الرئيسية / طب عام / البطن المشدود

البطن المشدود

البطن المشدود، يحلم الكثير من الناس الي الحصول علي جسم مشدود والتخلص من الترهلات بالجلد والدهون الزائدة. ويعاني الكثير من ظهور الكرش والاصابة بالسمنة الزائدة فتعطي شكل غير لائق واحساس بعدم الثقة بالنفس.

تعتبر البطن من أكثر المناطق عرضة للترهلات نتيجة لاتباع أساليب غير صحية في الأكل واتباع عادات خاطئة عند الأكل وعدم ممارسة الرياضة بشكل منتظم. في هذا المقال سنوضح اهم الطرق التي تساعد في الحصول علي بطن مسطح مشدود وممشوق.

1- اتباع نظام غذائي صحي وسليم

من أفضل أنواع الأنظمة للحصول علي بطن وجسم مشدود هو النظام الغذائي الذي يحتوي علي الدهون الغير مشبعة الاحادية، ونحصل عليها من الزيتون والمكسرات والأطعمة النباتية.

ينصح بتناول 400 سعرة حرارية لكل وجبة وتناول أربع وجبات في اليوم الواحد ليكون اجمالي السعرات الحرارية في اليوم 1600 سعرة حرارية. وأن لا تزيد المدة الزمنية بين كل وجبة وآخري عن أربع ساعات، ويفضل احتواء كل وجبة علي الدهون الغير مشبعة.

نصائح عامة في اتباع نظام غذائي

1- تقليل السعرات الحرارية

لتجنب الانتفاخات والغازات فيجب تقليل كمية السعرات الحرارية الي 1200 سعرة حرارية في اليوم مع تجنب ما يلي

  • تجنب وضع الملح في الأكل
  • تجنب الأطعمة المصنعة
  • تجنب الأطعمة التي تشعر بالغازات مثل الفاصولياء والبروكلي والبصل.
  • تجنب الأطعمة الكربوهيدراتية مثل المكرونة والموز والخبز.

2- خليط الماء

يفضل شرب 2 لتر من الماء مضاف الية الزنجبيل مع الخيار والليمون وأوراق النعناع.

اتباع نظام غذائي متوسط ب 1600 سعرة حرارية في اليوم مثل تناول الدجاج مع الليمون اليوناني وقرع القيقب بالجبن. بعد أسبوع من اتباع هذا النظام نشعر بنتيجة ملحوظة ويتبع ذلك النظام تناول أطعمة تشمل علي دهون أحادية غير مشبعة.

يساعد هذا النظام علي تناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات ولكن بشرط ترتيب وتنظيم الوجبات السريعة.

3- التخلص من الدهون

ازالة الدهون المشبعة الموجودة في معظم الأحيان في المنتجات الحيوانية واستبدالها بالدهون الاحادية الغير مشبعة يساعد علي خفض نسب الكوليسترول في الجسم والذي يكون سبب في الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية، ويفضل للأشخاص المصابين بمرض السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

4- شرب الماء 

يساعد الماء في ترطيب الجلد مما يحافظ  علي الجسم سواء من الداخل او من الخارج. وتعتبر الماء من العناصر الأساسية للقيام بعملية التمثيل الغذائي، وتساعد الماء علي التخلص من الدهون وطرد السموم.

5- تناول الألياف الغذائية الطبيعية

تعتبر الأطعمة التي تحتوي علي الألياف مهمه جدا للجسم مثل الخضراوات والفواكهه والحبوب الكاملة، فالألياف تساعد في عملية الهضم وتعمل علي امتصاص الدهون وتساعد في اذابتها.

6- السكريات

ينصح دايما بتقليل كمية السكريات وتجنبها قدر المستطاع فانها تعطي شعور بالانتفاخ وخاصة يجب الابتعاد عن المشروبات الغازية والتي تحتوي علي الصودا.

7- الأسماك

من المعروف أن الأسماك تحتوي علي الأوميجا 3 وخاصة في أسماك السلمون والتونة، فتساعد العناصر والأحماض الموجودة في الأسماك في مكافحة نسب الدهون بالجسم والقضاء علي دهون البطن الضارة. ينصح بتناول الأسماك مرتين في اليوم.

