الرئيسية / طب عام / علاج دوالي الخصية جراحيا بالميكروسكوب
جراحات العقم التلقيح الصناعي
جراحات العقم التلقيح الصناعي

علاج دوالي الخصية جراحيا بالميكروسكوب

علاج دوالي الخصية جراحيا بالميكروسكوب ، تعتبر دوالى الخصية من أكثر المشاكل المنتشرة عند الرجال ويصاب بها الكثيرين مما تؤثر على نظام حياتهم وتؤثر على الحالة النفسية بشكل كبير.

يوضح مركز صحتنا فى هذا المقال دوالى الخصية وأعراضها والمشاكل التى تسببها دوالى الخصية وكيفية التعامل معها وعلاج دوالي الخصية جراحيا بالميكروسكوب على يد أطبائنا ذو الخبرة والكفاءة وباستخدام أحدث التقنيات والأجهزة.

للاستفسار والتواصل معنا فى مركز صحتنا للعلاج فى الأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

دوالى الخصية

دوالي الخصية وهو اضطراب يحدث في الأوردة المتوسعة القادمة من الخصية، نتيجة لوجود مشكلة ما فى الصمامات المتحكمة في تدفق الدم من الخصية إلى الجسم مما يسبب تجمع الدم فى الأوردة في الحبل المنوي الذي يمتد من الخصية إلى الجسم.

تعتبر دوالي الخصية من المشاكل الأكثر انتشاراً بين الرجال فتصيب تقريباً رجل واحد من بين خمسة رجال ويمكن أن تحدث تلك المشكلة فى أى وقت من عمر الرجل ولكن فى الغالب تكثر الإصابة بها فى سن المراهقة. تكون الإصابة الأكثر شيوعاً فى دوالى الحبل المنوى ناحية اليسار وذلك بسبب هيكل تشريح الرجل ولكن يمكن أن تصيب أى منهما أو كليهما فى الحبل المنوى.

علاج دوالي الخصية جراحيا بالميكروسكوب
علاج دوالي الخصية جراحيا بالميكروسكوب

أعراض دوالي الخصية

قد لا يصاحب دوالى الخصية أى أعراض ولكن قد يشعر بعض الرجال بالضيق فى المنطقة المصابة وبالأخص بعد ممارسة الرياضة والوقوف لفترة طويلة. قد تكون الخصية على نفس جانب دوالى الخصية أصغر من المتوقع، ولكن إذا تم إصلاح دوالي الخصية في مرحلة الطفولة أو المراهقة، فقد تنمو الخصية ويزيد حجمها أما فى حالات البالغين لا يزيد الحجم عندما يتم إصلاح دوالى الخصية.

مشاكل دوالي الخصية

من المشاكل التى تسببها دوالي الحبل المنوي، الألم والتأثير على خصوبة الرجل والقدرة على الإنجاب، وتعتبر تلك من أكثر الأسباب التى تجعل الرجل يلجأ لعلاج دوالي الحبل المنوي.

تشخيص دوالي الخصية

يمكن للطبيب المختص تشخيص دوالي الحبل المنوي وذلك أثناء الفحص الجسدي من خلال التحسس، أو الشعور، والحبل المنوي. وتكون الخصية المصابة بدوالى الخصية أصغر فى الحجم من الأخرى.

وقد يجرى الطبيب فى بعض الحالات فحص بواسطة التصوير بالموجات الفوق صوتية حيث يمكن من خلال ذلك الفحص نقل الموجات الصوتية العالية التردد من خلال أنسجة الجسم، ويتم تسجيل الصدى ومن ثم تحويله إلى فيديو أو صور من داخل الجسم، ويمكن إجراء اختبارات السائل المنوى واختبارات الدم.

للاستفسار والتواصل معنا فى مركز صحتنا للعلاج فى الأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

علاج دوالي الخصية جراحيا بالميكروسكوب

يمكن علاج دوالي الخصية عن طريق الجراحة الميكروسكوبية، وتمتاز الجراحة الميكروسكوبية عن الجراحة التقليدية بمجال رؤية أدق و أشمل، وذلك لأنه يتم استخدام ميكروسكوب له قوة تكبير عالية تتراوح من بين ٥ – ١٥ ٪ مما يسمح بالرؤية الدقيقة والواضحة ويمنع التعرض لأى من مضاعفات العملية التقليدية حيث تعتمد الجراحة التقليدية على الرؤية العينية فقط.

علاج دوالي الخصية جراحيا بالميكروسكوب
علاج دوالي الخصية جراحيا بالميكروسكوب

يعتبر علاج دوالي الخصية جراحيا بالميكروسكوب هى العملية الأكثر انتشاراً فى الوقت الحالى لعلاج تلك المشكلة لما تحققة من نتائج فعالة ونجاح كبير. تعتمد عملية علاج دوالي الخصية جراحيا بالميكروسكوب على سحب الحبل المنوى للخارج أثناء القيام بالعملية مما يساعد الطبيب من رؤية الأوعية الدموية للخصية سواء الشرايين أو الأوردة بكل وضوح هى وأوعية الخصية الليمفاوية مما يعمل على تجنب أى خطأ أثناء إجراء العملية بالجراحة الميكروسكوبية.

تساعد تقنية الجراحة الميكروسكوبية الطبيب من الوصول إلى الأوردة المصابة بكل سهولة والتى تعجز الجراحة التقليدية من الوصول إليها مما يؤدى إلى تقليل نسبة معاودة دوالى الخصية مرة أخرى بعد العلاج. وتساعد تلك التقنية أيضاً فى حالات تجمع السوائل حول الخصية وذلك عن طريق إستئصال الأجزاء التى تؤدى لإنغلاق الأوعية الدموية فى الجهاز التناسلى الذكرى بصفة عامة.

