الرئيسية / طب عام / الثآليل الجلدية
الثآليل الجلدية
الثآليل الجلدية

الثآليل الجلدية

الثآليل الجلدية ، تعتبر الثآليل الجلدية في حد ذاتها ليست ضارة وعادة ما تختفي مع مرور الزمن وحدها ولكن تترك منظر تشويهي غير محبب فمنها التي تظهر القدمين وعندما تظهر في القدم قد تعيق عملية المشي أو ممارسة الرياضة وعادة ما تسبب ألم و كما أن معظم العلاج الخاص بها فعال ويؤدي إلى نتيجة مرضية كما أنه حسن الحظ أن هذا العلاج لا يتطلب التدخل الجراحي.

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية 

tel:+962788557584

الثآليل الجلدية
الثآليل الجلدية

عادة ما تنمو الثآليل  على الطبقة الخارجية من البشرة كمان ان الثآلول بة سطح مرتفع وعادة ما يكون خشن على سطح مرتفع ولكن بعض الثآلول الذي يوجد علي الوجه من الممكن أن يكون غير مرتفع وليس بالضرورة أن يكون خشن وعادة ما يكون مركز الثآلول بة بقع صغيرة غامقة والتي عادة ما تكون إلا عبارة عن شعيرات دموية تقوم بتغذيته، وفي هذا المقال المقدم لكم من مركز صحتنا سوف تناول الكثير عن هذا المرض.

ما هو الثآليل

بالدراسة والأبحاث قد أظهرت الأبحاث والدراسات أن عادة ما يكون سبب ظهور هذا المرض الجلدي وراء سرعة نمو خلايا الجلد أسرع من المعتاد ويحدث ذلك عادة بعد ما تصيبها عدوى الفيروس الحليمي البشري human papillomavirus (HPV) ويوجد لهذا الفيروس 150 سلالة يوجد 10 سلالات فقط المسؤلين عن حدوث  ثآليل الجلد ومن أمثلتها الثألول الشائع ، والثألول الأخمص والثألول المنبسط ويوجد من بين هذه السلالات يوجد سلالات معينة من الفيروس إلى ظهور ثآليل عند الشرج أو إلى ظهور ثآليل في المنطقة الجنسية.

قد تؤدي بعض أنواع الفيروس الحليمي البشري والذي ينتقل من خلال الاتصال الجنسي إلى أن يحدث بعض أنواع السرطانات ومن أمثلة أنواع السرطانات سرطان عنق الرحم والسرطانات التي تصيب الأعضاء الجنسية وبالرغم من أن السلالة الفيروسية التي تسبب للثآليل من النادر أن تسبب السرطان.

الثآليل الجلدية
الثآليل الجلدية

عادة ما نصاب بطريقة أو بأخري بهذا المرض عندما نقوم بالتصالح مع أشخاص آخرين مصابين بالمرض أو عندما نلامس شئ به تلك العدوى الفيروسية مثل أن تقوم بالامساك أكرة الباب وعلى الجانب الاخر قد تظهر الثآليل عند البعض منا دون أسباب، وعادة ما يصيب الفيروس البالغين من الأشخاص والأطفال من لديهم مشاكل واضطرابات في الجهاز المناعي وكذلك الأشخاص العاملين في مهن معينة مثل الذين يتعاملون مع الأسماك والدواجن واللحوم.

يعد مرض الثآليل الجلدية غير معدي، إلى أنه من الممكن ان تنتقل العدوى الفيروسية من شخص لأخر من خلال التلامس مباشرة وعلى الجانب الأخر قد أثبتت الناحية النظرية  أنه من الممكن أن يتم انتقال العدوى الفيروسية من خلال الأسطح من أمثلة ذلك الحمامات غرف تبديل الملابس ومع ذلك لا يمكننا التحديد كيفية نقل العدوى وكما ان للثآليل القدرة على الإنتقال من جسم الى اخر ومن مكان الي مكان اخر لذا ينصح الاطباء دائما غسل الأيدي باستمرار وكل شئ يلامس الثآليل بشكل مستمر.

