الرئيسية / طب عام / علاج الدوالي
علاج الدوالي

علاج الدوالي

علاج الدوالي ، الدوالى تعرف بأنها مجموعة من العروق التى يكون لونها أحمر أو بنفسجى أو أزرق والتى تظهر عادةً فى الساق أو الكاحل أو فى الخذ، وهذه الأوردة أو العروق قد تكون بارزة وكبيرة وقد تكون صغيرة مثل الشعيرات الدموية، والدوالى تؤثر على جمال وشكل المنطقة التى تظهر فيها .

علاج الدوالي

أسباب ظهور الدوالى :

الدوالى لها الكثير من الأسباب وذلك يظهر أكثر فى النساء عن الرجال بسبب التغيرات الهرمونية التى تتعرض لها المرأة، كما أن الحمل يكون من أبرز الأسباب التى تؤدى إلى ظهور الدوالى، ومن هذه الأسباب :

  • التغيرات الهرمونية : من أكثر العوامل التى تعمل على ظهور الدوالى فى الساقين .
  • الإستعداد الوراثى : قد يرجع سبب وجود الدوالى إلى أحد الأشخاص فى أفراد العائلة يعانون من هذه المشكلة .
  • عادات خاطئة : قد تظهر الدوالى بسبب الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة .
  • الحمل : الوزن المكتسب نتيجة لفترة الحمل يعمل على ظهور الدوالى فى الجسم، ويؤدى إلى ضعف الشعيرات الدموية .
  • الوزن الزائد : السمنة المفرطة أو الوزن الزائد يؤدى إلى زيادة التحميل على الساقين وهو الأمر الذى يعمل على ظهور الدوالى .
أسباب ظهور الدوالى

طرق علاج الدوالى :

علاج الدوالى يتضمن حوالى 3 تقنيات مختلفة ومنها : التقنية الجراحية التى تستخدم فى علاج الحالات المتقدمة من الدوالى، بالإضافة إلى تقنية الليزر حيث يفضل هذه النتيجة الممتازة، والطرق الأحدث لعلاج الدوالى هى الحقن .

علاج الدوالى بالتقنية الجراحية :

يتم الإتجاه إلى التقنية الجراحية لعلاج الدوالى فى الحالات المتقدمة أو المفرطة من الدوالى والتى قد تسبب ألم شديد فى الساق عند المشى أو الوقوف لفترات طويلة، وقد تؤدى جراحة إزالة الدوالى إلى حدوث نزيف داخلى فى الأوردة وهو الأمر الذى يسبب حدوث جلطات .

التقنية الجراحية لم تتناسب مع جميع الأشخاص فــ الذين يعانون من بعض الأمراض مثل أمراض القلب والضغط المرتفع لم يفضل معهم التقنية الجراحية ويتم إستبدالها بالليزر أو الحقن كى تكون أكثر آماناً عليهم، ويتم أخذ مخدر كلى فى العملية الجراحية ولكن يمكنك أن تطلب من الطبيب أن تأخذ مخدر موضعى على المنطقة المصابة بالدوالى فقط، ويمكنك البقاء فى المستشفى يومين بعد العملية .

علاج الدوالى بالتقنية الجراحية

علاج الدوالى بتقنية الليزر :

يمكن الإستغناء عن الإجراء الجراحى وإستبدالها بتقنية الليزر فيمكنك إستخدام قسطرة يوجد بنهايتها شعاع الليزر والذى من خلاله يمكن تسليط ضوء قوى من شعاع الليزر على المنطقة المصابة بالدوالى، كما أن تقنية الليزر تحتاج إلى إستخدام بنج موضعى كى لا يشعر المريض بأى ألم .

بعد الإنتهاء من إزالة الدوالى بالليزر يظل المريض فترة بسيطة لساعات محدودة فى المستشفى كى يطمئن المريض، وتقنية الليزر تحتاج إلى عدد من الجلسات للحصول على النتائج المرغوبة، كما أنه يمكن إستخدام الليزر كعلاج تكميلى بعد الحقن للحصول على نتائج ممتازة .

علاج الدوالى بتقنية الحقن :

تعتمد تقنية الحقن على حقن مادة تساعد الأوردة أو العروق على التصلب وبعد الحقن يتم إستخدام أربطة ضاغطة تساعد على إلتصاق جدار الأوعية ببعضها البعض مما يجعلها تضمر وتختفى وعدم ظهورها مرة أخرى .

تقنية الحقن بسيطة وسهلة ولا تحتاج إلى أى نوع من التخدير، ويمكن للمريض مغادرة المستشفى أو العيادة بعد الحقن مباشرةً، كما أن الشخص يحتاج إلى مجموعة من الجلسات من أجل الحصول على النتائج المرغوبة .

علاج الدوالى بتقنية الحقن

 

تكلفة علاج الدوالى :

عملية إزالة الدوالى بالتقنية الجراحية تعتبر أكثر الطرق تكلفة نظراً لوجود تكاليف للتخدير وتكاليف المستشفى فى فترة البقاء فيها يومين بعد العملية، وعملية إزالة الدوالى بالجراحة فى مصر تكون تكلفتها حوالى 1500 دولار أمريكى، أما التكلفة فى تركيا تكون حوالى بين 1500 و 3000 دولار، وتكلفة إزالة الدوالى جراحياً فى إيطاليا تكون حوالى بين 600 و 200 دولار .

