الرئيسية / طب عام / ما علاج الكحة

ما علاج الكحة

ما علاج الكحة، بالحديث أولاً عن المقصود بالكحة هى بمثابة رد فعل للجسم يحدثه جذع الدماغ وهو الجزء السفلى الذى يقع فى المنطقة الأمامية للدماغ، حيث تعمل المناطق الحسية التى تقع فى ممرات الجهاز التنفسى بإعطاء إشارة لجذع الدماغ فى حالة إحساس الجسم بوجود جسم غريب أو إلتهاب خلاله.

مما ينجم عن ردة الفعل المحدثة تهييج عضلات الجهاز التنفسى بالتناغم مع الحجاب الحاجز لكى يتم تحويل الهواء بسرعة وقوة دفع شديدة إلى ممرات التنفس بإعتباره ردة فعل للإشارة التى تلقاها جذع الدماغ من المناطق الحسية المتمركزة فى الجهاز التنفسى.

علاج السعال بالاعشاب عند الكبار

تتسبب الكحة فى إفراز بلغم وهو عبارة عن إفراز مخاطى يتكون فى الشعب الهوائية لوقايتها وتعقيمها من الأجسام الغريبة التى تقتحمها كالفيروسات أو الجراثيم وكذلك التلوث، ونجد أن تلكحة التى يصاحبها إفراز بلغم تشتمل على مجوعة من المواد ومنها الدم، الصديد، المخاط، مع ظهور البلغم بألوان مختلفة مثل اللون الأخضر، الأصفر، الأحمر الغامق، الأبيض، الوردى.

العوامل المسببة لحدوث الكحة

علاج الكحة بالاعشاب والبلغم

عادة ما يكون الإصابة بالكحة عرض وليس مرض فى حد ذاته، إلاا أن الكحة التى تلازم الشخص لفترة طويلة تدل على إصابة الشخص بمرض ما.

قد يتعرض الشخص للإصابة بالكحة المزمنة أو الحادة، وقد تظهر الإصابة بالكحة الحادة بشكل مفاجئ وغالباً لا تدوم أكثر من 15 أو 21 يوم.

بناءاً على ذلك تتمثل العوامل المسببة لحدوث الكحة الحادة فيما يلى:

1- الشعور بالخنقة وضيق التنفس.

2- الإصابة بنزلات البرد أو الأنفلونزا.

علاج بالاعشاب نزلات البرد

3- تنفس الأبخرة الملوثة والأتربة والمواد الكيماوية الت  تتسبب فى تهيج وإلتهاب الجهاز التنفسى.

4- الإصابة بالإلتهاب الرئوى المزمن.

الإلتهاب الرئوى لدى الأطفال

5- الإصابة بالسعال الديكى أو ما يطلق عليه الشاهوق.

أما بالنسبة للإصابة بالكحة المزمنة فإنها تدوم لمدة 15 أو 21 يوم فأكثر وقد تتمثل العوامل المسببة لها فيما يلى:

1- الإصابة بنوع ما من الحساسية.

علاج شعبي للكحه

2- الربو.

3- الإصابة بإلتهاب القصيبات أو إلتهاب القصبات الهوائية.

علاج الكحة طبيعياً

4- الإصابة بمرض الإنسداد الرئوى المزمن (COPD).

علاج الكحة لدى الأطفال

5- الإصابة بداء النفاخ الرئوى، وهو عبارة عن مرض مزمن تنتفخ خلاله الحويصلات الهوائية وبعد ذلك تتعرض للإنفجار مما يتسبب ذلك فى إحداث الكحة مع الشعور بضيق التنفس.

6- الإصابة بمرض إرتجاع المعدى المريئى، حيث يحدث خلاله إرتداد الأحماض الصادرة من المعدة لوصولها إلى المرئ، مما يتسبب ذلك فى حدوث الكحة.

أى علاج للكحة

7- الإصابة بأحد أمراض القلب المزمنة.

8- الإصابة بسرطان الرئة.

علاج مرض السرطان

9- إصابة الجسم بفيروس المخلوى التنفسى (RSV).

10- التعرض لخلل أو إلتهاب فى الحلق.

علاج إلتهاب الحلق

11- الإصابة بمرض السلل.

12- التدخين مع إختلاف أنواعه.

13- تناول أنواع معينة من العلاجات الطبية الخاصة بالكحة المزمنة.

علاج الكحة

ينصح أطباء الأنف والحنجرة المتخصصين فى مركز صحتنا ببعض الوسائل الطبيعية التى من المحتمل الأكبر أن تغنى مريض الكحة من اللجوء لزيادة الطبيب وتتمثل هذه الوسائل فيما يلى:

  • الإفراط فى تناول السوائل:

حيث يساعد ذلك على ترطيب الجسم، مع التقليل من كمية المخاط الذى يظهر فى الإفرازات المصاحبة للكحة، مع المساهمة فى تهدئة الأغشية المخاطية، وقد يساعد ذلك خلال الموسم الشتوى وتكون الأجواء داخل المنزل جافة حيث يكون ذلك فى حد ذاته عامل أخر مسبب للكحة.

