الرئيسية / طب عام / جراحة الماء الأبيض للعين في الاردن

جراحة الماء الأبيض للعين في الاردن

جراحة الماء الأبيض للعين في الاردن، يعاني نسبة كبيرة من الناس من وجود مياة بيضاء للعين، المياة البيضاء هي تغيم يحدث في العين. يكثر إحتمال حدوث المياة البيضاء في العين في مرحلة الشيخوخة وبالأخص عند سن 55 عام وأكثر. وتكثر الإصابة بالمياة البيضاء في أمريكا حيث يعاني نصف سكانها من تلك المشكلة.

تجري تلك الجراحات في العديد من البلاد والمراكز ومن البلاد العربية المشهورة بتلك الجراحات هي الأردن التي أعطت قدر كبير من الإهتمام لمجالات الطب المختلفة وإنتشرت المراكز والعيادات الطبية بها ونتيجة لعمل بعثات ومنح للأطباء لحضور مؤتمرات عالمية لمواكبة التقدم والتطور في الطب في شتي المجالات.

أصبحت الأردن تحتوي علي نخبة كبيرة من الأطباء وطاقم التمريض من ذوي الخبرة والكفاءة العالية. وتم تزويد المراكز والعيادات بأحدث الوسائل والأساليب والتقنيات التي تستخدم في العمليات.

لكل تلك الأسباب أصبحت الأردن ذات صيت كبير في مجال الطب بجميع أقسامة ومجالاته المختلفة سواء كانت جراحات أو تجميل أو غيرهم من الأقسام، وأصبح يتهافت عليها الكثير من الشعوب من جميع الأنحاء. سنوضح في هذا المقال ما هي عملية إزالة الماء الأبيض في العين وأسبابة وطرق الوقاية منه.

الماء الأبيض للعين

العين السليمة الغير مصابة بالمياة البيضاء تكون الرؤية فيها واضحة حيث تقوم عدسة العين السليمة والصحيحة بإمتصاص الضوء وتركيزه بدقة عالية علي الشبكية فيؤدي الي الرؤية الواضحة للأجسام البعيدة والأجسام القريبة أيضا.

أما عند الإصابة بالمياة البيضاء للعين في المراحل المبكرة من الإصابة تحدث عندما تشيخ العين فتقل مرونه العدسات ويحدث عتامة علي العين، فيؤدي ذلك الي حدوث تشتت في كمية الضوء الداخلة إليها.

أما في المراحل المتأخرة من الإصابة بالمياة البيضاء في تلك الحالة يقل عمق مجال الرؤية وبالتالي تزيد ضبابة الرؤية وتقل الألوان التي يمكن تمييزها وفي النهاية تؤدي الي فقد القدرة علي البصر.

قد يؤدي إهمال الماء الأبيض للعين وعدم علاجة الي بعض المضاعفات الخطيرة وأخطرها هو الإصابة بالعمي، فتعتبر المياة البيضاء هي السبب الرئيسي لفقد البصر عند الأشخاص كبار السن وتعتبر السبب الرئيسي لإنتشار العمي.

في الشائع عملية إزالة المياة البيضاء من علي العين تكون ناجحة بنسبة كبيرة، ويمكن زرع العدسات داخل العين وبعد إجراء العملية ترجع القدرة علي الرؤية مره آخري للأشياء البعيدة مثل قبل الإصابة بالمياة البيضاء.

أسباب تكون الماء الابيض للعين

تعتبر الشيخوخه هي السبب الرئيسي لتكون المياة البيضاء علي العين ولكن يوجد بعض الأسباب التي تعتبر من العوامل المساعدة التي تزيد من إحتمالية الإصابة بالمياة البيضاء للعين بالإضافة الي الشيخوخة، ومن تلك الأسباب:

  • مرض السكري.
  • بالنسبة للأطفال فإن حدوث عدوي داخل الرحم أو وجود إضطرابات في التمثيل الغذائي يؤدي الي ولادة الطفل بوجود مياة بيضاء علي العين وتكون مشكلة خلقية.

لا يشعر مريض المياة البيضاء من الأشخاص الكبار في السن بأي ألم من تلك المشكلة وتزداد الامر ببطئ دون الشعور بأي ألم وعند الكشف يستطيع طبيب العيون أن يشخص الحالة وأيضا عند الكشف في بداية المرض.