يمكن إجراء عملية دوالى الخصية بالجراحة الميكروسكوبية لكل من الحالات التالية:

  • فى حالات دوالى الخصية اليسرى التى تكون مرتبطة بإنخفاض حجم الخصية (أى يصبح حجم الخصية اليسرى أقل تقريباً بمقدار ٢٠ ٪ من حجم الخصية اليمنى).
  • حالة وجود نتائج غير طبيعية فى تحاليل السائل المنوى.
  • حالات دوالى الخصية الكبيرة والمؤلمة بشدة.
  • حالات وجود دوالى و ضمور الخصيتين معاً.

خطوات عملية دوالي الخصية جراحيا بالميكروسكوب

تجرى العملية بواسطة استخدام الميكروسكوب الجراحى للتعامل مع الحبل المنوى، يقوم الطبيب بعمل شق فى الجلد يكون طوله تقريباً 2 سم وقد يزداد طولة على حسب حالة المريض وطبيعة جسمه، يقوم الطبيب بالوصول والدخول إلى الحبل المنوى ويقوم بربطه و تنحيته جانباً بالإضافة لمجموعة من الأعصاب التى توجد فى تلك المنطقة.

بعد ذلك يتم إخراج الخصية من مكانها وهكذا تكون الرؤية واضحة لدى الطبيب ويستطيع الوصول إلى كل الأوردة المصابة وعلاجها عن طريق الجراحة الميكروسكوبية حيث يتم ربطها أو قصها أو علاجها بالكى. بعد الإنتهاء من علاج جميع الأوردة المصابة يتم إعادة الخصية إلى مكانها الطبيعى.

علاج دوالي الخصية جراحيا بالميكروسكوب
علاج دوالي الخصية جراحيا بالميكروسكوب

بعد ذلك يقوم الطبيب باستخدام قوة التكبير للميكروسكوب الجراحى والتى تصل بين ٥ – ١٥ ٪ وذلك لفحص الحبل المنوى والتعرف على شريان الخصية ويقوم الطبيب بربطه و تنحيته جانباً مع الأوردة والأوعية الليمفاوية،بعد ذلك يتم علاج المكان المسدود الذى يؤدى لتجمع السوائل حول الخصية، وعلاج أى مكان مغلق يمنع وصول الحيوانات المنوية وعلاج أى اوردة مصابة.

بعد الإنتهاء من العلاج يتم إعادة الحبل المنوى إلى مكانه مرة أخرى، ويقوم الطبيب بإغلاق الشق الجراحى، وهكذا تم علاج مشكلة دوالى الخصية والتخلص من مشكلة العقم التى من الممكن أن تصاحب دوالى الخصية.

للاستفسار والتواصل معنا فى مركز صحتنا للعلاج فى الأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

التعافي بعد العملية

لا تتطلب عملية علاج دوالى الخصية بالجراحة الميكروسكوبية فترة نقاهة كبيرة ولكن يوجد بعض التعليمات والنصائح التى يجب على المريض الالتزام بها للحصول على النتيجة المطلوبة ومنها ما يلى:

  • أخذ قسط كافى من الراحة بعد العملية.
  • المشى قليلاً بعد العملية فى المنزل لتمرين عضلات الساق ويساعد المشى على منع تكون جلطات الدم في أوردة الساقين.
  • الالتزام بتناول الأدوية والعقاقير الطبية التى يصفها الطبيب بانتظام فى مواعيدها المحددة مثل المسكنات.
  • ينصح بالقيام بكمادات ثلج عن طريق وضع كيس من الثلج على كيس الصفن ومنطقة الشق لمدة 20 دقيقة لعدة مرات باليوم.
  • ينصح أيضاً برفع كيس الصفن على منشفة صغيرة أو وسادة عند وضعية الجلوس أو الاستلقاء وذلك للتخفيف من عدم الراحة وتقليل التورم.
  • يمكن للمريض ارتداء داعم الصفن (حزام جوك) في الأسابيع القليلة الأولى بعد العملية على حسب رغبة المريض للتقليل من الشعور بالإنزعاج عند المشى أو ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة.
  • الإبتعاد عن السباحة فى الأسابيع الأولى بعد العملية.
  • تجنب رفع الأثقال وتجنب القيام بأى مجهود دنى عنيف أو أى أنشطة تتطلب مجهود بدنى كبير.
  • استئناف النشاط الجنسى بعد أسبوع أو أسبوعين كما يحدد الطبيب.

مميزات العلاج الجراحى الميكروسكوبى لدوالى الخصية

  • يشعر المريض بتحسن كبير وزوال الأعراض المزعجة لدوالى الخصية.
  • علاج مشكلة العقم التى تكون مرتبطة بدوالى الخصية، ويحدث الإنجاب بنسبة تصل إلى ٦٠ ٪ وذلك فى خلال سنة من علاج الدوالى بالجراحة الميكروسكوبية.
علاج دوالي الخصية جراحيا بالميكروسكوب
علاج دوالي الخصية جراحيا بالميكروسكوب
  • تحسن ملحوظ فى تحليل السائل المئوى بعد علاج دوالى الخصية.
  • التخلص من دوالى الخصية بشكل نهائى حيث أن نسبة معاودة حدوث دوالى الخصية مرة اخرى صغيرة جداً مقارنة بالعملية الغير ميكروسكوبية.
  • يعود مستوى هرمون التيستوسيرون إلى طبيعته مرة أخرى.

للاستفسار والتواصل معنا فى مركز صحتنا للعلاج فى الأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

شاهد أيضاً

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن ، من أكثر المشاكل التي يعاني منها الكثير من الأشخاص مشكلة تجمع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+