8- بذور عباد الشمس

بذور عباد الشمس من البذور المهمه الغنيه بالدهون الأحادية الغير مشبعة ويطلق عليها اللب السوري وتعتبر مصدر مهم للقيام بعملية التمثيل الغذائي وتساعد في تقليل نسبة الدهون في الجسم.

9- الكحوليات

الكحول تسبب مخاطر جسيمة لجسم الانسان وذلك لانها تزيد من هرمون الكورتيزول ويعمل هذا الهرمون علي تحويل الدهون الموجودة الي البطن مما يؤدي الي زيادة حجم البطن وكثير من المشكلات الصحية.

10- دش بارد

يعمل الدش البارد علي تخفيض درجة حرارة الجسم وبالتالي يبذل الجسم مجهود للرجوع الي درجة الحراره الطبيعية وهي 37 درجة وللرجوع الي هذه الدرجه يبذل مجهود ويحرق سعرات حرارية وبالتالي يساعد علي حرق الدهون في البطن والمساعدة في التخلص من البطن البارز.

2- التمارين الرياضية

تساعد التمارين الرياضية في الحفاظ علي الجسم رياضي والحصول علي جسم ممشوق ومشدود ويوجد يعض التمارين المخصصة لعملية شد البطن وازاله الدهون من تلك المنطقة، ولكن يجب المواظبة علي ممارسة التمارين. أمثلة علي هذه تمارين البطن:

1- تمارين الوقفات اللوحية

يندرج هذا التمرين من تمرينات اليوجا وهو من أحد التمارين الفعاله في عملية شد البطن وتقوية العضلات.

طريقة القيام بالتمرين

  • الاستلقاء علي احد الجانبين مع الارتكاز علي اليد والقدم
  • رفع القدم للأعلي وانزالها وتكرار الخطوه عدة مرات ثم التبديل الي الجنب الآخر.
  • يمكن ممارستها علي الأرض او علي الكنبه او اي جزء مرتفع عن الأرض بنفس الطريقة.

2- تمارين البايلاتس

  • الاستلقاء علي الأرض
  • ثني الركبتين في اتجاه الصدر وعمل زاويه قائمة مع رفع الكتفين قليلا.
  • يختص هذا التمرين علي منطقة وسط البطن ويوجد الآت رياضية تقوم بتقويه عضلات البطن، هذا التمرين من التمارين الجيدة للمبتدئين فهو يعطي نتائج مبهرة.

3- لوحات الاستقرار والكرات

نقوم في هذا التمرين بتحريك معظم عضلات البطن في وقت واحد ويعطي نتائج مذهلة عند الإستمرار في ممارستها مع تمارين الوقفات اللوحية.

4- التحرك في حلقة

يشبه هذا التمرين رياضة الملاكمة التحرك في حركة دائرية ويعد من أهم التمارين التي تعطي لياقة في منطقة البطن وقوة لعضلات البطن بصفة خاصة.

5- المشي

للحصول علي شكل مثالي لمنطقة البطن تحتاج لحرق كمية كبيرة من الدهون المخزنة في الجسم. ويعد المشي من أهم التمارين الرياضية التي تقوم بحرق الدهون في الجسم بالكامل مع تحريك جزء كبير من عضلات الجسم.

6- حركه الدراجة

يعتبر من التمارين المفيدة لشد عضلات البطن.

طريقة القيام بالتمرين

  • الاستلقاء علي الظهر.
  • تحريك القدمين بحركه دورانية تشبة العجلة.
  • يمكن استخدام اله العجله الرياضية للقيام بهذا التمرين لان تحريك القدمين تعمل علي الضغط علي عضلات البطن.

7- دوران الجذع

طريقة القيام بالتمرين

  • الوقوف باستقامه
  • الدوران بالجذع ناحية اليمين واليسار ونقوم بتكرار هذه الحركة أكثر من مرة مع تحريك اليدين.
  • من الأفضل اجراء هذا التمرين مع حمل أثقال في اليدين، ليس من الشرط أن تكون الأثقال حديدية ثقيلة ويمكن أن تكون زجاجة مياه او زجاجه مملوئه بالرمال.