أنواع المياه البيضاء

يتم تقسيم المياة البيضاء الي ثلاث أقسام وهم:

1- الماء الأبيض في نواة العدسة

تلك الحالة هي الأكثر شيوعا وإنتشارا فتتكون المياة البيضاء في نواه عدسة العين.

أعراضها

  • قصر النظر.
  • الرؤية الضبابية.
  • ظهور الألوان باهتة أو بصورة شاحبة.

في حالة عدم معالجة المياة البيضاء في تلك الحالة سريعا وإهمال علاجها فإن الحالة تصبح أكثر تطورا ويحدث إنحناء أكثر لعدسة العين وتسوء مشكلة قصر النظر، ومن الممكن أن يؤدي ذلك الي تحسن حالة طول النظر ولكن ليس لفترة طويلة.

كما ذكرنا أن السبب الرئيسي لظهور المياة البيضاء هي الشيخوخة، فيوجد أسباب آخري تؤدي الي تكون المياة اليضاء ومنها:

  • نتيجة لحدوث تجدد للخلايا الموجوده بالعين مثل خلايا الجلد ولكن تلك الخلايا لا يمكن أن تذوب في فضاء العين لذلك يحدث لها ترسب علي العدسة ويؤدي الي إصفرار العين وزيادة سمكها.
  • في حالات الشيخوخة تكون كمية المغذيات التي تصل الي العين قليلة مما يسبب في ظهور نواة معتمة للعدسة.
  • تسبب أيضا الأشعة الفوق بنفسجية الي حدوث مياة بيضاء علي العين وباللأخص في حالة وجود تيبس بالعين فتقل مرونه العين وتزداد العتمة.
  • يسبب شرب الكحول والتدخين الي المساعدة في تكوين المياة البيضاء.
  • وجود بعض الاضطرابات مثل حدوث قصور في الغدة الدرقية، ومرض السكر، وأحيانا تؤدي الجلوكوما (ارتفاع ضغط العين) إلى تكون المياه البيضاء علي العين أيضا.

2- الماء الأبيض في الطبقة الخارجيه للعدسة

تكون تلك الحالة يكون مرتبط بطول البصر والشيخوخة، وهذا النوع يعتبر من الأنواع الأقل إنتشارا وذلك لأن تكون المياة البيضاء في تلك الحالة يكون بطريقة خاصة. وتكون أسبابة كالتالي:
  • في حالة إصابة غلاف أو قشرة العدسة بالتيبس بعد الولادة ويحدث تزايد في الحالة حتي سن الستين حتي يصبح أكثر من 50% من العدسة قشور.
  • تسبب المياه البيضاء القشرية التي تتكون بالعين إلى حدوث صغر في حجم العدسة وزيادة تيبسها أو تصلبها.

3- الماء الأبيض تحت المحفظة الخلفية

تعتبر تلك الحالة أيضا أقل شيوعا ويوجد لها تأثير كبير علي حاسة البصر، وتكون الإصابة بتلك الحالة عند الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن سن الاربعين، حيث يحدث تجميع للضوء في خلف العدسة يؤدي ذلك الي وجود حساسية بالعين وتزداد تلك الحساسية بالوقت وتصبح العين حساسة للأضواء عالية الإضاءة ويوجد صعوبة شديدة في القراءة.

أسباب الإصابة بتلك الحالة:

  • نتيجة للإفراط في إستخدام أدوية معينه مثل الكورتيكوستيرويد يؤدي الي وجود إلتهاب مزمن في باطن العين.
  • يؤدي وجود إصابة نافذة في العدسة، أو عمل جراحة في العيون، أو حدوث إرتجاج، أو استخدام الإشعاع لعلاج أحد أورام العيون الي ظهور مشكلة المياة البيضاء للعين وبالأخص المياه البيضاء تحت المحفظة الخلفية.

 الوقاية من المياه البيضاء

يوجد بعض الدراسات التي تجري لمنع تكون المياة البيضاء علي العين، ولكن حتي يتم ذلك يوجد بعض الإرشادات التي من الممكن إتباعها للحد من الإصابة بالمياة البيضاء:

  • ينصح بارتداء نظارات الشمس في الايام المشمسة لمنع التعرض للأشعة فوق البنفسجية الضارة التي تنبعث من ضوء الشمس، فتعمل تلك الأشعة علي تطور مشكلة المياة البيضاء.
  • يفضل تناول الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من العناصر المضادات للأكسدة مثل تناول الفواكه والخضروات وبالأخص الخضراوات المورقة مثل الكرنب والسبانخ الغنية بمواد اللوتين والزيازانثين المغذية.

