الرئيسية / طب عام / زيوان الأنف

زيوان الأنف

زيوان الأنف، يعاني العديد من المشاكل المختلفة للبشرة سواء الرجال أو النساء، فيحلم الجميع بالحصول علي بشره خالية من أي بثور أو تصبغات جلدية أو أي عيوب تؤدي إلي الإضرار بالمظهر الخارجي.

يعاني البعض وبالأخص أصحاب البشرة الدهنية من وجود إفرازات دهنية في منطقة الأنف مما تسبب لمعان تلك المنطقة فتفقد نضارتها وحيويتها تسمي تلك المشكلة بإسم زيوان الأنف. يقدم مركز صحتنا للقراء بعض النصائح والعلاجات للتخلص من مشكلة زيوان الأنف.

زيوان الأنف

زيوان الأنف عبارة عن نوع من أنواع البثور ولكنه يكون صغير جداً في الحجم، إما أن تكون رؤوس تلك البثور بيضاء أو صفراء. تظهر بكثرة في مناطق معينة من مثل الجبين والأنف والرقبة والصدر والذقن.

ينتج الزيوان نتيجة لزيادة نشاط إفراز الغدد الدهنية التي توجد بالجلد، تسبب تلك الزيوان في حدوث تصبغ للجلد فوقها باللون الاسود نتيجة لتأكسدها مع الهواء.

أسباب الإصابة بالزيوان

  •  الدورة الشهرية، نتيجة لحدوث إضطراب في الهرمونات.
  • الإرهاق والإجهاد.
  • البلوغ.
  • وجود حساسية بالجلد.
  • تسبب بعض الادوية ظهور الزيوان مثل الأدوية المنشطة.
  • وجود إضطرابات في جهاز المناعة.
  • عدم الإهتمام بنظافة الجلد، حيث تحتاج البشرة الدهنية إلي زيادة الإهتمام بها ونظافتها بشكل مستمر وبالأخص بعد الخروج في الهواء والأتربة والغبار.
  • تناول بعض الأطعمة التي تحفز من ظهور البثور مثل الشيكولاته.

التخلص من الزيوان

1- نظام غذائي

ينصح بإتباع نظام غذائي صحي للتخلص من الزيوان مثل:

  • الإكثار من تناول السوائل مثل الماء والعصائر الطبيعية.
  • الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين “أ”، والبيتاكاروتين.
  • الإكثار من تناول الخضراوات والفواكه الطازجة لإحتوائهم علي العديد من العناصر والمركبات الهامة للبشرة وتساعد علي زيادة حيوية ونضارة البشرة.
  • تجنب الأطعمة الت يتحتوي علي نسبة عالية من الدهون.
  • التقليل من الوجبات السريعة والاطعمة المقلية.

2- علاجات منزلية

يوجد بعض الطرق التي يمكن القيام بها في المنزل للتخلص من مشكلة الزيوان وبالاخص زيوان الانف ومنها:

1- البطاطا

عن طريق هرس حبة من البطاطا النيئة وتوضع الوجه ويتم فرك الوجه بها، ومن ثم تركها علي الوجه لمدة عشر دقائق وبعد ذلك يتم غسل الوجه بالماء الدافئ.

2- الحلبة

يتم مزج كمية مناسبة من مسحوق أوراق الحلبة مع الماء حتي تصبح كالعجينة ومن ثم تطبق علي الوجه وتركها لمدة تتراوح من 5 إلي 10 دقائق ومن ثم غسل الوجه.

3- الكزبرة

يتم إضافة كمية مناسبة من مسحوق الكزبرة إلي ملعقة من مطحون الكركم حتي نحصل علي عجينة. توضع العجينه علي الوجه مع تدليك الوجه بحركة دائرية لتنشيط الدورة الدموية، تساعد تلك الوصفة في التخلص من الزيوان.

4- الليمون

يساعد الليمون في التخلص من الزيوان ويساعد في زيادة حيوية البشرة. يتم إضافة عصير نصف ليمونه صغيرة مع ملعقتين من السكر وفرك الوجه بالخليط بحركه دائرية.

5- الشوفان وماء الورد

يتم إضافة كمية مناسبة من مسحوق الشوفان مع ماء الورد حتي نحصل علي عجينه، يوضع الخليط علي الوجه ويترك لمدة تتراوح من 15 إلي 20 دقيقة ومن ثم غسل الوجه.

6- بيكربونات الصوديوم

مزج بيكربونات الصوديوم مع القليل من الماء، ووضعها على الوجه لمدّة خمس وعشرين دقيقة، وغسل الوجه بعدها.

7- اللبن

يساعد اللبن في ترطيب البشرة والتخلص من الزيوان والبثور بالوجه. يتم إضافة ملعقتين من اللبن مع ملعقة من عصير الليمون ووضعهم علي البشرة مع التدليك.

8- الطماطم

تساعد الطماطم في التخلص من الزيوان حيث يتم هرس قطعة من الطماطم ووضعها علي الوجه وتركها لمدة تتراوح من 20 إلي 30 دقيقة ومن ثم غسل الوجه.

9- الرمان

للرمان العديد من الفوائد علي الجسم بشكل عام وفوائد للبشرة بشكل خاص. يتم أخذ قشر الرمان وتجفيفة في الشمس ومن ثم هرسه حتي نحصل علي بودرة، يتم إضافة عصير نصف ليمونه إلي مسحوق الرمان حتي نحصل علي عجينه ومن ثم تطبيقها علي البشرة وعلي المناطق المصابة بالزيوان وتترك لمدة تتراوح من 15 إلي 30 دقيقة.

10- الخيار

من المعروف أن الخيار يساعد في إزالة الهالات السوداء حول العين والتخلص من التجاعيد ويساعد أيضاً في التخلص من البثور التي تظهر في الوجه لذلك ينصح بوضع شرائح من الخيار المقشر علي الأماكن المصابة بالزيوان.

11- المحلول الملحي

ينصح بمسح المناطق المصابة بالزيوان يومياً بإستخدام المحلول الملحي.

شاهد أيضاً

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن ، تعتبر الخلايا الجذعية من أحدث ما توصل له الطب ومازالت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+