الرئيسية / عمليات التجميل / علاج الدوالي
علاج الدوالي
علاج الدوالي

علاج الدوالي

علاج الدوالي ، تعتبر مشكلة الدوالى من المشاكل المنتشرة بكثرة التى تسبب الكثير من الضيق والإنزعاج لما تسببه من مظهر غير جذاب للقدمين، وقد يسبب تطور الحالة إلى حدوث مشاكل صحية مثل الجلطات والنزيف والتقرحات الجلدية.

نتيجة لتطور الطب فى شتى المجالات ظهر الكثير من الطرق والأساليب التى تساعد فى القضاء على مشكلة الدوالى، يقدم مركز صحتنا هذا المقال للقراء لتوضيح أساليب العلاج المختلفة للتخلص من الدوالى، للتواصل مع  مركز صحتنا للعلاج بالأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

الدوالي وأسبابها

الدوالي هي عبارة عن مجموعة من العروق أو الأوردة التى تختلف لونها إما الأحمر أو الأزرق أو البنفسجى والتى تظهر على طول الفخذ والساق والكاحل، قد تكون تلك الأوردة رفيعة كالشعيرات أو كبيرة وبارزة مما تؤثر على مظهر القدمين.

يوجد الكثير من الأسباب التى تؤدى لإنتشار الدوالى، وتنتشر الدوالى بشكل أكبر فى السيدات عن الرجال نظراً للتغيرات الهرمونية التى تتعرض لها المرأة، من أكثر الأسباب شيوعا ما يلي:

  • العوامل الوراثية: تزيد إحتمالية الإصابة بالدوالى فى حالة إصابة أحد فى العائلة بتلك المشكلة.
  • الحمل: يؤدى الحمل إلى ضعف الشعيرات الدموية ويسبب زيادة الوزن فى الحمل إلى زيادة الضغط على القدمين مما يزيد من إحتمالية الإصابة بالدوالى.

  • التغيرات الهرمونية: تسبب التغيرات الهرمونية ظهور الدوالى لذلك تكثر الإصابة بالدوالى لدى النساء أكثر من الرجال.
  • عادات خاطئة: مثل الوقوف أو الجلوس لفترة طويلة.
  • الوزن الزائد: يسبب زيادة الضغط والتحميل على القدمين مما يساعد فى ظهور الدوالى.

يمكن لأى شخص يعانى من مشكلة ظهور الأوردة وبروزها بشكل غير محبب فى الساقين أو فى الكاحل يصاحبة الشعور بالألم الشديد عند الوقوف لمدة قصيرة أن يجرى عملية إزالة الدوالى.

طرق علاج الدوالي

يوجد ثلاث تقنيات لعلاج الدوالى وهم كالتالى:

  • العملية الجراحية.
  • تقنية إزالة الدوالي بالليزر.
  • تقنية إزالة الدوالى بالحقن.

يقوم الطبيب بالكشف على المريض وإجراء كافة الفحوصات والإختبارات اللازمة قبل إجراء العملية للتأكد من عدم وجود أى مشكلة تؤثر بالعملية ومن ثم يتم تحديد طريقة علاج الدوالى مع المريض، وفيما يلي يوضح مركز صحتنا طريقة إجراء عملية إزالة الدوالى بالتقنيات المختلفة.

تظهر النتائج النهائية لعلاج الدوالي بعد شهر فى حالة إجراء العملية الجراحية وفى حالة استخدام الليزر أو الحقن يلاحظ المريض النتائج وتحسن مظهر الساق بعد كل جلسة وبعد إتمام الجلسات تختفى تلك الدوالى بشكل نهائى.

1- جراحة إزالة الدوالي:

وهي عملية جراحية الهدف منها إزالة الأوردة المتضررة من الساق، وتستخدم تلك التقنية فى الحالات المتقدمة من الدوالى عندما يصاحبها ألم شديد ومستمر في الأرجل عند المشي أو الوقوف، أو حدوث نزيف داخلى فى الأوردة مما يؤدي إلى حدوث جلطات.

يطلب الطبيب من المريض قبل إجراء العملية بالوقوف لفترة معينة حتى تظهر الدوالى بشكل واضح ويمكن استخدام أشعة السونار والدوبلر الملون لإظهار الدوالي، يقوم الطبيب بتحديد تلك الأوردة المطلوب إزاتها باستخدام قلم.

يتم تخدير المريض تخدير كلى فى الوريد أو نصفى فى أسفل الظهر على حسب الحالة، يقوم الطبيب بعمل شقوق جراحية صغيرة ويقوم بسحب الوريد المتضرر بواسطة سلك رفيع وإزالته من الساق.

بعد الإنتهاء من إزالة جميع الاوردة المتضررة يقوم الطيبب بغلق الشقوق الجراحية بواسطة استخدام الصمغ الطبي وتضميدها، وربط القدم المصابة بالرباط الضاغط.