  • من الممكن أن يسبب الزيادة في نسبة الكوليسترول الي الإصابة بالمياة البيضاء في العين لذلك ينصح بفحص نسبة الكوليسترول. فمن الممكن أن تعمل أدوية خفض الكوليسترول في منع تكون المياة البيضاء علي العين.

تقنية إزالة المياه البيضاء

في المراحل المبكرة من الإصابة بالمياة البيضاء في العين من الممكن أن تستدعي ارتداء نظارات طبية أو عدسات لاصقة أو الجلوس في الإضاءات الساطعة شديدة الإضاءة أو استخدام عدسة مكبرة. بالنسبة للأشخاص المصابين بالمياة البيضاء المتكونة تحت المحفظة الخلفية يمكن ان يزيد إتساع حدقة العين عن طريق استخدام القطرات الموسعة للعين فيؤدي الي دخول كمية أكبر من الضوء الي العين.

لا يغني إستخدام النظارات الطبية من القيام بعملية إزالة المياة البيضاء من العين ولكنها تزيد من تأخر الفترة الزمنية للقيام بالعملية فقط.

 إجراءات جراحة إزالة المياه البيضاء:

  • يقوم طبيب العيون الذي يجري العملية بعمل فتحة صغيرة في جانب القرنية.
  • يقوم بإزالة عدسة العين الطبيعية التي تم تغطيتها بالمياه البيضاء عن طريق استحلاب العدسة أو تفتتيت العدسه باستخدام الموجات فوق الصوتية (الفاكو).
  • يقوم الطبيب بعد ذلك باستبدال العدسة الطبيعية بعدسة (IOL) اصطناعية يتم زراعتها داخل العين.
  • في حالة إستخدام تقنية استحلاب العدسة أو تفتتيت العدسة باستخدام الموجات فوق الصوتيه (الفاكو) لن يحتاج المريض إلى غرز طبية وسيحدث إلتئام للجرح سريعا لأن الفتحه الصغيرة التي تم إجرائها بالقرنية تقل عن 3 ملليميتير. وتعتبر تلك التقنية هي أكثر التقنيات إنتشارا.

  • لا تحتاج العملية الي إقامة المريض في المستشفي أو المبيت فإن العملية لا تستغرق سوى 15 إلى 30 دقيقة والألم الذي ينتج عنها يكون قليل أو منعدم. ومن الممكن ممارسة النشاط اليومي بعدها مباشرة مع الحرص والحفاظ علي العين.
  • في حالة الإصابة بالمياة البيضاء في كلتا العين فينصح بإجراء العملية في العين الأضعف أولا وبعد أن تلتئم تجري العملية علي العين لآخري.

عند إجراء أي عملية جراحية يجب إختيار المركز والطبيب الذي سيجري العملية بدقة كبيرة، وإختيار المركز علي حسب شهادات الجودة الحاصل عليها وسنوات الخبرة وأيضا آراء المرضي السابقين لنفس الحالة بعد إجراء تلك العملية في هذا المركز وعن الإهتمام الذي يعطية المركز والطبيب وطاقم التمريض للمريض عند الفحص وقبل وأثناء وبعد العملية الجراحية.

لذلك وجب أن ننوه أن الأردن من أكثر البلاد العربية المعروفة في إجراء مثل تلك العمليات ويوجد العديد من المراكز الطبية فيها التي تحتوي علي العديد من الأقسام ومنهم قسم جراحة طب العيون وتنتشر تلك المراكز في الكثير من البلدان من الأردن وتوجد أغلبها في العاصمة عمان ومدينة الزرقاء.

بالإضافة الي إحتواء الأردن علي العديد من الاماكن السياحية التي تجذب السياح والمراكز العلاجية. وتمتاز الاردن بأنها أقل في التكاليف عن غيرها من البلاد الآخري مثل دبي. كل تلك الأسباب أدت الي تميز الأردن عن غيرها من البلاد الآخري وأصبحت ملاذ للكثير من المرضي لإجراء العمليات بها، وغير المرضي للاستمتاع بالأماكن الخلابة والمناظر الطبيعية.

شاهد أيضاً

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن ، تعتبر الخلايا الجذعية من أحدث ما توصل له الطب ومازالت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+