الرئيسية / طب عام / أنواع مرض السكرى

أنواع مرض السكرى

أسباب مرض السكرى، تعود الإصابة بمرض السكرى أو التعرض له بسبب قلة مقدرة الجسم على إنتاج سكر الجلكوز، وقد يترتب على ذلك صعوبة عملية الهضم وقلة قدرة باقى أعضاء الجسم على القيام بوظائفها.

وذلك يحدث لأن هرمون الأنسولين الذى ينتجه الجسم يعمل على بث السكر ودفعه للدخول إلى خلايا الجسم، ثم يصبح هذا السكر بمثابة طاقة تحفز الجسم على الحركة والقيام بوظائفه.

أسباب مرض السكرى

أسباب مرض السكرى

1- زيادة الوزن وإرتفاع نسبة الدهون المتراكمة وزيادة معدل الكولسترول فى الدم، مما يؤدى ذلك إلى إعاقة بعض وظائف خلايا الجسم، مع عدم إتزان نسبة الأنسولين فى الجسم وتوفره بالقدر الكافى الذى يحتاجه الجسم.

2- أسباب وراثية، أغلب حالات المرض السكرى تكون عائدة لأسباب جينات وراثية، مع وجود عدد كبير من الأقارب مصابين بمرض السكرى.

3- تناول المأكولات التى تحتوى على نسبة كبيرة من الدهون والإكثار من المأكولات التى تأكل فى المناطق الترفيهية والوجبات السريعة حيث تحتوى هذه المأكولات والوجبات  أيضاً على نسبة فائقة من الدهون.

وقد يعمل ذلك على إنهاك قدرة الأنسولين وقلة نسبته فى الدم لزيادة مهاجمته لهذه النسب الفائقة.

4- عدم مزاولة تمارين رياضية بشكل دائم ومستمر.

5- فقد خلايا بيتا التى تنتج مادة الأنسولين نتيجة لتعرضها لإلتهاب فيروسى لا يلاحظ، ويزداد إحتمالية التعرض للإصابة بمرض السكرى مع كبار السن.

6- عدم توافر البنكرياس فى الجسم، وذلك ناتج عن الإصابة بنوع من أمراض الإلتهاب أو الأورام السرطانية (حميدة أو خبيثة).

7- الإصابة بأمراض الغدد الصماء ومنها تضخم الاطراف، طول الأطراف الزائد والمبالغ فيه، مرض العملقة.

أنواع مرض السكرى

اللوز يقى من السكرى وأمراض القلب

  • النوع الأول: يختص هذا النوع الفئة العمرية للأطفال حتى سن البلوغ، وقد تعد الإصابة به عائد لأسباب وراثية أو إلتهابات فيروسية تعد عامل أساسى للإصابة به.

تتمثل أعراضه فى العطش بشكل كبير، كثرة التبول، ويقوم أغلب المرضى بهذا النوع بتعاطى الأنسولين لحماية صحتهم والحفاظ عليها.

  • النوع الثانى: يختص الفئة العمرية الأكبر التى تبلغ من العمر 40 سنة وأكثر، ويعود أيضاً لأسباب جينات وراثية ويزيد إحتمالية الإصابة به مع الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن وإرتفاع نسبة الكولسترول فى الدم.

ويوجد لديه بعض الأعراض أبرزها الرغبة فى الشرب بشكل مبالغ فيه، الجوع، قلة الوزن بشكل ملحوظ وغير مقصود، العصبية وسرعة الغضب، زيادة التبول.

التعافى من هذا النوع من خلال متابعة والإنتظام على حميات غذائية، مزاولة تمارين رياضية بشكل مستمر ومنتظم، عند فشل ذلك فى التعافى اللجوء لتناول كبسولات الأنسولين بعد إستشارة ومراجعة الطبيب.

  • النوع الثالث: ويختص النساء الحوامل حيث يتم إصابتهم والتأكد من الإصابة فى حين الأسبوع رقم 24 : الأسبوع رقم 28 من فترة الحمل.

علاج هبوط السكر

ويعالج هذا النوع عن الطريق الإنتظام على حمية غذائية، الإكثار من مزاولة الرياضة بشكل دائم، وعند عدم نجاح ذلك فى العلاج، يستشار الطبيب لتناول كبسولات الإنسولين.

مضاعفات مرض السكرى

1- هلاك الأوعية الدموية، يرجع ذلك بسبب زيادة نسبة السكر فى الدم لمدة كبيرة مما يتسبب فى إنهاك جدران الشعيرات الدموية ويصطحب ذلك قلة نسبة الأكسجين التى توزع على الأنسجة وتصل إليها.

2- الشعور بألم فى العينين، حيث يعمل المرض السكرى على هلاك الأوعية الدموية المرتبطة بشبكية العين.

3- خلل الكليتين، بسبب تراكم مواد فى الكليتين التى يجب على الكلى التخلص منها وإخراجها.

علاج شد الاعصاب

4- إنهاك الإعصاب وتلفها، ويعود ذلك لتراكم المركبات السكرية فى العصب مما ينتج عن ذلك إضطراب وظائفه وتلفه.

5- تصلب وتيبس الشرايين، بسبب تجمع كمية من الدهون على جدران الشرايين.

6- تبلد الإحساس بالقدمين، قلة نشاط الدورة الدموية، تعسر إلتحام الجروح.

شاهد أيضاً

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن ، من أكثر المشاكل التي يعاني منها الكثير من الأشخاص مشكلة تجمع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+