الرئيسية / طب عام / استئصال الجسم الزجاجي
استئصال الجسم الزجاجي
استئصال الجسم الزجاجي

استئصال الجسم الزجاجي

استئصال الجسم الزجاجي ، تتعدد المشاكل التى تصيب العين وتؤثر على حدة البصر وتؤدى إلى الرؤية المشوشة الغير واضحة مما تسبب الكثير من القلق والخوف خشية من فقد البصر أو ضعف الرؤية بصورة كبيرة.

واحدة من العمليات التى تجرى للعين بهدف علاج العديد من مشاكل العين هى عملية استئصال الجسم الزجاجي، وهذا ما يوضحة مركزنا فى هذا المقال وكيفية إجراء العملية على يد أطبائنا ذو الخبرة والكفاءة وباستخدام أحدث التقنيات والأجهزة، للاستفسار والتواصل مع مركز صحتنا للعلاج فى الأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

استئصال الجسم الزجاجي
استئصال الجسم الزجاجي

استئصال الجسم الزجاجي

وهى عملية جراحية تجرى فى العين بغرض إزالة الجسم الزجاجى الهلامى الذى يملأ تجويف العين، وقد يتم اللجوء لإجراء تلك الخطوة فى حالة كان الجسم الزجاجى فى ظروف جيدة بهدف العمل مباشرة على الشبكية.

تساعد تلك العملية فى الحفاظ على البصر واستعادتة بشكل كبير وتقليل احتمالات الإصابة بالعمى حيث يوجد الكثير من أمراض العيون التى تصيب الشبكية وتحتاج إلى استئصال الزجاجية ومنها ما يلى:

  • اعتلال الشبكية السكري (مرض الشبكية – Retinopathy)، الذي يسبب تشكيل نسيج مليء بالندبات، أو نمو غير طبيعي للأوعية الدموية على الشبكية رغم تكرار العلاج بالليزر.
  • انفصال الشبكية وبالأخص فى حالات التأثير على بقعة الشبكية.
  • إصابات العين أو الصدمات.
  • بعض الأمراض مثل أمراض البقعة الصفراء، الثقب البقعي أو تنكسات البقعة الصفراء مع أوعية دموية جديدة.
  • مشاكل ثانوية أو إلتهابات العين.
  • ضعف الرؤية أو فقدها الذى ينتج عن النزيف فى الزجاجية.
  • أمراض مرتبطة بقصر النظر الحاد.
  • بعد عمليات مرض الساد فى بعض الحالات.
  • في حالة الإصابة بمرض إلتهاب العنبية.
  • إصلاح التمزقات الكبيرة وبالاخص في شبكية العين.
استئصال الجسم الزجاجي
استئصال الجسم الزجاجي

الفحوصات

يوجد بعض الفحوصات التى يتم إجرائها قبل القيام بالعملية مثل إجراء فحص غير مدقق وتخطيط صدى وذلك بهدف تبيين حالة الأنسجة وغيرهم من الفحوصات كالتالى:

  • تصوير بصري مقطعي توافقي (OCT):  يقوم بأخذ صور مقطعية عالية الوضوح للعين.
  • تصوير الأوعية بالصبغة: وهو اختبار تباين يمكن من خلاله رؤية فقدان السائل  أو الأضرار على الأوعية الدموية للشبكية.
  • فحص فيزيولوجي كهربائي: يقوم هذا الاختبار بتسجيل التحفيز الكهربائي للعين بهدف الكشف عن المشاكل على مستوى الشبكية وفي مجرى العين حتى الوصول إلى القشرة المخية.

للاستفسار والتواصل مع مركز صحتنا للعلاج فى الأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

استئصال الجسم الزجاجي
استئصال الجسم الزجاجي

خطوات عملية استئصال الجسم الزجاجي

يتم استخدام أدوات دقيقة جداً فى العملية ومنها إنارة الشبكية بألياف بصرية، زرع صمامات للحفاظ على ضغط العين، وأداة لقطع واستئصال الجسم الزجاجي. ويتم استخدام مقص ومشابك وغيرهم من الأدوات الخاصة لكل حالة.

تجرى العملية تحت تأثير التخدير الموضعى عن طريق استخدام أدوات دقيقة، يقوم الطبيب بإدخالها في مقلة العين عن طريق شقوق دقيقة في الجدار الخارجي يقوم بشق الزجاجية وشفطها للخارج. بعد استئصال الزجاجية، يقوم الطبيب بعلاج الشبكية بواسطة استخدام الليزر ويقوم بفصل أو إزالة الأنسجة الليفية أو الندبات من الشبكية.

يمكن أيضاً تسوية المناطق التي حدث لها انفصال عن سطح الشبكية، ويقوم برتق التمزقات أو الثقوب المتواجدة في الشبكية أو في بقعة الشبكية.

استئصال الجسم الزجاجي
استئصال الجسم الزجاجي

بعد الإنتهاء من العملية الجراحية يتم حقن العين بزيت السيليكون (Silicone oil) أو غاز البروبول بروبين (Propolpropyne)، ويحل مكان الزجاجية لكى يعيد الضغط الطبيعي داخل العين. تستغرق العملية تقريباً من ساعة إلى ساعتين على حسب المشكلة فى العين.

فى بعض الحالات يقوم الطبيب بإصلاح أنسجة أخرى وإجراء بعض المهام الأخرى مثل استخراج الساد أو القيام بزرع القرنية. للاستفسار والتواصل مع مركز صحتنا للعلاج فى الأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

بعد العملية

يتم إزالة رقعة التغطية من على العين بعد بضعة ساعات. ويجب على المريض الإلتزام بالأدوية والقطرات التى يصفها الطبيب بانتظام فى مواعيدها واستخدام المراهم لتقليل الأعراض والتهاب العين.

استئصال الجسم الزجاجي
استئصال الجسم الزجاجي

يمكن للمريض ممارسة الأنشطة اليومية بشكل طبيعى بعد العملية، وفى حالة إدخال غاز في العين خلال العملية الجراحية، تقوم العين بإمتصاص الغاز ببطء خلال مدة تصل إلى عدة أسابيع على حسب نوع الغاز المستخدم.

شاهد أيضاً

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن ، من أكثر المشاكل التي يعاني منها الكثير من الأشخاص مشكلة تجمع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+