علاج البلغم

  • تعاطى الأقراص المهدئة لإلتهاب الحلق والسوائل الدافئة:

يوصى أطباء المركز بتناول أقراص المنثول للقضاء على الكحة، حيث تقوم هذه الأقراص بدورها على التخفيف من التهيج الحادث فى نهاية الحلق ما يصاحب ذلك التخفيف من حدة الكحة.

إلى جانب ذلك حث الأطباء بضرورة تناول السوائل الدافئة مثل اليانسون، الشاى مع العسل، وذلك لتهدئة تهيج الحلق وإلتهابه.

  • الإستحمام بماء دافئ وإستعمال الأجهزة الملطفة للهواء: 

يساهم الإستحمام بماء دافئ مع إستنشاق البخار الناتج عن الماء فى التقليل من إفرازات الأنف، وقد يكون هذا العلاج ذو فاعلية أكبر التى تعانى من الكحة الناتجة عن الإصابة بالحساسية ونزلات البرد.

بالإضافة إلى ذلك تعمل الأجهزة الملطفة للهواء وبالأخص بالنسبة إلى المنازل الجافة الأجواء على تهدئة تهيج الأغشية المخاطية مع التقليل من الإفرازات الأنفية مما يساعد ذلك على التخفيف من شدة الكحة بشكل تدريجى، إلا أنه لابد من تعقيم هذه الأجهزة أولاً بأول حتى لا يتمركز بها البكتيريا والفطريات.

  • الإمتناع عن إستنشاق المواد الملوثة المهيجة للرئة: 

تسبب العطور ذو الروائح النفاذة وملطفات الجو  فى حدوث إلتهاب مزمن فى الجيوب الأنفية مما يتسبب ذلك فى إفراز المخاط بشكل كبير، وبالتالى يتسبب ذلك فى الإصابة بالكحة المزمنة، لذا لابد من تجنب إستنشاق هذه المركبات.

  • تعاطى بعض العلاجات الطبية الخاصة لعلاج الكحة: 

ففى حالة عدم الجدوى من الإستحمام بالماء الدافئ، وتناول المشروبات الساخنة، وأخذ الأقراص المكافحة للكحة، يوصى أطباء مركز صحتنا بإستخدام الأدوية الخاصة بعلاج الكحة والتى تعد متوفرة فى الصيدليات دون الحاجة لوصف طبى ومن أمثلة هذه الأدوية ما يلى:

1- مهدئات إحتقان الأنف:

تعمل مهدئات إحتقان الأنف على التقليل من تضخم أنسجة الأنف، مع التخفيف من الإفرازات المخاطية، مع التخلص من المخاط القائم فى الرئتين، والقضاء على إنسداد الممرات التنفسية والعمل على فتحها بشكل فعال، وقد تتوفر مهدئات الإحتقان على عدد من الأشكال وهى: شراب، أقراص، بخاخ أنفى.

من أمثلة هذه المهدئات تلك الغنية بفينيليفرين وسودوفيدرين وقد تتناول بواسطة الفم، إلا أنه يجب توخى الحذر أثناء تناولها وذلك لكونها من أحد مسببات ضغط الدم المرتفع، لذا ينصح مصابى ضغط الدم المرتفع ومرضى القلب بعدم تناول هذا النوع من الأدوية، كما أن الإفراط فى تناول هذه الأدوية يتسبب فى الإصابة بالجفاف الحاد، وقد يكون من أحد مسببات الإصابة بالكحة الجافة.

ينصح بتناول مهدئات الكحة لفترة بسيطة ما بين 2 إلى 3 أيام، حيث يمكن أن يتسبب تناولها بكثرة فى الإصابة بالإحتقان الإرتدادى وهو ما يعنى عودة إصابة المريض بالإحتقان مرة أخرى.

2- مثبطات الكحة والمقشعات:

فى حالة الإصابة بكحة حادة فإن ذلك ينتج عنه الشعور بألم شديد فى الصدر وعدم القدرة على النوم بشكل كافى ومريح، وقد تسوء حالة المريض أثناء الليل بشكل كبير، وفى هذه الحالة ينصح الاطباء المريض بتناول مثبطات الكحة ومنها دكستروميثورفان خلال الليل فقط.

أما فى حالة مصاحبة الكحة بلغم يوصى الاطباء بإسنتخدام المقشعات ومنها غوايفينيسين، حيث تساعد هذه المواد على التقليل من تكون الإفرازات المخاطية، مع تيسير طردها خارج الجسم بواسطة الكحة.

ينصح أطباء مركز صحتنا بتجنب إعطاء العلاجات الخاصة بالكحة ونزلات البرد إلى الأطفال دون الأربع سنوات، حيث تتسبب هذه العلاجات فى إصابتهم بأثار جانبية شديدة.

شاهد أيضاً

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن ، من أكثر المشاكل التي يعاني منها الكثير من الأشخاص مشكلة تجمع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+