3- الوصفات الطبيعية

يوجد الكثير من الوصفات الطبيعية التي تساعد في عملية شد البطن وازالة الترهلات والدهون المتراكمه حول محيط البطن، من هذه الوصفات المهمه :

1- حبه السوداء

الحبه السوداء وهي حبه البركه وتسمي بحبه البركه لما لها من فوائد عديدة للجسم، يتم وضع كمية مناسبة من حبه البركه في الماء ونقعها ثم توضع علي النار حتي الغليان ثم يتم تصفيتها وشربها بعد كل وجبه.

تمتاز حبه البركه بالفوائد العديدة فانها تساعد علي امتصاص الدهون وتعمل علي تطهير الجسم من أي سموم، وتنشيط الجهاز الهضمي ويجعله يقوم بالوظائف الحيويه بطريقة صحية وآمنه.

2- وصفه خل التفاح

لخل التفاح فوائد عديدة جدا ويساعد في عملية الهضم وينصح به الأشخاص الذين يقومون باتباع نظام غذائي بوضعه علي السلطه.

المكونات

  • كوب كبير من الماء الدافئ
  • ملعقتين من خل التفاح

طريقة الاستعمال

تضاف ملعقتين خل التفاح علي كوب الماء مع التقليب الجيد، ويتم شربه بعد كل وجبه وخاصة بعد وجبة الغذاء لانها تعتبر الوجبه الرئيسية وغالبا تكون دسمة.

يساعد الخل علي التخلص من الدهون وخاصة دهون البطن ويعمل علي امتصاصها.

3- وصفة الليمون مع الكمون

المكونات

  • الكمون
  • شرائح الليمون

طريقة الاستعمال

يتم نقع قليل من الكمون في ماء مغلي مع قطع الليمون ويتم تركه طوال الليل ثم يشرب في الصباح عند الاستيقاظ من النوم علي الريق وأيضا قبل وجبه الغذاء فيساعد هذا المشروب علي غلق الشهيه.

4- وصفة الكرز

عصير الكرز من العصائر التي لها فوائد عديدة في التخلص من الدهون وخاصة دهون منطقة البطن، يفضل شرب عصير الكرز قبل وجبة الإفطار وأيضاً قبل وجبة الغداء بساعة حتى يعمل على غلق الشهية وبالتالي يساعد في عملية انقاص الوزن والدهون معا.

5- وصفة زيت الخردل مع زيت اللوز

المكونات

  • زيت الخردل
  • زيت اللوز

طريقة الاستعمال

يتم خلط زيت الخردل مع زيت اللوز ووضعهم علي المنطقة المراد ازالة الترهلات منها وليكن البطن مع التدليك.

6- وصفة الملفوف الأخضر

المكونات

  • ملفوف أخضر

طريقة الاستعمال

يتم وضع الملفوف الاخضر علي النار لتسخينه او تسخينه عن طريق المكواة، ثم وضعه علي البطن او علي الجلد المترهل مع لفه بشاش طبي ويفضل تركه طوال اليوم.

7- المشروب السحري

يعتبر هذا المشروب من المشروبات التي تساعد في عملية امتصاص الدهون والتخلص منها، ومن المشروبات الغنيه بالفوائد الكثيرة.

المكونات

  • لتر من الماء
  • ملعقة كبيرة من الزنجبيل المطحون
  • خيار مفروم
  • قطع من شرائح الليمون
  • ورق نعناع فريش

طريقة الاستعمال

يتم وضع الجنزبيل المطحون الي الماء مع التقليب ووضع الخيار المفروم وشرائح الليمون وورق النعناع اليهم مع التقليب الجيد المستمر حتي تمام المزج بينهم. يتم تصفيه الشراب ووضعه في زجاجه في الثلاجه. يفضل شراب المشروب ثلاث مرات في اليوم.

شاهد أيضاً

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن ، تعتبر الخلايا الجذعية من أحدث ما توصل له الطب ومازالت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+