عادة ما تختلف العدوي الفيروسية للثآليل عن العدوي البكتيرية ومن أمثلة هذه العدوى تلك المكورات العقدية والتي عادة ما تصيب البلعوم والتي يستطيع الأطباء رصدها ويتم معالجتها بسهولة لأنها غالبا ما تحدث في نسق واضح ومحدد ولكن على الرغم من ذلك لا يمكننا التنبؤ بكيفية حدوث للثآليل وقد قالت الدكتورة سوزان وهي طبيبة مختصة في مجال الجلدية وكذلك عضو في اللجنة الاستشارية أن الفيروس الذي يقوم بمرض للثآليل  يكون متمركزا حول الطبقة العليا من جلد الإنسان لذلك لا يمكننا تحديد سبب متي وكيف وأين تمت الاصابة بالعدوى وقد اثبتت الدراسات انة من الممكن ان يتواجد الفيروس لمدة سنوات عديدة إلا أنه ينشط ويسبب للثآليل  بدون اي اسباب معروفة إلى الآن ويتمكن الأطباء باستخدام بعض التقنيات رصد الفيروس على سطح الجلد.

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية 

tel:+962788557584

الثآليل الجلدية
الثآليل الجلدية

علاج الثآليل

قد أثبتت الدراسات والأبحاث المختلفة أن معظم قد يصل الي النصف من الثآليل قد تزول بدون اي تدخلات وحدها خلال سنة، بينما يزول الثلث منها في خلال سنتين لذلك يقول الاطباء ان الانتظار ومتابعة الثآليل  هو خيار الي حد ما جيد ولكن البعض الأخر يقول انة يجب عند ملاحظة الثآليل البدء فورا في العلاج لتفادي خطر الإصابة بالعدوى في المناطق الأخرى التي تحيط بها وكذلك لتقليل نسبة عودة الفيروس مرة أخرى للشخص المصاب.

وبالرغم من أن نتائج التجارب العشوائية محدودة للغاية الا انه من الممكن ان نلجا الى عدد لا بأس به من الخيارات العلاجية ومنها العلاجات ال3 الأولى هي الأفضل على الإطلاق.

يعتبر الخيار الأول لعلاج الثآليل هو حمض السلسليك salicylic acid  وهو يعتبر العنصر الرئيسي والأساسي في الاسبرين والاختيار الاول من قبل الاطباء في العلاج وقد اثبتت واحدة من أفضل الدراسات أن حمض السلسليم salicylic acid كان يعتبر هو العلاج الوحيد الذي يتم استخدامه على الجلد وكان لة فعالية غير مسبوقة في العلاج وكان اقوى من العلاج الوهمي.

وتعتبر تكلفة حمض السلسليك salicylic acid محدودة للغاية كما أن آثاره الجانبية تكاد تكون محدودة ويباع هذا المنتج دون استشارة الطبيب ويكون في هيئة منتجات متنوعة مثل السائلة او الجل او على هيئة ملصقات ويكون عادة تركيزه بين 17 و 40 % ويقوم الاطباء باستخدام التركيز الاقل في علاج الثآليل الغير سميكة ويقومون باستخدام التركيز الأكبر في علاج الثآليل  السميكة.

الثآليل الجلدية
الثآليل الجلدية

 

ومن الممكن أن يتم علاج الثآليل  عن طريق نقعه في الماء لمدة ما بين 10 إلى 15 دقيقة وبعد ذلك نقوم بقص الجلد الميت عن طريق ورق صنفرة أو عن طريق حجر الخفاف وبعد ذلك نقوم بوضع حمض السلسليك ويمكننا أن نقوم بذلك مرة الي مرتين في اليوم الواحد لمدة قد تصل الى 12 اسبوع.

وفي حالات الثآليل  الذي يوجد في مناطق الجلد الغليظة من أمثلتها كعب القدم فقد يتم علاجها بهذه الطريقة وتستجيب بشكل رائع للاصقات وهنا اذا استجابت وتم معالجتها يجب أن نستمر في العلاج لمدة اسبوع او اسبوعين حتى بعد ان يتم زوال الثاليل ونهدف بذلك عدم عودة المرض مرة اخري بعد ان يتم معالجته والتخلص منه.

العلاج بالتجميد

يتم العلاج بالتجميد عن طريق أن يقوم الطبيب باستخدام النيتروجين السائل ويقوم برشة علي الثآليل وكذلك المنطقة الصغيرة المحيطة به وبذلك تؤدي البرودة الشديدة حرق الجلد التي تسبب الالم لان قد تصل درجة البرودة إلى 321 فهرنهايت تحت الصفر أي إلى ما يعادل 178 درجة مئوية تحت الصفر و ازالة الثآليل بالنيتروجين يتطلب أن تقوم بثلاثة أو أربعة جلسات على الاقل وكل جلسة منهما تجري كل اسبوع او ثلاثة.