تستغرق جراحة إزالة الدوالي من نصف ساعة إلى ساعة ويتوقف ذلك على حسب عدد الأوردة المراد إزالتها والتخلص منها، وتكون الجراحة لساق واحدة فلا يفضل إجراء الجراحة للساقين فى نفس الوقت.

2- إزالة الدوالي بالليزر:

يمكن علاج الدوالى عن طريق أشعة الليزر بدون الحاجة إلى التدخل الجراحى، ويكون ذلك عن طريق استخدام قسطرة يتواجد بنهايتها باعث لشعاع ليزر، يتم تسليط هذا الشعاع على المكان المراد علاجه.

بعد تحديد الأوردة المتضررة يقوم الطبيب بتخدير المريض بواسطة التخدير الموضعى ويتم عمل شق جراحى صغير جداً يكفى لإدخال القسطرة ويتم كى الوريد المتضرر بواسطة شعاع الليزر الذى يتواجد فى نهاية القسطرة، بعد الإنتهاء من كى جميع الأوردة المتضررة يقوم الطبيب بتضميد الجروح الصغيرة وربط الساق بواسطة رباط ضاغط.

تجرى العملية على عدة جلسات ويختلف عدد الجلسات من شخص إلى أخر على حسب الحالة حتى يتم الوصول إلى النتيجة المطلوبة، تستغرق الجلسة تقريباً نصف ساعة، ويمكن استخدام تلك التقنية كعلاج تكميلي بعد إزالة الدوالي بالحقن.

3- إزالة الدوالي بالحقن:

تعتبر تلك التقنية من أحدث العلاجات المستخدمة فى علاج الدوالى والتخلص منها، تعتمد تلك التقنية على حقن مادة تساعد فى تصلب تلك الأوردة المتضررة، لا تحتاج تلك التقنية إلى تخدير المريض.

بعد أمن يتم تحديد الأوردة المتضررة، يقوم الطبيب بحقن الأماكن المحددة بواسطة إبر خاصة دقيقة جداً بها مادة تساعد فى تصلب الأوردة المتضررة وأثناء عملية الحقن يقوم الطيبب بالضغط على الساق بواسطة استخدام قطن أو ضاغط حتى تلتصق جدران الأوردة ببعضها البعض مما يساهم فى ضمور تلك الأوردة ومنع ظهورها مرة أخرى.

لا تستغرق تلك التقنية الكثير من الوقت تقريباً عشرة دقائق وتجرى على عدة جلسات تختلف على حسب حالة المريض ويمكن للمريض أن يغادر المركز بعد عملية الحقن والعودة للمنزل مع استخدام رباط ضاغط على الساق.

تعليمات بعد علاج الدوالي

يوجد بعض التعليمات التى يجب على المريض إتباعها للحصول على النتيجة المطلوبة بعد إجراء عملية إزالة الدوالى، ومن تلك التعليمات ما يلي:

  • المشى والحركة بعد العملية مباشرةً.
  • الاهتمام بتنظيف وتضميد الجروح فى الساق بعناية يومياً.
  • ارتداء الرباط الضاغط بانتظام وبشكل مستمر بعد العملية أو الجلسة على حسب التقنية المستخدمة فى علاج الدوالى.
  • تجنب الوقوف والجلوس لمدة طويلة.
  • تجنب ارتداء الكعب العالي.

مميزات علاج الدوالي

يوجد الكثير من مميزات علاج الدوالى والتخلص منها، ومن تلك المميزات ما يلي:

  • استعادة مظهر الساقين الطبيعى.
  • التخلص من ألم الساقين عند الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة.
  • تجنب احتمالية الإصابة بالجلطات.
  • لا تتطلب إجراء شقوق جراحية كبيرة أو حتى استخدام غرز تجميلية وحتى عند استخدام التقنية الجراحية فى العلاج.
  • لا يؤثر على وظائف الأوردة السليمة.

تكلفة علاج الدوالي

تختلف تكلفة عملية علاج الدوالى على حسب عدة عوامل منها نوع التقنية المستخدمة فى العلاج، عدد الجلسات، عدد الاوردة المتضررة المراد إزالتها، نوع التخدير المستخدم فى العملية، خبرة الطبيب الذى يجرى العملية وغيرهم من العوامل التى تؤثر فى التكلفة.

تبدأ تكلفة العملية تقريباً من 1500 دولار أمريكي وقد تصل إلى 3000 دولار أمريكى، أما تكلفة تقنية علاج الدوالى بالليزر فتتراوح من 200 إلى 300 دولار أمريكى، وبالنسبة لتقنية الحقن فتبدأ تكلفة الجلسة الواحدة تقريباً 100 دولار أمريكى.

شاهد أيضاً

تقنية الفيزر فى الاردن

تقنية الفيزر في الاردن

تقنية الفيزر في الاردن ، احتلت عمليات شفط الدهون الترتيب الاعلى فى عمليات التجميل نظراً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+