم مزج عملية شد البطن المصغرة مع جراحة شفط الدهون، وبالأخص مع الحالات التى تعانى من دهون مفرطة فى منطقة الوسط (الخصر).

قبل اللجوء إلى إجراء عملية شد البطن المصغرة، لابد من مراجعة الطبيب المختص لتحديد مدى تناسب العملية مع حالة المريض حتى يحصل المريض على النتائج المرغوبة.

بالإضافة إلى ذلك يجب على المريض قبل الخضوع لإجراء العملية الإمتناع عن التدخين قبل فترة وجيزة وليكن أسبوعين قبل ميعاد العملية، وذلك لأن التدخين يعمل على زيادة إحتمالية التعرض للمخاطر والمضاعفات التى تصاحب العملية مع فقد أنسجة الجلد.

تعد نتائج عملية شد البطن المصغرة ممتازة مع أغلب الحالات، وقد تكون فترة النقاهة والتعافى حوالى 10 أيام وبعد مرورهذه الفترة يمكن للمريض القيام بأنشطتة اليومية المعتادة بشكل طبيعى ما عدا القيام بمجهود عنيف وقوى كحمل الأثقال الكبيرة الحجم.

عقب مرور أسبوعين على إجراء العملية يستطيع المريض القيامبممارسة رياضة المشى لعودة الرشاقة واللياقة البدنية للشخص، وفى حالة ممارسته تمارين رياضية أو ممارسته إحدى الألعاب الرياضية يستطيع العودة للتدريب عليها عقب مرور شهر، مع القدرة على ممارسة رياضة البطن عقب مرور شهرين.

كيفية إجراء عملية شد البطن

  1. يستخدم خلالها التخدير الكلى أو البنج.
  2. تستغرق نحو ساعتين على الأقل، وقد يحتاج ذلك من المريض البقاء فى المركز الطبى أو المستشفى ليلة بأكملها.
  3. يقوم الجراح بإحداث شق جراحى على إمتداد المنطقة التى تقع أسفل البطن، ومع حالات السيدات الذين أجراوا الولادة القيصرية يتم إحداث الشق مكان الندبة المحدثة من قبل الناتجة عن إجراء العملية القيصرية.
  4. يعمل الجراح على شد عضلات البطن من خلال القيام بخياطة داخلية تجميلية على إمتداد طول البطن فى منطقة الخصر حيث تعمل هذه الخياطة على شد جدار البطن لجعلها مسطحة ومنتناسقة مع باقى الجسم والتخلص من الترهلات الموجودة بها.
  5. عقب إجراء ذلك يقوم الجراح بالتخلص من الزوائد الدهنية والجلدية مع إعادة إستقرا السرة فى مكانها من جديد والعمل على تلاحم الشق.
  6. عقب الإنتهاء من الجراحة يبقى الجراح أنبوبين للتصريف.

 

الغرض من إجراء عملية شد البطن

الكثير من الأشخاص يظنون أن عملية شد البطن يتم إجرائها من أجل خسارة الكرش ونقص الوزن بشكل كبير، إلا أنها تعمل على صقل الجسم وجعله أكثر تناسق.

وقد يلجأ لإجراء هذا النوع من الجراعة الأشخاص الذين يفقدون الوزن بشكل كبير، مما يتسبب ذلك فى إبقاء كمية من الجلد والدهون الزائدة والمتراكمة فى أماكن كثيرة بالجسم، ومع هذه الحالات يقوم الجراح بشد البطن للتخلص من الجلد المتراكم، ومن الممكن فى هذه الحالة القيام بإحداث شق جراحى حول الجسم.

تجرى هذه الجراحة عقب الإنتهاء من عملية الولادة سواء طبيعية أو قيصرية، وأخذ الإحتياطات الآمنية اللازمة لابد من التاكد من مدة سلامة وصحة المريضة وعدم إصابتها باى أمراض مزمنة، لضمان عدم تعرضها لمخاطر أثناء إجراء العملي وعقب الإنتهاء منها.

 

الندوب الناتجة عن إجراء عملية شد البطن

عقب الإنتهاء من إجراء العملية تظهر ندبة على إمتداد المنطقة التى أسفل البطن، وقد يحرص الجراح على إحداث الشق فى منطقة منخفضة من الجسم حتى لا تظهر الندبة الناتجة عنه ويتم إخفائها من خلال الملابس الداخلية.

قد تقع الندبة الناتجة عن العملية فى منطقة منخفضة بشكل أقل من الندبات الناتجة عن إجراء العملية القيصرية، وقد تختفى الندبة مع مرور الوقفت بشكل تدريجى.

 

شاهد أيضاً

بالون المعدة

بالون المعدة ، تعتبر مشكلة السمنة والوزن الزائد من أكثر المشاكل انتشاراً فى وقتنا الحالى، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+