وبعد أن يتم الشفاء التام يقوم الطبيب بوضع حمض السلسيلك salicylic acid يعمل على تحفيز الجلد لكي يتم تقشيره وقد أجريت بعض التجارب الفردية علي بعض الأشخاص والتي أثبتت أن استخدام حمض السلسليك salicylic acid وكذلك النيتروجين هما فعاليتان بنفس الدرجة الا ان بعض الدراسات والابحاث اثبتت ان استخدام طريقة التجميد أكثر فعالية بالاخص لثآليل اليد

العلاج بالشريط اللاصق

هو عبارة عن شريط فضي اللون وتعتبر هذه الطريقة قليلة المخاطر اي انها تستحق التجربة وقد أثبتت التجارب الفردية إلى التفاوت في النتائج النهائية وقد أجريت عدة أبحاث عن ذلك وفي هذه الدراسة تمت المقارنة بين عملية التجميد باستخدام النيتروجين السائل و الشريط اللاصق الفضي.

فتم وضع الشريط الفضي اللاصق علي ثآليل المصابين لمدة استغرقت حوالي ستة ايام وبعد ذلك تمت ازالتها وقاموا بنقع ثآليل ثم بعد ذلك قاموا بحكها وبعد ذلك تركت طول الليل بدون غطاء وبعد ذلك تمت تغطيتها بالشريط الفضي مرة اخري لمدة ستة أيام واستمروا على تلك الطريقة لمدة تجاوزت الشهرين او حتى تختفي الثآليل.

وقد تفاوتت نتيجة الشريط اللاصق الفضي فبعض الدراسات قد أكدت أن هذا الشريط اللاصق الفضي فعال بنسبة 45 في المائة عند مقارنتها بالتجميد باستخدام النيتروجين السائل وعلي الجانب الاخر قد اثبتت دراستين أخريين أنه لا فائدة لاستخدام الشريط الفضي اللاصق بينما يتم استخدام شريط لاصق شفاف اثبت كفاءته وفعاليته حيث انه اشد التصاقا منه حيث يتم استخدام نوع أخر من المادة اللاصقة به، إذا بعد كل هذة الدراسات اا رغبت باستخدام شريط لاصق فانه من الافضل ان تقوم باستخدام الشريط اللاصق الفضي.

والي الان لا يزال مفعول الشريط  اللاصق وآلية عمله مبهمة  فالبعض يقول انه ربما يعمل الشريط الفضي اللاصق بحرمان الثآليل من وصول الاكسجين الية او عند رفع وازالة الشريط اللاصق الفضي فانة يتم ازالة الجلد الميت وكذلك الدقائق المسببة له معه، وبعض الناس قد تقوم باستخدام حمض السلسليك قبل لصق الشريط الفضي.

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية 

tel:+962788557584

الثآليل الجلدية
الثآليل الجلدية

وفي بعض الحالات لا يتم علاج الثالول لذا يقوم الأطباء باستخدام مواد اخري للعلاج في تلك الحالات ويعد مرهم إيميوكويمود» imiquimod («الدارا» Aldara هو مرهم علاج مناعي يعده الاطباء العلاج القياسي لهذا المرض في المناطق الجنسية وكذلك يتم وصفة ليقوم بعلاج الثآليل الجلدية على الرغم من أنه لم يتم اختباره قبل ذلك.

ويعتقد الأطباء أن ذلك الدواء يعمل على دفع جسم الانسان الى ان يقوم باستجابة مناعية أو أن يقوم بتهيج في مناطق الثآليل بوجود مبدأ بين الاطباء يسمونه العلاج المناعي ما بين الأورام وفيه يتم حقن الثآليل بمضاد اختياري للجلد من امثلة ذلك النكاف و الكانديدا عند الأشخاص الذين يتمتعون باستجابة مناعية مولد المضادات.

من أمثلة المواد الأخرى التي من الممكن أن يتم استخدامها لعلاج الثآليل المستعصية هي العلاج باستخدام العلاج الكيماوي فلوروراسيل» fluorouracil (5 – FU الذي يتم استخدامه كمرهم أو استخدام بليوميسين bleomycin  والذي يتم حقنه في الثألول ويعتبر كل أنواع العلاج تلك لها آثار جانبية وتظل فاعليتها إلى الآن محدودة.

الإزالة والقطع

ويعرف هذا المصطلح بين الناس بشكل اخر مثل التجفيف الكهربائي او الكي او الكحت ويتم ذلك عن طريق استخدام مخدر موضعي حيث يعمل الطبيب على تجفيف الثألول عن طريق استخدام إبرة كهربائية ويعمل علي إزالته وكحته نهائيا وتخصص هذة الطريقة عادة في الحالات التي لا يتم فيها الثألول الاستجابة للعلاجات الأخرى.

شاهد أيضاً

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن ، من أكثر المشاكل التي يعاني منها الكثير من الأشخاص مشكلة تجمع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+