تقنية الليزر لإزالة الدوالى بالمقارنة مع التقنية الجراحية والأسعار فى مصر تتراوح حوالى ما بين 200 و 500 دولار، وتكلفة الليزر لإزالة الدوالى فى إيطاليا تكون حوالى بين 100 و 300 دولار، أما تكلفة إزالة الدوالى فى فرنسا تكون حوالى بين 125 و 200 دولار .

تقنية الحقن لإزالة الدوالى تكون أقل تكلفة من الليزر والجراحة، فسعر الجلسة الواحدة فى الحقن لا يزيد عن 100 دولار أمريكى .

الشخص المرشح لعلاج الدوالى :

الشخص الذى يعانى من عدم جمال منطقة الساقين أو الكاحل بسبب ظهور الدوالى والأوردة به ويصاحبها الشعور بالألم يمكنه الخضوع لعملية علاج الدوالى، ولكن عملية علاج الدوالى لم تتناسب مع الأشخاص الذين يقل عمرهم عن الــ 18 عام، بالإضافة إلى بعض الأمراض التى تجعلك تستبعد التقنية الجراحية .

الشخص الذى يعانى من الزيادة الكبيرة فى الوزن أو الحساسية الجلدية المزمنة فتكون عملية علاج الدوالى مناسبة لهم، فيقوم الطبيب بتحديد التقنية المناسبة لكل شخص على حسب الشكل الظاهر للدوالى ومعرفة بعض المعلومات الوراثية .

الشخص المرشح لعلاج الدوالى

خطوات علاج الدوالى :

كل تقنية من تقنيات علاج الدوالى لها خطوات مختلفة عن غيرها ولكن هناك خطوتين يكون هم الأساس فى جميع التقنيات وهما :

تحضير الشخص للعملية : يتم تحضير المريض بالإغتسال والتعقيم الجيد ثم إرتداء الملابس الخاصة بالعيادة أو بالمستشفى .

تحديد الأوردة المتضررة : فى هذه الخطوة يطلب الطبيب من الشخص الوقوف لفترة طويلة كى تظهر الدوالى بشكل واضح، بالإضافة إلى أنه يتم إستخدام أشعة السونار والدوبلر الملون لإظهار الدوالى، ثم يقوم الطبيب بإستخدام القلم بتحديد الدوالى التى سوف يتم إزالتها كى تتم العملية بسهولة وبدقة .

خطوات إزالة الدوالى بالتقنية الجراحية :

التخدير : إذا كان التخدير للمريض تخدير كلى يتم وضع التخدير فى الأوردة، أما إذا كان التخدير نصفى فيتم إعطاؤه المخدر من خلال إبرة فى الظهر، كى يكون واعى أثناء العملية بجانب أنه لا يشعر بالألم فى الساقين وفى منطقة أسفل الظهر .

إستئصال الأوردة المتضررة : يقوم الطبيب فى البداية بعمل شقوق جراحية صغيرة ثم يستخدم سلك معدنى رفيع يساعد فى سحب الوريد المتضرر وإزالته من الساق .

إنهاء العملية : يتم إغلاق الشقوق الجراحية بعد إزالة كل الأوردة المتضررة، وذلك بإستخدام الصمغ الطبى وتضميدها ثم إستخدام رباط ضاغط على الساقين .

بعد الإنتهاء من العملية يطلب منك الطبيب المشى على الساقين للتأكد من نجاح العملية وعدم وجود أى ضرر، وعملية إزالة الدوالى تستغرق وقت حوالى من نصف ساعة إلى ساعة كاملة، وذلك على حسب عدد الأوردة المطلوب إزالتها، كما أن الجراحة تكون لساق واحد، فالجاحة للساقين تحتاج منك البقاء فى المستشفى لمدة يومين أو 3 أيام .

خطوات إزالة الدوالى بالليزر :

التخدير : فى تقنية الليزر لإزالة الدوالى يتم إستخدام تخدير موضعى .

كى الأوردة المتضررة : يتم عمل شق جراحى بسيط ودقيق ويكون أصغر من الشق الجراحى للعملية الجراحية، ثم يتم إدخال القسطرة من خلال الشق الجراحى ويتم تركيز جهاز إطلاق أشعة الليزر، مما يعمل الجهاز على كى الوريد المتضرر .

إنهاء العملية : بعد الإنتهاء من كى الأوردة المتضررة يقوم الطبيب بعمل ضمادة على الجروح البسيطة الناتجة عن العملية بالإضافة إلى إستخدام رباط ضاغط على الساق، يحتاج الشخص وقت حوالى 30 دقيقة لإنهاء العملية ويحتاج الشخص إلى عدد من الجلسات للحصول على النتائج المرغوبة .

خطوات إزالة الدوالى بالليزر

مميزات عملية علاج الدوالى :

  • تخفيض إحتمالية خطر الإصابة بالجلطات التى قد تحدث مع التقنية الجراحية .
  • الهدف من العملية هو الحصول على مظهر جميل للكاحل أو الساق .
  • القضاء على ألم الساقين عند الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة .
  • لا تؤثر العملية على باقى وظائف الأوردة الأخرى .
  • لا تحتاج العملية إلى عمل شقوق جراحية كبيرة ولا تحتاج إلى غرز تجميلية .

شاهد أيضاً

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن ، تعتبر الخلايا الجذعية من أحدث ما توصل له الطب ومازالت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+