الرئيسية / طب عام / ترقيع الأنف

ترقيع الأنف

ترقيع الأنف، يقصد بترقيع الأنف أنه بمثابة إجراء جراحى يهدف إلى إصلاح الحاجز الأنفى أو وجود ثقب أو شرخ فى الحاجز الأنفى ومن ثم يقوم الإجراء على ترقيع وسد الثقب، وقد يصاحب هذه المشكلة عدد من المشاكل كمشكلة فى عملية التنفس أو إصدار صوت خلال النوم، إلا أن هذه المشاكل لم يتم التخلص منها من خلال إجراء الترقيع ويمكن علاجها عبر طرق أخرى.

تجميل الانف

قد تكون الإصابة بثقب فى الحاجز الأنفى أو إنحرافه عائد إلى تشوة خلقى أو بسبب التعرض لحادث ككسر الأنف، ومع التقدم فى العمر يمكن أن ينحرف الحاجز الأنفى إلى إتجاه واحد، فقد يوجد نسبة قليلة جداً من الأشخاص ذو الحاجز الأنفى المستقيم بشكل تام.

 تقنيات تجميل الأنف

تعريف الحاجز الأنفى

هو عبارة عن الحائط الذى يفصل بين ممرات وفتحتى الأنف، وقد يعد الحاجز الأنفى أحد أثاث هيكل الأنف وقد يتم من خلاله مرور الهواء عند القيام بعملية التنفس شهيقاً وزفيراً.

ينقسم الحاجز الأنفى إلى جزئين جزء عظمى موجود خلف الأنف والجزء الثانى عبارة عن غضروف يقع فى المنطقة الأمامية للأنف، وقد يحدث إنحراف فى الحاجز الأنفى فى حالة إنعواج الغضروف أو إنحناء جزء من عظام الأنف.

يمكن أن يتسبب الحاجز الأنفى الغير مستقيم إلى مشاكل فى عملية التنفس، مع إصدار صوت مزعج أثناء النوم أو إنعدام عملية التنفس نهائياً.

شفط دهون الانف

التجهيز لإجراء عملية ترقيع الأنف

قبل إخضاع المريض للإجراء الجراحى يقوم الطبيب بالكشف على الحاجز الأنفى وكذلك المسارات الموجودة داخل الأنف، وذلك من خلال إستخدام جهاز يوجد فى حرفه مصباح وهو ما يطلق عليه بالمنظار.

رعاف الانف عند الاطفال

كما يستعين الطبيب بالمنظار مرة أخرى عند القيام بإجراء العملية لإصلاح إنحراف الحاجز الأنفى والعمل على ترقيع الثقب الموجود خلاله.

يحتاج هذا الإجراء للتخدير سواء الموضعى أو الكلى، وذلك يتوقف على حسب وقت الإجراء، ففى حالة تطلب الإجراء تنفيذه حوالى 60:90 دقيقة لابد أن يستخدم الطبيب التخدير الكلى، وقد يتم إجراء هذه الجراحة فى المراكز الطبية الخارجية الخاصة.

إجراء عملية ترقيع الحاجز الأنفى

يوجد العديد من المسميات حول إجراء جراحة ترقيع الحاجز الأنفى وهى جراحة فصل الطبقة المخاطية للحاجز الأنفى، ترميم الحاجز الأنفى.

يمكن الحصول بواسطة هذا الإجراء على حل عدد من المشاكل كإلتهاب الجيوب الأنفية الحادة، مشكلة إنسداد الأنف خلال النوم، إيقاف النزيف، تجرى جراحة ترقيع الحاجز الأنفى أيضاً من أجل التخلص من السليلات الأنفية الزائدة.

رعاف الانف اسبابه

يوجد طبقة رقيقة من الأنسجة ذو طبيعة مرنة تحيط بالحاجز الأنفى والممرات الأنفية، وتسمى هذه الطبقة بالغشاء المخاطى الأنفى.

خلال الإجراء يقوم الطبيب بإحداث شق جراحى خلال فتحتى الأنف بهدف إبعاد الغشاء المخطى عن أنسجة العظام والغضاريف التى تقع أسفل الغشاء، ومن ثم يعمل الطبيب على شق أو تعديل إلتواء الغضروف، ثم يقوم بإعادة الغشاء المخاطى إلى مكانه الطبيعى

شاهد أيضاً

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن ، من أكثر المشاكل التي يعاني منها الكثير من الأشخاص مشكلة تجمع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+